لسنا شيعة و موجودن في سوريا قبل وجود النظام .. BBC : زعماء من الطائفة العلوية في سوريا يتبرأون من بشار الأسد

قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن زعماء من الطائفة العلوية في سوريا أصدورا وثيقة يتنصلون فيها من نظام بشار الأسد، وينفون انتماءهم للشيعة.

ويقول قادة الطائفة العلوية في الوثيقة، إنهم يمثلون نموذجا ثالثا “داخل الإسلام”.

وتضيف الوثيقة، التي تُعد تحركا مهما غير عادي، أن العلويين ليسوا فرقة شيعية، مثلما دأب زعماء الشيعة على تصنيفهم في الماضي، وأكدوا التزامهم بمكافحة “الصراع الطائفي”.

وأوضح الزعماء العلويون في الوثيقة أنهم يؤمنون “بقيم المساواة والحرية والمواطنة”، ويدعون إلى نظام علماني في سوريا مستقبلا، يعيش فيه الإسلام والمسيحية وجميع الديانات سواسية.

ويؤكد زعماء العلوية، التي تسيطر على الحكم والأجهزة الأمنية في سوريا منذ أربعين عاما، على أن شرعية النظام “لا تكتسب إلا بمعايير الديمقراطية وحقوق الإنسان”، .

ويلح البيان على أنه العلويين ليسوا من الشيعة، ويرفضون فتاوى زعماء الشيعة التي “تجعل العلويين فرقة من فرق الشيعة”.

ويقول العلوين في وثيقتهم إنهم أدخلوا معتقدات ديانات التوحيد الأخرى في طائفتهم، منها اليهودية والمسيحية، و يرون أن ذلك “ليس انحرافا عن الإسلام، بل دليل على ثراءنا وعالميتنا”.

وقال أحد الموقعين على الوثيقة في تصريح لبي بي سي، رفض أن يذكر اسمه، إنهم أصدروها لتحديد هوية الطائفة لأن الكثير من العلويين يقتلون بسبب عقيدتهم.

وأضاف أن الوثيقة هدفها التأكيد على أن جميع طوائف الإسلام “إخوة”، وأنه لا ينبغي تحميل العلويين “الجرائم التي ارتكبها النظام”، وأن مستقبل سوريا اليوم بين أيدي المجتمع الدولي.

ويتمنى الموقعون أن “تحرر” وثيقتهم العلويين الذين يشكلون 12 في المئة من سوريا وعدد سكانها قبل النزاع المسلح 24 مليون نسمة، وأن يقطع بيان الهوية “الحبل السري” بين العلويين ونظام الأسد.

ويقولون إن العلويين “كانوا موجودين قبل نظام الأسد وسيبقون بعده”.

ويرى البروفيسور مايكل كير، الأستاذ في معهد دراسات الشرق الأوسط في كينغز كوليج، أن الهوية الطائفية أصبحت دافعا أساسيا للحرب الأهلية في سوريا، وأنه لم تكن كذلك في بداية الانتفاضة عام 2011.

ووصف دبلوماسي غربي، رفض الإفصاح عن اسمه، الوثيقة بأنها مهمة، لأنها “صادرة عن علويين من داخل سوريا، وأن مثل هذا الموقف لم يصدر عنهم منذ 1949 و1971، كما أنها تعني النأي عن إيران والنظام السوري، وعائلة بشار الأسد”. (BBC)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫45 تعليقات

  1. العلوية ما الهون علاقة بالشيعة….أصلاً الشيعة بكفرو العلوية بفتاويهون….

    1. ولله ومين قلك هالحكي يا شطور يا زكزك العلويون هم فرع من الشيعة اقرا التاريخ بتعرف ولاتحكي حكي تضحك العالم عليك اوك حبوب

    2. -اولا: طائفة آل الاسد تسمى الطائفة النصيرية وليس العلوية وهنالك فرق كبير بين معتقدات العلويين والنصيريين ومن خلق هذا الالتباس هم الفرنسيون أيام احتلالهم لسوريا وهم أي الفرنسيون من عملوا على ايصال الطائفة النصيرية لسدة الحكم بسوريا بعد أن درسوا كافة الطوائف بسوريا ووجدوا أن أوسخ طائفة تصلح لخراب سوريا هم النصيريون وللتمويه وقلب الحقائق أطلقوا عليهم اسم الطائفة العلوية

      – ثانيا: أغلب الطوائف التي نعرفها ( النصيريين, العلويين, الدروز, البهائيين, البهرة وغيرهم ) هي طوائف انشقت عن المذهب الشيعي وبدأ ذلك من زمن الامام العاشر محمد العسكري حيث بدأ الكثير من أتباع هذا المذهب بالانشقاق عنه بعد أن تبين لهم أن كذبة الامامة غير حقيقة كون الامام العسكري كان عقيما ولا ينجب رغم أن معمميهم يومها وجدوا حلا لذلك بإدعاء أن الامام العسكري رزق بطفل قبل وفاته ولكن خوفا عليه من بطش بني أمية تم اخفائه بأحد سراديب سامراء سنة 325 هجرية ولكن يبدو أن هذه الكذبة لم تنطلي على الكثيرين فبدأ الانشقاق عن المذهب الشيعي وكان من أوائل المنشقين محمد بن نصير الذي أسس المذهب النصيري الذي يتبع له أتباع آل الاسد ومذهبه الذي اخترعه بعيد كل البعد عن أفكار المذهب الشيعي حتى أن الشيعة عبر التاريخ كانوا ولا زالوا يكفرون النصيريين ويعتبرونهم كفار خارجين عن الملة.

    3. يااخي من ويلك هاالكلام الي ماالو اي دليل علمي فقط كلام لاغير ثبت في كتب اهل السنه ولادة الامام المهدي.ع. ولاكن اختلفوا في موته اكان صغيرا ام كبيرا..زجاء لاتتكلم بدون دليل او علم

    4. المعلق لطيف من اخترع المذهب الشيعي وجعل الامامة هي حجر الاساس لهذا المذهب والتي هي حصرا من نسل الحسين رضي الله عنه لغايات لاتخفى على أحد كون زوجته من أصل فارسي وهي بنت كسرى الذي دمر ملكه عمر بن الخطاب رضي الله عنه من اخترع هذا المذهب غاب عن ذهنه أن يكون أحد أحفاد الحسين عقيم لا ينجب وهذا أمر عادي الحصول وقد حصل مع الامام العاشر محمد العسكري الذي كان عقيم لا ينجب وبسبب ذلك اخترع متبعي المذهب الشيعي من أجل المحافظة على استمرار مذهبهم من الزوال كذبة أنه رزق قبل وفاته بطفل تم سردبته بأحد سراديب سامراء عام 325 وسيد لطيف من لا يملك عقل وتفكير يصدق أن هذا الغلام المزعوم منذ ذالك التاريخ حي يرزق والكل يهتف له بأن يعجل الله فرجه؟

    5. للأسف تأخر الوقت كثيراً على هذا الأعلان وكان يفترض أن يكون في بداية الثورة وليس في نهايتها
      بعد أن أدركت الطائفة النصيرية الغبية أنهم مجرد حطب في النار التي أشعلها الرئيس المجنون بشار الأسد وأنهم على وشك الأنقراض والفناء من أجل كرسي سيدهم ذيل الكلب يردون الأن يتبرأون

    6. أنا من الطائفة العلوية الكريمة ومن أهل القرداحة
      وأتمنى خلع ذيل الكلب بشار الأسد اليوم قبل بكرة
      من خمس سنوات ونحنا شباب العلوية ندفع فاتورة بقاء السيد الرئيس من دمائنا وأرواحنا لحد ما أستشهد أكثر من نص رجال العلويين وبدل ما يحاول الرئيس المجنون تسليم السلطة لشخصية علوية تكون مقبولة من الشعب السوري والمجتمع الدولي ويوقف الحرب المجنونة جاي الأن الرئيس الجبان بدو يجند البنات والنسوان مشان يدافعو عنو وعن بيت الأسد
      للمعلومة حصل عدة مظاهرات في القرداحة ولكن يتم قمعها وتفريقها من الأمن والشبيحة

    7. نرجو أن يكون كلامك صحيحا . . لأن الأصطفاف الطائفي وراء بشار الأسد كان كاملا وبنسبة تشبه نجاحه بالأنتخابات المزورة . . بأي حال لم نرى الى اليوم وبعد خمس سنوات من القتل أي علوي يطلق رصاصة واحدة ضد النظام ونصرة للحق . . مجرد أقوال لاقيمة لها على أرض الواقع . . ا ا صحيح . . شو حالكيين واا خي ي ي

  2. كيف وقع على الوثيقة ورفض يذكر اسمه ، المهم كل الحق عالمجنون ابو رقبة ضرب الناس ببعض وأحيا فتن ومصائب لا تخطر على قلب بشر ليبقى على الكرسي ولن يبقى .

  3. تاخر الوقت كثيرا لتتبرؤا مما ارتكبتم بحق السنة ولن ينفعكم ذلك شيء.الحساب قادم يا قتلة

  4. لا أظن أن العلويون صادقون بهذا البيان لأنهم يدعمون بشار بكل قوتهم ويدفعون أولادهم للقتال معه والموت في سبيله ويشجعون سرقة ونهب بيوت وممتلكات المسلمين السنة وأغلب قادة الطائرات التي تلقي البراميل المتفجرة على مناطق السنة هم من العلويون الذين يشكلون خنجرا مسموما في قلب كل سوري شريف
    أعتقد أنها لعبة جديدة تنضوي تحت مبدأ التقيه حتى لو قتل الخائن بشار لا يتمكن أحد من طردهم من سوريا
    فعلينا الحذر منهم وعدم الوثوق بأي كلام يصدر منهم وعليهم إثبات الصدق بإصدار تعليمات لأولادهم المجرمين وبناتهم العاهرات بالانسحاب من كافة الاراضي السورية والعودة للمنازل فورا
    وخلاف ذلك كله كذب

  5. سينال كل مجرم عقابه الذي يستحقه
    لن يستثني الشعب السوري أحداً
    ولن يظلم أحداً
    وكل من ساند المجرمين القتلة الذين عاثوا فساداًَ
    سينال عقابه الذي يستحقه
    دماء الضحايا و أنين المعتقلين و معانات اللاجئين
    ستتحول الى لعنة تلاحق المجرمين إلى آخر يوم في حياتهم
    لن تعود أيامكم ايها السفلة يوم كنتم تنشرون الرعب والجريمة والفساد
    ومساندتكم للمجرم هي لعنة ستلاحقكم الى يوم الدين

  6. التقرير صحيح لمن يعرف النصيريين عن قرب!!
    لو استثنينا عائلة الاسد والاستعمار الفرنسي
    الذي زجهم ليتزعموا شعبا كله زعماء¨!
    فلقبولهم مجددا ينبغي عليهم ارجاع الحقوق التي سلبت من الشعب السوري
    الى اصحابها
    من بينها محاكمة كل المجرمين النصيريين
    ما عدا ذالك
    لااعتقد ان رجوعهم سيكون سهلا
    لان اصحاب الحقوق لا يمكن ان يسامحوا الا اذا كانوا النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
    ما عدا ذالك الشعب السوري
    لا يهمه ان كانوا مسلمين اوشيعة او هندوس¨¨

  7. الحمد لله انهم ليس بشيعة لان الشيعة اصلا ليسوا مسلمين وهم في ادبيات الشيعة يكفرونهم لكن التقاء المصالح في فترة الاسد الاب والابن جعلت من اعداء الاسلام والمسلمين حلفاء وهذا هو الواقع فعلا .هم نصيريون ومرشديون وخلافه وكلهم لا يمتون الى الاسلام باي صلة . يؤمنون ويؤلهون علي ابن ابي طالب لذلك لا تجد بيتا ليس فيه اكثر من علي . لا يصومون لا يصلون لا يزكون ولا يحجون البعض منهم يعبدون الفرج والبعض يعبدون الرب سليمان المرشد !!!! والبعض يرى في الزنا ممارسة طبيعية لا حرمانية فيها يشربون الخمر من نعومة اظافرهم الخ الخ كم بقي لديهم من الاسلام .

    1. الأخ أحمد،
      من وين جبت هالكلام ؟ عندك مصدر موثوق؟ وللا سمعته من فلان و علان؟ وللا من النت ؟ وللا دورت عالجوجل ؟؟!!

      شو هالحكي ؟؟!! عبادة الفرج … و لا يصومون لا يصلون لا يزكون ولا يحجون ؟؟!! … والبعض يرى في الزنا ممارسة طبيعية لا حرمانية فيها ؟؟؟!!!! يشربون الخمر من نعومة اظافرهم …!!! كماااااان ؟؟؟!!!
      اتق الله يا رجل !!!! …. يعني مجنون يحكي و عاقل يسمع …. هل سمع أو رأى أي أحد بهذا الكلام من محيطهم و جيرانهم ؟؟!! صعب حدا كل هذا يتم في السر طيلة سنين و عقود و قرون !!!

      الشيعة ليسوا كذلك …… و لا يمتون لهذا الكلام بأي صلة …
      ثم أن هناك فرق كبير بين المرشدية و الشيعة، و لا علاقة بينهما بالمرة. و لا أقول أن المرشدية مثل ما قلت! لا بل كل ما أقوله هو أنهم طائفتان مختلفتان كليا و ليس الواحدة أصل من الثانية حتى.

      و سامحونا على الإطالة …. بس طلع ضغطي من كلام الجاهلين و الخائضين بعرض الناس بدون خجل و لا و جل و لاخوف من غضب الجبار.

  8. كل من تلوثت يداه بقتل او تعذيب او اعتقال اي مواطن سوري يجب ان يساق الى العدالة السورية بغض النظر عن عرقه او انتمائه او طائفته … وتنظيف سوريا من عائلة الاسد الكريهة بتقديمهم للعدالة وملاحقة كل شخص فار خارج سوريا من تلك العائلة واعادته لينال جزائه … بهذا يكون قد اخذ كل ذي حق حقه … ولن يبقى اي مبرر لحمل السلاح العشوائي والثأر …

  9. مجنون يحكي وعاقل يسمع اكيد انتو و bbc في شي براسكون ههههه قال شو تبرأووا من الاسد وهم ليسوا شيعة طبعا ليسوا شيعة ولكنهم جزأ من الشيعة فهم يعتمدون بشكل أساسي على الكتب الشيعية وعلى رأسها الكتب الأربعة ومصنفات أخرى كثيرة يشتركون فيها مع بقية الاثناعشرية

  10. بعد ماذا جاء هذا القرار بعد أن ذبحوا نصف الشعب لن تشفع هذه الحركة للعلويين من العقاب و العين بالعين و السن بالسن و البادي أظلم ولكن يبدوا أن الروس و الأمريكان قرروا الإطاحة به

  11. صدقوني انو في منهم طيبين ومحترمين بس هاد يللي صار بالبلد من جهل القياده

  12. اﻷن تذكروا أنهم ليسوا شيعة وأنهم ي}منون بالديمقراطية والعدالة
    ههههههههههههههههههههههههه

    هؤلاء اﻷوغاد مايزالون يعتقدون أن أهل السنة أغبياء وأنهم سيضحكون عليهم مرة أخرى وتعود اﻷمور كما كانت

    فاتهم القطار
    واﻷيام بيننا

    1. ليش مين قال أن اهل السنة أغبياء ؟؟؟!!! أو حتى “كانوا” اغبياء.؟
      خطأ أصلا تطرح هالفكرة بهالطريقة..!!
      قال أغبياء قال ؟!
      بعدين ليش أغبياء؟ لأنهم تعايشوا مع العلويين (أو النصيريين … سمبهم متل ما بدك) تعايشوا معهم كالعائلة الواحدة و كالإخوة؟ هيك برأيك بيكون الواحد غبي؟

      غريب امرك.

      و سامحونا

  13. راح ذاك الزمان
    زمان الفرعنة والتأله والاستقواء على الضعفاء
    ما بقي هو أحلامكم فقط
    ستعودون كما كنتم وسترون

  14. لاعلوية والا الشيعة المشركين ينتمون للإسلام. والإسلام بريء منهم هم عبارة عن فئات خارجة عن الإسلام.
    الإسلام هو دين التوحيد لله الواحد الفرد الصمت ولاعلي ولاالحسين ولازهراء ولاعباس وولادباس ولاغيرهم قادرين على ضمان دخول الجنة ولاينفعون ولايضرون إلا أنفسهم حسب أعمالهم.

    إن الدين عند الله الإسلام. والإسلام هو الخضوع لإله واحد والإيمان بأنه لاشريك له بالملك.
    القرأن والسنة هو منهج الإسلام ومن لايريد فمصيره الجحيم وخلي الدجال مثل السيخي الخميني وابو طاقة يطالعوكم من النار

  15. ما فائدة من هذا البيان أيهاالقتلة االطائفيين بعد السنوات من القتل والدمار لسوريا والسوريين أينكانت هذه بيانات الثورة السورية عندما شاهد العلويين اأنذيل الكلب ساقط لامحالة ووأنهلن يستطيع الانتصار على الثورة ما فعل اأبوه حافظ الجحش في حماة 82 وان لم يستطيع الاستمرار حكم الأقلية طائفي يصدرون هذا البيان الآن للتبرؤ من بشار لماذا لم يطلب زعماء طائفة من الابناءهم في الجيشوالشرطة والشبيحة الانشقاق على الجيش الاسدي لو كان ظباط وطياريين العلويين انشقوا على الجيش لكان النظام انهار منذ مدة طويلة السوريين سءموا من هذا كلام فارغ يريدون اأفعال لا الاقوال

    1. عزيزي طرح اسئلة هي حقك طبيعي اما توزيع الاتهامات بدون ادلة وبناء افتراضات من دون معرفة عميقةفهادا شي غلط.
      اولا يعاقب النظام العلويين المنشقين اكثر بشكل اكبر مما يفعل بغيرهم لانهم قد يسببون انهياره. هذا زاد من خوف العلويين من التفككير بالانقلاب على النظام.
      ثانيا لا يوجد زعامات معروفة وقوية وذات تاثير عند العلويين لان النظام منع ذلك منذ ايام حافظ الاسد. واشك بصحة هكذا بيان بالنسبة لتسمية كاتبيه زعماء. لكن بغض النظر عن من كتب هذا البيان فهو شخص اقل ما يمكن ان يقال عنه انه ضد نظام استبدادي ومع التعايش والسلم الاهلي لمكونات المجتمع السوري وان كنت اعارض طرقة الطرح.
      ثالثا لعب النظام على الوتر الطائفي باخافة الطائفة العلوية و اظهار ان السنة ستفتك بهم وربط مصيرهم بمصيره سواء بالتحايل او بالقوة.
      رابعا. حتى نكون سوريين فعلا يجب ان نتحدث بمنطق المواطنة السورية لا بمنطق الطائفة وهذا ينطبق على الجميع دون استثناء.

  16. الفاتورة كتير كبيرة.. الحئيئة صعب الواحد يتخذ قرار ويبدي رأي صائب في هذه الحالة ، لكن احسن شيء الاحتكام لقانون عادل مستقل..بعد القضاء على كبار مجرمي النظام او تسليمهم للعدالة. يعني يلزم الامر عشر سنوات تنظيف وترتيب البيت الداخلي السوري بمعزل عن نظام الارهاب الاسدي طبعاً .

  17. قيرد شو هالخبر بكير ولووو معقولي
    اكيد هدول علوية من برا مدفوعلون مصاري دولارات ..
    مو هاني المصيبة بس انو هالخبر تنقلو bbc???!!!!
    .قيررررد افيني سدق

  18. يلعن روحك ياحافظ ويا انيسه ع هيك جحش خلفتوا
    عندما يرفع العلويين هاذا الشعار رح صدق هيك خبر

  19. العلوية سواء أصدروا بيان ام لم يصدروا فهم سوريون ..والعملية السياسية الانتقالية لابد لها من عدالة انتقاليه وتقول العدالة ان مجرمي الحرب سيحاكمون بإذن الله دون ذكر مذهبهم ودينهم ..اما سورية علمانية فهذا أمر يقرره الشعب السوري وفقا للقوانين والأعراف الدولية..طبعا لابد أن يكون في العدالة الانتقالية مسامحات على المستوى العام …بطرق يعرفها المختصون في هذا الأمر ..
    سورية للسوريين

  20. بقيت مكة المكرمة في يد المشركين 8 أعوام والرسول عليه الصلاة والسلام في المدينة حينها ، وكان صلى الله عليه وسلم متيقن بأن النصر آت وأن الفتح قادم ، حتى دخلها فاتحا منصورا بوعد الله له .

    أفلا نتيقن بأن نصر الله آت وأن الفرج قريب وأن الشام ستعود كما فتحها خالد بن الوليد وأبو عبيدة ابن الجراح رضي الله عنهما سيفتحها أحفاد الصحابة الكرام وينظفوها من دنس الرافضة المجوس والكفرة العلويون ولن يحكمها إلا المسلمون فقط ولن يعيش فيها سواهم ..

    أقسم بالله العلي العظيم أن النصر قادم وأن وعد الله للمؤمنين بات قريبا

    صبرا ياأهل الشام فإن موعدكم النصر والجنة بإذن الله

    أخوكم في الله : عمر – من المملكة العربية السعودية

  21. بعتقد سمعنا متل هالخبر من قبل، كل فترة بيطلع هيك بيان بعدين بيتكذب، وحتى اذا العلوية تبراو من الاسد رح تبقى سنة دمشق معو للابد، قالها رئيس السودان هالزلمة مارح يطلع الا ينقتل وان شاء الله عن قريب قولو امين..

    1. منين طلع معك سنة دمشق معو؟ نص الشبيحة يلي بالشام من باقي المحافظات و النص الثاني علوية.

  22. إذا كانت الطائفة العلوية الكريمة ليسو من الشيعة .فإلى أين يرجع تاريخ طائفتهم؟ ؟؟

  23. تأخر الوقت حبيباتي العلويه جايكم ان شاء الله يوم اسود وقت كنتو قبل خمس سنين ماحدا يقدر يحكي معا العلوي شي وهلأ بعد ماشفتو بشار مودع بدكم تتمسكنو ي**** بس معلينا نبحو قد مابدكم

  24. ميـــن …؟؟مين هدول العلوية اللي عبيحكو هيك …؟؟ وينهم ؟؟!!! ماشفناهم ولا سمعنا فيهم ونحن صار لنا خمس سنين ثورة ؟؟!!!

  25. هل كان لمحمد ولد؟ وما إسمه؟ أعرف أن لدية بنت. هل له سلالة أم أن السنة والشيعة هم من سلالة الخلفاء.

  26. مستوى الحوار والتعليقات يظهر كيف تم تسطيح عقول السوريين على مدى زمن طويل!!!!! معظم التعليقات من جميع الطوائف المكتوبة والمقال “البيان” وناشره لا يخرجون عن هدا السياق المتردي جدا! يا ريت نسير بالطريق المعقول الذي يجعل منا من جديد ما يماثل الشعوب الاخرى ونحن اهل لهذا

  27. يسعدلي هالمسا لكل المعلقين.

    قريت كل التعليقات و لاحظت اختلاف الآراء الشديد و التكفير أو النأي بالنفس.
    ما رح قول \أنو كل شبيحة اسلاحل علوية و لا كل شبيحة حلب او الشام سنة .

    بدي قول شغلة وحدة بس : كل مين ضرب رصاص على أعزل سني أو علوي أو مسيحي موالاة أو معارضة خليه يتقدم للمحاكمة هو و اللي متزعمو . و خلي اللي ما شارك بحمل السلاح من الموالاة و المعارضة بحالهن سواء سني او علوي أو غيرو

  28. سبق القدر الحذر. اتصور مافي لزوم للتعريف بالعلوية واعمالهم عبر التاريخ بسوريا هي الي بتعرف عنهم. بالنسبة للي بقول انو النظام ضابعنا، سمحلي اسئلك كم واحد من كل معارفك اتهم بطلانا بالانتماء للاخوان او اتهم باي اتهام مشابه لاستغلاتو من قبل حثالة النظام؟
    وفق دستور الدولة فرئيس الجمهورية لازم يكون مسلم سني… وهي اغتصبتو سوريا نص قرن بكفي والحق بيرجع لصحابو والتاريخ مابيرحم الانذال والنظام علمنا من زمان انو العقوبة جماعية بتكون فتحملو حكم التاريخ لسكوتكم وركوب موجة النظام ايام مجده.
    لكل زمان دولة ورجال

  29. إلى آل الأسد ومن معهم, المقصلة ستكون في ساحة المرجة وسوف تسحلون في الشوارع أموات بعد أن سحلتم شباننا في الشوارع أحياء أغتصبتم نسائنا لن نفعل كما فعل السفهاء منكم ولن نتقتل شيخا كبير إلا من أجرم . لقد قلنا من الأول ( الشعب السوري واحد )ولكنكم لم تستجيبوا حاولنا في أكثر من مناسبة أن تشاركوننا أوجاعنا وآلامنا ولكن لا حياة لمن تنادي. لقد سبق السيف العزل.

  30. 1 ــ يجب محاسبة الخونة والمجرمين ــ كانوا من كانوا ( علوي أو نصيري أو شيعي إو مسلم أو من زامبيا أو من هنود الأباتشي أو هنود الأنكا ، ثم نرجع اخوة أحباب .. فلفل قرنفل ، ولكل حقه كاملا حتى لو كان فرنك سوري أم تكة عصمللية .. أو سنت أمريكي أو بريزة مصرية ، أو نص فرنك سوري ( قديم أو جديد ) و الثروات اللي نهبها ( أخوتنا ) في الطائفة النصيرية الكريمة خلال نصف قرن ( عليم الله كان أفضل جهاد عندهم هو سرقة المسلمين ونهبهم وقتلهم وتقتيلهم وتهجيرهم ) . 2 ــ على ( الأخوة ) النصيريين تسديد كل ما قبضوه لقاء اجرامهم بحق الشعب السوري وشعوب المنطقة ، بما فيها ما قبضوه ثمن بيع الجولان والأوطان . 3 ـ عليهم أن يوضحوا حقيقة ديانتهم ( أو مذهبهم ) ، الناس وصلت ع القمر و الى محيط الشمس وكل يوم نرى رؤية في عقيدتهم . هم أحرار في أي عقيدة يؤمنون بها ، وهي على عيني وراسي .. ولكنهم ـ أبـــــدا ـ ليسوا أحرار في التلاعب بها ، و التلاعب بالناس .

  31. بيان لا قيمة له يصدره مجاهيل لا يجرؤون حتى على ذكر أسمائهم. مع أننا نؤمن أن العقاب لن يطال إلا من ثبت عليه تلوث يديه بدماء السوريين أيا كانت طائفته. أما الأبرياء من الجميع أو الذين لم يثبت عليهم ارتكابهم شيء فلن يطالهم الأذى. هذا ما أجمع عليه كل علماء سورية وقادة الفصائل.