هيئة الإذاعة و التلفزيون التركية : شابة سورية تحصل على جنسية تركية عقب لقائها أردوغان و استيفائها الشروط القانونية ! ( صور )

قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية، إن الشابة السورية روضة نور جمعة ( 20 عاماً) التي اشتهرت عقب لقائها بالرئيس رجب طيّب أردوغان، الأربعاء، حصلت على الجنسية التركية، بقرار من مجلس الوزراء، بعد قضائها خمسة سنوات في البلاد.

وتسلمت الشابة السورية بطاقة الهوية الجديدة، خلال لقائها مؤخراً مع والي مدينة كيليس ” سليمان تابسيز”، الذي أشار خلال اللقاء إلى أنّه ”فرح جدًا، وواثق بأنّ روضة ستقدم الكثير لتركيا، وستمثل إضافة مهمة ومؤثر”.

وأوضح الوالي أن الفتاة “حصلت على الجنسية التركية بعد قضائها 5 سنوات تحت ظل العلم التركي ولحبها وإخلاصها للبلاد وعملها الدؤوب من أجل دعم وإعانة سوريا وتركيا”.

من جانبها، أشارت الشابة السورية إلى أنّها مدينة لتركيا، والرئيس رجب طيّب أردوغان ومجلس الوزراء.

وتعيش الفتاة روضة نور جمعة منذ خمسة سنوات مع عائلتها في تركيا، وقضت معظم هذه السنوات في مخيم ” أونجو بينار” في مدينة كيليس، وحصلت على الجنسية بعد قضائها هذه السنوات.

وكانت الشابة المذكورة لفتت الأنظار، عقب لقائها بالرئيس التركي رجب طيّب أردوغان في الكلية الرئاسية في العاصمة أنقرة، قبل نحو عام.

الشابة جمعة، كانت شاركت في إعداد فيلم حول اللاجئيبن السوريين في تركيا، وعبّرت عقب انتهاء تصوير المشاهد عن رغبتها في لقاء الرئيس، وهو ما تحقق عقب تواصل عدد من المسؤولين وبالتنسيق مع الشركة المتنجة للفيلم مع أردوغان، وإخطاره برسالة الفتاة وحلمها، بحسب ما أوردت الهيئة.

وكان تصريح نقلته الهيئة عن أردوغان أثار جدلاً واسعاً قبل أيام، حيث جاء فيه “إن تركيا ستستفيد من الكفاءات السورية، وستمنح الجنسية التركية للسوريين”، قبل أن تقول في اليوم التالي إن الجنسية ستمنح فقط لـ “الكفاءات السورية”.

وبعد تصريح أردوغان قال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش، إن في بلاده نحو 2.7 مليون لاجئ سوري، وبالتالي “ليس لدينا مساعي لمنح الجنسية التركية لكافة اللاجئين السوريين”.

ولفت كورتولموش إلى أنه يمكن للسوريين التقدم للجنسية عبر إقامات العمل وفقاً للقانون.

وتمنح الجنسية التركية بشكل استثنائي لأصحاب “الكفاءات” والمتفوقين على الصعيد الفني أو الرياضي، إلى جانب العديد من المجالات التي يمكن أن تفيد تركيا، بحسب تقديرات الحكومة.

ويستطيع السوري الحصول على الجنسية التركية، شرط إقامته (إقامة عمل) لمدة خمس سنوات متواصلة، فيما لا يمكن للسوري المقيم كلاجئ (كيمليك) الحصول على الجنسية مهما طالت إقامته.

ولم تذكر الهيئة في خبرها سبباً محدداً تم منح الفتاة الجنسية التركية بناء عليه، حيث اكتفت بالقول إنها “حصلت على الجنسية التركية بعد قضائها 5 سنوات تحت ظل العلم التركي ولحبها وإخلاصها للبلاد وعملها الدؤوب من أجل دعم وإعانة سوريا وتركيا”، كما ذكر أعلاه.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. الشعب السوري و الشعب التركي إخوة منذ أكثر من 1000 سنة و دماؤهم مختلطة و لا تجد عائلة سورية خاصة في المدن الكبرى الا و لديها صلة نسب أو مصاهرة مع السوريين
    و لكن هذه التمثيليات الرخيصة من اردوغان لاخفاء دوره في التآمر على اهل السنة في سوريا لتهجيرهم من بلادهم و دفعهم لتركها للروافض و النصيرية إرضاء لأمريكا و اسرائيل أصبحت ممكشوفة لكل الناس
    و الجميع اصبح يدرك الدور التخريبي لتركيا في ثورتنا و ما فعلته بادخالها لداعش من حدودها لتلفت انظار العالم لها بعيدا عن جرائم النظام و حل المشكلة الكردية على حساب تقسيم بلدنا
    200 صاروخ مضادة للطيران كانوا كافيين لاسقاط النظام عام 2013 و لكن البيدق الامريكي اردوغان أبى الا أن ينفذ اوامر من اوصلوه لحكم تركيا

  2. هالبنت انا بعرف أبوها أكبر ضريب تقارير وفسفوس ومن بداية الثورة خرب بيت عالم كثير الآن تظهر بنتوا حاملة للجنسية التركية اقول مبروك لتركيا هيك نماذج

  3. مبروك للبنت الجنسية بس أبوها كان شبيح معروف ومؤيد للأسد بعدين قلب اردوغاني سبحان الله

  4. الأهم بالموضوع هو الكفاءات.. يعني كل شخص لديه قدرة وإمكانية للتطوير والإنجاز مرحب به. غير هيك عمال وماشابه لا يلزمنا. النتيجة سرقة كل شخص قادر أن يفيد ويحدث تغيير في مجتمعه مختصر مفيد. وفهكم كفاية.

    1. اهم الشي يعطو الشحاد والي قاعد عطال بطال عالمساعدات جنسيات ومزايا
      لو هالقصة صايرة ببلدنا كنا عملنا نفس الشي لأنو الباقي بضرو البلد أكتر ما ينفعوا وإذا ما ضرو ما رح ينفعو
      يعني لا شغل ولا علم ولا تميز شو هالشخص الرائع الي بدي احتفظ فيو وأجنسو
      خلقة هنن شعبون مالون عرفانين يقللو مستوى بطالتو ويرفعو انتاجو ومستوى معيشتو
      هي تحفيز وبتفيد وبتستفيد وفكرة كويسة كتير

      أما @عادل و@كريم الدمشقي هدول واحد فوراً شغل العقل المتحجر والتاني ما عاف أميركا وإيران وأسياد المجوس فمافي داعي أرد عليه لأنو الشب عمل ميكس مع رأي ولا أروع ولزقو بكومنت وأنا الصراحة من أول كلمتين عرفت أنو هدول مو من جماعة الي رح ياخدو جنسيات لا تركية ولا غيرها أصلن السوري كان كتير عليكون هههههههه

      وبالنسبة لقصة أبوها شبيح الله يلعنو بستين جهنم إذا مظبوط بس مو معناتا بنتو كمان محروقة
      هي قصة الكلب ما بجيب إلا كلب بطلولنا ياها والله العالم وصلت للقمر ونحن لسا عم ننتف ببعض
      ارتقووووووووووووووو

  5. يا سيدي الف مبروووك …
    قرأت تعليقات عبتحكي عن أبوها … وبإذن الله الاولاد غير الاب …بعدين ياما شفنا ناس كانو موظفين حرامية مرتشين وعناصر شرطة وفسافيس للنظام وقت كان في نظام …بس بدأت الثورة انشقو وانصلحو وقدمو للثورة …من باب عدم الخيانة لأبناء بلدهم …

    يعني بعرف كتير ناس بتسرق وبتلأم بس ما بخونو …
    وطالما الحكومة التركية اختارتها لهي البنت فبإذن الله الاختيار موفق … والله يعز تركيا حكومة وشعب

  6. اي تضربو انتو وهيك جنسية معفنة … شو طلعت جنسية كندية ولا المانية ولا استرالية …تكون جنسية محترمة شوي … الجنسية السورية ارفع وافضل 100 مرة من هيك عفن