صحيفة نقلاً عن مصادر ” تركية – إيرانية ” : مفاوضات سرية قد تنتهي بمصالحة بين أردوغان و بشار الأسد

قالت صحيفة الشرق الأوسط، إن مصادر متطابقة في كل من أنقرة وطهران، أكدت ما تردد عن مفاوضات سرية بين مسؤولين في نظام بشار الأسد وشخصيات تركية، وأن هذه المفاوضات قد تنتهي بمصالحة بين الرئيسين السوري بشار الأسد والتركي رجب طيب إردوغان، وذلك في أعقاب التغييرات التي تشهدها السياسة التركية إزاء سوريا.

وكشفت المصادر أن من يقود هذه المفاوضات من الجانب التركي إسماعيل حقي، أحد أبرز الدبلوماسيين الأتراك، وهو جنرال متقاعد أشرف على اتفاقية أضنة المبرمة مع أنقرة عام 1998 بين سوريا وتركيا خلال أزمة زعيم منظمة حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان المسجون منذ 17 عاما بجزيرة إيمرالي التركية.

وتولى الجنرال حقي في السابق أيضا منصب مساعد رئيس المخابرات التركية وتم سجنه من عام 2011 إلى 2013، بعد اتهامه بالتورط في مؤامرة ارجينكون الانقلابية الفاشلة، ويتولى حاليًا منصب نائب رئيس حزب الوطن اليساري التركي، الذي يترأسه دغو برنتشيك والذي كان أكد من قبل أن العلاقات بين تركيا وروسيا ستعود إلى طبيعتها وأن هناك مفاوضات جارية بين شخصيات من البلدين بوساطة إيرانية، وحافظ على علاقاته مع نظام بشار الأسد رغم الأزمة السورية التي أدت إلى توتر العلاقات مع تركيا.

ولفتت المصادر إلى أن حقي زار دمشق تزامنا مع لقاءات أخرى في الجزائر في مايو (أيار) الماضي قام بها جنرال متقاعد آخر، وأن حقي التقى عددا من كبار المسؤولين في دمشق بينهم الرجل الثاني في حزب البعث عبد الله الأحمر، ورئيس مكتب الأمن القومي السوري علي مملوك، ووزير الخارجية وليد المعلم، ونائبه فيصل مقداد، وأبلغهم بأن أنقرة لا تزال ترفض بقاء الأسد في السلطة، لكنها ترفض تقسيم سوريا وتشكيل نظام فيدرالي، وهو الأمر الذي يسعى الأكراد لتحقيقه في سوريا.

ولمحت المصادر إلى إمكانية أن يخفف الرئيس التركي إردوغان من حدة موقفه المتشدد من الأسد شريطة تعاونه في منع قيام أي كيان كردي شمال سوريا، على حد زعم الصحيفة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫20 تعليقات

  1. لكن الشعب السوري الحر لن يتراجع عن مطالب الثورة… وأولها ترحيل النظام من رأسه الى اصغر مجرم فيه…
    عاشت الثورة.

  2. هذا الكلام أضغاث أحلام و تسريبات إيرانية تعبر عن تفاهة تفكيرهم.
    من عرف أردوغان يعلم تماماً أنه من المستحيل أن يفعل ذلك خاصة و أنه سيفقد تعاطف شعبه قبل السوريين و هذا رأسماله.

    1. انت للحين نايم بالعسل
      من كم يوم مصافح المرشد الايراني بايران شو ناقص حتى تصحى

      السياسيه قذره ومورايحه الا على الشعب

    2. و الله يا سيد بشي من بعد ما وقع أردوغان بالفخ و تخلوا عنوا الأميركان و الأوروبيين هرول فورا لعند روسيا و صالح إسرائيل و نسق على أعلى المستويات مع طهران .. و لسا بتقلي مستحيل يعملها

  3. ما من شك ان السياسة نفاق
    ولكن الشعب السوري
    لن يشارك بهذه السياسة
    وسيتبع اثر كل أسدي
    زنقة زنقة دار دار
    ارحل ارحل يا بشار الأهبل

  4. حاج تقولو ارحل
    نحن من رحل ملايين ملايين السوريين رحلو قسم لعند ربون وقسم لدول الجوار وقسم إلى أوربا وغيرها
    حاج تقول أرحل يستر على عرضك
    كفانا رحيل

  5. من الذي احتل العرب و المسلمين ٤٠٠ سنه هل تثقون باحفادهم الان
    الدين يكذبون بالدين …والذي اعطى شرف العرب والمسلمين صلاح الدين الايوبي
    الان احفاده غير موثوقين … اصحو يا مسلمييييييين.

  6. اذا بدنا نكون واقعيين و بعيد عن العواطف ف الرجل عم يشتغل لمصلحة بلدو و بغض النظر ان كان هالخبر صحيح أو لاء
    مو متل يللي عنا دمر البشر و الحجر و قسم سوريا بس مشان يبقى عم يحكم و لو شبر
    يعني يللي من أول يوم كان شعار جيشو ( ابو شحاطه ) الاسد او نحرق البلد شو تتوقع منو
    فعلأ اديش في فرق بين الطز و المرحبا .

  7. رغم ان السياسة دين الخداع و الكذب الا أني أتمنى ان يكون هذا الكلام حكي جرايد بكل الأحوال السوريين رحلوا اكثر من ٢٠٠ الف كلب من جرب الأسد و هم قادرون على ترحيله انشاء الله

  8. ومن قال بأن الروس والأتراك يريدون بقاء الأهبلوف بكل ماتعنيه الكلمة من عبط وهبل وسخافة؟ مايقال أمام الكاميرات شيء وخلف الكاميرات شيء آخر فالروس يريدون الخروج بكرامة من المستنقع السوري قبل الاستنزاف والتورط أكثر وأكثر وتركيا هي من سيؤمن لهم هذا الخروج من المستنقع والإيرانيون يدركون ذلك تماما لأنهم الوحيدين الذين يدافعون عن بقاء الأهبلوف وقد أحسوا بالخازوق القادم كما أحس به ذيل الكلب ومن يراهن على بقاء الأهبلوف يستحق هو ذلك اللقب.

  9. ما في نار بدونً دخان في مصالحة تركيه اسديه و راح تروح عالشغل المسكين

  10. جريدة الشرق الاوسط كاذبة ولها مواقف عدائية هي والامارات ضد الحكومة التركية الناجحة ؟؟ وأكثر من مرة تورد أخبار عن تقارب تركي سوري أو تصريحات ثم يتبين أنها كذب ؟؟
    فالقرد النصيري لم يعد مقبول حتى عند امه أ؟