كشف عن تعداد قواته و أهدافها .. قائد جيش الثوار التابع لـ ” قوات سوريا الديمقراطية ” : نؤيد مؤتمر الرياض و نحارب داعش و النصرة و النظام

كشف حوار جديد لأحد قادة “قوات سوريا الديمقراطية” المدعومة من قِبل التحالف الدولي عن أن هذه القوات توجه كامل طاقتها القتالية لمحاربة  تنظيم الدولة “داعش” وقاعدة الجهاد في بلاد الشام “جبهة النصرة”؛ لأن هناك خلافات جذرية معه، وأن هناك تنسيقًا مع النظام والقوات الكردية.

ونفى “أبو علي” قائد جيش الثوار تبعيته لقائد “جبهة ثوار سوريا” جمال معروف، وتحدث عن طبيعة التحالف مع الوحدات الكردية وما يتردد عن التنسيق مع النظام السوري، وكشف عن ملابسات تكوينه قائلا: ” تأسس منذ حوالي تسعة أشهر، من الفصائل التالية: كتائب شمس الشمال، لواء جبهة الأكراد، لواء شهداء الأتارب، تجمع ثوار حمص، اللواء 313، كتائب القادسية، الفوج 777، لواء المهام الخاصة، اللواء 99 مشاة، لواء السلطان سليم، الكتيبة الأولى، مدفعية حمص، لواء السلاجقة. وهذه الفصائل مزيج من عرب وكرد وتركمان، ومنتشرة في أرياف حلب واللاذقية وحمص وحماة وإدلب الجنوبي، والرقة ودير الزور والحسكة. “لنا جبهات مع النظام وتنظيم الدولة، ويبلغ تعداد مقاتلينا نحو 6200 مقاتل”.

وشدد فى حوار له مع صحيفة “عربي 21” على أن أهداف جيش الثوار، تتمثل في محاربة تنظيم الدولة والنظام معاً، وليس التنظيم فقط كما أشيع،  قائلًا: “خرجنا بالثوار لمقاتلة النظام، إلا أننا اضطررنا لمقاتلة التنظيم بسبب انتهاكاته وإجرامه، ونهدف إلى السيطرة على مناطق والحفاظ عليها، وإعادة الأمن والاستقرار إلى المناطق التي نسيطر عليها، كما نسعى إلى الحفاظ على مدنية الدولة ومؤسساتها”. نافيًا تبعية جيش الثوار لجمال معروف قائلًا: “كنا قد نزّلنا ثلاث مرات بيانات نفينا فيها تبعية الجيش لجمال معروف، وهو ليس له علاقة به لا من قريب ولا من بعيد، كما أن جمال معروف نفسه صرح لوسائل إعلامية بأنه ما من صلة له بجيش الثوار، ونعتبر هذه محاولات تشويش وتشويه سمعة لنا”.

أما عن المعارك التي خاضها جيش الثوار قبل انضمامه إلى “قوات سوريا الديمقراطية” فقال: “شاركنا في معارك غرفة “بركان الفرات”، وتمكنا إلى جانب الوحدات الكردية ولواء ثوار الرقة، من السيطرة وطرد التنظيم من عين العرب بريف حلب، وتل أبيض بريف الرقة، أما في الجبهات ضد النظام، فقد شاركنا في غرفة عمليات فتح حلب سابقا، وخضنا معارك في ريف حمص الشمالي، وريف حماة، إضافة إلى أن لنا جبهات رباط ضد التنظيم والنظام، في أغلب المناطق التي ذكرتها سابقًا، وانضممنا إلى “قوات سوريا الديمقراطية”  بعد التجارب والمعارك التي خضناها في عين العرب (كوباني) وتل أبيض، وتنظيم العمل العسكري الذي أثبت جدارته، كان أول الأسباب لانضمام لقوات سوريا الديمقراطية، إضافة إلى التشرذم الذي تعاني منها فصائل المعارضة وحالة الخلاف والاقتتال فيما بينها، كسبب ثان، عدا عن التنوع الذي تضمه هذه القوات من عرب وكرد وآشوريين وسريان وتركمان، وهي تمثل التنوع السوري الذي نبغي الحفاظ عليه في سوريا المستقبل، فكان الانضمام والتشكيل بتاريخ 10/10/2015″.

وردَّ على ما يقال حول سيطرة الوحدات الكردية على  قواته وعدم قتالهم لقوات النظام قائلا: “تضم قوات سوريا الديمقراطية كلًّا من: جيش الثوار، وحدات حماية الشعب الكردية، وحدات حماية المرأة، المجلس العسكري السرياني، لواء التحرير، قوات الصناديد، وكان معنا أيضاً لواء ثوار الرقة، بأعداد مقاتلين أكثر من 50 ألف مقاتل، وإن هناك من يقول: إن قوات سوريا الديمقراطية أغلبها من الأكراد.. فأريد أن أفصل ذلك، الوحدات الكردية نفسها تضم 52 في المئة من الكرد و48 في المئة من العرب، وفيما لو نسبناها إلى فصائل قوات سوريا الديمقراطية جميعها، فإن الكرد قد لا يشكلون نسبة 15 في المئة وأهداف قوات سوريا الديمقراطية هي القضاء على تنظيم الدولة في المرحلة الأولى، عبر قطع إمداد التنظيم بين العراق وسوريا، وقد استطعنا إلى حد ما تحقيق ذلك؛ بسيطرتنا على مناطق كبيرة في ريفي الحسة والرقة، وصولا إلى ريف حلب الشرقي. ونهدف أيضًا إلى الحفاظ على الكرامة الوطنية، وفيما بعد طرد التنظيم من الممكن أن نفتح معارك مع النظام”.

وعن مصادر الدعم البشري والمالي للقوات كشف عن وجود تنسيق في الشمال السوري مع عدة فصائل طلبت الانضمام لهم وتلقيهم إمدادات بعد ساعات من تشكيلهم قوات سوريا الديمقراطية عبارة عن مؤن أسقطتها لهم طائرات عبر مظلات، وتضم أسلحة وذخائر، كما وصلت إليهم شحنات أخرى لاحقًا، وجميعها في ريف الحسكة، وأنها توزع بالتساوي على الفصائل المنضوية في القوات، أما في ريف حلب الشمالي، فلم يصلهم أي دعم لجغرافية المنطقة المعقدة لاستحالة إلقائها عبر المظلات، لكنهم لم يتلقوا  أية تدريبات عسكرية من أي جهة كانت، ولدينا خبرات محلية، من بينهم الناطق باسم قوات سوريا الديمقراطية وهو بالأساس من جيش الثوار، العقيد طلال السلو”.

وعن علاقتهم بالنظام قال: “لا أعتقد أنه يوجد في قوات سوريا الديمقراطية فصائل تقاتل إلى جانب النظام، حتى الوحدات أو الصناديد لا يمكن أن يكونوا في خندق واحد مع قوات النظام، لكن من الممكن أن يكون هناك اتفاقيات وهدن في بعض المناطق، وهذه من أجل مكاسب لوجستية تفرضها جغرافية المنطقة، فعندما داهم تنظيم الدولة الحسكة، تحالف النظام مع الوحدات الكردية، وطردوا التنظيم، مقابل أن الوحدات حصلت على أسلحة من النظام، كما أن الحسكة مثلًا لا يوجد فيها أي عسكري، وجميع عناصر النظام المتبقين هم أمن داخلي، وفي منطقة محصورة. وبهذا الصدد أذكر أنه منذ ثلاث سنوات مثلا وقعت هدنة بين فصيل “صقور الشام” والنظام، تم من خلالها تقاسم المازوت في بلدة كفر بطيخ بريف إدلب؛ حيث كان يخرج منها 50 في المئة لإمداد الفوعة وكفريا، والـ50 في المئة المتبقية كانت تعود لصقور الشام، كمثال على الهدن، كما أن الاجتماعات الحالية قد تفضي بحل سياسي، لوقف إراقة الدماء والحفاظ على سوريا، ونحن مع هذا الحل، ومن الممكن أن تتفق فصائل المعارضة والنظام ضد من لا ينفذ الاتفاق من فصائل أخرى”.

وكشف عن أسباب الخلاف مع  جبهة النصرة قائلا: “الفرقة 30 كانت قد خضع 24 عنصرًا منها لتدريبات في الأردن و30 آخرين في تركيا، وعندما دخلوا إلى سوريا من معبر باب السلامة، نحن الوحيدون الذي قمنا بحمايتهم. وبعد دخولهم بفترة اقتحمت جبهة النصرة مقراتهم التي كانت بجوار مقراتنا في ريف حلب الشمالي، واختطفت وقتلت عددًا من عناصر الفرقة، ثم حاولت اقتحام معسكرنا، وقد كنا بكامل الجاهزية واستطعنا صد الهجوم، وسقط لنا خمسة شهداء، واعتقلت النصرة لنا 13 عنصرًا، وطيران التحالف الدولي حينها تدخل لحماية الفرقة 30 والوضع الحالي، هناك محاولات لحل الخلاف بيننا وبين النصرة، ونسعى لإطلاق عناصرنا، مع العلم أننا جميعا مطلوبون للنصرة، ونحن لم نعتد على أحد، فقط دافعنا عن أنفسنا، ونحن لن نقاتل النصرة، وندعوها إلى حل المشكلة. كما أننا وفي بادرة حسن نية مننا قمنا حينها بتسليمهم 17 جثة من عناصرهم قتلوا في الاشتباكات أثناء الهجوم على مقرنا، كما أننا استطعنا تسريب وثائق تؤكد طلب جبهة النصرة من باقي الفصائل بإضعاف جيش الثوار”.

وعن الخلاف مع فصائل المعارضة والاشتباكات الأخيرة التي جرت معها في ريف حلب الشمالي قال: “الاشتباكات كانت بيننا وبين حركة أحرار الشام، وبعدها طُلب من غرفة عمليات مارع أن تساند حركة أحرار الشام. وأما السبب الرئيسي لهذه الاشتباكات فهو بسبب مداهمة سيارة “بيك آب” مجهزة برشاش (دوشكا) لحاجز لنا بالقرب من مطحنة الفيصل، وقاموا بإطلاق النار علينا، ووقعت الاشتباكات، وبعد خمسة أيام عاودوا مهاجمتنا، لتبدأ الاشتباكات، وقد تمكنوا من أسر سبعة عناصر لنا، وذبحوا بعضهم، واستطعنا الحصول على مقاطع فيديو أثناء قيامهم بعملية الذبح، لعنصرين هما حمود العبد الله، وخالد السامي، وقتلوا اثنين آخرين، بالرصاص بدم بارد. هذا هو السبب الرئيسي. والاشتباكات وقعت بمطحنة الفيصل وشوارغة وصوامعها، وغربي المالكية. ونؤكد بهذا الصدد أن الوحدات الكردية لم تشارك إلى جانبنا بهذه الاشتباكات، وحتى أننا لم نطلب منها المساندة، واستغربنا هذا التصرف من أحرار الشام، علما بأن الجبهة الشامية أسرت من عناصر من تنظيم الدولة وعاملوهم معاملة شرع.

واعتبر  أن  المنطقة الآمنة التي تتحدث عنها تركيا ليست لصالح سوريا قائلًا: “لا وجود لها حتى الآن، وهي ستمتد على نحو 87 كيلومترا، من جرابلس إلى إعزاز، والهدف منها كي لا تدخل قوات سوريا الديمقراطية إلى اعزاز، وأتوقع أن المنطقة الآمنة تفيد الأمن القومي التركي، ولا تفيد سوريا، ولن ننسحب منها وهي أرض سورية، ومن حقنا أن نقاتل فيها، ولا يستطيع أحد أن يطلب مننا الانسحاب منها ونحن أول من نؤيد المنطقة الآمنة ونكون مشجعين لها، ونحن أول من طالب بها، لكننا نؤيد الحوار؛ لتكون كل سوريا آمنة، وليس فقط القسم الشمالي، ويعود المهجرون والنازحون جميعهم إلى سوريا”.

واختتم حواره بقوله: “نحن، جيش الثوار، نؤيد مؤتمر الرياض، وكان البيان الختامي بجميع بنوده مناسبًا، ونستبشر فيه خيرًا، ونرجو أن تكون هذه الخطوة بداية موفقة للحل السياسي في سوريا، ونحن نؤيد هذا الحل و إلى الشعب السوري والفصائل، نسعى إلى توحيد الصف والكلمة، ونسعى لأن نؤسس نظاما بديلا عن نظام الأسد، الذي نطلب منه التنحي ووقف تدمير سوريا، وكذلك من إيران وروسيا؟ ونحن مع إسقاط نظام بشار الأسد وإحالة جميع رموزه -خاصة ممن تلطخت أيديهم بالدم السوري- إلى المحاكم ليلقوا عقابهم”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. التصريح كله كذب في كذب البي كي كي صار نصفه عرب يا رجل اكذب شي نقدر نصدقه والاشتباكات مع المعارضة جاءت بعد احتلالكم لقرى جديدة تقع باتجاه أعزاز العالم كله قرأ الخبر يومها ..

  2. بعلم أو بلا علم هؤلاء يتم إنشاء صحوات من العرب السنة كما في العراق لقتال المجاهدين، و أقصد هنا جبهة النصره، و توفيراً لأرواح جنود الغرب و أمواله.
    المفروض محاربتهم من البداية و عزلهم لكي لا يصبحوا مرضاً عضالاً في مجتمعنا الثائر الذي حافظ على نقائه طوال عمر الثورة حتى الآن.

  3. لم نعد نصدق ولا واحد فيكم فكلكم كاذبون همكم نفسكم فقط وآخر ما تفكرون به إذا افتكرتموه أصلاً هو سوريا وشعب سوريا فكفاية نقاق ومزاودة شفناكم فوق وشفناكم تحت وأخذتم أكثر من فرصة طيلة الخمس سنوات الماضية … أنتم وأمثالكم كثر في الثورة السورية بنادق مأجورة وأطماعكم رخيصة كزانية تتصدق من كد فرجها .. ليتك لم تزني ولم تتصدقي . والله يخلصنا منكم مع الأهبلوف قشطة مع لفة .

  4. انتم زعران داعش اشرف منكم ..اتمنى ان تحصد جبهة النصرة رؤسكم عن قريب

  5. سيحارب النظام بعد قضاءه على تنظيم داعش الارهابي ………….. عيس يا كديش لينبوت الحشيش.

  6. الكذب الواضح بتغطيته على العلاقة بين الوحدات الكرية والنظام ولايريد منطقة عازلة لمصلحة السوريين كذاب كبير متله متل اصدقاء الشعب السوري.

  7. الوحدات الكردية الانفصالية هي القوة الضاربة والمدعومة دوليا بهدف التقسيم. وهؤلاء الذين معهم إن كانوا يعلمون ذلك فهم خونة ومرتزقة وإن كانوا لايعلمون فهم أغبياء

  8. قوات سوريا الديمقراطية تتقدم نحو مطار منغ و اعتقاد ان الجيش الامريكي سيستخدم المطار لدعم قوات سوريا اليمقراطية المدعومة من التحالف–

    سيطرت قوات سوريا الديمقراطية اليوم الأحد (3 كانون الثاني/يناير) على قرية “كشتعار” في ريف حلب الشمالي، بعد اشتباكات عنيفة مع كتائب الثوار هناك.

    وقال ناشطون إن وحدات الحماية وميليشيا جيش الثوار شنّوا هجوماً عنيفاً على قرية “كشتعار” في ريف حلب الشمالي والخاضعة لسيطرة كتائب الثوار، ودارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين، استطاعت بنتيجتها القوات المهاجمة السيطرة على القرية.

    وأكد ناشطو المنطقة أن طائرات حربية رافقت هجوم الميليشيات على القرية، فاستهدفت بعشرات الغارات الجوية كل من قرى (كشتعار وتل عاجر وكفر أنطون) وبلدة “دير جمال” ومحيط مطار “منغ” العسكري، وذلك لمساندة تلك الميليشيات في هجومها على قرى ريف حلب الشمالي.

    وتكمن أهمية قرية “كشتعار” في القرب من مطار “منغ” العسكري، حيث تبعد عن طريق (حلب – اعزاز) الرئيس قرابة كيلو متر واحد فقط.

    وكانت سيطرت ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية في وقت سابق على كل من قريتي (تنب والمالكية) ويوم في ريف حلب الشمالي، وبعد معارك عنيفة مع الثوار.

  9. من مصلحتنا نحن كثوار أن يكون صادق بكلامو …
    وكلامو كويس …وأنا شخصيا لن أبادر بتكذيبه وسأفترض حسن النية …هو يقاتل داعش والنظام ..وخلافاته المذكورة مع احرار الشام والنصرة وغيرها هي ساعتبرها سوء فهم لا أكثر …
    اخي المجاهد : الجبهات مفتوحة ضد النظام والتنظيم …شوارغة وتنب ومنغ لا يوجد فيها لا نظام ولا تنظيم …النظام لجنوب شوي وداعش للشرق شوي ..ما هن بعيدين كتير : ياريت تعال تجيب سلاحك وتجي تصف مع اخوتك من المجاهدين الشرفاء وتحارب معنا ضد النظام والتنظيم …
    واللي صار بيناتنا بينحل وإنشالله يكون موقفك هاد هو موقف لكل جيش ثوار سوريا …ونحن من طرفنا يا حيالله بيك وبالشباب أخ عزيز ومجاهد صادق بيناتنا

  10. عندما يقتلون اطفالنا وشيخوخنا ونسائنا
    في كوباني وسري كاني
    تقولون اننا نحارب النظام على الرغم انو النظام انسحب
    من المناطق الكردية بعد عام من الثورة
    بل كان هدفكم قتل الكرد
    مثلما فعل النظام بالقامشلو سنة٢٠٠٤
    وفي عيد نيروز في الرقة
    لتعرفو حقيقة واحد نحن نحترم كل انسان عربي
    شريف يكون مع الحق وليس امثالكم ياخونة
    عاشت سورية حرة عاشت قوات سوريا الديمقراطية

    والان حان. دورنا لنحارب النظام في اعزاز