بارزاني يطالب بإعادة رسم خريطة سوريا و العراق

قال مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق إن حقبة اتفاقية سايكس بيكو قد انتهت لافتًا إلى أنه حان الوقت للعمل على اتفاقية جديدة في الشرق الأوسط.

وأفاد بارزاني في مقابلة مع صحيفة الجارديان البريطانية بأن صلاحية اتفاقية سايكس بيكو قد انتهت بعدما أكملت مائة عام هذا العام، موضحًا أنه حان الوقت للعمل على اتفاقية جديدة في الشرق الأوسط.

وأضاف بارزاني في الحوار المنشور اليوم السبت أن العراق وسوريا لن يعودا كدولتين موحدتين من جديد بسبب الأوضاع المضطربة على مدى العقد الماضي، ولايمكن أن نفرض التعايش الإجباري بين المكونات المختلفة بعد الآن، مطالبًا بضرورة إعادة رسم خريطة الدولتين المذكورتين.

وجدد بارزاني القول بأنه تم الاقتراب لكردستان المستقلة أكثر من أي وقت مضى، لافتًا إلى أن هذه الحقيقة باتت تحظى بقبول لدى المجتمع الدولي.

وأضاف بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان العراق قائلا: “العراق وسوريا مقسمتان أصلا من ناحية المذاهب والطوائف. ومن الواضح أن الإصرار على اتفاقية تم التعامل بها على مدى 100 عام لن يجدي نفعا”، حسب قوله.

وشدد بارزاني على ضرورة ألا يتم تشبيه منطقة كردستان بالدول الأفريقية. وأضاف “لقد عايشنا هذه التجربة قبل أفريقيا. وذهبنا الى بغداد في 2003 وبذلنا قصارى جهدنا، إلا أننا رأينا أن الأمر لا يشجع على التعايش لأن ثقافة التعايش معًا في العراق قد انتهت”. (CIHAN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫18 تعليقات

  1. لكن الاراضي العربية والتي يتواجد عليها الاكراد يابرزاني ستبقى عربية.. أليس كذلك ،والا لاتدخل راسك بالجراب وتورط شعبك ، او عليك بشرق تركيا حيث انتم. مفهوم ؟؟؟.

  2. بالف جهنم انت و اللي بيتبعك.. خربتو العراق و سوريا كرمال تحتلو اراضيها.. اوسخ من هيك مافي

  3. هذا المتخلف لايعلم بأنه تمادى كثيراً.
    المفروض أن يعود إلى جبال إيران حيث منشأ الأكراد و أصلهم.
    كونهم عاشوا بيننا متمتعين بحسن الضيافة لكونهم مسلمون لايعني أن يعتبروا الدار دارهم و يتعاملوا مع أعدائنا ضدنا.
    حتى إسرائيل باتت تطالب لهم بدولة عرفاناً بتواطؤهم ضدنا.

  4. أمامك جبال مهباد افعل فيها ما تشاء

    سترى أنت وا شباهك ودولكم الاستيطانية

    كيف ستكون نهايتكم

  5. انا كعربي اوافق على ان ياخذ الاكراد حتى كل سوريا ..اليسو اخواننا بالدين فلهم دمشق وحلب وكل سوريا طالما انهم مسلمون سنه مثلنا….

    1. تضرب منك لهيك قرود واصلا انت مبين قردي متلك متل هل قرد الي طالع عم يطالب بشي مستحيل يروح يخلص 3 محافظاتو من ازمة المالية الي متورط فيها والسبب انو كان يسرق ويهرب النفط لتركيا واسرائيل لبين ما قطعت حكومة بغداد على اقليمو كل شي سرقو وهربو وراح طلب من تركيا تساعدو بعد ما وقع بازمة تركيا قالتلو ما الك شي عنا ولك قام يلهي شعبو الغبي بهيك مطالب

    2. الأكراد المسلمون لاتسمع بهم أصلا لأنه لافرق بيننا و بينهم لكن أصحاب فكرة الإنفصال هم حلفاء إسرائيل و أمريكا و يقاتلون مع الروس الآن و هؤلاء لن يحلموا بشبر واحد على أراضينا و سيعودون مغرمين إلى جبال إيران من حيث أتوا قريباً بعون الله.

    3. آولاً انت مالك عربي وثورة سوريا ما خربت إلا وقت الفهمانين متل حضرتك صاروا يخلو اليسوى ويلي ما يسوى يجي يقاتل في سورية بحجة نحنا مسلمين وسنة وهل العلاك المصدي بعدين صاروا يعاملوا الناس أبشع من معاملة النظام وداعش والنصرة أكبر دليل على الكلام كنا بمحتل واحد صار عنا احتلالين النظام وأخواننا بالدين يلي ما بيعرفوا من الدين شي أخي نحنا مسلمين لكن مو مجانين
      بعدين الأكراد أخدين حقهم وزيادة بكل الدول العايشين فيها ودئماً بيتذمروا وبدهن يعملوا دولة لك أمريكا فيها آلاف الأعراق والقوميات والأديان وغيره لو كل واحد بده يعمل دولة بناء على قوميته أو دينه كان صار فيها مليون دولة ودولة واوربا نفس الشي بس المشكلة بالعقول النيرة يلي عنا بالشرق الأوسط ما عم يفهموا كيف ماشي العالم بيفكروا بعقلية المختار بالضيعة أخي الأكراد على العين والراس وما حدا قال انه ما الهم حق بالحياة الكريمة سعرهم بسعر أي واحد عربي لكن هنن مو عاجبهم هل الحكي بدهم يأكلو الأخضر واليابس يعني بتركيا عطوهن حقوقهم وزيادة حتى سمحوا بتدريس اللغة الكردية بالمدارس ومع هيك مو عاجبهم ولو افترضنا انه صار عندهم دولة فتأكد تماما أنه رح تكون أفشل دولة بالعالم

  6. حتى انت تتكلم عن سايكس بيكو انت مثل الفأر الذي يريد أن يحكم العالم نعم لو تغيرت الخارطة وحصل وحدة بين العراق وسوريا لن يكون لك نصيب بها حدود كردستان مابعد الموصل وكما قال صدام لاتفكر كثيرا التفكير يتعب الرأس

  7. كلامك صحيح يا سليمان ولاكن الاكراد غدارين و ما بستاهلو ياخدو اي شبر من سورية

  8. نحب إخوتنا الاكراد ونتعاطف معهم وهم جزءاً لايتجزأ من شعبنا أما ما يريده هذا الاهبل أبو اللفّة فليس سوى مطلب أعداء الامة العربية والراغبين بتفتيتها وعلى كل حال فهذا الاهبل كان ومازال وسيبقى ألعوبة بيد بني صهيون وآل عثمان, أما لذلك الذي يريد إعطاء كل سوريا لإخوتنا الاكراد لأنهم مسلمون سنّة مثلنا فأقول قبل أن تقول هذا الكلام تأكد أنه لايوجد وشّة في داخل ذلك الذي تحمله فوق كتفيك أو تأكد من أنه ليس محشوّاً بالتبن أو مواد مشابهة له .

  9. الى اغلب المعلقين ،عنصريتكم وجهلكم وكراهيتكم هي من الأسباب الرئيسية التي تجعل حتى الحجر يرفض العيش معكم فمابالكم باصحاب الحق والأرض ،فالبعث منكم وداعش ايضا وكل الفصائل البربرية التي اختارت اسماء إسلامية والإسلام منهم براء،وتشتمون وتتوعدون من خلف الحدود،فمني لكم (بيك طز)وبلطوا البحر ،ونحن بانتظاركم لنرى الأفعال

  10. أيها الملعون أمة العرب واحدة و أمة الإسلام واحدة و سيتصدون لعدوانكم و احتلالكم لأراضي العرب و المسلمين و أنتم أيها الملاحدة فمصيركم معلوم و معروف و هو مسألة وقت لا أكثر.

  11. سير إلى الأمام مادام نسور الجبال تعلو كل يوم والثعالب تختبئ في وكرها فأسم كوردستان يحلق بنسورها عاليا.

    القافلة تسير يا قائد الروح بارزاني وال………….. تنبح

  12. صمت برياني دهرا و نطق كفرا, سأتعجب لو صدر عن هذا الشخص اي ردة فعل يعكس مروءة أو شهامة, شعب استغل انشغال جيرانه العرب والتركمان و غيرهم باطفاء الحرائق في غرف اخرى من بيتهم الكبير فقفز الكورد و احتلوا بعض غرف البيت بكل خسة زاعمين وجود حق تاريخي لهم فيها!!! هذا جزاء تمسيح الجوخ في جمعة آزادي يا عرب, الانفصال سيكون مريحا لاننا سنتخلص من عبأ تحمل ترهات هؤلاء الناس والتي صدعوا رؤوسنا فيها طوال عقود وكأنه لا شعوب في الشرق الأوسط سوى الكورد و الافضل لهم ولنا أن يعودوا الى جبال ايران و كهوفها و مغاورها حيث ينتمون.