مؤسسة ” ستراتفور ” الأمريكية : تركيا قد تشن عملية عسكرية في سوريا

قالت مؤسسة “ستراتفور” Stratfor إحدى أبرز المؤسسات الفكرية في الولايات المتحدة، في معرض تقييمها لعام 2016 إن تركيا قد تشن عملية عسكرية على سوريا.

وتتوقع المؤسسة التي ذكرت أن تركيا ستكون أهم لاعب ينبغي متابعته في العام المقبل أن تركيا ستدخل في منافسة أكبر مع إيران لافتة إلى أن علاقاتها مع روسيا لن تتحسن.

وقالت المؤسسة في تقرير لها إن تركيا ستتجاوز حدودها في عام 2016، زاعمة أن تركيا تستعد للقيام بعمليات عسكرية من أجل تطهير منطقة غرب نهر الفرات الواقعة شمال سوريا من تنظيم “داعش” الإرهابي. وأن أنقرة تبذل جهودا حثيثة للسيطرة على توسع القوات الكردية في هذه المنطقة.

وزعمت المؤسسة الأمريكية في تقريرها أن الولايات المتحدة لن تقف عائقًا أمام تركيا في هذا الموضوع بل بالعكس من ذلك ستقدم لها الدعم.

وجاء في تقرير ستراتفور بعنوان “مقال نموذجي: تنبؤات عام 2016” إن تخوفات أوروبا في موضوع اللاجئين لا يهم تركيا. بيد أن أنقرة تأخذ على عاتقها عبء مزيد من اللاجئين من أجل تخفيف تخوفات وقلق أوروبا بسبب نيتها في الحصول على دعم من أوربا في العمليات العسكرية التي ستشنها في سوريا.

والأمر اللافت للانتباه في تقرير المؤسسة الأمريكية هو الحديث عن احتمالات رد فعل يصدر عن الدول العربية على إرسال تركيا قوات عسكرية إلى شمال سوريا بسبب الرواسب التاريخية. بيد أنه قيل إن الدول العربية ستقدم دعما بالقوى البشرية (جنود) للقوات التركية بهدف تعديل هذا الموقف التاريخي.

كما زعم تقرير المؤسسة الأمريكية أن روسيا ستكون أكبر عائق يقف أمام تحقيق تركيا مخططاتها. وذكر أن موسكو ستحافظ على شراكتها مع حكومة الأسد، وقد تدخل في مواجهة مع أمريكا وتركيا والسعودية والأردن وقطر التي تقف إلى جانب القوى المعارضة الراغبة في إضعاف إدارة دمشق. (CIHAN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫15 تعليقات

  1. مللنا من الوعود بتدخل الجيش التركي لحماية المسلمين في سورية، صارلنا من أول الثورة نسمع وعود ثم وعود ثم وعود. ولو أن المنافق أردوغان نفذ وعوده مرة واحدة لكنا تخلصنا من السفاح أهبلوف منذ اليوم الأول.

  2. تتقلب دول الشر من الغيظ وهي تتمنى توريط تركيا في حرب مباشرة في سوريا تكون سبباً لاتقضاض الروس والإيرانيين عليها.. ومن وراء هؤلاء ستصفق أميركا وأوربا أملاً في فناء آخر حكم ديموقراطي تعددي متوازن وإسلامي في المنطقة… وإنهاء آخر قوة عسكرية إسلامية تحدّ من اندفاع إيران وإسرائيل وأعداء الأمة لاستباحتها وتحطيم ما بقي من كياناتها الهشة.

    حماكم الله أردوغان…
    حمى الله أمة العروبة والإسلام…
    وأرانا في أعدائنا ما تقرّ به العيون.

  3. تأكدوا ان اردوغان يحسبها صح وفي اللحظة التي يتدخل فيها الجيش التركي داخل الحدود السورية سينكمش الدور الروسي وسيقتصر على حماية قواعده فقط وفي مرحلة لاحقة ربما تعلن روسيا عن حسن نيتها بترحيل الاهبل بشار واعلانها استعدادها لاعادة علاقتها مع تركيا ..
    واكبر دليل اعلان بوتين انه لا يستطيع ايقاف ضخ الغاز عن تركيا ولن يتخلى عن مشروع تورك ستريم
    ومؤشرات الاقتصاد الروسي تتهاوى بسرعة البرق وتركيا عند بوتين اهم من بشار وايران والعراق وكذلك تركيا عند الاتحاد الاوروبي ضمن الخطة الاستراتيجية للاتحاد وقوة مهمة في الناتو .
    ومن ينكر هذا الكلام او جزء منه فليرجع الى ويكيبيديا وخصائص الصندوق الاسود الذي يتحمل قوى ضغط ودرجات حرارة هائلة ومن شبه المستحيل اتلافه
    فلماذا ادعى بوتين تلف الصندوق وعدم القدرة على تحليل تسجيلاته !

  4. لا أدري لماذا مسلمي سوريا يحبون تركيا؟هل نسو ان بني عثمان قد وضعو اجدادهم على الخازوق؟وعملو على تخلف وجهل العرب؟؟سنة سوريا لا يقروأ تاريخهم..

    1. سؤالك غريب ….وغريب جدا
      بالله عليك: أنت ما بتحب فرنسا …ما بتحب تطلع تعيش بفرنسا …ما بتحب تطلع على اميركا تشتغل مثلا … لك يا فهيم : التاريخ اللي عبتتشدق فيه كتبو القومجية …وعملولنا ثورة الشريف حسين ضد الخلافة العثمانية بطولة قل نظيرها … وعملو جمال باشا سفاح للشعب العربي …وكل اللي عملو جمال باشا أنو خوزق 22 شخص من دعاة القومية ودعاة الفتنة في ذلك الوقت ….لك الدولة العثمانية شو عملت مقارنة مع اللي عملو نظام الاسد الاب والابن ؟؟!!! لسا بتقول خوزقو وتتغنى بهالكلمة …لك الدولة العثمانية ما خوزقت إلا اللي بيستاهل الخازوق ولو عدا لنا ما بدا أكيد كنا نحن اللي مسكنا هالقومجيين ونحن كشعب عربي مسلم نحن اللي خوزقناهم …
      الخلافة العثمانية طول 400 سنة ما ميزت بين تركي وبين عربي ..كلهم عندها كانو مسلمين لبين ما ظهرت الحركات القومية في اوربا بعدها ظهرت الافكار القومية عنا عن طريق بعض المثقفين اللي كانو يشوفو اوربا قدوة إلهم …وبعدها ظهرت أيضا احزاب قومية تركية في الخلافة الاسلامية … وقبل ذلك ما كان في شي اسمو تركي وعربي …
      دول العالم تكالبت على الخلافة في نهاية القرن الثامن عشر …ونحن بغباءنا طعننا الدولة العثمانية بثورة قومية انطلقت من شخص إلو مكانة دينية ومغرر به في أبشع اوقات الخلافة ..فأكيد اللي طلعو بالثورة واللي نادو بالثورة العربية ضد الخلافة العثمانية كان بدهم خازوق عثمانلي …

      يا ريت انت تقرأ التاريخ مرة تانية …بس مو من كتاب التاريخ تبع صف التاسع ..ولا تبع البكالوريا ادبي …ارجع اقرأ التاريخ من كتب محايدة ..وياريت تشغل مخك شوي فيو

    2. بتمنى انك تحل عن بلادنا وتروح لعند اسيادك العثمانيين منها منرتاح منك ومن امثالك ومنك انت بتنبسط بالخازوق ألف صحة عليك ، هي البلاد عربية ومو عثمانية شاء من شاء وابى من ابى

    3. الى مسلم سني مالكي فانني أود أن أعرف منك هل أنت معجب بخوازيق حكام سوريا والعراق الحاليين وياريت اكتفوا بالخازوق كان الواحد مات وارتاح أحسن من التعذيب الذي يقوم به عصابات مايسمى أحفاد الحسين وهو منهم برئ لأن الحسين حفيد رسولنا الكريم واعثمانيين كانوا يقيمون شريعته مئات السنين وبنوا حضارة بقينا بعدهم بهذا الوضع الهزيل الذليل وأما موضوع الخازوق الذي تتستر خلفه وان كان حصل فلا يذكر أمام مايحصل مع أنني أعرف أن هذا الكلام هو من وحي الاعلام البعثي والشيعي الفاجر .

  5. أعتقد موضوع العلاقة مع تركيا يظهر الشرخ في المجتمع السوري. ففالعرب السنة و طبعاً التركمان ( البعض إن لم يكن الأغلب) يرحبون بتركيا و حتى يتمنون أن يكونوا جزءاَ منها! أما بقية المكونات من أكراد و دروز و علويين و مسيحيين لا ينظرون إلى تكيا إلا كعدو تاريخي. لعرب السوريون أحرار إذا أرادوا تركيا أن تتدخل في أرضهم! و لكن نحن الأكراد نعارض بشدة أن يدنس أي تركي طوراني أرض غرب كردستان. تركيا عدوتنا و لا يمكن أن تكون قوة سلام. هل يرضى العرب السنة أن يحكمهم العلويون بعد الآن؟ كلا و كذلك نحن تركيا هي أجرمت بحقنا مجازر لن ننساها و ستحارب تركيا و نقف مع أي دولة تعاديها و تحاربها!

  6. الى مسلم سني مالكي فانني أود أن أعرف منك هل أنت معجب بخوازيق حكام سوريا والعراق الحاليين وياريت اكتفوا بالخازوق كان الواحد مات وارتاح أحسن من التعذيب الذي يقوم به عصابات مايسمى أحفاد الحسين وهو منهم برئ لأن الحسين حفيد رسولنا الكريم واعثمانيين كانوا يقيمون شريعته مئات السنين وبنوا حضارة بقينا بعدهم بهذا الوضع الهزيل الذليل وأما موضوع الخازوق الذي تتستر خلفه وان كان حصل فلا يذكر أمام مايحصل مع أنني أعرف أن هذا الكلام هو من وحي الاعلام البعثي والشيعي الفاجر .

  7. إلى المدعو “مسلم سني مالكي” غريبة لماذا أهل سوريا يكرهون بشار وشيعة لبنان وإيران. شي غريب صح؟ لماذا يكرهون الصوفية عملاء الشيعة؟لازم يحبوا بشار مدمر سوريا. لعنة الله على بشار وعلى حثالة الأقليات ولا أقول الأقليات بل حثالتهم لأنه قد يكون من الأقليات من يكره بشار وأعماله. قد يكون قد يكون .

  8. يا غبر معروف اذا انت تكره الاقليات والكرد القومية الثانية والشريكة الاساسبة في الوطن السوري فكذلك يحق للكردي ولكافة الشعوب الاخری غي سوريه ان يكرهوك واذا تنكر لغير العروبي حقوقهم فلا يحق لك بتاتا المطالبة بالديموقراطيه والحفوق لان ليس لكم حقوق اذا ليس لغيركم حقوق اما اذا تحلموا بان تحكموا سوريا لوحدكم والبقية محكومين وعبيد عندكم فهذا حلم كحلم ابليس بالجنة .