الجبير : النظام و روسيا يخرقان الهدنة .. و لدينا ” خيارات أخرى ” في حال عدم الالتزام

اتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأحد، روسيا ونظام بشار الأسد بخرق اتفاق وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ ليل الجمعة السبت، من خلال استهداف الطيران للمعارضة التي تصنف بأنها معتدلة.

وقال الجبير، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الدانماركي كريستيان جنسن، “ثمة خروقات للهدنة من قبل الطيران الروسي ومن قبل طيران النظام، ونحن الآن نتشاور في هذا الموضوع مع دول مجموعة دعم سوريا”.

وأكد وزير الخارجية السعودي أن العمليات العسكرية في سوريا تستهدف المعارضة المعتدلة”. وأضاف أن المبعوث الأممي (ستافان دي ميستورا) يقوم بالتواصل مع الروس والنظام السوري حول هذا الموضوع لمحاولة الخروج بتفاهم يؤدي إلى تقليص أو إيقاف العمليات العسكرية ضد المعارضة السورية المعتدلة، ويبقى التركيز على داعش والنصرة”.

وأوضح أن “الصورة ستكون أكثر وضوحا في الأيام القادمة حيال ما إذا كان النظام وروسيا جادين في عملية وقف إطلاق النار أم لا””.

ورأى الجبير “أن الالتزام بالهدنة مؤشر مهم بالنسبة لجدية النظام السوري بالوصول إلى حل سلمي للأزمة السورية” بموجب بيان جنيف-1 الصادر عام 2012، والقاضي بتشكيل هيئة حكم انتقالية بصلاحيات تنفيذية واسعة، مجددا التأكيد أن “لا مكان لبشار الأسد” في مستقبل البلاد.

إلا أن الوزير السعودي الذي تدعم بلاده المعارضة السورية، أكد أنه في حال عدم التزام النظام وحلفائه بالهدنة “فهناك خيارات أخرى”.

وأوضح “كما ذكر السيد وزير خارجية الولايات المتحدة (جون كيري) هناك ‘خطة ب‘، إذا اتضح أنه لا توجد جدية لدى النظام السوري أو لدى الحلفاء فالخيار الآخر وارد وسيتم التركيز عليه”.

وتابع “الحل يشمل سوريا من دون بشار الأسد. لا يوجد خلاف على هذا، ولا توجد مساومة على هذا. السؤال هل يخرج بموجب حل سلمي، والذي يعتبر الأفضل والأسرع؟ أو يخرج بموجب حل عسكري؟ الأمر يعود له، ولكن المنطق واضح وهذه الخيارات هي أمامه يقول الوزير السعودي”.

ودخل الاتفاق الأميركي الروسي المدعوم من الأمم المتحدة لوقف النار في سوريا، حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة السبت. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫45 تعليقات

    1. اي والله صدق بشار الأسد لما هيك قلهم..وهنن مو حارق قلبهم إلا هالكلمة..لعنة الله عليهم وعلى من والاهم..خاصة من شعبنا الجاهل الي مفكر السعودي والتركي سائلين عنو

    2. السعودية هي اللي احتضنت السوريين بكافة أديانهم و ظوائفهم بعد أن طردهم آل الأسد قسرا و قهراً و عبوديةً من أرضهم و مصنعهم و معملهم و وظيفتهم و متجرهم في بلدهم سورية, و لا تزال السعودية تحتضن السوريين و تفتح لهم مجال العمل الذي سلبتهم عصابة ذنب الكلب و كلابهم من الإيرانيين و المليشيات الطائفية الصفوية و الحزب شيطانية.
      ماذا قدمت الدولة الصفوية للسوريين سوى القتل و الدمار و الإرهاب و الطائفية؟ هل نجد سوري واحد ذهب لإيران للعمل هناك؟ رغم أن إيران لديهانفط و موارد أكثر من السعودية!

    3. هههههههههههههههههه ضحكتني..واضح كتيير..ولك بتزلوا السوري ألف زل ليجي..ولك خليتوا الناس تطلع عالبحر مع انكن أقرب وأغنى..ولك ما رضيتوا تستقبلوا لاجئ واحد أو تحطوا خيمة..
      كل السوريين الي عندكم بيشتغلوا دكاترة ومهنسين وغيرو..يعني ذروة المجتمع..يعني عم تستفيدوا منن..أما غير هيك ما بتستقبلوا..ولك تفو عليكم..طبعا هاد ازا انت سعودي..
      أما ازا سوري فأنت بلا شرف ببساطة..لأنك عم تدافع عن الي عمل هيك ببلدك..

    4. سيبقى السوريون الاحرار وثوارهم وجيشهم الحر رؤوسهم عالية في السماء رمزاً للإباء والشهامة والأمانة والبطولة وكرم الأخلاق… عاشت الثورة وعاشت سوريا حرة ، وليفنى آل الاسد.

    5. عاساس انتو والاثد الاهبل رجال
      لك لسى ما وصلتوا عانصاف ولا ارباع
      تضرب منك لهالتلعيق
      حساب الاسد وجماعته عند الشعب السوري
      عند دعوات الامهات اللي فقدن ولادهم
      عند دعوات الايتام
      عند دعوات الارامل
      لك الله يلعنكم

    6. يلي بيتو من زجاج ما يحاجر الناس روح شوف بثار النث نص حريمة ما حصل

  1. أنصاف الرجال الذين يختبئون خلف ساداتهم من إيرانيون و لبنانيون و روس . أنصاف الرجال من يقتلون النساء و الأطفال و الشيوخ . ويهلكون الحرث و النسل . أنصاف الرجال الذين من أجل مصالحهم هجروا شعبهم و دمروا بلادهم . أما الرجال فهم من هبوا لنجدة إخوانهم في الشام و ضحوا بمصالحهم من أجل مبادئهم .

  2. بالله يا ريت تخرس ***** * * ** يا جبير..قال خرق قال..ولك أنتو يلي خرقتولنا حياتنا وعيشتنا لعنة الله عليكم..حلو عن سورية..وقال شو عم يعددوا بخيارات أخرى..هالخيارات هي حطوها ب*****..وخلوا هالهدنة تمشي بقا وهالحرب توقف..ولا توقفوا بوش قوى عالمية أميركا وروسيا..لأنكم مو قدن..أنتو شقفة بدو نور عندكم شوية نفط..بكرا بيخلص بترجعوا حقكن فرنك مصدي..ف خلص حلوا عن سورية بقا والتهوا بحالكم وانضبوا

    1. ولاك معالى السيد الجبير سيد راس أبوك ورجل في زمن عز فيه الرجال

      كلامي مش هتفهمو حبيبتي ههههههههههههههه

    2. ازا انت سعودي ف اكيد رح تحكي هيك على وزير خارجية بلدك..وألك مني الاحترام..أما ازا نت سوري..ف أنت سوري بلا شرف وبلا أخلاق وبلا كرامة..صرتوا تحبوا السعودي هلأ يلي هو سبب كل مشاكل سورية..وما في الا عم يسلحوا ويحرضوا..ومع هيك مو رضيانين يستقبلوا سوري واحد..تفووووووو عليك ازا كنت سوري

    3. حياتنا وعيشتنا قلتلي
      شكلك من جماعة اختكبترجع عالبيت الساعة تلاتة بالليل
      لك تضرب انت وعيشتك اللي كنت عايشها

    4. روح يا صيني روح..والله أنت شكلك من المحرضين ويلي انضحك عليهن أول الأحداث بكم ألف ليرة مشان يطلعوا يتظاهروا وهنن مو فهمانين ليش..لعنة الله عليكم يا أصل البلاء بسورية

  3. اي حاجة عنطزة يلي بيسمعك بيقول ان شاربي بول البعير راح يقصفوا روسيا بكرة ويهدوا دمشق بقنابلهم النووية
    الله يقصف عمرك انت وكل هالشلة الفاسدة يلي وصلتونا لهون

    1. شو قصتك أنت ما في حدا عاجبك لأ آل سعود ولأ آل أسد عاجبك ولا أردوغان عاجبك
      الظاهر بس نتنياهو عاجبك !!!
      أسمع روح أنقلع من هون ما بدي أشوف وجهك مرة تانية
      ( أمشي )

  4. لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
    الله يصلحكم ويهدي نفوسكم و أول واخير انتم إخوان

  5. بارك الله بخادم الحرمين
    وبالشعب السعودي الشهم
    فوالله لن ينسى الشعب السوري فضلكم

    1. فضلن عحالن..قصدك لن ينسى الشعب السوري ما فعلوه بنا..كيف دمروا بلادنا وعيشتنا..وما رضيوا يستقبلوا لاجئ واحد..قال لأنه السوريين عندن أمراض نفسية..لعنة الله عليهم وعلى كل من والاهم خاصة من السوريين

  6. يا اخوالش طه انت وكل ال سعود الوهابيين الارهابيين الذين هم منبع الارهاب في
    هذا العالم فانتم لا تقفون الى جانب الشعب السوري وانما الارهابيين من اهل الجماعه
    وسلامة وامن هذا العالم هو بمحو السعوديه المجرمه من خريطة العالم وانشاءالله
    سيحدث ذلك في القريب العاجل وسيلحق بكم حفيد العثمانيين المجرمين قردوخان

    1. ممكن تشرحلي معنى الوهابي لاشوف اذا بتفهم ولا حمار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    2. واتس أب مان آي ديدنت أندرستاند ون ويرد أوف يور ستيتمنت

      آر يو رايتنغ أرابيغ لانجويج أور مونكي لانجويج فروم مونكيز ماونتين

      بليز ليرن رايتنج مان ذن كام فور كونفرزيشن وذ أس

      ريلي يو آر إس أو بي ههههههههههه

  7. الخنيث يقول ان لديه خيارات و نحن نقول ان لدينا خيار صومالي و خيار بلدي اعتقد ان الصومالي مناسب اكثر لهذا الخنيث …………. عاشت سوريا

  8. الحلول الأخرى هي ارسالك الى مواخير دبي وقطر أيها الوهابي النتن فلديهم هناك حالياً نقصاً في الممومسات .

  9. أنصاف الرجال بيبقو احسن من العرصات والخونة يلي ما خلو جنسية ع وجه الأرض ما جابها ع بلدو مشان تقتل ناسو وشعبو هاد بحال كان اصلا هو مو مرتزقة ومو معروف منين أندس هو وعيلة الاسد ع سوريا,والاضرب منو الخونة يلي عميدافعو عن العاهر بثار,خليكن عمدافعو عنو لحتا يبعتكن كلكن ع جهنم انشالله وبعدين هو وعيلتو بيهرب على المنفى, اذا حسن ينفد من ايد الشعب

  10. غير ما نشحطوا و ندعس عليه لهالأهبل بن الأهبل بيشو الكر , لا إيران ولا روسيا راح يشتروك بقشرة بصلة لما يجد الجد

  11. نصيحة لوجه الله للمؤيدين وخاصة للنصيرية الذين لايزالون أحياء
    بشار الأسد أنتهى وعليكم التخلي عنه وبقائه في السلطة يعني أستمرار الحرب حتى القضاء على أخر مؤيد ومزيداً من تدمير سوريا
    أنتم الأن مجرد حطب يتم حرقكم كل يوم من أجل شخص مريض نفسي ومهوس بالسلطة بشار واحد كلب مسمي حالو أسد دمر أجمل بلد عربي وقتل يمكن أكتر من مليون سوري وسجن عشرات اللألف بالسجون والمعتقلات وشرد أكتر من نص الشعب السوري داخل وخارج سوريا مشان خاطر الكرسي وبالنهاية راح وبكل خيانة وسلم البلد للأحتلال الإيراني والروسي في مقابل يظل حتى لو رئيس فخري بدون سلطة حقيقية !!!
    إلى متى يمكنكم تحمل الأستنزاف البشري من أجل المعتوه بشار الأسد ؟؟؟
    المؤيدين وخاصة النصيرية دخلو في حالة أنتحار جماعي منذ خمس سنوات من أجل شخص مختل عقلياً وفي النهاية سوف يهرب متل الكلب إلى إيران أو روسيا وجميع تضحياتكم وبحور الدماء التي سالت من أجلة سوف تذهب هدراً (والأيام بيننا سوف تثبت صحة كلامي)

    1. حلو الواحد يحلم..احلم يا طائفي..سورية رح تضل صامدة..وروايتك للأحداث غلط تماما..روحوا الله يشفيكن

  12. خنيث يدور على خيار ههههههههههههه
    حلوه هاي خيار صومالي.
    بس هاد ما بيكفي، يبغي خيار حمار اصلي.

    1. اذا قصدك بشار الجحش صدقت بس بدو خيار اصلب و اطول من تبع الحمار يطلع من قحف راسو

  13. أيها النصيرية الآن أحسن من غد . بشار الأسد شخص ليس سوي عقليا و لا يمكن مقارنته بالمحنك والده حافظ الأسد الذي حكم بقسوة و لكن لم يسلم سوريا للأحتلال الأيراني الروسي و يجعل البلد ملعب دولي و تصفية حسابات على حساب الشعب السوري المؤيد و المعارض . استلم هذا المعتوه بلد عريق عمره الآف السنين و بغضل سياسته الحكيمة تدمرت بلد و تاريخ و حضارة و سوف تسقط عن الخريطة قريبا إذا لم يترك السلطة هذ الغلام المجنون .

    حتى الآن قتل مليون شخص من الشعب السوري و مئات الألوف من مؤيدي بشار و شيعته و تشرد الملايين و تحولت البلد إلى أسوء بلد على وجه الأرض .

    سوف يستمر هذ الغلام في قصره و يقاتل حتى آخر نصيري من طائفته و حتى آخر شيعي يقاتل معه و هو لم يخسر شيئا و إذا شعر بالخطر الوجودي سوف يرحل بأقرب طائرة و يترككم وجها لوجه مع شعب سوري لم يعد لديه ما يخسره بعد ان قتلتم و فجرتم و اغتصبتم و سرقتم .

    بالطبع سوف تأتي ساعة النهاية و الحساب و لكن إذا عدتم إلى رشدكم قبل أن تنتهي طائفتكم و عدتم إلى حجمكم الطبيعي بي مكونات الشعب السوري ربما يكون الخلاص سريعا و لكم الخيار .

    1. لا تحكي غير سوي عقليا بكرة بيحكو ليس على المجنون حرج بشار الجحش يجب ان يحاكم و يعدم كرامة لقتل الابرياء و تهجير و تشريد الشعب السوري

  14. اللهم زد و بارك في عمر الملك سلمان و حنن قلبه علينا نحن الشعب العربي السوري الذي ظلمه بشار المجرم و اعوانه

    1. الله يشفيك..ويبعدك عن سورية..ويقربك من سلمان..ازا رضي ياخدك يا عديم الشرف

    2. الله يشفيك..ويبعدك عن سورية..ويقربك من بشار..ازا رضي ياخدك على الجيش يا عديم الشرف