أردوغان : تركيا ” بحاجة لإسرائيل ” .. و على القادة الأتراك أن ” يدفعوا ” ثمن تصريحاتهم المؤيدة للحكم الذاتي

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا “بحاجة لإسرائيل” على غرار إسرائيل التي تحتاج أيضاً إلى تركيا في منطقة الشرق الأوسط، داعياً إلى المضي في تطبيع العلاقات بين البلدين التي توترت منذ العام 2010.

واعتبرت تركيا على الدوام الحليف الاساسي لإسرائيل في الشرق الأوسط قبل أن تتدهور العلاقة بين البلدين بسبب هجوم قوات خاصة اسرائيلية على مجموعة سفن تركية كانت تنقل مساعدات إلى غزة عام 2010.

وقال الرئيس التركي في تصريح نقلت أبرز الصحف التركية الصادرة السبت ما ورد فيه “أن إسرائيل بحاجة إلى بلد مثل تركيا في المنطقة. وعلينا أيضاً القبول بحقيقة أننا نحن أيضاً بحاجة لإسرائيل. أنها حقيقة واقعة في المنطقة”.

وأضاف أردوغان “في حال تم تطبيق اجراءات متبادلة بشكل صادق سنصل إلى تطبيع العلاقات لاحقاً”.

وتسعى تركيا إلى تحسين علاقاتها مع إسرائيل خصوصا بعد أن توترت علاقاتها مع العديد من دول الجوار. وأعلن مسؤولون اسرائيليون في منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي أن إسرائيل وتركيا توصلتا إلى سلسلة من “التفاهمات” لتطبيع علاقاتهما بعد مفاوضات سرية جرت في سويسرا.

وكان مسؤول تركي أعلن في وقت سابق أن “تقدما” سجل باتجاه التوصل إلى “اطار اتفاق” بين البلدين، مؤكدا في الوقت نفسه أنه لم يتم توقيع أي اتفاق بعد.

وجرت اتصالات بين البلدين تحت اشراف الرئيس الاميركي أدت عام 2013 إلى قيام رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو بتقديم اعتذارات إلى الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان، من دون أن يتم التوصل إلى تطبيع فعلي للعلاقات بين البلدين.

وأفاد مسؤولون إسرائيليون أن تركيا وإسرائيل توافقتا على تعويض لضحايا الهجوم الاسرائيلي عام 2010 على قافلة السفن التركية، وعودة سفيري البلدين إلى العاصمتين، وتخلي تركيا عن ملاحقات قضائية بحق إسرائيل، وتعهد تركيا بمنع دخول القيادي في حماس صلاح العروري إلى أراضيها.

وعن قطاع غزة اقترحت اسرائيل السماح لتركيا بارسال معدات بناء الى القطاع. وأضاف أردوغان في كلامه عن الاتصالات بين البلدين “لا بد من أن نرى نصاً مكتوباً لضمان الالتزام بأي اتفاق”.

وتتزامن هذه التطورات مع توتر العلاقات بين تركيا من جهة وروسيا والعراق وسوريا من جهة ثانية.

وكان أردوغان التقى في كانون الاول/ديسمبر الماضي رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل.

على صعيد أخر، أعلن أردوغان السبت دعمه لقرار البدء بملاحقات قضائية لقادة أبرز حزب مناصر للأكراد، معتبراً أنه ينبغي أن “يدفعوا” ثمن تصريحاتهم المؤيدة للحكم الذاتي للأكراد.

وقال إن صلاح الدين دميرتاش وفيغن يوكسك داغ اللذين يشتركان في رئاسة حزب الشعوب الديموقراطي يجب تجريدهما من حصانتهما البرلمانية لإجراء هذا التحقيق في “جريمتهما الدستورية”، بحسب ما أوردت وكالة فرانس برس.

وقد فتح القضاء التركي الاثنين تحقيقاً ضد الزعيم السياسي الكردي الرئيسي صلاح الدين دميرتاش المتهمة بجرائم ضد النظام الدستوري، كما فتح بعد ذلك بقليل تحقيقاً ضد فيغن يوكسك داغ.

وقال أردوغان في تصريحات لصحافيين نشرتها صحيفة حرييت السبت “أن ما فعلاه هو بلا جدال جريمة دستورية. عليهما أن يدفعا الثمن”، مضيفا “لا يمكننا القبول بتصريحات تدعو إلى تقسيم البلاد”.

وكان دميرتاش صرح في خطاب الأحد الماضي أن أكراد تركيا يجب أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون العيش في أطار حكم ذاتي أو “تحت طغيان رجل”.

وأثار تصريحه سخط القوميين الأتراك الذين يرون في أقل درجة من الحكم الذاتي في المناطق الكردية تهديدا لوحدة الدولة التركية.

وبرز دميرتاش منذ العام الفائت كخصم سياسي رئيسي لأردوغان.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫24 تعليقات

  1. نعادي الدول والأشخاص بناء على ما يفعلون وليس بناءً على هوياتهم. ولذلك من الطبيعي أن يتم تطبيع العلاقات مع دولة لم تقتل من العرب والمسلمين منذ نشأتها عُشر ما قتله بشار الأسد وداعمته إيران في شهر واحد.

    1. المسلم الصادق الشريف يقاطع كل دولة تقتل الابرياء سواء قليل أوكثير والا فإنه يكون كذاب يسعى وراء المصلحة فقط ويلبسها ثوب الحق والعدل

  2. يكشف اردوغان بهذا التصريح عن وجهه الاستعماري العثماني فهو يسعى الى شراكة مع اسرائيل لقضم قطعة من سورية وقطعة من العراق…

    1. القائد المسلم العظيم أردوغان يحتاج لإسرائيل؟ غريبة! أين عباد أردوغان الذين كانوا يهاجمون كل من ينتقده؟ أأصابكم الخرس؟

  3. لنفترض أن دولة اسلامية جامعة تجمع كل الشعوب الاسلامية. كيف سيكون شكل الحكم؟ فهناك العرب و الفرس و الأتراك و الأكراد و الهنود و الباكستانيين و بنغلاديشيين و غيرهم!! هل ستكون كل هذه الشعوب في بوتقة واحدة تحكم من المركز دون أن يكون هناك صلاحيات للولاة و اعتبار لكل شعب و لغته و تقاليده و غيرها من الأمور!! طيب أنا لا أفهم لماذا يرفض أردوغان الحكم الذاتي للأكراد!! مع أنه حسب الاسلام يجب أن يكون هناك تساوي و عدل بين الشعوب! فكيف نبرر اسلامياً وجود دول قومية للأتراك و الفرس و العرب و غيرهم و نحرم ذلك على الأكراد! أردوغان لا يريد الحكم الذاتي للأكراد! إذن يريد الأكراد أن يعيشوا أتراكاً! فهل هذا هو الاسلام؟ أنا أريد ممن يدافع عن تركيا أن يبرر لي شرعاً كيف يستقيم وجود دول قومية مثل تركيا و تمنع أبسط الحقوق التي تعبر عن الهوية الكردية و لا يجوز للأكراد إقامة دولة لهم !

  4. الكل يعلم حقيقة هذا الموقف و الذي نتج عن الهجمة الشرسة سواء من الشرق أو الغرب على تركيا لتقويض حكم أردوغان بكل الطرق.
    المكابرة و الهجوم على الجميع لم يكن بالحل الناجع عندما سلكه المرحوم صدام حسين فقد قلبوا عليه الدنيا عرباً و عجماً لذا فيبدو أنه من الحكمة الآن أن يتم التعامل بذكاء و فطنه لإبطال المؤامرات الداخلية و الخارجية بهدوء و بلا خسائر.

  5. اتركوا الطاغية والدكتاتور بشار الاسد والمقاومة والممانعة وهذه الخزعبلات جانباً واسألوا انفسكم السؤال التالي ذو الاجابة البديهية : أليست إسرائيل هي العدو اللدود للعروبة والاسلام ؟؟؟ فعندما يقول هذا الغادر والدجال المنافق إرد وخان أن تركيا بحاجة لاسرائيل , ألم يطعن بذلك الامة الاسلامية والعربية في الظهر ؟؟ إنه يفصح يوماً بعد يوم عن وجهه الحقيقي كيهودي من يهود الدونمة الذين يتظاهرون بكونهم مسلمين ولكنهم في الحقيقة صهاينة مقنعين,

    1. تعليقك يعني أن النظام المصري و الأردني. ..أنظمة يهودية و ليست عربية مسلمة

  6. ياسلام يعني عاديت كل الدول الجارة واحدا سلم منك لاسوريا اللي فظعت فيها وخليت الدم للركب وتاجرت باللاجئين وسكنتوهم بالخيم واعتديتوا على اعراضون وتاجرتو بأعضائون وبعدين فتحتولون المجال ليموتوا بالبحر وضغطوا على اوروبا فيون وبهجرتون لتئبضوا المليارات وهاد غير تجارة القوارب والستر الواقية اللتي لاتقي من شيء.. وغررتوا بالسوريين واستخدمتوا التركمان اللي كنتوا مو سائلين عنهم اصلا وسرئتو مصانع حلب ونفط سورية والعراق وما سلم حدا منكون لا ارمينيا ولا الشيشان ولا قبرص ولا اليونان ولا روسيا ولا ايران ولا مصر يا عيني عليها ولا لبنان!!!! ولاك حاج لسا بتلائي شعب غبي بيدافعوا عنو لهالمعتوه لسبب طائفي بحت وهذا المتأسلم الإسلام منه براء وواضح حتى للحيوانات من فصيلة الحمير كره تركيا الاستعمارية للعرب وأطماعها بثرواتنا ولاك حتى بعد تمثيلية دافوس حدا يئلنا شو عمل هالكوميدي المعتوه لغزة وحصارها وفلسطين واهلها!!!! لا اللي بيفلج لسا بتلائي مين يبررلوا وبيئلك مالائى ئداموا غير اسرائيل!! ولاك يا متخلف ممكن تئلي ليش ما عمل هالمشكلجي ولا مشكلة معها ولاك سياسة صفر مشاكل صارت بس مع اسرائيل واتبع قصدا وعن سابق اصرار سياسة صفر علاقات مع الجيران ههههه.. فيئوا ولاك شو صرلكون نسيتوا ايام الخوازيئ ولاك نسيتوا اللواء!! لأ وشو شي بيئلك اردوغان يقرأ القرآن على صحفي ولاك حتى بهاي ما ظبطت معكون لأنو هالسلجوقي لايتكلم بلسان القرآن ولم يعطه الله تعالى هذه النعمة ههههه وحتى وان حاول وبعد حجم الدم المسفوك من دماء هذه الامة إن كانوا عربا او كرد او ارمن، خرجت منه الكلمات مكسرة وبغير معناها…. وبالنسبة لللي عم يدافع عنو لسبب طائفي بحت لازم يخجل علحالو ويتذكر كم من شهيد سقط بحلب وغيرها من المناطق وكم من أسرة فقدت ابواب رزقها بسبب هذا السارق… وحسبنا الله ونعم الوكيل

  7. أردوغان لم يتخلى عن اسرائيل يوما ولن يتخلى عن داعش. فقط تخلى عن الخطوط الحمر التي كان يهدد بها بشار الأسد

  8. الامة العربية والاسلامية بحاجة لتحرير الاقصى المبارك وفلسطين الطاهرة وأردوغان الدجال يقول :تركيا بحاجة لإسرائيل!!!! واصحاب الفورة يبررون له ماقال!! ويحكم يا قوم الصم والبكم والعمى ألا تتقون الله وترحمونا وتحترموا عقولنا.. قبحكم الله وقبح وجه هذا المسيلمة وعجل بفضحه وأهله أكثر مما هو مفضوح الآن

  9. بشار الأسد ديكتاتور ابن كلب، بس ما حدى يقلي انو اردوغان مو ابن …..

    1. ما حدا يقلي اوجلان وكل مين يتبعو مو ابن كلبة ……….. داشرة

  10. إلى كل من يهاجم الرئيس التركي محمد رجب طيب أردوغان حفظه الله و والاه على من عاداه, فإن لدولة الإسلام علاقات و مصالح سياسية و اقتصادية و على مر الأزمان و العصور مع دول الكفر و الشرك و شرعا تدخل هذه العلاقات تحت باب جلب المصالح لعامة المسلمين أما من يتحدث عن حقوق و دول كردية فإن محاربتها واجب شرعي لأنها شرعا تدخل تحت باب درء المفاسد فقيام هكذا دويلات هو تجزئة و تفرقة و إضعاف للمسلمين و لدولة الإسلام و فيها ضرر عظيم لعامة المسلمين, كفوا عن تهجمكم على الطيب أردوغان و التفتوا إلى أشغالكم و واجباتكم الشرعية و التي معظمكم مقصر بها و اتركوا أمور الحكم لأهل الحكم.

  11. على بنا هل اردوغان “صديق الشعب السوري” … طلع هل اردوغان زعبرجي يأسان ونسناس مثل محبينو

  12. {و على القادة الأتراك أن ” يدفعوا ” ثمن تصريحاتهم المؤيدة للحكم الذاتي}….قادة الأکراد و لیس الأتراك

  13. ولك ياابو محمد حركة العما شو طالع اجدب.. واجبات شرعية ئلتلي إيواااا..العين تطرئك انشاءالله، ووين الواجب الشرعي من الأقصى يا ابو محمد جدبة ههههههه.الكرد خطر والروس خطر والعراقيين خطر والسوريين صاروا خبر والمصريين خطر والشيشانيين والقبارصة واليونانيين والايرانيين والارمينيين كلون ئشة لفة خطر وماضل غير الاسرائيليين مو خطر وهني ليسوا من دولة تجزئة وتفرقة هههه شو نوع المهدئ اللي آخدوا اليوم؟ باينتو مضروب مووو

  14. وليييييييييي … شو هالحالة العايشين فيها الملحدين الأكراد والنصيرية المتخلفين …
    لهالدرجة كايدهم وباعصهم يا أردوغان …

  15. شو بدك اكتر من هيك *** ولاك **** اردوغان صار عم يلحس الشعرات ****** نتنياهو هههه، يالطيف على هالذل ولاك صار القائد العظيم تبعكن مسخرة وبموقف ذليل وواطي وهاي لعنة حلب وأهالي حلب اللي ماتو بقذائف الفورة والناس اللي تسكرت بيوتا من ورا السرئة وهالحرامي