60 ألف معتقل قضوا في سجون بشار الأسد جراء التعذيب و سوء الأوضاع الإنسانية خلال خمس سنوات

قضى 60 الف معتقل على الاقل جراء التعذيب وسوء الاوضاع الانسانية في سجون النظام السوري خلال خمس سنوات، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت.

ونقل المرصد السوري عن “مصادر داخل اجهزة النظام الامنية” ان “ما لا يقل عن 60 الف معتقل استشهدوا منذ اذار/مارس العام 2011 في معتقلات النظام السوري وخصوصا في سجن صيدنايا العسكري، احد اكبر السجون السورية، وسجون جهاز المخابرات الجوية وامن الدولة”.

وقتل هؤلاء “جراء التعذيب الجسدي المباشر او الحرمان من الطعام والدواء”، بحسب المرصد.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لفرانس برس ان من بين القتلى الـ60 الفا، تمكن المرصد من توثيق اسماء “14456 معتقلا استشهدوا، بينهم 110 اطفال”.

وبحسب عبد الرحمن، فانه خلال خمس سنوات جرى “اعتقال حوالى نصف مليون شخص، بينهم من اطلق سراحه وبينهم من قتل وآخرون لا يزالون يقبعون في السجون”.

وطالب المرصد السوري بالافراج عن المعتقلين مشيرا الى انه “لا يزال هناك اكثر من 200 الف شخص في السجون”.

وفي شباط/فبراير الماضي، اتهم محققون في الامم المتحدة الحكومة السورية بالقيام باعمال “ابادة” بحق المعتقلين جراء سقوط عدد كبير من القتلى بينهم.

وبالاضافة الى سجون النظام السوري، يقبع، بحسب عبد الرحمن، “عشرات آلاف المعتقلين في سجون تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة والفصائل المقاتلة الاخرى، وقد قتل منهم الآلاف”.

واشار عبد الرحمن الى صعوبة تحديد ارقام دقيقة لهؤلاء بسبب “التضييق الكبير الذي تفرضه تلك التنظيمات”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. لا بارك الله بهذا النظام وبمن يدعموا

    والله أن دمائهم ان تذهب هدرا

    1. هذا مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن علوي من بانياس كان ضابط مخابرات
      وكل ارقامه يجب ضربها بعشر على الاقل
      من اول الثورة يقول ان عدد الشهداء 220 الف مع العلم انه فاق المليون

  2. شي رهيب ويتشابه بل يتطابق مع الجرائم التي ارتكبها النازيون إبان الحرب العالمية الثانية في معسكرات الاعتقال بل أكثر تنكيلا وتعذيباً ، ولا زال شركائنا في الوطن على عهدهم الاسد وحرقوا البلد ، لكن اين المفر من هذه الجرائم التي أسست لأحقاد وثارات لا يعلم بها إلا الله وإلى متى … هل يوجد في هذا الكون حقداً ووحشية بقدر الذي اعترى الاسد ونظامه ومعاونيه ومؤيدية وابناء عشيرته وطائفته الى هذا الحد من الإجرام والعدمية الذي جعل من سوريا هباءاً منثورا وركاماً فوق ركام … كل هذا السوء الذي أصاب سوريا هو تعبير عن حقدكم الاسود ونفسياتكم المسكونة بالكراهية والتسلط وعقد النقص بكافة اشكالها وانواعها ، وهاهي تدور عليكم الدوائر وتنالون ما ارتكبتم من نذالات ومخازي وسفك الدماء ، مثل بمثل واكثر والموت اهون بما انتم فيه ولازال الآت أسوء بكثير.

  3. منظر السجين اللي بالصورة بيقطع القلب، يارب بحق هذه الليالي الفضيلة فرج عن المساجين جميعا وأعدهم سالمين غانمين ، كن معهم ياالله في وحشتهم و ارحم عذابهم وجوعهم وارفع البلاء عنهم وعن هذه البلاد ، وحررنا من هؤلاء الظلمة الذين قتلوا العباد وعاثوا فسادا في البلاد

  4. و لسا في خونه واقفين مع بشار … يا خسارة عليكم يا سوريين

  5. وعد وعهداً علينا دمائهم لن تضيع هدراً
    سوف نقتص وتنتقم لدمائهم الزكية مهما طال الزمن وأن غداً لناظريها قريب