وزير الخارجية البريطاني : نأمل أن يستطيع بوتين استعادة السيطرة على ربيبه بشار الأسد

أعرب وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، عن قناعته بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لم يعد يتحكم بالنظام السوري، الذي لا يزال يستثمر فيه كثيراً.

وفي تصريحات لهاموند لدى وصوله الاثنين إلى مقر إنعقاد اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بروكسل، قال “نأمل أن يستطيع بوتين استعادة السيطرة على ربيبه الرئيس السوري بشار الأسد، هو ما لا يفعله الآن”، حسب كلامه.

وأكد هاموند على ضرورة أن تكون أوروبا واضحة تجاه هذا الأمر، فهي تريد من بوتين أن يلزم الأسد باحترام وقف الاعمال العدائية، والتوقف عن خرقها، والعمل بشكل جدي لصالح الحل السياسي.

ويأتي هذه الكلام في معرض حديث هاموند عن مستقبل العلاقات بين بروكسل وموسكو، الأمر الذي سيتم بحثه اليوم خلال لقاء رؤساء الدبلوماسية الأوروبية، “يتعين تحديد ملامح العلاقات المستقبلية مع روسيا، مع وعينا بالتحدي الذي يشكله هذا البلد بالنسبة لقيمنا ومبادئنا”، على حد قوله.

ويبدو أن رؤية وزراء خارجية أوروبا لمستقبل العلاقات مع روسيا تتباين باختلاف مواقع بلادهم، فدول شرق أوروبا تتبنى نهجاً أكثر حدة من مثيلاتها في الغرب تجاه موسكو.

وتطرق هاموند أيضاً إلى الموضوع الإيراني، وهو ما سيبحث اليوم أيضاً خلال الاجتماع، مشيراً إلى ضرورة الانفتاح على إيران مع عدم التساهل تجاه تصرفاتها في الخليج أو التجارب الصاروخية التي تجريها. (AKI)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. قول هاموند (بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لم يعد يتحكم بالنظام السوري،) قول صحيح و الواقع أن بوطين لم يتحكم بهذا النظام في أي يوم من الأيام . أما قول هاموند (نأمل أن يستطيع بوتين استعادة السيطرة على ربيبه الرئيس السوري بشار الأسد) فهذا قول فيه تضليل لأن بشار هذا هو ربيب للآمريكان و هنالك آلاف الأدلة على ذلك ، و أعتقد أن هاموند يدرك ذلك و لكن بريطانيا الحالية تخاف كثيراً من أمريكا و تسايرها و تسير وراءها. لقد ذهب ذلك الزمن الذي كانت فيه بريطانيا دولة عظمى مستقلة ، و أصبحنا نعيش في عالم أحادي القطب .