” من يريد دولة إسلامية يمكن له العيش في السعودية ” .. جمال سليمان : بشار الأسد أخبرني أن ” إسرائيل ” لا تريد إسقاط نظامه !

أكد السياسي و الفنان السوري المعارض جمال سليمان أن المعارضة تذهب الى المفاوضات مع النظام في نهاية الشهر الجاري وهي متمسكة بجنيف واحد كأساس لحل سياسي يفضي الى عملية انتقالية ، مهما مورست عليها ضغوط دولية او اقليمية .

وكشف سليمان أن كل من الدوحة و انقرة اعترضتا على مشاركة مجموعة اعلان القاهرة في اجتماعات الهيئة العليا قبيل تشكلها في الشهر الاخير من عام 2015 علما ان الهيئة تضم 170 شخصية وطنية و40 تجمعا سياسيا و تيارا من مختلف الاطياف السورية .

و يقول سليمان ” نود التذكير أن مخرجات اعلان القاهرة سبقت اوراق فيينا واحد و فيينا اثنين و تمت الاشارة الى بعضها في قرار مجلس الامن الاخير رقم 2254 ” .

و أشار سليمان الذي يرجح أن يكون احد اعضاء الوفد المفاوض في مواجهة وفد النظام إلى أن “المفاوضات تبنى على أرضية وطنية و نحن نفاوض النظام لاسترجاع وطن مسروق و ليس سلطة كما يفعل النظام ، مطلب الشعب السوري هو الوطن القابل للحياة لكل السوريين تحت سيادة القانون ” .

وأشار سليمان إلى ما قاله له بشار الاسد حرفيا في أخر لقاء بينهم في عام 2011 من أن ” اسرائيل لا تريد اسقاط النظام وان أي تدخل عسكري على شاكلة التدخل الليبي لن يحصل في سورية لذلك نحن سنحارب كل من يقف ضدنا “.

و قال سليمان ” من يومها قلت ان المشروعية في نظام الحكم لا تقوم بالوراثة بل بإصلاح حقيقي و تداول قانوني للسلطة و انتخابات ديمقراطية .. “

و في رده على سؤال حول توقعاته من المفاوضات قال سليمان ” اعتقد ان المعطيات تشير الى ان وفد النظام سيتبع نفس الاساليب السابقة في المفاوضات بالتركيز على أولوية مكافحة الارهاب و إضاعة الوقت و المراوغة و تفريغ القضايا من محتواها ، مع بعض التعديلات ربما ، وهذا كان واضحا في خطابه السياسي بعد محادثات مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، مع النظام في دمشق امس السبت ، لذلك اقول إن المهم لوفد المعارضة ان يتصرف بصبر و شجاعة و تماسك أمام وفد النظام الذي يفاوض على سلطة و نحن نفاوض لاستعادة وطن مسروق ، و هنا اذكر مسبقا وفد النظام أن سورية لن تعود الى ما قبل 15 اذار /مارس 2011 ” .

و عن رؤيته لأجهزة الأمن والجيش في النظام فيما اذا حصل التغيير في المرحلة المقبلة اجاب ” اعتقد أن الحل هو تحويل الجيش من جيش عقائدي الى جيش وطني و اعادة منهجة أجهزة الامن بما يتوائم مع احتياجات المجتمع و الدولة الحديثة ” .

وعن التنظيمات الاسلامية يقول المعارض السوري “على التنظيمات الاسلامية المعتدلة ان تختار اللعبة السياسية ، اما التنظيمات الاسلامية وغير الاسلامية المتطرفة لن يكون لها مكان في مستقبل سورية ، الشعب السوري في معظمه يريد الحياة المدنية الوسطية وفق دستور جديد و مثال ذلك الجهات التي وقعت على المباديء الرئيسية في وثيقة مؤتمر الرياض الذي انتج الهيئة العليا و هنا اريد أن اضرب مثالا حين قال احد الاسلاميين انه يريد دولة اسلامية كي يوقع ، فكان الجواب من المعارضة وبدعم المسؤولين السعوديين ، اذا كنت تريد دولة اسلامية يمكن لك العيش في السعودية فهي اسلامية ، اما سورية فهي دولة مدنية و بلد وشعب مدني ، كان هذا موقفنا جميعا “.

وعن تصوره لكيفية المرحلة المقبلة إن كان التغيير قريبا أو بعيدا قال ” على الجميع ان يتذكر ان الانتصار يجب ان يكون لصالح سورية و السوريين قبل ان يكون للموالات أو المعارضة ، المهم انقاذ سورية موحدة ذات سيادة و قانون مدني يكون مظلة لكل السوريين لذلك اقول لجمهور المواليين انحازوا الى سورية و ليس الى نظام و كذلك اقول لجمهور المعارضة ، الحل هو سورية و ليس احزاب او تيارات او مجموعات ، ذلك كله يجب ان يكون تحت سقف سورية مدنية و سيادة القانون و الحريات العامة “.

وعن كيفية التداخل في عمله بين الفن و السياسة ؟ اجاب ” الفن ايضا يحمل قيم سياسية في بعض موضوعاته مثلا مسلسل الفصول الاربعة السياسة مادته العميقة و الفن حمل هذه الافكار و القيم الى الجمهور “.

ويقيم السياسي المعارض الفنان جمال سليمان منذ سنوات مع عائلته في القاهرة و يحلم ان يعود الى سورية ” جديدة تتسع لكل السوريين ، لان فكرة البقاء خارج سورية غاية في الصعوبة “.

وعن تجربته السياسية في السنوات الاخيرة يقول ” كنت اعتقد ان سورية بلد مهم جدا للعالم لكن لم أكن أعلم ان له هذه الاهمية القصوى لدى كل العالم حتى يحصل كل هذا الصراع وعلى هذا المستوى الكبير ، الشعب السوري ظلم داخليا و خارجيا و لكن هذا المخاض العسير سينتهي و نصل الى نهاية الحل السياسي عبر المفاوضات المرتقبة ” .(DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫37 تعليقات

  1. كلام منطقي..الدولة المدينة يضمن حقوق جميع التيارات السياسية..اما الدولة الاسلامية..فلا اظن بانها قادرة ان تصون حقوق وحريات جميع الاحزاب..

    1. من وين لوين صار جمال سليمان سياسي؟ أم هو فقط واجهة جديدة للعلويين ؟؟

  2. كيف لا تقبل إسرائيل بسقوطه وبشار الأسد وهو قائد محور المقاومة والممانعة ؟؟؟?

  3. نحن خلافة على منهاج النبوة و لسنا s-lamie .الإسلام اصبح الان ديانة أوروبية . السعوديية دينها الوهابية و ليس الاسلام. طز فيك و بشارك

    1. حضرتك عما تنادي بحكم خلافة على منهاج النبوة وغيرك بدو حكم اسلامي وأخرون سمعنا انو بدهم دولة مدنية أو علمانية؟؟؟

      حبيب القلب العدل اساس الملك يعني نظام الحكم اللي بدنا ياه نظام العدل واللي بدو يحكم البلد بدو يكون سياسي محنك يعمل بالكثير من السياسة وقليل من الفقه لأن الفقه من مسؤولية الفقهاء اللي ما لازم يشتغلو بالسياسة فليس مقبول انو الحاكم يصير فقيه والفقيه يصير سياسي بس دخيل عينك لاتفهمني غلط وتقلي وين الدين لانو الموضوع بدو فهم, طبعا الحاكم ببلد مسلم بدو يكون مسلم بس مو شرط يكون فقيه فللفقه رجاله وللسياسة رجالها وأكبر مثال على ذلك وما حدي يزاود وينكر بزمن الفتنه الكبرى عندما بدأ الخلاف بين سيدنا علي رضي الله الفقيه العابد الزاهد وبين معاوية السياسي الداهيه المحنك لمن كانت الغلبه؟؟؟ انتصرت السياسة على الفقه واستتبد الحكم لبني أميه وهذا درس كبير مهم بتاريخ المسلمين وهو أن حاكمهم يجب أن يتمتع بالكثير من السياسة والدهاء وليترك الفقه لأهل الفقه.

      كل القصص التي نتداولها عن حكم سيدنا عمر ابن الخطاب مثلا تتحدث عن نشره للعدل بين الناس وتفقد الدائم لمصالح الناس وهذه مهمه الحاكم ولم يصلنا تاريخيا أنه أمضى فترة حكمه مشتغلا بالفقه وجلسات التدريس الديني لأن للفقه وللدين رجال يعينهم الحاكم يقومون بهذه المهام والحاكم يمضي وقته بنشر العدل بين الناس وحماية البلد من الاخطار الداخلية والخارجية.

      وبالنهاية اذا نظرنا للازمان التي كانت فيها أمة الاسلام قوية كان حاكمها يمضي وقته بالعمل الذي نسميه الآن السياسي ويمضي جلّ وقته بتطبيق العدل بين الناس ويحمي بلاده من كيد الكائدين الخارجيين والداخليين ويقوم بتعين الفقهاء والقضاة الاكفاء الذين كانت مهمتهم اقامة الدين وشرع الله بكل أمانة.

    2. انا لا انادي الخلافة على منهاج النبوة باقية و تتمدد.

    3. انت لاتنادي بالخلافة على منهاج النبوة ثم العبارة الببغاوية باقية وتتمدد….

      ارجوك ركز وفكر وعطينا شي جملة مفيدة…

      صار عندي قناعة شبه مطلقة جماعة البغدادي من افرع المخابرات والمغيبين عن العقل مثل الروبوتات تنعق بما لا تدرك

    4. حضرتك حافظ كلمتين من كتاب وجاي تحكي على كيفك …..اطلعو من بواب الاستخفاف بعقول الناس

  4. أؤيد كلام الأستاذ جمال سليمان ، ويجب علينا كسوريين أن يكون هدفنا هو سوريا مدنية ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة بالإنتخاب الحر .. تحت سلطة القانون والقضاء المستقل ، ومعلوم للجميع بأن نظام الأسد مفرط بكل القضايا الوطنية والثروات العامة في خدمة النظام ولا عدو له إلا كل مايهدد سلطته فقط لا غير ، على السوريين جميعا الاصطفاف خلف تحقيق هدف الدولة الحديثة والتي يحكمها القانون وليس رئيس يمتلكها هو وعائلته كمزرعة خاصة .. لا لرئيس مدى الحياة ، ونعم لبرلمان يتمثل به كافة الطوائف والأديان والقوميات السورية يكون ذو سلطة تشريعية ديمقراطية حقيقية .. ونعم لدستور جديد للبلاد يحمي خصوصيات المواطنين وحرياتهم ومعتقداتهم وأملاكهم ، لهم كافة حقوق المواطنة والواجبات ؛ نظام الأسد صار من الماضي وغير مؤهل لا لحماية بلد وشعب فاقد للثقة والشرعية وهو عامل تفجر وتفكك وتصادم.. ولا يمكنه أن يكون عاملاً للتوحيد والسلام واعادة البناء الإجتماعي اولا والعمراني والاقتصادي ثانيا … ولا يستطيع التقدم بالخطوة الأولى المجدية نحو السلام والتوافق أكثر من الموالون.. وذلك بطرد الخوف والجرأة بالتقدم نحو شركائهم في البلد ، ولتكن التجربة أكبر برهان ، وأعتقد بأن السوريون جميعاً ليس من مصلحتهم ومستقبلهم نظام الاسد ولأنه حقيقة صار عامل تفرقة وتفجير.

  5. …..و نصل الى نهاية الحل السياسي عبر المفاوضات المرتقبة. مضحك.
    اليوم اذا اردت العيش بسوريا عليك تعلم اللغة الروسية.

  6. هاي هي كلمة السر ؟؟؟؟بلا الدعم الروسي بلا الدعم الصيني بلا الدعم الايراني بلا بطيخ ….كلو علاك الاسرائيليين هنن الي دفشوا الروس ليدافعوا عن النظام وحطوا شحاطه بتم الغرب وامريكا ..عرفتوا ليش النظام بقيان لهلئ

    1. و الإسرائيليين هنن يالدفشو روسيا لاقتطاع جزيرة القرم ؟ إسرائيل زائلة خلال 10 أعوام بجهود أسامة بن لادن بتريدو تقبلوا بتريدو ترفضو.

  7. يعني هل الحيوان بلا صغره على مين عم يضحك؟.
    على حاله !.
    التفاوض لإسترداد وطن مسروق !!!
    و متى كانت الأوطان المسروقه تعود بالتفاوض و بوسه الشوارب.
    و بعدين شو هي مدنييه 80% من الشعب السوري و من ضمنهم حضرته ما بيعرفوا معناها و لا شو أصلها و فصلها قصدي على المدنيي.
    يضرب بشكله شو حيوان اهبل متل صاحبه أبو رقبه.

  8. وَيْلي بدو دوله دعاره وعهر سياسي ونهب وفساد اقتصادي والأقلية تحكم الأكثريه وتذبح وتقتل وتعتقل خليه يسمع الفهمان جمال يلي الواسطه جعلت منه ممثل وصار حتى يفهم بالسياسه وينظر على الشعب المسكين. انت متل كل المنتفعين من هذا الحكم الفاسد ركبتم موجه المعارضه بس انت ولؤي حسين والمقدسي مندسين والتعطيل فقط اصحى للون يا خفيف

  9. عقارب الصحراء في بلادنا الخضراء
    .عودو من حيث اتيتم ايها الغزاة البرابرة

  10. مين أنت ياصعلوك حتى سيادة الرئيس بشار الأسد يناقش معك هيك موضوع.

    1. سيادة السمفير .. ولولا الحكم الطائفي فمن أنت لتصير سفير ياسمفير.. وبالحقيقة لست اكثر من خادم مطيع لعميل مركوب مطيع . . اكيد عرفتو ؟؟ سيدك بشار الجحش.

    2. سيادة رئيسك الجحش عم بيعيش من ضرائب السوريين يا سحارة …فأي سوري له حق انه يدوس على رقبته الطويلة… بعد اللي عمله بسوريا … واول ما يسقط رح تكون انت من اوئل الناكرين له ….

  11. ماليزيا دولة اسلامية وتميل الى الشدة في بعض الامور ولم يمنعها اسلاميتها من التقدم والتطور والحضارة المشكلة فينا وليس في الطريقة التي نحب ان تكون علية سوريا المستقبل علمانية بشار لن تبني دولة وديمقراطية ومؤسسات لبنان لم تصنع دولة لشعبها وبرلمان الكويت عطل نهوض وتقدم الكويت مانحتاج له هو حاكم ديكتاتور ولكن عادل

  12. كلام جميل جدا من الممثل جمال سليمان. ولكنه لن يتحقق إلا بعد خوزقة بشار وعصابته كلها. وبعدها لكل حادث حديث.

  13. صح يا يارض من انتم حتى يتناقش معك بشار هكذا هم عصابة الاسد ومن ولاهم الشعب عبيد عند هؤلاء الحثالة رياض الله يحشرك مع بشار الشعب السوري يجب ان ينتخب رئيس يخدمه لا ان يتسلط عليه

  14. من يريد دولة مسحيه ليعيش في فاتيكان ومن يريد دولة راس ماليه يعيش في اميريكه ومن يريد دوله علمانيه يعيش في هولندا كلام تافه من شخص اهبل من حق الاكثريه اختيار نظام الحكم مه الاحتفظ بحقوق الاقليه مو هيك الديمقرطيه يا حمال

  15. اذا حدا بيعرف نوع النظارة اللي لابسها الفنان يكتبلي رد
    عجبتني

  16. أن تذهب حضرتك الى هوليود لانها تناسب افكارك الهدامة لانشاء جيل فاشل
    ماذا صنعت للامة وللشعب السوري

    مسلسلات أدخلت الى جيوبك الاموال فقط

    مسلسلاتك ياهذا قضت على وقتنا

    لذلك مكانك في هوليود وليس في القاهرة او سوريا

    انت ذنب لبشار الاسد ( أقصد ذنب مخفي )

    أما الدواعش فنرجو منهم الذهاب الى كولومبيا فهي بلد المافيات وداعش عناصرها مافيا
    ولايعرفون ذرة رحمة والاسلامة اساسه وقواعده الرحمة

    سينتصر الشعب على كل خنزير سواء كان من اتباع الفرس او اتباع صاحب الاراء الهدامة او الدواعش ابناء النظام والفرس المجوس والروس المجرمين والذيول

  17. لا تردو على رياض لانو منافق سترون عندما يسقط بشار سيقول انا اول واحد كنت ضد بشار اصلا ماذبح الوطن الا كثرت المنافقين فيه

  18. لا أعرف كم نسبة أعضاء المعارضة المتسلقين على أكتاف الذين يدفعون بيوتهم وأولادهم وأرزاقهم وحياتهم. وهم سبب فشل تقدم معارضة سوريا في قضية لا داعي لكثير من المواقف لتثبت صحة القضية. وأخرهم السيد المحترم جمال سليمان صهر الوزير السابق والسلطة ولكل من لا يعلم فليسأل عن أملاك السيد محمد سلمان الوزير الأسبق وعم المناضل والسياسي العظيم جمال باشا سليمان. دمتم ودامت خيباتنا.

  19. أيها السوريون بكل طوائفكم : إياكم أن تحلوا الجيش أياً كانت مكوناته فتقعوا فيما وقع فيه العراق كل جندي يعود على رتبته ومكانه وبعد استقار الأمور لكل حادثة حديث

  20. السيد جمال سليمان بتوقع امثالك ما يطلعهم بحكو باسم الشعب السوري شو بدهم وشو مابدهم ..