” قوات سوريا الديمقراطية ” تقترب من مدينة منبج .. و فيضان الفرات يغمر قرى و يهجر ساكنيها و يهدد بـ ” كارثة ” أكبر

قال ناشطون معارضون إن فيضان نهر الفرات تسبب بغمر العديد من الأراضي الزراعية والمنازل، بالتزامن مع تقدم جديد لقوات سوريا الديمقراطية التي تعتبر الوحدات الكردية المكون الرئيسي والأكبر فيها، بعد السيطرة على “سد تشرين”.

وأكد الناشطون أن عدة أراض غمرت بالقرب من قرى الشيوخ وقره قوزاق بريف حلب الشرقي، في الوقت الذي أدى ذلك إلى نزوح سكان تلك المناطق ومطالبة مسؤولي العاملين في سد تشرين بالعمل على تخفيض منسوب المياه.

ونقلت صحيفة العربي الجديد عن مصادر محلية من القرى الواقعة على نهر الفرات في محافظة الرقة قولها إن تنظيم (داعش)، طلب، اليوم الثلاثاء، من أهالي تلك القرى، إخلاء بيوتهم “على الفور” خشية انهيار سد تشرين في ريف حلب، ما قد يؤدي إلى غرقها.

وعزا التنظيم سبب الإخلاء إلى زيادة الحمل المائي على سد الفرات الواقع إلى الشرق من “سد تشرين” في ريف الرقة بسبب تدفق المياه الكبير في حال انهار الأخير، سيستدعي فتح عنفات السد كلها والبالغ عددها ثمانية عنفات، الأمر الذي يهدد قرى كاملة بالإغراق.

وتوقعت بعض المصادر -بحسب الصحيفة- أن يكون التنظيم قد قام بتفخيخ السد قبيل انسحابه منه وأنه قد يعمد إلى تفجيره واتخاذ احتياطات منع انهيار سد الفرات من خلال فتح العنفات كلها ما قد يؤدي إلى إغراق القرى التي تقع على مجرى النهر.

وفي سياق متصل، قال ناشطون معارضون لعكس السير، إن قوات سوريا الديمقراطية سيطرت على ناحية “أبو قلقل” التابعة لمدينة منبج، بعد انسحاب تنظيم “داعش” منها.

وباتت القوات على بعد 13 كيلومتراً من مدينة منبج أحد أبرز المدن المحتلة من قبل التنظيم في ريف حلب الشمالي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫17 تعليقات

  1. يا حبيبي مو على أساس قال الطيب أردوغان غرب الفرات للأكراد خط أحمر.. شو الهيئة صار متل ما عمل أوباما مع نظام بشورة الإرهابي خنس وسكت!!! حسبي الله ونعم والوكيل لك الله يا سوريا ولكم الله يا ثوار سوريا.

  2. قوات سوريا الخنفشاريه ستتحطم على يد سكان منبج الذين سيرفضون هذه الزمره الضاله من الخوارج و الصحوات.
    أما عن قيامهم بفتح البوابات لسد تشرين فسيلقون مصيرهم المناسب لما أقترفت أيديهم من أجرام.
    نعم القوات الخنفشاريه المموله من رفعت الأسد و البرزاني هي من فتحت بوابات السد و ستفتح بوابات جعنهم عليهم أجمعين.

    1. ههههه راح نشوف اهل منبج
      يعني اهل منبج مكيفين على قطع رؤوس ولادن
      بس نحنا السوريين مابنتغير اكيد الاجنبي اللي بداعش
      بنظرك احسن من الكردي ابن بلدك
      راح ينداس على امثالك

    2. حبيبي بترجاك يا بدوي متحضر ولا مو متحضر ما بيهمني ازا انتا والخنفشاري المهاجر الكلب متعالقين اهل منبج شو دخلن يعني ما بيكفينا اللي فينا الله يخلصنا من امثالكم

    3. منبج حرة وداعش ينقلع برا ولا مكان للمهاجرين قادميين من جبال تورابورا في سوريا

  3. إلى الفرع المدعي الأصولية. هذه القوات لتثبيت أن هذه المناطق ممنوع لبشار أن يعود إليها بحجة محاربة الإرهابيين فلماذا تشعر بالفرحة

  4. بعض السوريين يفضل الأجنبي على ابن البلد و لا يميز بين العواطف و السياسة! مهما فعل الأكراد لن يصبحوا وطنيين و شرفاء في نظر البعض الكثير! يقول المعارضون للأكراد أنهم مع حقوق الأكراد ضمن الوطن السوري الواحد! و لكن ما هي هذه الحقوق في نظرهم؟؟ الأكراد مواطنون مثلهم مثل غيرهم من السوريين؟؟ و هذا ينسف أساس قضية و نضال الأكراد. لو نظرنا إلى أي بلد يحترم التنوع سنرى أن الخصوصية تعني أن يافظ شعب ما بشكل من أشكال الحكم لنفسه بحكم ذاتي أو إدارة محلية أو فيدرالية أو كوفيدرالية! و أنا لم أسمع أو أقرأ أن أي حزب كردي له سقف من المطالب يتجاوز حدود الوطن الواحد أي لا أحد يطالب بالانفصال!! إذن ما هي المشكلة! أن تحكم النصرة و الجبيهة الشامية و أحرار الشام و غيرهم المناطق الكردية!! نحن كأكراد من حقنا تقرير المصير و أقولها بأعلى صوتي و الأرض التي نعيش عليها لم نحتلها و نطرد أهلها و هي امتداد لأرض الأكراد من الجهة الأخرى للحدود التركية لذلك هي ليست مناطق و جزر منفصلة و إنما التقسيم المتعرج للحدود جعلها تبدو و كأنها جيوب منفصلة عن بعضها داخل سوريا! كانت كردستان و تركيا و إيران و سوريا و العراق جزء من دولة اسلمية على مدى ألف سنة و أكثر بشكل متواصل ولكن سايكس بيكو تدخلت و رسمت الحدود الحالية و لم يستطع الأكراد الحصول على كردستان فقسمتها سايكس بيكو بين هذه الدول! لذلك الحدود و الشعوب متداخلة لأنها عاشت أكثر من ألف عام تحت حكم دولة واحدة! أما و قد أقام العرب و الترك و الفرس دولاً قومية فيحق للأكراد المطالبة بدولة قومية على أرضهم. لأن الأرض بالساس كانت للجميع و كل واحد أخذ الأرض التي ينتشر شعبه عليها كأغلبية مع وجود جيوب هنا و هناك فيها شعوب أخرى و هذا طبيعي. و كذلك كردستان المقسمة غالبة سكانها أكراد و إن وجدت جيوب عربية أو فارسية صغيرة هناك و هناك بين بحر من الأكراد! فإما عيش مشترك مبني على حقوق متساوية بالفعل و القانون على أرض الواقع أو انفصال كامل.

  5. نعل أي من اخوتنا الكورد أشرف من لحية البغلدادي وعشيرته من كلاب النار

  6. يارب انصر الحق وارزقنا اتباعه

    اما داعش والله أعلم فليس هي من اغلق العنفات بإمكان أي شخص متابعة ما جرى للسد من اقتحامه لهذه اللحظة سترى ان
    بعض عمال السد والخمسة الذين فضلوا البقاء للحفاظ على السد تم عرض مشاهد لهم انهم لديهم الخبرة الكافية لإدارة كافة أجزائه المشكلة ليس فيهم وللأسف الشديد …في الفيديو يعرض شخص من العمال يريد أن يذهب إلى اهله فيول له احد ابرز القياديين وهو كردي وناطق إعلامي عسكري أيضاً لا تتحرك من هنا حتى يأتي الوفد السياسي. .. وفد سياسي سيأتي ترى من هم هذا الوفد. ..!!؟
    بالطبع ليس عبثاً القاء مناشير تهدد بها داعش بالوان العذاب من طيران روسيا وأمريكا. .معا
    فسبحان الله تتفق روسيا وأمريكا بل وكل دول العالم على حرب داعش
    ولا يتفقوا على رحيل بشار. ..هل من اغلق السد هو داعش !…

  7. يااخون الله يفرجها على بلدنا ومابي فرق عربي كردي المهم تجمعنا كلامات الله والمهم نخلاص من اكلاب دعش