صالح مسلم : الأسد ساقط مهما طال الزمن .. و لسنا مستعدين لقتاله حتى تسقط سوريا بيد الجهاديين

أوضح “صالح مسلم” رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) رؤية الأكراد لمستقبل سوريا، وماهي محددات قتال نظام الأسد.

وأكد في حوار له مع صحيفة عكاظ السعودية، أن وحدات حماية الشعب مستعدة لقتال النظام السوري إذا كان الهدف من ذلك إقامة دولة علمانية مدنية ديمقراطية تحترم حقوق القوميات والمكونات الأخرى على الأرض السورية.

ونفى مسلم أن تكون الفيديرالية التي تم إعلانها الشهر الماضي في مناطق (الجزيرة – عين العرب «كوباني» – عفرين)، إعلان انفصال، معتبرا أنها وسيلة للحفاظ على سورية.

وحول تحاشي الأكراد لخطوط المواجهة مع الأسد، قال مسلم لسنا مستعدين لقتال الأسد حتى تسقط سورية بيد «الجهاديين» الذين دمروا كل شيء وحولوا سورية إلى حمام دم.

نص الحوار كاملاً :

• حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) جزء من القوى التي أعلنت الفيديرالية في 3 مقاطعات.. كيف تعيش فيديرالية وسط بحر من العداء مع الفصائل الأخرى؟

•• لم نفرض الفيديرالية على أحد، فبعد تحرير مناطقنا في عفرين وعين العرب (كوباني) والجزيرة، لم يعد من المقبول أن تبقى هذه المناطق دون تنظيم، خصوصا أن الصراع السوري مازال ممتدا وسط تشابكات داخلية وإقليمية، وكانت النتيجة أن القوى والأحزاب في هذه المناطق من أكراد وعرب وآشوريين وقوميات أخرى اجتمعت وقررت إعلان نظام فيديرالي ينظم هذه المناطق ويلبي مطالب السكان في تلك المناطق المترامية في الشمال.
• لكن البعض قرأ فيها أنها مقدمة للانفصال؟

•• كيف تكون فكرة انفصالية والعديد من المكونات العربية والآشورية والسريانية تحت هذه الفيديرالية، على العكس تماما نحن نرى أن هذه الفيديرالية منبع قوة لسورية وتحافظ على وحدة البلاد، وكل من يرى أن الفيديرالية انفصالية واهم.. لكننا في نفس الوقت لن نعود إلى عهد المركزية في عهد حزب البعث.. ومن يقرأ الفيديرالية جيدا يرى أنها نموذج جيد للعيش المشترك بين كل مكونات الشعب السوري.. ودعني أقل أيضا كيف يصفون الفيديرالية بالانفصال ورئيسها منصور سلوم عربي من مدينة تل أبيض.

• إلى أين وصلت مرحلة الفيديرالية وطبيعة قوانينها؟

•• منذ إعلان الفيديرالية في مؤتمر رميلان، تم تشكيل لجنة رباعية تقوم على دراسة الأوضاع في مناطق (عين العرب «كوباني»- عفرين- الجزيرة)، عمل هذه اللجان مفتوح ويدرس كل التفاصيل وهي مازالت قائمة لمدة ستة أشهر، بعد ذلك ستعد «العقد الاجتماعي» للمكونات الاجتماعية بحسب طبيعة المجتمع ومتطلباته.

• هل تشاورتم مع الأمريكان والروس قبل إعلان الفيديرالية؟

•• نحن لسنا من «جماعة» الضور الأخضر من الدول الكبرى، ودعني أقل لك إن الروس والأمريكان سألوني لماذا أعلنتم الفيديرالية دون أن تخبرونا بهذه الخطوة، وكان جوابي «أليس لديكم نظام فيديرالي معمول به في بلادكم»، فأجابوا نعم، وكان ردي «لماذا تقرون الفيديرالية في بلادكم وترون فيها نظاما جيدا وتريدون منعها على الآخرين».

ونعتقد أن الإرادة تجلب الاحترام وليست التبعية، وبالتالي لن يكون هناك دفع باتجاه الانفصال وما يشاع من هذه المصطلحات، نحن نريد العيش سوية مع العرب وبقية المكونات الأخرى للشعب السوري، ولو كنا نريد الانفصال لفعلنا ذلك.

• طالما كانت هناك قنوات خلفية مع الجانب التركي.. بعد تمدد وحدات حماية الشعب شمالا.. هل انقطع التواصل مع أنقرة؟

•• بالفعل التواصل منقطع مع الجانب التركي، وهناك توتر عال على الحدود التركية بسبب انتشار وحدات حماية الشعب، من جانبنا لم نغلق باب الحوار لكن الأتراك أغلقوا كل أبواب الحوار.
• هناك شكوك حول موقفكم من نظام الأسد.. وأنكم لا تقاتلون النظام وفي حالة هدنة؟

•• نحن مستعدون لتحرير سورية مع إخواننا العرب، لم نفكر يوما بشكل منفصل، وصراحة لسنا مستعدين أن نحارب نظام الأسد تحت راية الإسلاميين الذين نرى أنهم اختطفوا الثورة وغيروا المسار من سورية الديمقراطية العلمانية إلى سورية التي تحكمها الفصائل الإسلامية (داعش والنصرة وغيرها من الرايات السوداء الظلامية).. والآن أقول إن وحدات حماية الشعب (PYD) مستعدة لقتال الأسد تحت مظلة العلمانية والديمقراطية والمدنية.. الأسد ساقط مهما طال الزمن وزمن البعث ولى إلى غير رجعة، لكن لا نريد إقامة ما يسمى بـ «الخلافة» وتنصيب الإرهابي أبو بكر البغدادي رئيسا لسورية.. الدولة العلمانية هي الدولة التي يعيش تحت ظلها كل السوريين.

• ماذا عن الاتفاقات الضمنية مع النظام السوري وعدم فتح جبهات للقتال معه؟

•• لم يكن يوما هناك اتفاقات ضمنية مع النظام السوري، نظام بشار الأسد هو من اعتقل كوادرنا وزجها إلى هذا اليوم في السجون.. نحن اشتبكنا مع النظام في أكثر من منطقة. أما وجود بعض مؤسسات النظام في الحسكة فليس مهمتنا تخريب هذه المؤسسات إذا كان النظام لا يهاجمنا، لأن هذه المؤسسات في النهاية ملك للشعب السوري وليس لبشار الأسد.

• ترفضون وجود الجهاديين على الأرض السورية.. ماذا تقول عن المقاتلين الأكراد من تركيا وإيران؟

•• هذا قد ينطبق على حالة عين العرب (كوباني) فقط، بالفعل جاء مقاتلون أكراد من إيران وتركيا لكن تحت قيادة كردية سورية، وحدث ذلك حين هاجم الدواعش المدينة وهجروا الأهالي ودمروا كل شيء في المدينة، في هذه الحالة كانت المسألة مسألة كرامة الشعب الكردي، لأن الأكراد كمكون كانوا مستهدفين من قبل تنظيم داعش الإرهابي.

• هل مازال هؤلاء المقاتلون في صفوف وحدات حماية الشعب؟

•• إطلاقا، الآن وحدات حماية الشعب قوات متكاملة لا تستنجد بأحد وليس فيها من هم خارج الهوية السورية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫13 تعليقات

  1. العرب و الاكراد و التركمان اخوة في الدين و الوطن و التاريخ و المستقبل
    و بشار و صالح مسلم و من شابههم و من تحالف معهم ساقطون مهما طال الزمن

  2. لن ترضى عند اليهود و النصارى! و ه1ا ينطبق عليك يا مسلم و يا الشعب الكردي. مهما ضحى الشعب الكردي و فعل فلن يرضى المحتلون و الشوفينيون لأنهم ببساطة لا يرون أن هناك غيرهم على هذه الأرض. حرام يا أكراد أن تتخلوا عن حقكم في تحرير كردستان و تحلفوا بأغلظ الأيمان في سبيل أن يرضى العنصريون! الحل هو الإعلان صراحة و دون مورابة أن حقكم هو تحرير كردستان و إقامة كردستان مستقلة فقط و تقاتلوا في سبيل ذلك! فليتخل العرب و الترك و الفرس عن دولهم القومية و يطالبوننا يالتخلي حينها! هم عنصريون قوميون حتى النخاع و يغلفون قوميتهم بالدين الحنيف باطلاً و من ثم يتكلمون عن الاسلام و الأخوة!! و مهما يكن فلا بد من تحرير كردستان

    1. رد على كردي وافتخر عن اي شوفينيه تتحدث وعن اي مضلوميه انتم تتبعون نفس خطوات اليهود والشيعه الذين دوخوا الدنيا بانهم اقليات امام بحر من السنه ومنذ عشرات السنين وحتى الان الدم السني السني هو الذي يراق وبيت السني هو الذي يهد والسنه هم الذين يشردون من ديارهم اقول لك وتذكر كلامي جيدا لقدجءتم في الوقت الضاءع المارد السني بدا يتحرك من سباته وكما قال كيسنجر نحاول تاخير خروج المارد الاسلامي

  3. اعتراف ضمني ان الاكراد اجبن من ان يواجهو احد لابشار ولا الجهاديين …..واعتراف صريح انهم انتهازيون وبلامبدأ ولذلك لن تقوم لهم قائمة

  4. صدقت يارسول الله هاقد تكلم الأمعه واصبح يناظر على الناس العقليه واحده ياصالح مسلم والهدف واحد ياصالح بينك وبين النظام السوري والغريب في الامر ان هناك الكثير من الاكراد يسمعون لهذا الامعه مع ان اكثر اناس معرفة به هو اخوه الذي وصفه بابشع الاوصاف باختصار انت وحزبك مجرد بالون منفوخ نفخه الغرب وبغرزة دبوس ستنهي يوما ما

  5. نتمنى أن تكون صادقاً في كلامك لأننا والعرب لسنا أعداء و لا نريد أن نكون أعداءً و هم أيضاً لا يريدون تلك العداوة نحن إخوة و سنبقى بإذن الله تعالى سوريا لجميع السوريين بجميع مكوناتها .

  6. حزب صالح مسلم الارهابي لا يمثل الاكراد وهو يخدم مصالح امريكا وروسيا وايران واسرائيل في تفتيت المنطقة والاكراد هم اول من ثار في وجه النظام في عهد الابن القاصر بشار وصالح مسلم ليس واحدا منهم ولم يدعم يوما الثورة ضد النظام ولا حتى في ايام المظاهرات السلمية ومشعل تمو الذي اغتاله حزب صالح مسلم الارهابي

  7. الأخ أبو خالد : نتمنى سماع الإخوة المعتدلين من أمثالك ممن يرون الجميع على هذه الأرض سواسية ونتمنى من الله بأن يخرس الأصوات الشيطانية من هنا وهناك لأنها بكل بساطة هي أساس الشقاق الحاصل بيننا وبينكم اليوم, أعيد و أكرر (سوريا لجميع السوريين بجميع مكوناتهم )سوريا الواحدة الموحدة التي سيحكمها القانون بحق و باسم الشعب السوري لا سوريا التي تحكم فوق القانون و يحكمها فئة أو حزب أو طائفة أو عصابة كما هو حاصل اليوم , سوريا للجميع من كورد وعرب و آشوريين و تركمان و أرمن وسريان من مسلمين بكافة طوائفهم ومسيحيين بكافة طوائفهم سوريا تتسع لنا جميعنا ولكن أولاً لتتسع قلوبنا لبعضنا عندها سندرك جميعاً بأننا نرتكب أخطاءً فادحة بحق أجيالٍ من أحفادنا .فليرسل الله تعالى علينا جميعاً السكينة والسلام والمحبة .آمين .

  8. اخوتي الاكارم في كل سوريا الحبيبة .. قبل كل شيء فانا ولدت كرديا ولا اعتقد لي ذنب في ذلك كما انني اتشرف وافتخر بكرديتي لأن الله عزوجل خلقني كذلك … ارجو منكم جميعا عدم التسرع في التعليقات وهي ان حدثت فأرجو ان لا تشمل الجميع بذني قلة قليلة امثال هذا الطالح غير المسلم .. فلا تكونوا اخوتي انتم والزمن والاقدار علينا … لا ينكر عاقل ما تعرض له الكرد عبر التاريخ حديثه قبل قديمه .. ولسنا نحن من اختار هذا القدر وإلا لو قسمنا سايكس بيكو وقسم لنا بذات الوقت دويلة ما كنت رايت احدا من الجميع ممن يتحدثون الان يقولون كلمة مما يقولون .. فارجو عدم التعميم على الشعب الكردي لانه مفخرة لكم وللاسلام وارجو ان يبقى هكذا .. وبالعودة للطالح غير المسلم ارد عليه وانا ابن جلدته ولكن ليس بلسان كردي بل بلسان رجل سوري حر انشالله .. تقول يا طالح ( وكل اقوالك تدينك من راسك حتى اخمص قدميك ولو راجعت نفسك والتاريخ لما تفوهت بكلمة مم قلت ) تقول لست مستعدا ان تحارب الاسد من اجل راية خلافة البغدادي .ز تبا لكذبك وصفاقتك ؟؟؟ اين كانت داعش والنصرة في السنة الاولى للثورة السورية التي انت وحزبك منذ اليوم الاول ما حاربت ولا صرحت بعكس قولك الان ؟؟ وكان من المفروض انك حينها تقر وتصرح انك ستحارب الاسد لتحقيق اهداف الثورة السورية … واحد واحد واحد الشعب السوري واحد .. بل كنت تتلقى الاوامر من اسيادك في قصر المهاجرين وهكذا سلموك عفرين وغيرها دون قتال … وجميع موظفيك في مناطقك ما زالوا يستلمو رواتبهم من دمشق ؟؟؟ تدعي انك لا تنفذ اجندة اية قوة خارجية … بئس هذا الكذب الجهار … روسيا اليوم في عراك وخلاف مع تركيا فاستخدمك ابو علي بوتين لمحاربة تركيا وحينما يتفقان وسرعان ما سيتم ذلك ستكون انت في قوائم الملاحقين والمطلوبين كما حصل لحزبك ايام المقبور حافظ كم كنتم مدللين لديه وعند اختلاف المصالح رمى بزعيمكم اوجلان وبتنسيق مع الصهاينة بين يدي تركيا .. تقول انكم حررتم ….. كذا وكذا ياعجبا ؟؟ من يعطيكم السلاح ؟؟؟ اليست امريكا بعتادها ومستشاريها ؟؟؟ من قصف جوا كي تحرروا ؟؟ اليس بوتين وطياراته ؟؟ فكيف تريدنا ان نصدقك ان هاتين الدولتين العظميين يفعلون ذلك لسواد عيونك ؟؟؟ انت قطعة شطرنج يلعبون بك ؟؟ ولكن الاغرب والانكى والادهى انك تعلم انك كذلك ولكنها الخيانة للدم السوري في روحك خبث ونجس لا يلام الكرد عليه وهم اكثر من يدفع ضريبة وجودك ايها الطالح

  9. مسكين هل قردي كاما بيعملو اجتماعات ومؤتمرات ما بيتزكرو بيقوم بيحكي حكي مثير للجدل ليغطي شي بشي يلا في متلك متايل هههههه عاشت سورية الاسد

  10. صالح مسلم لقد تم فرضك على الكورد فرضا كما تم فرض المقبور والجحش الخلفه على الشعب. انت مثل بشار تمام عدو للإسلام لقد حرمتم ابناء الكورد من قراءة القرآن ومن الصلاة انتم تعلمونهم في كثير من المدارس دون لغة عربية وهذا ما فعلته حكومة اربيل فنشأ جيل ملحد عديم الشرف ولم يحدث اي تقدم علمي وفوق هذا حساسية كبيرة بين الأحزاب لا ينقصها إلا فتيل يشعل الحرب ويدمر الكورد. لماذا يحدث هذا مع الكورد ولم يحدث مع السعودية أو الإمارات؟ باختصار لأن قيادات الكورد معادية للإسلام وتريد جعل دين الكورد القومية وهذا شيء جلب للكورد المعاناة النفسية مما قد يدفعهم إلى حروب إن لم تتغير قياداتهم إلى قيادات معتدلة. يكفي تطرف ومعاداة لله ورسوله

  11. طبعا لانك اصلا من صناعه النظام انت لاتمثل الاكراد والعرب والاكراد والاشورين والمسيحين والتركمان والارمن من السورين اخوه وتعايشوا وتجاوروا قبل ان تسط نفسك وتتكلم باسمهم ولايمكن ان تكون اكثر من حجر شطرنج بيد اعداء السورين

  12. هذا الامعه كاذب وهو من صنع النظام والاكراد منه ومن شاكلته براء , اخذ التقيه الفارسية واصبح يطبقها اكثر من الفرس
    90% من مقاتليه من قنديل وجميع قياداته من قنديل