جاويش أوغلو : أكراد سوريا يناشدون تركيا تخليصهم من ” الاتحاد الديمقراطي “

صرح وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، اليوم الجمعة، أنّ “أكراد سوريا يناشدون تركيا لتخليصهم من عناصر تنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي”، مشيراً إلى “استياء الأهالي من ممارسات التنظيم الرامية إلى إرغامهم لتبني إيديولوجيته”.

وأوضح جاويش، خلال مشاركته في برنامج تلفزيوني، بُثّ على إحدى القنوات التركية الخاصة، أنّ الأهالي يؤكدون رغبة التنظيم الكردي في “تشكيل مجتمع كردي ملحد”، وأنّه يقوم بممارسة الظلم للفئات التي لا تتفق معه في التطلعات.

وفيما يخص الخلاف الحاصل بين تركيا والعراق، بشأن تواجد القوات التركية في معسكر “بعشيقة” القريب من محافظة الموصل، قال جاويش أوغلو “إنّ تواجد هذه القوات في المعسكر، ليست لدواع قتالية، إنما لتدريب الفصائل العراقية التي تحارب تنظيم داعش”.

و أشار أنّ “دخول القوات التركية إلى العراق، جاء تلبية لدعوة وزارتي الداخلية والدفاع العراقيتين، وأنّ إرسال الوحدة العسكرية الجديدة إلى المعسكر المذكور، يأتي ضمن إطار التدابير الأمنية عقب تعاظم تهديد داعش في العراق”.

وشدد جاويش أوغلو على احترام تركيا للسيادة العراقية ولوحدة أراضيه، قائلا “عقدنا سلسلة لقاءات مع المسؤولين العراقيين في هذا الشأن، وأكدنا حرصنا على سيادة العراق ووحدة أراضيه”.

ورداً على سؤال حول إمكانية تخفيض عدد القوات التركية المتواجدة في الموصل، صرّح جاويش أوغلو، أنّ “تركيا ستجري دراسة مفصلة عن الأوضاع الأمنية في الموصل ومحيطها، قبل اتخاذ أي قرار بشأن عدد الجنود الأتراك الموجودين هناك”، مشيراً  إلى “احتمال رفع العدد في حال تطلب الأمر ذلك”.

وأفصح الوزير التركي عن نية رئيس الوزراء “أحمد داود أوغلو”، زيارة العاصمة العراقية “بغداد”، وذلك عقب انتهاء اللقاءات الثنائية بين مسؤولي البلدين، مضيفاً في هذا الصدد أنّ وزير الدفاع التركي “عصمت يلماز” سيزور بغداد خلال الأيام القادمة.

وتطرق جاويش أوغلو خلال لقائه التلفزيوني، إلى الأزمة الحاصلة مع روسيا، عقب حادثة إسقاط المقاتلات التركية لطائرة روسية انتهكت مجالها الجوي، في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، موضحاً أنّ “المباحثات ستستمر بين الطرفين لإنهاء الخلاف، وأنّ الطرفان لا يرغبان في تصعيد حدة التوتر”. (Anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. بحب اقلو لمولود ايشّاك اوغلو.. انت و معلمك الج..ش الكبير اردوغان حلّوا عن ز.. الكورد و هنن بألف خير من الله.. ك.. اخت النفضك على يلي نفض عثمان ارطغرل الكبير مرتزق و عوايني ايران..

  2. ليس هناك كردي واحد يملك ذرة من ذكاء أو وطنية أو دين أو شرف يمكنه الوقوف إلى جانب هذا الحزب العفن المجرم الملحد و الغبي الذي لايحسب خطوة إلى الأمام و يظن أنه سيبني دولة ما في المحيط الأطلسي و ليس لدينا محاطاً ببحر من الأعداء و حينها لن تفيده لا أمريكا و لا روسيا ولا إسرائيل.

  3. ليس هناك كردي واحد يملك ذرة من ذكاء أو وطنية أو دين أو شرف يمكنه الوقوف إلى جانب هذا الحزب العفن المجرم الملحد و الغبي الذي لايحسب خطوة إلى الأمام و يظن أنه سيبني دولة ما في المحيط الأطلسي و ليس لدينا محاطاً ببحر من الأعداء و حينها لن تفيده لا أمريكا و لا روسيا ولا إسرائيل.

  4. في الواقع يعاني اهالي المناطق الكردية من حزب البي بي كي الارهابي الذي يمارس عملية اقصائية خطيرة بحق كل من يعارضه من الاحزاب الكردية الاخرى و الناس بدأت تشعر بالضيق الشديد من ارهاب هذا الحزب و رغبته في تمزيق النسيج الاجتماعي السوري هذا فضلا عن نشر الفساد داخل المجتمعات الكردية التي عرفت بسلميتها و رغبة اهلها بحياة كريمة بعيدا عن طموحات هذا الحزب الارهابي الذي هو ليس الا شركة مساهمة تنفذ اوامر خارجية و تستغل ضعاف النفوس من اللصوص و المرتزقة و تجار المخدرات
    نطالب اخوتنا الاتراك بالتدخل فورا لحماية المواطنين السوريين الواقعين تحت احتلال ميليشيات البي كي كي الاسدية ووضع حد لهذا الارهاب المستمر و النصر لسوريا الحرة الديمقراطية

  5. الى الكوردي صاحب التعليك القذر : يا دوموز اوغلو صرماية عثمان ارطغرل تسوى عيلتك كلها من الجد الى الولد , مادامك رجال يا قندرتي العتيقة شو عم تعمل بالدانمرك؟!! ما تنزل تتطوع بوحدات الحماية بدل ما تبعتو النسوان ؟ ناقص كلاب اوجلان وصالح مسلم المعاتيه تتطاول على صرامي العثمانيين.

    1. طيب انت كمان دوموز ليش زعلان كمان انت بتركيا
      كأنك نسيت صورة الكلاب الرمادية

  6. ستعود المناطق التي يحتلها الاكراد إلى حضن الوطن مهما فعل خنازير الاحزاب الكردية.

  7. ينال ابن دوموز ..العواء يأتي على قدر الالم و الحمدالله سمعنا المك.. و بحب اقلك يا تركماني يا ابن الجارية انو فشرت اشبهك حتى بالقندرة لانها اطهر من سلالتك القذرة يلي مو معروف من وين اصلها يا كلاب حراسة ايران بوجه الروم..