شوارع دمشق و مؤسساتها خالية من الشباب مع استمرار حملة السوق للخدمة الإلزامية و الاحتياطية

يتزايد حالياً، انحسار هروب شريحة الشباب في أحياء دمشق وشوارعها الرئيسية، بعد إطلاق النظام حملة هي الأكبر من نوعها منذ اندلاع الثورة في البلاد قبل نحو خمس سنوات، لأخذ الشباب إلى الخدمتين الإلزامية والاحتياطية في الجيش النظامي، إضافة الى هجرة الشباب بحثاً عن فرص عمل. والشباب الوحيدون الموجودون في دمشق، هم من العناصر المسلّحة من قوات النظام وميليشياته.

ووفق مجموعة شبان سوريين قصدوا تركيا، شمال سورية، بهدف الهجرة الى الدول الغربية، فإن غالبية المارة في شوارع العاصمة الرئيسية وأحيائها والمناطق المحيطة بها هم من النساء والفتيات، وممن تجاوزوا سن الخدمة الاحتياطية من الرجال وطلاب المدارس والجامعات والمسنين، إضافة إلى المتطوعين في «قوات الدفاع الوطني»، فيما يندر وجود شبان ممن هم في سن الخدمة الإلزامية أو مطلوبين لخدمة الاحتياط.

ويهرب معظم من هم في سن الخدمة الإلزامية الى خارج البلاد خوفاً من إلحاقهم بالجيش لتأدية هذه الخدمة، التي بات من غير المعروف موعد انتهائها ومصير من يلتحق بها، خصوصاً أن غالبيتهم يتم الزجّ بهم في الصفوف الأمامية للجبهات الساخنة في القتال ضد مقاتلي المعارضة، وغالباً ما ينتهي مصيرهم الى الموت، فيما يمتنع كثر من المنتسبين الى «قوات الدفاع الوطني» عن الذهاب الى تلك الجبهات، بحجة أنهم انتسبوا الى هذه القوات لحفظ الأمن في أحيائهم والدفاع عنها. وبدا الثراء السريع في صفوف هؤلاء من طرق غير مشروعة، وهو ما ظهر جلياً عليهم، من خلال امتلاكهم سيارات فارهة، والبذخ الذي يقومون به على حياتهم المعيشية.

وقال نشطاء معارضون، أن أحياء مدينة دمشق تشهد منذ أكثر من أسبوع حملات مكثّفة لسوق الشباب إلى الخدمتين الإلزامية والاحتياطية في جيش النظام، ذلك على خلفية النقص الحاد في المقاتلين الذي يعاني منه الجيش، بعد فرار قسم كبير منه، وتخلّف أعداد ضخمة من الشباب عن أداء الخدمتين خوفاً من الموت على جبهات القتال. وأفيد بصدور قرار بجمع مئة ألف مقاتل، وبأن لائحة ضمت أسماء 80 ألف شاب، أُعدت من جانب وزارة الدفاع.

وتشمل الحملات، عمليات تفتيش يقوم بها عناصر الأمن للمنازل في الأحياء بحثاً عن المتخلفين عن الخدمتين، وعمليات «تفييش» لبطاقات الهوية تقوم بها عناصر الجيش والأمن على الحواجز المنتشرة في المدينة، إضافة الى تفتيش الحافلات والأماكن العامة من ملاه وحدائق. إذ يتم تجميع من يُحتجزون من المطلوبين للخدمتين أمام حواجز الجيش والأمن ومن ثم نقلهم بحافلات كبيرة الى مراكز السوق.

وقالت مصادر أن خمسة في المئة من الذين وردت أسماؤهم في لوائح الحكومة، موجودون في البلاد. وقال أحد الشباب: «البلاد باتت فارغة من الشباب… الغالبية هاجرت… معظم محال المهن منذ فترة بعيدة تضع يافطات على واجهات الدكاكين تتضمن عبارات عن الحاجة الى عمال دون سن الـ15». كما أشار الى أن مؤسسات الحكومة والخدمات العامة والخصوصية تعاني من نقص العاملين فيها.

وقدّر تقرير سوري عدد المهاجرين خلال السنوات الأربع الأخيرة، بأكثر من مليون شخص، فيما قالت مصادر الأمم المتحدة أن جداولها تضم 4.3 مليون سوري في خمس دول مجاورة، إضافة الى 800 ألف لاجئ في أوروبا، معظمهم سوريون. وتحدّث التقرير عما يزيد عن مليوني عامل فقدوا وظائفهم، وهذا ما عرض حياة ومعيشة أكثر من 6.4 مليون نسمة للخطر وأدخل معظمهم دائرة الفقر المدقع.

ويلجأ بعض المتنفذين الى إدراج أسماء أبنائهم في قوائم الجيش النظامي، مع بقائهم في منازلهم من دون المشاركة في العمليات العسكرية التي يشارك فيها الفقراء، وفق نشطاء. (صحيفة الحياة)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. مو صحيح نحنا يلي لاحقين الدولة بدنا نروح على الجيش لنحرر ريف دمشق و حماة و حمص و ادلب

    1. وشو مانعك ياحبيب تروح تلتحق بالجيش منشان تحرر ريف دمشق وحماه وحمص وادلب؟؟؟؟ لما بالحكي اشطر منك مافي لانو بتعرف انو مصيرك رح يكون الدعس او العفس وانك مجرد طرطور عما يدافع عن نظام بالاساس مانو مدور عليك ولا على مليون متلك المهم عندو يضل بالحكم يعني القبور الكم والقصور الو.

      بالنهاية ما بيصح غير الصحيح الاسد مهما طول مصيره للزوال وما بتروح غير عل اللي متلك اللي نظامك اللي بدك تدافع عنو كان وما زال معيشك عيشة الكلاب وعلى فكرة لعبة انك سني مكشوفة روح العب غيرها

  2. نحنا مليون سني حلبي هربنا لطرطوس و اللاذقية و مستعدين نتطوع مع ولادنا

  3. أنت سني سني 100 % ولا جاركون كان علوي أو شيعي ؟؟ روح اسأل الوالدة الي يستر عليهاهاهاهاهاهاها , روح بالأول حرر بيت أهلك بحلب وبعدين حرر ريف دمشق و حماه و حمص و ادلب . حدفة بفسط وجك أنت والحمار رئيسك .

  4. كل مين بدو يروح يروح ماحد ماسكك انت وياه وساحات الوغى بينا وبينكن .ملاحظة الكلب الاخدو عصب على الصيدو خراي عليه وعلى صيدو

  5. فتحو الحدود طفشو يلي قدرو علي وهلا صار دور الشباب يلا برا او بتروح فطيس كرمال القاءد الفز يا جماعه ماهر الاسد صدق انو ما منترك البلد لنرجعها لقبل استلام العبقري ابو المفطوس ٨ مليون من ٥٠ سنة

  6. والنصيري اللي عامل حاله سني وبيقول انو لاحق الدولة واللي يتكلم باسم مليون سني في طرطوس واللاذقية واظن انهما شخص واحد نصيري كلب نقول لشو ناطرين لحتى تتطوعوا بدل مايجيب النظام الاغراب ليدافعوا عنه معناه مو اخذ الكم اهمية ولا حاططكم بدبره ولايثق فيكم تفوه عليكم انتم وهالنظام اللي جاب اقذر حيوانات في الارض من ايران ولبنان وافغان وباتان ولو كنتم رجال روحوا على شمال اللاذقية او حتى دوما وجوبر وداريا حرروها حلب وحمص محماة والدير اتركوها لاهلها لعنكم الله قذر ات

  7. شباب لاتخلوا شبيحة الجيش الاكتروني يستفزوكم.هي ناس قاعدة عم تقرقع متة وتعمل شغلها.لازم الكلب منهن يورجي معلمو كم جريدة غطى بالتعليك تاني يوم. وشي منهن غباؤو مصورلو انو ممكن يغير الراي العام للشباب ازا قروا تعليقو. قال يعني ممكن ياثر فيهن.فلا كتير تعصبوا!!