رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا : يجب علينا محاكمة جميع من أعطى الأوامر للجنود بالانقلاب

قام حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، بتنظيم تجمع ” الجمهورية والديموقراطية” في ميدان تقسيم، بمدينة إسطنبول، اليوم الأحد، وبمشاركة من كافة الأحزاب الأخرى.

المتظاهرون الذين حملوا العلم التركي في أيديهم رفعوا شعارات:” تركيا علمانية، وستبقى علمانية” و ” لا للاستلاب، نعم للجمهورية”. وكان رئيس حزب الشعب الجمهوري كلج دار أوغلو قد افتتح كلمته في هذا التجمع بالقول إن هذا اليوم هو ” يوم الوقوف في وجه الديكتاتورية و مقاومة الانقلاب و الاستماع إلى صوت الجماهير”.

واستنكر كلج دار أوغلو محاولة الانقلاب الفاشلة ومن يقف خلفها من داخل البلاد وخارجها – إن وجد – على حد تعبيره. مشيرا إلى أن كافة الأحزاب تقف في وجه المحاولة الإنقلابية الفاشلة.

وأضاف: “تركيا قد حققت مستوى متقدم من الانجازات الديموقراطية، ومواجهة الانقلاب ستكون بالاستناد على علمانية الدولة”.

وأكد على أن بناء الدولة يجب أن يستند على العلم والتجارب لا على الانقسام والتفرق والقبلية، قائلا: “نحن مجبرون على إعادة إنشاء الدولة وأن نستبدل مفهوم السيطرة على الدولة بمفهوم إدارة الدولة”.

وقد كرر كلج دار أوغلو في أكثر من موضع عزم حزبه على متابعة موضوع المحاكمات للانقلابيين قائلاً: “يجب علينا أن نقوم بمحاكمة جميع من أعطى الأوامر الى الجنود للانقلاب”، مضيفاً أن المحاولة الانقلابية استهدفت مجلس الشعب، لكن البرلمانيين والشعب وقفوا في وجه الانقلابيين وافشلوهم. (TRT)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. هؤلاء ضد أردوغان لكنهم ادركوا حجم المؤامره على بلدهم وتعلموا من الدرس السوري .. الغرب لايريد النهضه لتركيا يريدون الفوضى والدمار والحروب الاهليه مثل ما حصل بسوريا ..لكن الشعب السوري دفع ثمن تعلم الاخرين للدروس كثير من الشعب السوري ضد النظام لكن لو كانوا يعلمون ما يحاك ضدهم وضد بلدهم لكانوا وقفوا صفا واحدا مع النظام