عادل الجبير : السعودية وتركيا تتفقان على إنشاء مجلس تعاون “استراتيجي” .. وقتل زهران علوش لا يخدم عملية السلام

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يوم الثلاثاء إن المملكة وتركيا اتفقتا على ضرورة إنشاء “مجلس تعاون استراتيجي” لتعزيز التعاون العسكري والاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي عقب محادثات في الرياض بين العاهل السعودي الملك سلمان والرئيس التركي رجب طيب اردوغان “نتج عن اجتماع القائدين رغبتهما في تشكيل مجلس تعاون استراتيجي رفيع المستوي بين البلدين.”

وأضاف “مجلس التعاون الاستراتيجي هذا سيكون مهتما بأمور عديدة بما فيها الأمور الأمنية والعسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة وغيرها.”

على صعيد أخر، قال الجبير إن قتل زهران علوش زعيم جماعة جيش الإسلام في سوريا في ضربة جوية روسية الأسبوع الماضي لا يخدم عملية السلام في سوريا.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي خلال زيارة للرياض “نعتقد أن اغتيال(زهران علوش) أو محاربة زعامات أيدت حلا سلميا وتحارب داعش في سوريا لا يخدم العملية السلمية في سوريا.. ولا يخدم محاولة الوصول إلى حل سياسي في سوريا.”

وأضاف “أنا لا أعرف ما يدور في أذهان الروس ولا أعرف السبب الذي جعلهم يقومون بفعل مثل هذا ولكن ما أعرفه أنه إذا أردنا الوصول إلي حل سلمي في سوريا (علينا) أن نتعامل مع كل الفئات السورية التي لم تلطخ أيديها بالإرهاب.. والجماعات الإرهابية معروفة.”

وقتل علوش في ضربة جوية روسية يوم الجمعة الماضي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. اذا اردنا حل في سوريا عليك الابتعاد انت والمتخلف التركي الذي بجانبك وتتصل بالايراني وتقتلوا بعضكم البعض بالربع الخالي مثلاً.

  2. إلى المعلقين الذين يعيشون خارج التاريخ. المشكلة الوحيدة في سوريا هي حكم النظام العنصري الطائفي القائم على حثالة من الأقليات عصابة مجرمة والسعودية تريد حل المشكلة في سوريا لتصبح بلاد سعادة ورخاء مثل الخليج لا بلاد نهب وسرقة والمواطن لا يجد أبسط حاجاته مثل ما يحدث في روسيا وإيران والعراق

    1. وأدرك شهرذاد الصباح… وسكتت عن الكلام المباح….. ( اسطورة الملك شهريار .. وشهرذاد.. ) وعليك يا غير معروف أن توقظنا من النوم بعد انتهاء القصة.. … السعودية تريد حل المشكلة ….. السعودية تريد حل المشكلة….أنت لاتعيش خارج التاريخ يا غير معروف ولكنك تعيش خارج التغطية…

    2. أنت مطمئن أن أقدامك تدوس الأرض أم أنك في الخيال؟! عيني ربها السعودية ما أطيبها! كلها ديمقراطية وفكر إسلامي معتدل وهي لا تصدر الإرهاب وما بتدفع فلوس للمخابرات وما بتعمل فتن طائفية و… أما في مجال الحقوق فهي سبقت الدول الأوروبية حتى! بحيث أنه بسبب كثرة الحقوق يحتار المواطن من أي حق يستفيد! روح حبيبي غسّل وجك وإفرك عينك مظبوط وبس تروح لإيران أو روسيا تعال كلمني.

    3. مع كل عيوب النظام بس كان الوضع بسوريا عم يتحسن و كتير سوريين تَرَكُوا بلاد الخليج و رجعوا لسوريا بمحض ارادتهم. الليرة السورية ارتفعت امام كل العملات الخليجية. نعم في بسوريا حرامية بس الخليج بي حرمية كمان.ونهب و سرقة و مشاريع وهمية . راحت سوريا حيف عليها و يا سوريين لا تبكوا مثل النساء على وطن لم تحفظوه مثل الرجال. هذا الكلام لا ينطبق على جماعة الموت وااااالا الماااااذلة لانه باعو بناتهن بالأردن للخليجيين حبايبك بميتين دولار. عجبي على ناس بدها تعمل ثورة بس بدها الأجانب يحاربو بدل عنن و الخليج يصرف عليهن بعدين بلومو النظام