قيادية كردية سورية : نظام فيدرالي اتحادي و انتخابات خلال أشهر .. و من القضايا العالقة تصميم علم جديد ليرفع إلى جانب ” العلم السوري “

قالت مسؤولة كردية، لوكالة رويترز، إن الاتحاد الفيدرالي الذي يتمتع بالحكم الذاتي وتعتزم الأحزاب الكردية السورية وحلفاؤها إقامته يتبلور بسرعة وإن من المنتظر استكمال إعداد دستور له خلال ثلاثة أشهر وربما أقل من ذلك على أن يعقب ذلك انتخابات على وجه السرعة.

ورغم أن الجماعات الكردية تصر على أن هذا المسعى ليس انفصاليا فإنه سيعيد رسم الخريطة في وقت تعجز فيه دبلوماسية الأمم المتحدة عن تحقيق أي تقدم صوب إنهاء الحرب التي أدت إلى تفكك سوريا لمجموعة من المناطق كل منها تدار على حدة، بحسب الوكالة.

ومن المرجح -وفق الوكالة- أن يزيد ذلك من حدة المخاوف لدى تركيا عضو حلف شمال الأطلسي من تنامي النفوذ الكردي في شمال سوريا الذي يطلق عليه الأكراد اسم روج آفا الذي دخل الآن القاموس السياسي للشرق الأوسط.

وفي الأسبوع الماضي تم بحث فكرة انضمام المناطق التي وقعت تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في الآونة الأخيرة للاتحاد الفيدرالي الديمقراطي بـ “روج آفا” وشمال سوريا مع أعضاء مجلس محلي تشكل لإدارة مدينة منبج الخاضعة لسيطرة داعش.

وقالت هدية يوسف الرئيسة المشاركة لمجلس يشرف على هذا المشروع “أعطيناهم فكرة عن الخطة التي نعمل عليها وأعربنا لهم عن رغبتنا في أن تكون منبج جزءا من منطقة الاتحاد الفيدرالي الديمقراطي بعد تحريرها”.

وقالت لرويترز : “كانت وجهة النظر متفائلة بهذه المسألة. أعجبتهم الخطة.”

لكنها أضافت أنه في ضوء الطبيعة المؤقتة للمجلس فمن الضروري أن يتخذ مجلس له صفة الدوام أي قرار.

وتحدث مسؤول بمجلس مدينة منبج لرويتز طالبا عدم نشر اسمه فقال إنهم يتوقعون طرح النظام الفيدرالي عليهم لكنهم ليسوا مخولين للبت في هذا الأمر، وأضاف المسؤول الذي يعمل بالمكتب الإعلامي للمجلس إن البت في مثل هذه المسائل يرجع إلى المجلس الموسع الذي سيتم تشكيله فيما بعد.

وقالت هدية يوسف إن اجتماعات عقدت في الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا لشرح الخطة ولإشاعة الطمأنينة بأن الهدف ليس إقامة دولة مستقلة.

وأرسلت خطابات مباشرة أيضا إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما ومبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا الذي لم يضم حزب الاتحاد الديمقراطي أكبر الأحزاب الكردية السورية إلى محادثات السلام التي دشنت في وقت سابق هذا العام تمشيا مع رغبة تركيا.

وقالت هدية يوسف “نتوقع قبول هذا المشروع ونعمل على كسب الدعم الدولي والإقليمي والداخلي.”

وخلال مكالمة هاتفية من سوريا قالت إن الدستور الذي سيعرف باسم “العقد الاجتماعي” أوشك على الاكتمال.

وأي منطقة تود الانضمام للنظام الاتحادي سيتعين عليها الموافقة على هذا العقد التي يتضمن حقوقا مساوية للنساء ويضمن قيادة مشتركة لكل الجهات الإدارية وشكلا من الاقتصاد الاشتراكي.

ومن بين القضايا العالقة تصميم علم جديد ليرفع إلى جانب العلم السوري وتحديد موقع المجلس التشريعي الذي سيعرف باسم مؤتمر الشعوب وترسيم الحدود الإدارية للمناطق في النظام الجديد.

وقالت “خلال ثلاثة شهور من المفروض أن نكون انتهينا من كل التحضيرات والصياغات للعقد الاجتماعي.”

وبمجرد الموافقة عليه من قبل المجلس المؤلف من 151 عضوا والذي تشارك هدية يوسف في رئاسته سيبدأ الإعداد لانتخابات بعدها بثلاثة أشهر.

وقالت إنهم لم يقرروا بعد أي الانتخابات ستجرى أولا.. انتخابات مؤتمر الشعوب أم المجالس الإقليمية. وقالت “العملية كلها سوف تستغرق ستة أشهر وربما أقل.” (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. هي اسمها فوضى وبس
    كل هالحكي فايت ببعضو وما لح يحل شي ولح يأدي لاقتتال وحروب داخلية وموت اكتر من هلئ
    شو علمين لدولة وحدة شو هالحكي الفاضي والمسخرة هي
    هي اسمها فوضى .. ما بعتقد هالشي لح يصير ابدا وان صار لح يكون تقسيم باختصار شديد
    ١-دولة شمال شرق سوريا شيوعية معزولة عن العالم وعن تركيا ..
    ٢-ودولة عربية سنية غنية ديموقراطية رأسمالية متصلة بتركيا بشمال وشمال شرق ووسط سوريا.
    ٣-دولة اشتراكية فقيرة رجعية فاسدة غرب وجنوب غرب سوريا تابعة لروسيا ولايران
    والجنوب لح يصير من نصيب الأردن درعا والسويداء

    الاكراد للاسف لح يدمرو سوريا ولح يدمرو حالهم معها ومفكرين انهم عم يعملو شي صح للاسف

  2. اعتقد من الافضل للاكراد الانفصال لان العرب غالبيتهم يعادونهم حيث الفكر البعثي العنصري سيطر على عقولهم وقيادة المعارضة كلهم من البعثيين السابقين او من الاخوان المسلمين

  3. في مثل ديري بيقول (صار عند ال****ا مرة قام يحلف بالطلاق)

  4. والله انا بشوف مابو مشكلة..حد اقل الأكراد لو كانو مصلحجية وتبع مصلجة ومنفعة وهيك بس رجال فيك تتفاهم معن..البقية من الرعاع والهمج والغنم والحريم والبقر لايمكن..دولة علوية كردية حلو ها الحكي ..

  5. التمني شي والواقع شي تاني كلنا نتمنى ترجع سوريا متل قبل بس هل الشي صعب مع كل هل الدم اخواني الحدود ترسم ب الدم الان علينا الاقرار بذلك فلنبحث عن صيغة ما تجعلنا نتعايش مع بعضنا والا كلنا راح نغرق الوضع لم يعد يحتمل المرونة مطلوبة وتقديم تنازلات قد لا تروق للبعض لا بد منها

  6. يبدو كل هاللف والدوران من قبل روسيا وأمريكا وحتى ألمانية هو من أجل اقامة دويلة كردية في الشمال السوري وتكريس التقسيم ….

  7. الحرب ستدوم مئة عام هذا ما يريده الغرب و كيان صهيون و كل ما يعرض من حلول هدفه تكريس واقع جديد يؤمن الارضية الخصبه لهذه الحرب فلا أظن أن المهجرين من أرضهم سيرضوا بالواقع و إن سكت جيل اليوم فجيل الغد سيقوم على أبائه أيضاً.