موالون يعتصمون أمام ” البرلمان ” احتجاجاً على زيادة الأسعار .. و ” فرانس برس ” تواصل تشبيحها و تزويرها لتاريخ كتبه السوريون بدمائهم ( فيديو )

نفذ عشرات الموالين لبشار الأسد، بقيادة المعارضة الوطنية الداخلية الموالية “مجد نيازي”، الأحد 19 يونيو/حزيران، اعتصاما أمام مجلس الشعب في العاصمة دمشق، احتجاجا على قرار زيادة أسعار المحروقات بنسبة تصل إلى 40 في المئة.

وجاء الاعتصام قبل وقت قصير من عقد البرلمان النظامي جلسته الثانية منذ تعيين أعضاءه في نيسان الماضي، والتي بحث خلالها قضية ارتفاع الأسعار.

ودعا المعتصمون إلى “إلغاء قرار رفع أسعار المشتقات النفطية ومحاسبة الذين ورطوا الدولة باتخاذه”، مؤكدين “أن الاعتصام سوف يستمر يوميا حتى تأتي الاستجابة وتتحقق الغاية” منه.

ورفع عدد من الشبان والشابات لافتات كتب عليها باللون الأسود “لا للغلاء الشعب مات من الجوع” و”لا للفساد” و”مجلس الشعب كونوا مع الشعب وقولوا لا لرفع الأسعار”.

وأصدرت حكومة النظام الخميس قرارا يقضي بتعديل أسعار ثلاثة مشتقات نفطية أهمها البنزين، عبر زيادة بنسبة 40 في المئة لليتر الواحد والمازوت بنسبة 33 في المئة وإسطوانة الغاز المنزلي بنسبة 38 في المئة.

وقال العضو في مجلس إدارة جمعية حماية المستهلك، إحدى الجهات الداعية للاعتصام، فراس نديم لوكالة فرانس برس : “لقد دعينا لإقامة الاعتصام احتجاجا على رفع أسعار المشتقات النفطية الذي سيؤثر بدوره سلبا على كافة الأسعار”.

وأضاف “كان هناك توجه للحكومة بدعم مستوى معيشة المواطن لكنهم الآن يسعون إلى تجويعه وإرهاق كاهله”.

واعتبر النائب نضال حميدي أن القرار صحيح من الناحية الدستورية لكن يجب البحث عن بدائل أخرى، بحسب ما نقلت “روسيا اليوم”.

من جهتها، قالت هيفين إبراهيم، من التجمع الأهلي الديمقراطي الكردي -وفق روسيا اليوم أيضاً- : “لسنا هنا بصدد الطعن بدستورية القرار ولكن بمشروعيته من الناحية الأخلاقية والإنسانية”.

وفي معرض حديثها في تقرير لها عن الاعتصام، أوردت وكالة فرانس برس معلومة كاذبة أطاحت فيها بدماء عشرات السوريين الذين تظاهروا سلمياً ضد بشار الأسد ونظامه، حيث قالت : “ولم تشهد دمشق منذ الاحتجاجات السلمية في العام 2011 ضد الحكومة أي تحركات مطلبية، بل اقتصر الأمر على تظاهرات داعمة للنظام مع تصاعد حدة النزاع الدائر في البلاد”.

وأغفلت فرانس برس بسياقها هذا، عشرات المظاهرات السلمية التي خرجت في العاصمة دمشق في العامين التاليين، والتي استشهد فيها الكثير من المدنيين على يد عناصر ميليشيات النظام.

وتدأب وسائل إعلام النظام على التأكيد دوماً أن العاصمة دمشق (دون الضواحي أو ريف دمشق)، لم تخرج بها أية مظاهرات ضد النظام، ولم تشارك في أي حراك، علماً أن السوريين في قلب العاصمة كانوا من أوائل الثائرين على نظام بشار الأسد، وكانوا من أوائل من قدم الشهداء الذين طالتهم نيران عناصر جيش وأمن بشار الأسد.

وسبق لمراسل وكالة الصحافة الفرنسية (فرانس برس AFP) في سوريا، “ماهر المونس”، أن تجاهل مئات الغارات الجوية التي شنتها طائرات بشار الأسد وبوتين، وتسببت باستشهاد وإصابة العشرات من المدنيين في مدينة تدمر، وقال إنها خالية لأن التنظيم أجبر سكانها على مغادرتها.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) عن المراسل المونس قوله في آذار الماضي، إن تدمر مدينة أشباح، مشيرة إلى أنه من أوائل الصحفيين الذين دخلوا المدينة بعد سيطرة الميليشيات النظامية عليها.

وقال مؤنس : “من الواضح أن مسلحي التنظيم أجبروا سكان المدينة على مغادرتها معهم إلى معاقلهم في الرقة ودير الزور”.

وماهر المؤنس، هو صحفي سوري موال للنظام وتابع لمخابراته، ومراسل لإذاعة شام إف إم، إحدى أبرز أذرع التشبيح والترويج النظامي داخل سوريا.

في الفيديوهات جانب من بعض المظاهرات التي شهدتها العاصمة دمشق في 2012 و 2013

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫23 تعليقات

  1. متل ما أنتو عم تقولوا أنو فرانس برس كزبت وقالت أنو ما طلع مظاهرات..فسياق الخبر مليء بالكذب أيضا..لأنو يلي طلعوا اليوم مو بس موالين..هدول ناس من كل سورية تجمعوا بدمشق العاصمة الآمنة أحسن ما يسافروا لبرا ويدوقوا الذل..
    تانياً..أعضاء مجلس الشعب ما تم تعيينهم..تم انتخابهم..
    أما بالنسبة لموضوع انو كان في مظاهرات بدمشق ف هاد صحيح..كان في..بس لعلمكم وهاد الشي ما بينطبق بس على دمشق..بينطبق على كل سورية..المظاهرات الغبية يلي طلعت هي ما طلع فيها دكتور ولا مهندس ولا مثقف ولا متعلم واحد..كل يلي طلعوا فيها هنن من العواطلية والجاهلين..ناس اندفعلن مصاري ليطلعوا شفناهن بعيوننا..دفعولن عالمظاهرة 5000 ليرة يعني 100 دولا بوقتا..يعني قد يلي بياخدوه ازا اشتغلوا بحوالي أسبوعين..ف منين ما بدكن الناس الجاهلة تطلع..ويلي عم يدفعوا معروفين مين هنن..قطر والسعودية وتركيا لعنة الله عليهم..طبعا عدا التأجيج تبع قناة الجزيرة والعربية والكزب..وإعادة بث المظاهرات القديمة على أنها جديدة..

    1. كمان كانو يعطون سندويشة مخدرات مع ال 5000 ليرة . . لازم تكمل رواية الأعلام السوري الكاذب . . تخيلواا فيه تلفزيون بالعالم يصر على رواية سندويشة المخدرات الا الأعلام السوري الوضيع التافه . . وقال شو العلوي كاتب التعليق مسمي حالو أبن الشام على أساس أنو الرواية من السني بتكون أقوى . . على كل ما بتستاهل الا كلمة وضيع ومنحط من وين ماكنت تكون وبشار الجحش هدي أخر أيامو . . ها ها ها

    2. وللعلم فقط..الناس هلأ لما طلعت كان في سبب مستاهل الواحد يطلع مشانه..وهو رفع أسعار المشتقات النفطية غير المبرر خاصة مع تحسن وضع سعر صرف الليرة السورية..ومع الإنجازات الميدانية والعسكرية وتحسن الوضع الأمني..طبعاً عدا أنو الحكومة كانت حكومة تصريف أعمال..
      أما الناس الجاهلين يلي طلعوا بال2011..ف طلعوا لأنو اندفعلهم..ما كان في مطالب بتستاهل..لأنو كنا عايشين أحسن عيشة بيحسدنا عليها كل الدول العربية يمكن عدا الخليج..كلشي رخيص وكلشي متوفر واكتفاء ذاتي وصناعة وطنية وصلت للسيارات حتى..
      بس في شي راسمينوا دول الخليج وتركيا ومن وراهم أسيادهم بسورية..وكان بدن ياه يتحقق بسورية لو شو ما صار..بس بأزن الله ..ربنا رح يرد كيدهم بنحرهم وتنتصر سورية..

    3. قلتلي مجلس شعب منتخب …… ومظاهرات بمية دولار .بس انا سمعت لفة فلافل وملفوفة بخمسية ليرة سوري …. لك انت من اي كوكب جاي …. اكيد هادا الكوكب مافيه ولا بني آدم …. والله دبكة حمير

    4. نسيت حبوب الجزيرة يا حبيب، حكيلنا عن حبوب الجزيرة و صندويشة الكباب ملفوف بقلبها خمسمية مشان تصير الشغلة محرزة، و كمان مظاهراتنا بالميدان لنشكر الله عالمطر. و لسا كمان حكيلنا عن الجيش الاسرائيلي يلي لقيتوه بدرعا لما هجم جيشكم عليها. طيب غيرو النغمة شوي و الله شي مو معقول يعني انتو يا اما اغبيا عالاخر او مستغبين كل واحد مصدق روايتكم.

    5. الجاهل بضل جاهل..هدول تبع ال5000 شفناهن بعيونا حبيبي..وحبوب الكبتاغون الي جابتن السعودية ما شفتن بس الكل سمع عنن وانمسك أمير من أمراء آل سعود بلبنان وهو جايب كمية كبيرة منهم..
      ف لا تخبصوا بالفصة الله يرضى عليكن..والغبي يلي بقول أني علوي هاد واحد معاق جاهلي طائفي..مفكر كل واحد بخالف رأيه لازم يكون شيعي..وأنا الحمد لله سوري مسلم سني بعتز ببلدي وأرضي وما ببيع شرفي للسعودي والتركي يجو ينهبوني ويتمردحوا بأرضي يا عديمي الشرف والأخلاق..
      أما هي تبع آخر أيامو..ف جد ضحكتني بشكل لا يوصف..صرلكن بالضبط عم تقولوا هيك خمس سنين و3 شهور و5 أيام..وما طلع شي معكن ولا رح يطلع..ف روحوا ناموا وحلوا عن سورية لأنكن أصلن مو سوريين ولا عايشين بسورية..روحوا خليكن عم تشحدوا بالخليج أو بأوروبا..واتركوا سورية للسوريين..

    6. لاك كديش
      حبوب الكيبتاغون يتم تصنيعها بالصبورة و المصنع مملوك لاصف شوكت الفاطس و السوق المستهدف هو السوق الخليجي
      و فيك تتاكد كام ابن حرام سوري متلك محكوم اعدام بالسعودية لانهم كانوا عبيهربوا الحبوب
      قيييييرد

  2. هههههههه يجب أن يناشدوا الأهبلوف بالتدخل لوقف رفع الأسعار لأنه الأهبلوف كويس بس ياللي حواليه حرامية وأولاد كلب ههههههههههه دبكة للحمير .

  3. الحق معو … جميع هذه المظاهرات كانت بال 2011 وبعدين خلصت … الشعب الشامي شعب واعي

  4. هههه مظاهرة، كلها فبركة وقال مجلس شعب وكأنه حدا معتبر انه فيه شعب
    يا ويلكم من الله يا مجرمين

  5. المرة القادمة تظاهروا أمام السفارة الروسية فهناك تصنع القرارات…ياحيف على الشام

  6. المظاهرة الثمانينية (8 اشخاص ) بدون كادر التصوير طبعا :)
    يا جماعة الله يخليكن لا تطولو بالاعتصام يمكن ع هل الحالة يسقط النظام بالغلط .. نحن بنعرف نيتكن صافية و انكن مخابرات بس اذا سقط من وين بدنا نلاقي نظام بهل الغلا .
    عفكرة على سخف باب الحارة بس احلا من اعتصامكن

  7. اي فعلا كان في مظاهرات مو بس بدمشق بكل سوريا وهاد الشي ما حدا بيخفيه بس بالاخر يعني شو اجانا شو استفدنا وين النتيجة شو صار بالبلد شو صار بالناس تدمرت البلد ماتوا عيلات بأكملها واطفال تيتمت وناس تهجرت وانذلت وقلوب صارت مشتتة وقاسية على بعضها حتى الشقاق صار بين العيلة الوحدة بين اخ واخ من ام واب واحد البلد رجعت 50 سنة وبدها 50 سنة لترجع متل اول وكان في رئيس واحد شو ما بدكن سموه وحزب واحد عم يقاتل على السلطة اما هلأ عنا شي مليون حزب ومليون شخص كلهم عم يقاتلوا على حاجز ولا ضيعة ولا روس غنم بس بكرة على الرئاسة الكل بيعتبر حاله بيستحق يكون رئيس وينزلوا قتل ببعضن ولسه بقولولك يارب ليش بشار ما سقط ليش ربنا ما نصر الثورة ليش ربنا عم يطول بعمر بشار هههههههههههههههههههههههههه لو تعلمون الغيب لاخترتم الواقع عمالكم أعمالكم كيف ما نكونوا يولى عليكم
    ماشاء الله شايف اخلاق الشعب وين وصلت مواصيلها الله يهدينا جميع والله أعلم

  8. الناس راح تموت من الجوع .. قال أحدى المؤيدين مستنجد بسياد الرئيس بشار الاسدعلى احدى صفحات الفيس : يا سيادة الرئيس الناس ماعما تلاقي تأكل (((وثورة الجياع اكبر من اي ثورة )))
    وكان بالصفحة شي 65 الف معجب وشي اربع خمس الف تعليق
    كل التعليقات تدور حول استنجاد المواطنين الشرفاء بالقائد الحخكيم الذي قهر كل دول العالم ولم يتسطع القضاء على دواعش الداخل كما سموهم
    والله تقريبا قرأت كل التعليقات حتى لم اجد شخص استنجد بالله …والله لم اجد من بين أكثر من اربعة الف معلك ( معلق ) استنجد برب بشار ورب بوتين و رب أوباما ورب العالمين .. لربما استجاب الله لهم في هذا الشهر الفضيل .. وخلصهم من جوعهم … بموت بشار او موت الارهابين جميعا لحظة واحدة
    الكل يشتكون الجوع والقلة والمسكنة لسيادة الرئيس حتى يخلصهم من الحكومة وجور التجار وغلاء الاسعار ..
    الكل يمسح الجوخ قبل طلبه لما يعتبره حقه في تعبيره عن حقه
    الكل لم يعد يصبر على الوضع وطول الازمة … وانا أعلم أنهم لولا وصلو حد الانفجار لم تجروئ على كتابة كلمة واحدة
    وبالقدر الذي يبكيك من اي حال وصلو اليه السورين بنفس القدر ينتابك شعور عارم من الغضب
    ولا تعلم أتحزن عليهم آم منهم

  9. يجب على الإتلاف والهيئة تسليم اوراف باستمرار وبشكل متكرر للأوروبيين فيها احتجاج على أكاذيب اعلامهم والترويج لإيران والبحث عن عملاء ايران في الإعلام الغربي وكشفهم خاصة باللغات الأوروبية والإعلام الموجه لداخل الغرب فهو اسفل من لإعلام الغربي الذي باللغة العربية

  10. اولا: الناس لما طلعت في 2011 طلعت لسبب اسمى بكتير من تفكيرك يابهيم في نفس اركيلة ب 75 ليرة او صندويشة فلافل ب 25 ليرة او رخص المعيشة الناس طلعت لان المخابرات كانت مستبيحة كل المواطن السوري بيتو وعرضو ودمو ومالو وهاد الحكي معروف لكل العرب مو بس السوريين
    تانيا: لما طلعت مظاهرات عم تطلقوا نار عليها ليش خلوها تصيح لحتى تتعب بس مافي مخ رئيس جحش مابيفرق عن الحيط ولا تكة
    ثالثا: الناس عرفانين انو النظام هاد مارح يسقط الا بالمقاومة المسلحة وهاد شي اكيد بس كانو عم يضحكوا على حالهون انو بالمظاهرات بيمشي الحال متل مصر وتونس بس طلع الاهبل مدعوم حتى اسرائيل
    رابعا: اللي قلب البلد طائفية هنن النصيريين لما مسكوا كل مفاصل البلد وصار ممنوع على السني انو يطلع اكتر من رتبة عميد واذا طلع بيكون طرطور مابيمون يتحمم مع مرتو
    اخيرا: ياابن الشام هاي البلد ماضل اسمها الشام صار اسمها الحافظة 35 من ايران والكلب الخميني هو اللي حاكمها ورئيسكون هو بوتين اللي بيبعت اصغر وزير عندو يفتعل في مرت ( رئيسك ) والاخ مابيعرف مين جاي يقابل مشحوط من فوق مرتو ومسحوب على وجهو ومو عارف مين بدو يشوف