إحتفالاً بعيد الجلاء .. نظام بشار الأسد يستبدل علم الاستقلال بآخر لم يكن موجوداً يحمله ” جنود أمريكيون ” !

احتفل نظام بشار الأسد بعيد الجلاء الحادي والسبعين، بطابع بريدي يظهر عليه علم لم يكن موجوداً يوم الاستقلال، ويرفعه جنود أمريكيون، في جولة كذب وفضيحة تلفيق أخرى تضاف إلى مجلدات النظام الذاخرة على مدار السنوات الخمس الماضية.

ونشرت وسائل إعلام النظام صورة للطابع البريدي التذكاري (بقيمة 210 ليرات)، ويظهر عليه فارس من الثوار، إلى جانب جنود يحملون العلم السوري الحالي، والذي لم يكن موجوداً عام 1946.

ولم يجد مصممو الطابع صورة أفضل من تلك التي تظهر الجنود الأمريكيين الذين يرفعون العلم الأمريكي على أرض جزيرة إيو جيما اليابانية، بعد المعركة التي انتهت بانتصار قواتهم على قوات الامبراطورية اليابانية، في الثالث والعشرين من شباط عام 1945.

وكان النظام يحتفل بعيد الجلاء عبر طوابع وفعاليات ومهرجانات يتصدرها علم الاستقلال (علم الثورة الحالي)، قبل أن يتحول بقدرة قادر، إثر تبنيه من قبل المتظاهرين، إلى علم “الانتداب الفرنسي”.

ورغم كافة الدلائل التاريخية التي لا تقبل شكاً أو جدلاً حول علم الاستقلال، إلا أن النظام ووسائل إعلامه أصروا على تحويله لعلم الانتداب، في محاولة للنيل من رمزيته الجديدة.

وكان المجلس التأسيسي السوري الذي تم انتخابه عام 1928 لوضع أول دستور للبلاد، قد اختار هذا العلم المؤلف من ألوان ثلاث ترمز للدول العربية (الراشدية – الأموية – العباسية)، إلى جانب النجوم الحمراء التي وصفت بالكواكب.

وكان المجلس يضم في صفوفه عدداً من زعماء سوريا الوطنيين كابراهيم هنانو وسعد الله الجابري وفخري البارودي وحسني البرازي وهاشم الأتاسي وسعيد الغزي، وغيرهم.

ورفع علم الاستقلال عام 1946 واستبدل عام 1958 بعلم الجمهورية العربية المتحدة (العلم الحالي)، قبل أن يعود بعد الانفصال، ومن ثم يليه علم الوحدة الثلاثية واتحاد الجمهوريات العربية، إلى أن تم الاستقرار على العلم الحالي مطلع الثمانينيات.

ومع اندلاع الثورة، رفع المتظاهرون السلميون العلم السوري الحالي (النظامي)، الأمر ذاته الذي فعلته الفعاليات المعارضة وعلى رأسها المجلس الوطني، الذي كان أول تشكيل معارض جامع.

ونظراً للجرائم التي ارتكبتها قوات بشار الأسد بحق السوريين وهي ترفع هذا العلم، إلى جانب الكم الكبير من التلفيق الذي وصل لحد تحوير المظاهرات وادعاء أنها مسيرات موالية للنظام على اعتبار أن المشاركين فيها يرفعون العلم السوري، تبنى المتظاهرون علم الاستقلال كرمز جديد يعبر عن ثورتهم ونضالهم ضد احتلال آل الأسد.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. نظام تافه
    يعني لسى الناس يلي عاصرت علم الاستقلال موجودة
    كيف بدو يطمس ذاكرة وطن
    مفكر كل شي بيصير بالتشبيح
    بيفكرها انتخابات شغل البعث

  2. الخضر فالابيض فالاسود خخخخخخخخخخخخخ الله يذكرك بالخير يا دريد لحام

  3. هم يعرفون انهم كاذبون لكن يريدون ان يتأكدوا أنهم صامدون على اخلاق الحثالة

  4. في 14 أيار من عام 1930 أصدر المفوض السامي للجمهورية الفرنسية في سورية ولبنان المسيو «هنري بونسو» قراراً برقم 3111 يقضي بوضع دستور دولة سورية، وجاء في المادة الرابعة من الباب الأول ما يلي: «يكون العلم السوري على الشكل الآتي: طوله ضعف عرضه، ويقسم إلى ثلاثة ألوان متساوية متوازية، أعلاها الأخضر فالأبيض فالأسود، على أن يحتوي القسم الأبيض منها في خط مستقيم واحد على ثلاثة كواكب حمراء ذات خمسة أشعة».

    1. بللا عليكم شباب ركزولي شوي على جملة “أصدر المفوض السامي للجمهورية الفرنسية في سورية ولبنان…”.
      ركزتوا؟
      شفتوا؟
      حصل فهمندر يا شهبندر؟
      اقلب الصفحة بقى …. العلم وضعه المحتل و ليس السوريون.

      و سامحونا

  5. علم الأستقلال سوف يرجع في النهاية
    وسوف يكون علم الدولة السورية الجديدة بدلاً من علم النظام الطائفي النصيري الحالي أبو نجمتين

    1. مع تاكيد كرهي للمقبور الخالد وابنو وكل العيلة والضيعة تبعهن… بس علم ابو نجمتين هو علم الوحدة وما خصو حتى بحزب البعث والنجمتين بيرمزوا للاقليم الشمالي سوريا والجنوبي مصر بهداك الوقت.. ما خصو حتى بالعيلة الكريمة.. كل الفكرة انو الفاطس الخالد حب يبيض علينا على اساس مقاومة ما مقاومة ومن هالعلاك فحط العلم السوري علم الوحدة كتبييض وش قال يعني.. وازا بدك تجي للواقع هاد العلم لازم يكون ب22 نجمة لو بصح الصحيح يوما ما!!! متل علم امريكا تماما!!!