متى يعلنون وفاة العرب ؟ نزار قباني في ذكرى وفاته الثانية عشرة .. بقلم : آزاد عزيز عثمان السبت - 1 أيار - 2010 - 17:22 بتوقيت دمشق
التفاصيل
في 21 آذار عام 1923م كان الشعر على موعدٍ مع " نزار توفيق قباني آقبيق " وبين أزقتها العتيقة وداخل بيوتها القديمة حيث شذى الياسمين الدمشقي يفوح من قصائده يعرّش على جسد امرأة فيحمل همّ القضية. ( كلمة " آقبيق" باللغة التركية , "آق" تعني الأبيض و "بيق" يعني الشارب" )
نزار يقول : نهداك صنمان عاجيان يطلق رصاصته الأولى في أول دواوينه " قالت لي السمراء " عام 1944م وسط حملة مذعورة قادتها مجلة "الرسالة" المصرية بقلم الشيخ علي الطنطاوي قائلا : فكان ردّ نزار على الطنطاوي جريئاً جاء فيه : " ديوان قالت لي السمراء – أفيقي " أفيقي .. من الليلة الشاعله ... وردي عباءتك المائله
سمــراءُ .. صبي نهدك الأسمرَ في دنيـا فمــي
جريمة ذبح من الوريد إلى الوريد : في عام 1948م أصدر ديوانه الثاني "طفولة نهد" الذي تعرّض للذبح من الوريد إلى الوريد حيث كان الشاعر قد قدّم الديوان لكلّ من توفيق الحكيم من روّاد الرواية والمسرح العربي , وكامل الشناوي الصحفي والشاعر , وأنور المعداوي الناقد الأدبي . فكتب المعداوي مقالاً نقدياً وعرضه على صاحب "مجلة الرسالة" المصرية أحمد حسن الزيّات فلم يستسغ الأخير هذه التسمية " طفولة نهد " فنشر الزيّات نقد المعداوي بعد أن غيّر اسم الديوان إلى "طفولة نهر" . حينها قال نزار: " بذلك أرضى حسن الزيات صديقه الناقد أنور المعداوي وأرضى قرّاء الرسالة المحافظين الذين تخيفهم كلمة النهد وتزلزل وقارهم , ولكنّه ذبح اسم كتابي الجميلِ من الوريد إلى الوريد " . وفي عام 1949 صدر له ديوان "سامبا" . " من ديوان طفولة نهد – وشوشة "
أعضاء في مجلس النواب السوري يطالبون بشنق نزار : ولأنّ الكلمة أنثى والقصيدة أنثى يعلن الشاعر ثورته المتمردة لينشر قصيدته "خبز وحشيش وقمر" 1954م التي رسم ملامحها في ديوان قصائد 1956م فأحدثت ضجة عارمة في الرأي العام تناقلتها الصحف السورية لتستقرّ قي قبة المجلس النيابي السوري في 14/6/1955م فكانت مسار جدلٍ وصلت إلى حدّ المطالبة بشنق " نزار" وكان حينها يشغل منصباً دبلوماسياً في السفارة السورية في لندن . وأمام تصميم النواب على معاقبة القباني تثار القصيدة من جديد في مكتب الرئيس خالد العظم بوزارة الخارجية الذي علّق قائلاً : "ياحضرات النواب الأعزاء أحب أن أصارحكم إنّ وزارة الخارجية السورية فيها نزاران : نزار قباني الموظف ونزار قباني الشاعر , أما نزار قباني الموظف فملفه أمامي وهو ملف جيد ويثبت أنه من خيرة موظفي هذه الوزارة , أما نزار قباني الشاعر, فقد خلقه الله شاعراً , وأنا كوزير للخارجية لا سلطة لي عليه ، ولا على شعره , فإذا كنتم تقولون إنه هجاكم بقصيدة فيمكنكم أن تهجوه بقصيدة مضادة " . والجدير بالذكر أن "خبز وحشيش وقمر" هي من بين 17 قصيدة صدرت عن دار نشر بيبلوس كونسالتينج بموسكو مترجمة إلى الروسية عن د. يفجيني دياكونوف. " من قصيدة خبز وحشيش وقمر " في ليالي الشرقِ لمّا
الرئيس جمال عبد الناصر ينقذ نزار قباني من عبوة ناسفة تمّ تفجيرها : القباني لا يستسلم ويولد لنا ديوان "حبيبتي" 1961م لتتحول اللغة إلى لوحة فسفسائية تبقى مفرداتها المرأة . لكنها لوحة مشاكسة تبعثرت ألوانها في قصيدة " هوامش على دفتر النكسة " التي نشرت في مجلة "الآداب" اللبنانية , فكانت عبوة ناسفة كما يصفها نزار , حيث صدر قرار بمنع تداول القصيدة , و ومنع بث قصائده المغناة في إذاعة الجمهورية العربية المتحدة , واعتبار نزار من الممنوعين من دخول مصر , و صودرت المجلة ، وأحرقت أعدادها في عدد من البلدان العربية . ولعلّ شهرة نزار السريعة آنذاك كان لها دور... , لكنْ سرعان ما أنقذته تلك الرسالة التي وجّهها إلى الرئيس جمال عبد الناصر في 30/10/1967م وبعض ما جاء فيها : " سيادة الرئيس جمال عبد الناصر: وقد كتب نزار عدة قصائد مدح ورثاء للراحل جمال منها : الهرم الرابع , إليه في يوم ميلاده. " هوامش على دفتر النكسة " مالحةٌ في فمنا القصائد
نزار يقول : إنّ صناعة دمشق الأساسية هي العروبة : " ترصيع بالذهب على سيف دمشقي " جاء تشرينُ..إن وجهكِ أحلى بكثيرٍ.. ما سـرّه تشرينُ؟ " القصيدة الدمشقية " هذي دمشقُ .. وهذي الكأسُ والرّاحُ إنّي أحبُّ.. وبعـضُ الحبِّ ذبّاحُ
نزار في قصائده بين أوتار القومية العربية يكتب الموال الدمشقي والسيمفونية الجنوبية : " موال دمشقي " يا شامُ.. يا شامةََ الدنيا ، ووردتَها يا من بحُسنِكِ أوجعتِ الأزاميلا وما الموال الدمشقي إلاّ أوبرا القومية العربية التي تصدح في السيمفونية الجنوبية الخامسة فترددها فلسطين لتغدو الحجارة النوتة للغد المشرق وفي ذلك ينشد نزار : " السيمفونية الجنوبية الخامسة " سَمَّيتُكَ الجنوب ... يا لابساً عباءةَ الحسين وفي عام 1978م صدرت مجموعة له "إلى بيروت الأنثى مع حبي" نزار في حلب مرتجلاً : كل دروب الحب توصل إلى حلب وأمام شموخ الكلمة وعظمتها يتواضع الشاعر مرتجلاً ليقدم اعتذاره لمدينة حلب عام 1979م في أمسية في صالة الأسد الشعرية تم تحويلها تلفزيونياً ومنها نختار كل الدروب لدى الأوربيين توصل إلى روما نزار قباني يتجول في الشوارع عارياً : ولكن عندما تبكي الكلمة لتواجه قدرها ندخلُ منزل نزار نعزي بأول فاجعة تلقاها برحيل شقيقته "وصال" التي تركت أثراً في نفسه فنفر لشعر الحب بكل طاقته كما يقول , ثم وفاة والده "توفيق" أبو المعتز فكتب له يرثيه " أبي " , ولكن مع وفاة والدته " فائزة " 1976م تموت الكلمات فيرثيها في قصيدته "أم المعتز" . من قصيدة " أبي " أبي يا أبي .. إن تاريخ طيب ٍ
بموتِ أمّي .. نزار قباني يسقط في شِباك زهراء آقبيق : وفي عام 1946م قرر نزار دخول الحياة الزوجية مع ابنة عمه زهراء آقبيق ابنة القاضي محمد آقبيق النائب في مجلس النواب السوري في فترة الخمسينات , فأنجبت له ياسمينتين دمشقيتين "هدباء1947م التي توفيت عام 2009 إثر أزمة قلبية , و توفيق 1950م الذي توفي 1972م " , فرثاه بقصيدةٍ "إلى الأمير الدمشقي توفيق قباني" . إلاّ أنّ صراع الماضي مع الحاضر انتهى بالانفصال بين نزار و زهراء عام1952م التي توفيت مؤخراً. يقال أنه ارتبط في عقد الخمسينات بقصة حب مع الأديبة كوليت خوري حفيدة رئيس الوزراء السابق في عهد الاستقلال فارس الخوري , ومن خلال روايتها" أيام معه" نقرأ أن بطل الرواية الحقيقي هو نزار قباني وأن ما جاء في فصولها ما هو إلا سيرة ذاتية للكاتبة . زواج للمرة الثانية وحب على عرش المرأة العراقية " بلقيس الراوي " : وكلما نظر نزار في المرآة كان يرى بلقيس حبه الأخير , فبعد أخذ ورد تزوج نزار "بلقيس الراوي" عام 1969م وهو في سن السادسة والأربعين وهي في سن الثلاثين أنجبت له طفلين "عمر, زينب" لكنّ الموت كان على موعدٍ معها عام 1981م حين لقيت حتفها في حادثة تفجير السفارة العراقية في بيروت. فتنزف قصائد نزار قباني دماً عليها ويرثيها بقصيدته الشهيرة "بلقيس" , وقصيدة "خمس وعشرون وردة في شعر بلقيس" . " من قصيدة "بلقيس " بلقيسُ .. من قصيدة " خمس وعشرون وردة في شعر بلقيس " أسست معها في 5 آذار 1962
وبالرغم من سوداوية تلك الظروف فالشاعر لا يتوقف عن سقاية ياسمينته الدمشقية من شعره فيفجّر مكنوناته الداخلية في كتابات إبداعية مشتعلة , حيث سطّر بمسيرته الشعرية إحدى وأربعين مجموعة شعرية ونثرية منها : " قصائد متوحشة 1970م , كل عام وأنتِ حبيبتي 1978م , أشهد أن لا امرأة إلا أنتِ 1979م , قصائد مغضوب عليها 1986م , تزوجتك أيتها الحرية 1988م , لا غالب إلا الحب 1990م , قصائد عربية 1993م , متى يعلنون وفاة العرب 1994م , ... أنا رجل واحد وأنت قبيلة من النساء " . جنازة يتيمة نزار قباني يتساءل متى يعلنون وفاة العرب ؟ وأين هي مقبرتهم ؟ أمام هذا المخزون الشعري الهائل يدوي الشاعر كبركانٍ ثائرٍ على ما آلت إليه أوضاع الوطن العربي متسائلاً في رعشة شبه جنونية : " متى يعلنون وفاة العرب " أحاولُ رسمَ بلادٍ عندما ترقص كلمات نزار قباني يتسابق المطربون : " كيف كان " أول قصيدة نزارية تتحول إلى أغنية لحنها وغناها الملحن والمطرب المصري أحمد عبد القادر وسجلها لإذاعة دمشق في عام 1953م . " تزرع المرأة السنابل والورد.. ويبقى كل الرجال عشائر"
القائد الخالد حافظ الأسد في عيون نزار قباني : حظي نزار قباني خلال فترة مرضه من بيروت إلى لندن باهتمام ورعاية من القائد الخالد حافظ الأسد فكتب نزار يقول : وأمام الانجازات العظيمة التي سطرها القائد الخالد كتب نزار " تاريخ حياة نهر " واصفاً عظمة الانجاز : " في بلادي يغيرون تاريخ حياة نهر ... نزع الرئيس حافظ الأسد عن الفرات عباءته الطينية، أعطاه قلما ليكتب يومياته كنهر متحضر، أعلن وهو يحول مجرى النهر، أن سد الفرات ليس عملا هندسيا خاصا بسورية ، ولكنه عمل قومي من أعمال التحرير. إذاً فالنصر في تصور الرئيس الأسد هو نصر حسابي وتقني وحضاري، إنه نصر سيحققه بصورة حتمية إنسان الفرات القادم ." فقال نزار قبل أن يغمض عينيه إلى الأبد بشهر واحد 27/3/1998م : " إنّ هذا الشارع الذي أهدته دمشق إليّ هو أجمل بيت امتلكته على تراب الجنة , فالسكنى في الجنة ... والسكنى في دمشق شيءٌ واحدٌ ،الأولى تجري من تحتها الأنهار والثانية تجري من تحتها القصائد والأشعار." وهكذا تسقط آخر ياسمينة دمشقية في 30/4/1998م ، ليصل من لندن إلى دمشق يوم الأحد في 3/5/1998م مكفناً بالعلم السوري فيوارى الثرى في مقبرة العائلة في باب الصغير، فمن رحم القومية العربية " دمشق " خرج وإلى رحمها يعود. ديوان " أبجدية الياسمين " كانت الهدية المقدمة من أولاد نزار قباني " هدباء ، زينب ، عمر " في ذكرى رحيله العاشرة يضم الكتاب مقدمة و13 قصيدة و "يوميات لشباك دمشقي". من قصيدة " تعب الكلام من الكلام " لم يبقَ عندي ما أقول. كثرةٌ هم من حاربوكَ ونقدوك , وكثرة هم من كتبوا عنك ومدحوكَ ... لكنّه يبقى نزاريّ الهوى، دمشقيّ المنبت رغماً عن أنفِ القبيلة. رويدك نزار لم أبدأ بعد وقد جفت أحبار أقلامي , وتعبت أجفاني في قراءةِ شعبٍ من المرجانِ في بحرِ قصائدٍ كنتَ فيها الجاني , فمعذرةً قباني أسالكَ الرحيل. آزاد عزيز عثمان _______________ المهل تعني : السَّكِينة والرِّفْق.
|
![أعجبني التعليق](http://img.aksalser.com/images/like.png)
![لم يعجبني التعليق](http://img.aksalser.com/images/dislike.png)
![التبليغ عن اساءة](http://img.aksalser.com/images/report.png)
على الشمولية الرائعة والتفاصيل المهمة في حياة الأسطوره الراحل
وعن جد اعجز عن شكري
المقال كتير حلو وفيه تفاصيل بصراحة اول مرة بعرفها عن نزار .
مع الشكر للكاتب ودقة التفاصيل وخاصة المصادر التي مشار إليها .
بس لي ملاحظة واحدة اتمنى نشرها :
هي متى فعلا سيعلنون وفاة العرب؟
نزار خلقه الله شاعر فليس لوزير الخارجية سلطة عليه
بس ياريت كات الكاتب مع كل الاحترام يذكر ديوان قصيدة كل الدروب توصل لحلب أنا أول مرة بسمع عنها .
عكس السير معلومات كتير حلوة وفعلا أنتو عكس كل الاشياء
سَمَّيتُكَ الجنوب ... يا لابساً عباءةَ الحسين
وشمسَ كربلاء ...
كلمات كبيرة لا نقدر أن نعلق كل الشكر لكم وفعلا على البال تفاجأت بالموضوع كتير طويل وفيه معلومات أول مرة بعرفها عن نزار وشكراً للاستاذ آزاد
الله يرحمك
وترفض الكلمات الخضوع لي
لأكتب لك بطاقة اعجاب
لا ادري لماذا تعلن لغتي استسلامها؟
هل هو احتراما وتقديرا لك!!
لماذا يرفض قلمي الهدوء والإستقرار على صفحة ما....
هل هو لكي اسطر لك من إعجاب...!!!
هل لان لغتي ... في حضورك لغة قديمة....!!!
ام انك ياسيدي اكبر من كل الكلمات التي اعرفها!
اعذرني يا سيدي ع جهلي...
وليكن عذري الوحيد هو إعجابي بك
رحمك الله وادخلك فسيح جنانه ايها الشاعر المرهف بالاحاسيس
المفعم بالرومنسية
انت فخرا لدمشق ولسوريا ولكل حارة بالشام وكل منطقة وكل دمشقية وكل سوري وكل عربي
لك كل الاحترام يا كاتب المقال استاذ آزاد لهذه الجرأة في العرض
ولكن لا أعتقد بأن نزار قباني سيكون راضيا" عما اغفلته من قصائد هامة في حياة القباني و محبيه....
بالنسبة لي, لك كل الشكر على ما بذلته من جهود في تعريفنا ب القباني...
شموخ لا يماثله شموخ
رقي فوق المعتاد
مقالة تعيدنا الى الزمن الجميل
زمن الكلمة المروية بالمشاعر
لتزهر حروفا نابضة بالحب والأمل
شكرا لكاتب المقالة – العزيز آزاد عثمان – على جهوده الجبارة بجمع وتوثيق وصياغة مقالة بحجم حبنا لنزار
وحجم عشق نزار للمرأة والياسمين الدمشقي
متى يعلنون وفاة العرب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مع تحيات اختكم الصغيرة قلب طفلهـ مواهب واعذروني ان اخطأت في الحكم او الرد انه هذا هو رأي
يعني الشاعر كان بحب النسوان كتير بس الغريب كل هل القصائد الوطنية عندو ومالنا خبر مفكرين انو شاعر بحب النساء ولكن طلع بحب الوطن وصناعة دمشق العروبة
الله يرحمك نزار قباني
شكر للجراة عكس السير والله يرحم نزار والعرب
شو هاددددددددددددد يا عكس السير الظاهر على بيت خالتكم بدكم ترحوو الله يرحمك يا نزار
رحمك الله واسكنك فسيح جناته
وكل الشكر للاخ عزيز آزاد عثمان
على هذا المجهود المميز
وشكرا لاسرة عكس السير الاكارم
عاشق نزار
الله يرحمه كل الشكر لكم على هذا الموضوع الحلو وشكرا للكاتب الصورة كتير نادرة
واكره كثيرا قصائده ذات الايحاء الجنسي الفاضح
الله يرحمو
مع اني ما بحبو
شاعراعطى لنا كل حقوقنا اسكنه الله فسيح جناته
شكرا لعكس السير مع انو كان لازم تحطوا اكثر من هيك قصائد له
وترفعت عن عبث الاشقياء
فكانت أمينة , بنقل , وهذه صفة عصماء
ومتجردة عن هوى , فهي من الا تقياء
ومعترفة بالفضل لأهله , وهذا هو الوفاء
ومن حدة ذكائها , دونت اسمها في سجل العظماء
بتناولها , حياة شاعر الشعراء
نرجو الرحمة لنا وله, سواء بسواء
نحن الشعوب العربية شاطرين بالتصفيق لأي كان ونضعه في موضع التقديس وننسى كل ماضيه السيء او كل خزعبلاته وشطحاته سواء السياسية او الفكرية و دماؤنا رخيصة علينا نقدمها لفلان وعلان فقط شعارات فارغة و عند الجد منحط رجلينا بضهرنا ومنبلش مسيرة الهروب
واستغرب من الذين هاجموا الشخص الوحيد الذي ابدى رأيه بواقعية بعيدا عن الشطحات العاطفية لمعجبين نزار قباني وان كنتم كما تدعون متحررين ومنفتحين فلماذا تمنعون هذا الشخص من ابداء رأيه كما ابديتم رأيكم الذي ربما يكون من وجهة نظره سخيفا كما تعتبرون رأيه كذلك .. المشكلة اننا لا زلنا نسير بعقلية القطيع حتى تاريخ اليوم للأسف
والشكر كل الشكر لعكس السير بسبب الحيادية في نشر التعليقات وعدم الوقوف عند رأي فلان وعلان
رحمك الله
لأجلك عشقنا الشعر
كان نزار سفيرا في عدة عواصم و لكنه كان ملكا في مملكة الحب
كل الشكر لإدارة عكس السير لتسليط الضوء على ذكرى هذا الشاعر العظيم
شيرو حي البشيرية القامشلي
يسكر طول الليل عند بابها…
ويجمع الإيجار من سكانها…
ويطلب الزواج من نسوانها…
ويطلق النار على الأشجار، والأطفال، والعيون، والضفائر المعطرة…
هذي البلاد.. كلها مزرعة شخصية لعنترة…
سماؤها.. هواؤها.. نساؤها.. حقولها المخضوضرة…
كل الشبابيك عليها صورة لعنترة…
كل الميادين هنا تحمل اسم عنترة…
عنترة يقيم في ثيابنا…
في ربطة الخبز…
وفي زجاجة الكولا…
وفي أحلامنا المحتضرة…
في عربات الخس والبطيخ… في الباصات…
في محطة القطار، في جمارك المطار…
في طوابع البريد، في ملاعب الفوتبول، في مطاعم البيتزا….
وفي كل فئات العملة المزورة….
مدينة مهجورة مهجرة….
لم يبق فيها فأرة، أو نملة، أو جدول أو شجرة…
لا شيء فيعا يدهش السياح إلا الصورة الرسمية المقررة، للجنرال عنترة…
في غرفة الجلوس، في ميلاده السعيد، في قصوره الشامخة الباذخة المسورة…
ما من جديد في حياة هذه المدينة المستعمرة….
فحزننا مكرر، وموتنا مكرر، ونكهة القهوة في شفاهنا مكررة…
فمنذ أن ولدنا ونحن محبوسون في زجاجة الثقافة المدورة…
واللغة المدورة…
ومذ دخلنا المدرسة ونحن لا ندرس إلا سيرة ذاتية واحدة تخبرنا عن عضلات عنترة…
ومكرمات عنترة…
ومعجزات عنترة…
ولا نرى في كل دور السينما إلا شريطا عربيا مضجرا يلعب فيه عنترة…
لا شيء في إذاعة الصباح نهتم به.. فالخبر الأول فيها خبر عن عنترة…
والخبر الثالث والخامس والتاسع والعاشر… فيها خبر عن عنترة…
لا شيء في البرنامج الثاني سوى عزف على القانون من مؤلفات عنترة…
ولوحة زيتية من خربشات عنترة…
وباقة من أردأ الشعر بصوت عنترة….
هذي بلاد يمنح الكتّاب فيها صوتهم لسيد المثقفين… عنترة…
يجمّلون قبحه… يؤرّخون عصره…
وينشرون فكره.. ويقرعون الطبل في حروبه المظفرة….
لا نجم فوق شاشة التلفاز إلا عنترة.. بقده المياس، أو ضحكته المعبرة…
يوما بزي الدوق والأمير…
يوما بزي الكادح الفقير…
يوما على دبابة روسية.. يوما على مجنزرة….
يوما على أضلاعنا المكسرة…..
…….
……..
قصيدة رائعة
نزار كان شاعر السياسة ايضا ولكن كثير من الناس لا تعرفه الا شاعر المرأة بسبب جرأته بوصف المرأة
الاخ ازاد انا اعرف انك لم تسطيع ان تقوم بنشر تفاصيل حياته بلتسلسل واعذرك
عرفت قصتك مع مطار حلب الدولي واقول لك مثلك كثيرين مظلومون وخصوصا من يسلك الطريق السليم كان الادر بك ان تسرق ؟؟
وشكرا لك على جهودك
وياريت كان السيد آزاد يحط قصيدة الهرم الرابع كاملة .
وألقاها عام 1980 أي قبل 29 عاما.... هل تغير شئ منذ ذلك التاريخ ؟؟؟ ركزوا جيدا
هَلْ في العيونِ التونسّيةِ شاطيٌء
تَرتاحُ فوقَ رِمالهِ الأعصابْ ؟
أنا يا صديقةٌ مُتعبٌ بعروبتي
فهل العروبة لعنةٌ وعِقابْ ؟
أَمشي على وَرقِ الخريطةِ خائفاً
فعلى الخريطةِ كُلنا أَغْراب
أتكلم الفُصحى أَمام عشيرتي
وأعيد .... لكن ما هناك جَواب
لولا العباءاتِ التي التّفوا بها
مَا كُنتُ أحسبُ أنهّم أَعْرابْ
يَتقاتلونَ على بَقايا تمرةٍ
فخناجرٌ مرفوعةٌ وحِرابْ
قُبلاتُهم عربيةٌ ... مَن ذَا رَأى
فيما رأى قُبلاً لها أَنياب
يا تونس الخضراءُ كأسي عَلقمٌ
أَعَلَى الهزيمةِ تُشْرَبُ الأَنْخاب ؟
مِنْ أَين يأتي الشّعرُ؟ حين نهارُنا
قَمعٌ وحينَ مَساؤُنا إِرْهَابْ
سَرقوا أَصابعنا وعِطْرَ حُروفنا
فَبأيّ شَيءٍ يُكْتَبُ الْكِتابْ؟
والحِكْمُ شِرْطيٌ يَسيرُ وَراءنا
سِرّاً فَنكهةُ خُبزنا اسْتجوابْ
يا تونس الخضراءُ كيفَ خَلاصُنا؟
لمْ يَبقَ منْ كُتبِ السّماءِ كِتابْ
مَاتَتْ خُيولُ بَني أُميّةَ كُلها
خجلاً.. وظّل الصرفُ و الإعرابْ
فكأنّما كُتبُ التّراثِ خُرافةٌ
كُبرى.. فلا عُمَر.. ولا خَطّاب
وبيارقُ ابْنُ العَاصِ تمَسحُ دَمْعَها
وعَزيزُ مِصْرَ بالْفِصَامِ مُصابْ
مَنْ ذا يُصّدقُ أَنّ مِصْرَ تهّودتْ
فمقامُ سيدّنا الحسينِ يَبابْ
ما هَذهِ مِصرْ.. فإنّ صَلاتَها
عِبريةٌ.. و إِمَامُها كَذّابْ
ما هَذهِ مِصرْ.. فإنّ سَماءَها
صَغُرتْ.. وإنّ نُسَاءها أَسْلابْ
إِنْ جَاءَ كافورٌ.. فَكمْ مِنْ حَاكمٍ
قَهَرَ الشّعُوبَ.. وَتاجُهُ قِبْقَابْ
وخَريطةُ الوَطن الكبيرِ فَضيحةٌ
فَحواجزٌ ... ومخافرٌ ... وكِلابْ
والعالَمُ العَربيُّ ....إمَا نَعجةٌ
مَذبوحةٌ أَو حَاكمٌ قَصّاب
والْعالِمُ العَربيُّ يَرْهن سَيفهُ
فَحِكايةُ الشّرفُ الرفيعُ سَرابْ
لكننا لا نفخر بأمثال نزار و لا نعتبر ترهاته شعراً ،
إنما نفخر بمن له على كل الخلائق فخر نبينا محمد، ونفخر بما كرم به رب الجلالة كل عربي
قرآننا العربي ،
فموتوا بغيظكم يا أعداء العروبة والإسلام 0
بسم الله الرحمن الحيم ( أتأمرون الناس بالبر و تنسون أنفسكم و أنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ) صدق الله العظيم
وثانيا لردك القاصم والحاسم لهؤلاء وخاصة هذا المتحذلق مشتاق لتراب سوريا .. قال ابن خلدون شاعر جاهلي هههههههههههه ابن خلدون لمعلوماتك هو من مؤسسي علم الاجتماع وله مؤلفات وكتب كثيرة في هذا المجال
واما من جر على نفس المنوال مثل مراقبة او مهما كانت الاسماء والملة والفكر واحد فأقول يا عمي مراقب ان النقاش معهم عقيم ..... هل تعلم ماهو السبب يا سيدي ؟
السبب بكل بساطة انهم يتحدثون عن حرية الرأي ويصادرون كل الآراء سوى رأيهم حتى لوكان خطأ
بعدين من قال أن هؤلاء هم المتحدثين باسم الامة او باسم الوطن العربي ؟ ههههههههههه بالفعل آراء مضحكة قال حرية رأي قال ؟!!
يريدون ان يفرضوا رأيهم ويعتبره الكل صح رغم انه بعيد كل البعد عن الدقة
اخي المراقب العزيز بالفعل اتشرف بمعرفتك وصدقني ردي لم يكن دفاعاً عنك (( رغم انني اعتز بالدفاع عن الرأي الصحيح )) وانما دفاعاً عن الدين الذي هدمه نزار بشعره واقام عليه خمارة ومرقص ونادي ليلي ودعارة والمرأة عبارة عن شهوة ونهود و سيقان وممارسة جنسية حتى الثمالة و عبارة عن انبوب لتفريغ شهوة الرجل فيها فقط (( اقترح تسمية محبي نزار من النساء المرأة الانبوبية )) فهي عبارة عن اداة وليست بشراً بحسب وصف نزار او هي عاهرة في احسن الاحوال من خلال شعره ..... ناهيك عن تنقله من مرأة لمرأة مثل الفراشة ههههههههه يقفز من انبوب لانبوب ليفرغ الشهوة فيها باسم الحب ... ولله العظيم الحب بريء من هذا الوصف
الى مراقبة بالفعل كما قال الاخ مراقب دعي زوجك يهديكي قصيدة لنزار لتعرفي الانوثة على حقيقتها هههههههههههه حيث يصف نزار مفاتنك اكثر مما يصفها لك زوجك ههههههه بالفعل شر البلية ما يضحك
اخي مراقب لي رجاء عندك ان تتكرم بأن تعتبرني صديقاً لك او اخ وهذا ايميلي :
ammarmohamadzalt@hotmail.com
انو بس بدي افهم انت شيخ ولا ؟؟؟؟ شوي بتستشهدلي بنزار وشوي بالقرآن وشوي بالاحاديث وشوي بابن خلدون وبتقول عنو شاعر جاهلية ... لك عمي مالك عرفان راسك من طييي ... ايدك
لك حبيبي حل عن سمانا مالنا ناقصين فلسفة واكل هوا ما عرفناك شيخ ما عرفناك فريخ اللي بيسمع كلامك بيفكرك نبي .. شو قضيتك انت بس فهمني ؟؟ بدك تدافع عن نزار ولا عن المرأة ولا عن الكفر ولا عن العواهر ولا عن الدين ولا مالك عرفان دينك من سماك من بلدك ؟ خليك موضوعي ولا تخلط بالرز بصل عيب مو هيك الاصول حبيبي مو حلوة مشان ما يحكو عليك الاجانب اللي انتا جالس ببلدهم حبيبي
خلصونا من هاللعي
ئال شو ئال : خليك بالوادي مع الموات و أدع الله يرد عليك
حبيبي ؟؟ شو عم تخبص شو رح تخلي الله يرد عليه ؟ انت عم تتذاكى يعني بليز بليز لا تتفزلك لانك بلشت تخبص بالبئلة
مفكرلي حالك محامي دفاع انت وغيرك عن نزار ؟ روح تنباع بالعزا
واكتر شي بيلفت النظر هو الدفاع المستميت من كل واحد عن وجهة نظرو
مابعرف انا مالي مع طرف معين بس من خلال التعليقات اللي قرأتها لاحظت تعصب واضح لنزار من معظم المعلقين
هلأ برأيي لا تكونو متعصبين لجهة نزار لانو نزار ما كان عندو حدود واضحة
كان نازل بالكل بالسياسة والحكام والمقدسات
بيظهر ماكان يحب غير النسوان وبس لانو لما بيحكي عن النسوان بتحس حالك عم تتفرج على مشهد ساخن وانا ضد استخدام اللغة لاثارة الغريزة فقط
وهناك الكثير من الشعراء المحترمين استخدموا لغة واضحة ومهذبة ووصوا لنفس النتيجة
العبرة بالنهاية
وبعد كا الذي مررت به يا آزاد تهدينا هذه المقالة الرائعة للمذكور الرائع وتعبر لنا عن اخلاصك لهذا الوطن ...يتبع..
كلماته عفوية شفافة تدخل القلب بدون استثناء
شكرا ازاد عثمان
فان فعلت خيرا فالخير كله لك
وان كان شرا فياويلك من لسانك وعيناك ومعجبيك ومن اضللت
ويا ويلك من نهود قد وصفت وسيقانن بها شغفت
موقع وزارة الثقافة السورية.
موقع وزارة الإعلام السورية .
مواقع الكترونية.
غير دقيق .؟ العديد من الفقرات التي وردت في هذه المقاله كنت اشعر تماما انني انا كاتبها .؟ فالمواقع الكترونيه يا صديقي لا تكتب .. و وزاره الثقافة او وزاره الاعلام لا تكتب بل هنالك اشخاص بلحم و دم يكتبون و ليس من الحرج ان يذكر اسمهم .. و على فكره ان العديد من الصور المنشوره مع المقال هي صور نادره و لم يسبق ان نشرت و هي لي و قد اخذتها انت من مقالاتي المنشوره في مجلة الازمنة و خاصه صوره زهراء اق بيق
أولاً : الطالب في الصف الأول يعلم أن المواقع الالكترونية لا تكتب بل هناك كائن بشري يديرها وهذا مأخذ على النوابغ أمثالكم .
ثانياً : من باب أولى وأدق أن نعرّف القارئ عن مصادرنا بالشكل الأعم من خلال المواقع المذكورة وعند اللجوء إليها سيعرف القارئ مَن الكاتب , فالغاية هنا عرض المعلومات عن حياة نزار قباني في ذكراه لا عرض المعلومات عن حياة من كتب عن نزار قباني , وسأخصص مقالة كاملة لحياتكم في ذكراكم إن شاء الله.
ثالثاً : المهنية في العمل تفرض عليّ شخصياً توثيق ما كتبته مع حفظ حقوق الآخرين وأنا أشرتُ لمصادري بكلمة مواقع الكترونية وبالتالي لم نبخس حق أحد إذ يتعذر ذكر أسماء هذه المواقع التي كتبت عن نزار قباني كون عددها بإحصاء قمتُ به يتجاوز مئة موقع فهل نذكر اسمك فقط !!!!!!
رابعاً : بالنسبة لصورة زهراء آق بيق فهي موجودة بأكثر من عشرين موقع الكتروني فهل صورة المرحومة زهراء حكراً عليك , غريب لله في خلق شؤون يا سيدي, وجميع ما نشر من صور منشور في كثير من المواقع يبدو أنكم لا تطالعون إلاّ المواقع الموجود فيها اسمكم وهذا مأخذ ثانٍ عليكم .
خامساً : أنا أتحدى شخصياً أن يكون هناك نقل او اقتباس من أي موقع الكتروني من كان ومهما كانت درجة النوابغ أمثالكم سيدي الكريم .
ولكن حياة نزار قباني هي هي فمن الطبيعة أن لا تتغير من كاتب لآخر وفقاً لمبدأ الأمانة في التوثيق , وما يتغير طريقة العرض ونعتقد أننا وفقّنا في ذلك.
سادساً : احترم الرأي والرأي الآخر وعليه اقتضى التنويه مع فائق الاحترام والتقدير لكم ويكفيني أنكم قرأتم ما كتبتُه فإرضاء الناس غايةٌ لا تدرك يا سيدي .
سادساً :أشكر كل من طالع هذا المقال تعليقاً وقراءةً ومشاركةً كما أشكر كل الأصدقاء في كل المواقع الالكتروني على رسائلهم وآرائهم المرسلة لي عبر بريدي الالكتروني وأعتذر منهم عن عدم النشر فالمشاركات كان ينبغي أن تكون مدونة بالموقع حصراً .
كل الشكر لفريق العمل في عكس السير .
![]() 24-1-2015 " برغر كينغ " ترفض تعويض الطفل السوري الذي ضربه أحد مدرائها في اسطنبول .. و الأخير يحاول إسكات والد الضحية بـ 100 ليرة ! رفضت الشركة التي تمتلك ترخيص سلسلة مطاعم "بيرغر كينغ" في تركيا تعويض الطفل السوري الذي تعرض للضرب على ... |
![]() 15-4-2013 بعد ظهوره في "أراب آيدول".. صفحة إخبارية "مخابراتية" تهدد عائلة الفنان عبد الكريم حمدان نشرت صفحة إخبارية مؤيدة للنظام السوري على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" منشوراً هدّدت فيه الفنان عبد الكريم ... |
![]() 7-6-2012 عرض أول جهاز أنتجته شركة أبل للبيع أعلنت دار "Sotheby" للمزادات عن نيتها طرح أول جهاز كمبيوتر أنتجته شركة أبل للبيع في مزاد يُقام في ... |
![]() 3-11-2011 حديقة العزيزية (مرعي باشا الملاّح) والحديقة العامة بحلب تمهيد: إنّ التقرير الذي قدّمه الى المجلس البلدي بحلب المهندس الاستشاري شارل غودار، عضو المجلس البلدي ومدير سكة حديد ... |
![]() 28-9-2011 زقاق الأربعين ووثيقة آل دلاّل و الشاعر جبرائيل دلال (1836 – 1892) من أوائل شهداء الحرية في محاولة لربط الزمان بالمكان وبالحدث الذي يفعّله الإنسان سنحاول ان ننقل خطواتنا في النصف الثاني من القرن ... |
![]() 18-8-2011 سر البيلون الحلبي كتب المرحوم الدكتور عبد الرحمن الكيالي مقالة في مجلة الحديث الحلبية تساءل فيها : هل كلمة ( بيلون) ... |
![]() 13-8-2011 صناعة صابون الغار في حلب تلفظ أنفاسها الأخيرة في عام 1999 ظهرت المواصفة القياسية السورية لصابون الغار ، التي حددت نسبة زيت المطراف فيه بخمسين بالمئة ... |
![]() 10-8-2011 عيدو السواس و عيدو التنكجي مؤسسا فرقة نجمة سورية أول فرقة مسرحية بحلب نشر الاستاذ أحمد نهاد الفرا مقالة مطولة في مجلة العمران (التي كانت تصدر عن وزارة البلديات فترة الوحدة ... |