كيري : الحرب في سوريا أصبحت خارج السيطرة .. و الهجوم على المشافي يجب أن يتوقف

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في جنيف الإثنين إن الحرب في سوريا أصبحت في “نواح عدة خارج عن السيطرة”، متعهدا ببذل الجهود لإنقاذ الهدنة “في الساعات المقبلة”.

وأضاف كيري بعد محادثات مع مبعوث الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا أنه سيتصل بنظيره الروسي سيرغي لافروف في وقت لاحق الإثنين للمطالبة بإعادة فرض وقف إطلاق النار.

لكن كيري، وفي أكثر تعليقاته المتشائمة على الجهود الرامية لإنهاء النزاع المستمر منذ خمسة أعوام، حذر من أنه لا يريد إعطاء وعد بالنجاح.

وأكد كيري أن وقف الأعمال القتالية الذي تم التوصل إليه بوساطة روسية-أمريكية في شباط/فبراير لا يزال متماسكا في أجزاء من البلاد، لكنه أشار إلى الوضع في حلب.

وقال إن نظام بشار الأسد استهدف عمدا ثلاث عيادات ومستشفى ما أسفر عن مقتل أطباء ومرضى وتهديد للهدنة.

وأضاف أن “الهجوم على هذا المستشفى يفوق حدود المعقول (..) ويجب أن يتوقف”.

وقال “لذا، فإن روسيا والولايات المتحدة وافقتا على وجود عدد أكبر من الموظفين في جنيف للعمل 24 ساعة يوميا سبعة أيام في الأسبوع” لمراقبة الهدنة بشكل أفضل.

وأكد “سنحاول في الساعات المقبلة معرفة ما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق، وليس فقط لإعادة العمل بوقف الأعمال القتالية، لكن لإيجاد مسار كي لا يكون هناك وقف ليوم واحد أو اثنين”، مشيرا إلى “آلية” للمتابعة.

وأوضح كيري من دون تفاصيل “نحن بصدد إعداد آلية أفضل لكننا بحاجة للإرادة السياسية”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. ايه سكوت …. انت وإدارتك أكبر المتآمرين مع الروس والتنسيق والتعاون وتقاسم الادوار بينكما لا يخطئه عاقل.

  2. يبدو أنه شعر بأن السعودية و تركيا لن تسكتا بعد الآن فهرع إلى إبرة تخدير جديدة لإعطاء بوتين و بشار فترة أطول لإكمال المهمة.

  3. رغم كل التضليل الذي تمارسه آلات الإعلام الضخمة على مستوى العالم ، أصبح واضحاً لكل عاقل متابع لأحداث سوريا أن الداعم الرئيسي و السند الحقيقي لنظام بشار هو الولايات المتحدة الأمريكية . و هذه الدولة تدعمه عن طريق وكلاءها و من تنيبهم عنها في لعبة تقاسم أدوار قذرة .
    أمريكا هي التي تقف وراء غالبية طواغيت العالم و هي عدوة لحرية الشعوب و تعمل جاهدة لأن تضع الجميع في خدمتها بمنطق السيد المطلق تماماً كما كان يقال أيام الامبراطورية الرومانية (روما سادة و ما حولها عبيد) . لكن كما زالت امبراطورية الرومان ستزول امبراطورية الأمريكان و بطريقة أشد هولاً لأن الجزاء من جنس العمل . يوجد رب لهذا الكون له سنة ثابتة تتمثل بأن لكل ظالم نهاية مهما طغى و تجبر .