صحيفة موالية : تسوية مركبة بحكومة ثلاثية و تقاسم وزارات .. بوتين يجمع الأسد و أردوغان ؟

مدافع الحرب في سوريا الى استراحة. الإقليم بأكمله قد يشهد أول منعطف جدي نحو التسوية السياسية قبل انقضاء شهر أيلول، والمذبحة المفتوحة منذ أكثر من خمسة أعوام، تتجه نحو إغماد سكاكينها.

تحت أنظار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يلتقي الرئيس السوري بشار الأسد، الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في موسكو. المواعيد المقترحة للقاء التاريخي الثلاثي بين اردوغان والأسد برعاية بوتين، تغطي مروحة زمنية تمتد من الثامن عشر من شهر أيلول الحالي، حتى الثاني والعشرين منه. التحضيرات بدأت خلال لقاء المصالحة في سان بطرسبورغ بين الرئيسَين اردوغان وبوتين في التاسع من شهر آب الماضي. تزامن لقاء سان بطرسبورغ مع وصول وفد أمني سوري كبير ضم رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية، وأحد كبار ضباط الشعبة، ومجموعة من ضباط المخابرات الجوية، ونائب مدير المخابرات العامة، واللواء علي مملوك رئيس مجلس الأمن الوطني.

ويشير حضور الوفد في موسكو خلال لقاء اردوغان – بوتين إلى شمول المفاوضات الروسية التركية لإنهاء القطيعة، الملفات الملتهبة كافة، بما فيها الملف الأبرز السوري، والتوصل إلى تفاهمات مبدئية بينهما، يجري اختبارها اليوم، لا سيما مع التدخل التركي في الشمال السوري.

وبحسب مصادر دبلوماسية روسية وغربية متقاطعة في موسكو وجنيف، فإن موعد اللقاء النهائي، سيحدده اللواء علي مملوك، خلال زيارته إلى العاصمة الروسية الثلاثاء المقبل، على ضوء المشاورات التي سيجريها مع مسؤولين روس وأتراك. وتقول معلومات إن جدول الأعمال سيكتمل إعداده خلال زيارة سيقوم بها رئيس المخابرات التركية حقان فيدان إلى دمشق، ما بين العاشر والخامس عشر من أيلول الحالي.

وقد لا يكون في برنامج القمة الثلاثية أي مصافحات بين الرجلَين. الحرب الكلامية بينهما، تركت الكثير من الندوب، إذ لم يتوقف اردوغان عن وصف الأسد بـ «الطاغية»، والتعهد بأنه سيدخل دمشق ليصلي في الجامع الأموي، أما الرئيس الأسد، فبعد طول تحفظ خلال أعوام، فاجأ، في خطابه الأخير أمام مجلس الشعب في السابع من حزيران الماضي، مَن سيلتقيه في موسكو، ووصفه بـ «الأزعر» والإرهابي.

لكن الروس الذين يسابقون خروج الرئيس باراك أوباما من البيت الأبيض، ويسيطر عليهم هاجس الخوف من تصعيد الإدارة الكلينتونية المقبلة حرب استنزافهم في سوريا، قد بذلوا جهودا كبيرة لإعداد الملفات الخلافية كافة. وقدموا في المشاورات الأولية تصورا مقبولا لدى الأتراك وسلما للنزول عن الشجرة السورية العالية التي صعدوا إليها منذ خمسة أعوام بالتمترس خلف شعار إسقاط الأسد.

كما قدم الروس مخرجا مقبولا للسعودية برعايتهم الحل الذي يستبعد أي دور رئيسي لإيران، ولو شكليا. وتولت موسكو صياغة تصور، تقول مصادر روسية إنه بات شبه جاهز للتطبيق، وهو يستند إلى تسوية مركبة، من إعلان فيينا وخريطتها السياسية الأولى التي صدرت في الرابع عشر من تشرين الثاني الماضي، في ذروة «عاصفة السوخوي»، ومن المطالب التي صاغتها ورقة المبادئ السورية للحل السياسي كما قدمها بشار الجعفري إلى مؤتمر «جنيف ٣»، بالإضافة إلى بعض الأفكار الخلاقة التي تجسر الخلافات بين الطرفين، وتحفظ الدولة السورية واستمرارية مؤسساتها.

وتتضمن تسوية موسكو الثلاثية، حكومة وحدة وطنية مثلثة تضم مستقلين وممثلين عن المعارضة السورية المعتدلة، ووزراء موالين للرئيس بشار الأسد.

وخلال النقاشات، رفض الموفدون السوريون اقتراحات تركية بمحاصصة طائفية، وتم التوافق على احتفاظ الرئيس الأسد بصلاحيات الوزارات السيادية، وإشرافه على وزارات العدل، والداخلية، والمالية، والدفاع، والخارجية، فيما يتم تقاسم الوزارات التنفيذية مع المعارضة والمستقلين. ومن حيث المبدأ، سيتم تعيين ثلاثة نواب للرئيس، من دون نقل صلاحيات سيادية، على أن يكون اثنان منهم، من ممثلي المستقلين والمعارضة. وفي نهاية مرحلة تمتد ١٨ شهرا، تبدأ من لحظة التوافق على تنفيذ التسوية، من المفترض أن تعمد حكومة الوحدة الوطنية إلى إجراء تعديلات دستورية أساسية، لا تمس صلاحيات الرئيس وعلى أن تليها انتخابات تشريعية، ورئاسية.

وتقول المصادر الديبلوماسية إنه سيحق للرئيس الأسد خوض الانتخابات الرئاسية، ولكن لولاية رئاسية واحدة، يتنحى بعدها. وحصل السوريون على ضمانات روسية، بعدم فتح أي ملف في المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة أي من المسؤولين السوريين العسكريين أو الأمنيين أو الحكوميين. ومن حيث المبدأ، سيتم دمج جزء من المجموعات المسلحة في الجيش السوري. وأعد الروس لائحة بتلك المجموعات تشمل خصوصا مَن وقَّع منها على الهدنة، وتعاون مع مركز حميميم الروسي للمصالحات.

كما تعهد السوريون في الخطة أمام الروس، بإصدار عفو شامل عن الضباط المنشقين، لا سيما الذين لا يزالون يقيمون في المخيمات التركية، دون أن يقوموا بنشاطات معادية للجيش السوري. كما أن الجيش السوري لن يتعرض لأي عملية هيكلة، فيما لم ينجز النقاش حول ما إذا كانت الأجهزة الأمنية السورية ستخضع أم لا، لإعادة هيكلة، وهو أمر سيحسم في لقاء موسكو.

ومن المنتظر أن ينعقد في دمشق، وليس في جنيف، مؤتمر وطني سوري يضم معارضين من الداخل والخارج بضمانات أمنية روسية.

محمد بلوط – السفير اللبنانية

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫44 تعليقات

  1. حكي جرايد
    قال بلوط قال ؟؟؟؟ هذا مجرد شيعي مجوسي قذر من أقواله
    // غزاة حلب الاتراك والسلفيون في قبضة الجيش السوري والمقاومة //
    مثل كل محللي المقاومة والممانعة يخرجون علينا بمقالات خلبية بائسة يائسة
    وكما قال عنهم الأستاذ نديم قطيش ماذا يشربون هؤلاء قبل مقالاتهم
    ويتحفوننا بشخابيطهم الشعب السوري قال كلمته ولن يقبلوا بهذا القاتل المجرم الدموي الأرهابي بشار ذيل الكلب حتى لو وقف كل العالم معه نقطة أنتهى

  2. بلغوهم ان بعد الذي حدث مع الشعب السوري لايمكن ان تقلب الصفحة وتنسى المجازر والخراب وان وافقت كل انظمة العالم الذي دفع الدم لن ينتظر ان يعود لحظيرة العصابة ونقول انتهت القصة !!!
    حرب الى يوم القيامة او تنزع هذه العصابة من سوريا
    و سفن العودة تحطمت من يوم القاء الكيماوي والبراميل عل روؤس الشعب .انتهى

    1. لو كنت بسوريا يا شطور كان بحقلك تحكي بس فاتح انترنت مدري منين و جاي تعطي الشعب يلي تشرد ٣ ارباعو و صاروا تحت خط الفقر مواعظ و خطابات يلي ما بتفرق عن البعثي بشي

    2. ضابط مخابرات علوي
      على اساس لتحت القصف و البنات تحت الاغتصاب رفعو شعار الاستسلام للسفاح العلوي الكيماوي
      السوري بموت و لا بسلم حالو للصابة العلوية الحاكمة

    3. الى الذي شعر بالملل اقول
      اناو اهلي في سوريا وتحت قصف اسيادك وان انت كنت عايش بالحظيرة في مناطقهم وشعرت بالملل فلا عتب يا عبد
      .العبيد لا تقاتل
      العبيد تاكل وتتكاثر
      العبيد تنتهك وتدخل الى جحورها المسماة بيوت
      وتدعي على من ظلمها بصوت خافت
      العبيد ليست معنية بمجتمعها ككيان موصوف بالعبودية
      العبيد تدفع العرق والدماء ولا تطالب او تحتج او تتعب…
      راحة العبودية فوق كل شيئ …….!!
      العبيد تريد معجزة من السماء تقلب الحال من الذل الى قمة الكرامة
      بحرفين فقط يملكهم رب كل شيئ ((كن ))
      العبيد تريد ان تكون كل شيئ بلحظة واحدة ودون الدفع باي شيئ
      العبيد تخاف من الجلاد في العقل الباطن اما الكريم ابن الكرام
      الذي تغنى به الشعراء فليس له وجود في هذا الكيان
      العبيد تورث العبودية لاطفالها وجيل وراء جيل وتصبح احد اهم سماة هذه الشخصية
      هي الرضوخ ببساطة لاي سوط او حربة او جلاد
      العبيد تعمل في كل المحافل وتبني كل القصور وتعود لتعيش في قاع البؤوس بكل رضاء
      العبيد تشعل بينهم حروب طاحنة من اجل شبر ارض او رأي او مسبة بين بعضهم البعض
      العبيد تقاد فقط مثل قطعان الخراف الى المسالخ والذبح

  3. عيش ياكديش لينبت الحشيش…. الفيله الطائرة والنمل الراقص ضمن العروض الترفيهية اثناء الاجتماعات الثلاثيه ًبدو مصافحاتً

  4. بقي السلاح النووي لم يستخدم على الشعب الذي قال لانريد اهبل دمشق وعصابته
    لا حياة ولامستقبل للعصابة وعليهم ان يدركو ان الاطفال والاجيال المهجريين والايتام سوف يقاتلونهم في عقر دارهم (الساحل) قريبا نقطة انتهى.

  5. وان كان هذا الكلام صحيح حاليا
    لن تعود سوريا كما كانت قبل حرب النظام على شعبها
    وكمان . نقطة انتهى

    1. يقول كنت متوقع هادا الشيء لاتفكروا .... طبعا مالي لمايك فغالي ولاسيايس مخضرم انسان عادي:

      بس يااخ احلام وتمنيات وين راح دم الابرياء والناس الي تهجّروا ويلي وووووووو ياحرام كنّا بالمسلسل وادي الوحوش في في الشرق الاوسط والمهاجرين في اوربا لطفك يالله لطفك ……..

  6. قد تحدث بعض التسويات ولكنها لن تصل الى مستوى الخيلات التي تحدثت عنها الصحيفة لان لاردوغان محبين كثر غي قطاع المسلمين وخاصة العرب منهم فهو اصبح رمزا و لن يضرب بهم ببساطة بعرض الحائط وان حدثت التسوية ستكون نهايتها تنحي الاسد وتصفية الاجهزة الامنية تدريجيا وغير ذلك لن تحل القضية لاروسيا ولاايرانيا خصوصا ان ايران تحمي المقدسات الشيعية ولابد اذا انسحبت ان تشيع الجيش الروسي الذي يستعمر سوريا معها كي يحل مكانها بحماية المقدسات ( مجدرد خزعبلات

  7. اي و شو منكون استفدنا
    اذا الجيش السوري (جيش الاحتلال العلوي ) بدون هيكلة
    اجهزة المخابرات العلوية (اجهزة القتل ) بدون حلها او تكسير العلوية السياسية فيها شو منكون استفدنا
    ابن حافظ الاسد بضل رئيس و بصلاحيات الهية مو سيادية شو منكون استفدنا
    منرجع لما قبل 2011 و القتل و التسلط الطائفي و الاجرام العلوي

    منترك الحرب افضل ما نقتل على الصامت بايادي العلويين المجرمين

  8. أولا سوريا بلد تدمر كلياً . الحروب الطائفية اقلها قد تستمر عشرين عاماً وتنتهي بتدخل خارجي
    بشار الاسد ساقط في عيون مؤيدها قبل معاريضه وأنما ايران وروسيا يسعيان لارهاق تركيا والسعودية في سوريا
    امريكا الراعي الرسمي لكل الحروب والكوارث في العالم تسعى لاطالة امد الصراع
    تركيا اصبحت من الداخل أقوى بكثير بعد محاولة الانقلاب الفاشلة وسياسية اردوغان الطامحة لا تتوافق مع المصالحة ابدا
    روسيا تريد اعادة امجاد الماضي فقط
    المؤيدين من الطائفة العلوية خسرو كثيرا ومستعدين لانهاء الصراع بأي طريقة وهم الحلقة الاضعف رغم كل الدعم الذي سوف يتوقف ذات يوم
    تركيا ليست بحاجة سوريا ابدا حتى تتصالح مع الاسد فقط يهمها منع قيام كيان كردي وهي قادرعلى ذلك
    لما المصالحة اذا

  9. اخرط روح شايفلك ، لك روح مافي حدا عّم يدقق هالأيام ، صحيفة السفير معروف مستواها مافي شي جديد

  10. محمد بلوط… طبعاً موالي للنظام الاسدي هذا ان لم يكن له وظيفة ما مكلف بها من المخابرات الاسدي يعمل عليها اعلامياً وتضليلياً لصالح الاسد… في فرنسا وبلجيكا خصوصاً وعموم الاتحاد الاوروبي بالمناسبات.
    بكل الاحوال هو يحلم احلام العصافير ويهذي ،، الظاهر في وقت كتابته لهذا المقال كان مع أخر كاس ويسكي وجاءته الفكرة.

  11. سيكون هناك ملايين السوريين وراء كل بيت و حجر ينتظروا ليجزوا راس هذا الكلب المجرم و عصابته العلوية النتنة، و الله لو بقي سوري واحد ضد هؤلاء الانجاس لبقيت معه، لن ينسى السوريون من قتل ابنائهم بالبراميل و آيادي مرتزقة ذيل الكلب الشيعية من أهل اللط و اللطم غلمان حسينيات الدعارة و المتعة.

  12. عالم السياسة الحقير هو قبل كل شيئ عالم المفاجآت. قد يعتبر الكثير كلام “البلوط” بلوط في بلوط ولكن قد لابُفاجئ البعض الآخر إذا حدث فعلاً. الأمر المؤكد بأن جميع عر*** القوى الكبرى المتحكمين في القرار وأولهم الإسرائيليين لايمكن بأن يقبلوا بتنحي هذا السفاح أو حتى قتله إلا إذا وجدو البديل الضامن لمصالحهم, وهذا البديل لابد وأن يكون نسخة عن بشار ولو كانت هذه النسخة معدلة قليلاً. أردوغان سيفعل المستحيل في سبيل منع قيام كيان كردي يهدده وسيتصالح مع الشياطين إذا لزم الأمر فلا تستبعدو شيئاً. هذا اللقاء الذي يتحدث عنه بلوط أفندي إن كان صحيحاُ فهو قرار على بشار وأردوغان القبول به, يعتي مجرم الكرملن قرر وعلى الإثنين التنفبذ من دون إعتراض.

  13. والله باينتو خبر صحيح وإنشالله بتظبط وحاجتو هل الشعب الطيب يتقتل وينباد.وباينتو حل جيد لكل الطرفين وهو بداية لإنهاء الدكتاتورية بالتدريج …,اهم شي مارح يكون دولة إنفصالية كردية ورح تضل سوريا بلد واحد للجميع , والعباقرة “المحللين السياسيين”أو الحاقدين أعلاه اللي ماهمون قديش بينقتل من هل الشعب يسكرولنا هل الإنترنت أو منشوف الحجة ميركل تبلش تحجزلون على الخطوط شيت بوركينافاسو وهي بالفعل بلشت ورح تكن وجهتن هل المرة موزامبيق لأنو الألمان ملو منون ومن بلاويهن
    إنشالله تكون بداية لنهايةالعذاب و الموت والتدمير في بلدنا سوريا الحبيبة…… قولو الله

  14. فيلم هندي هادا ,,, شكلو الكاتب اكل بلوط و متقل قبل النوم و نافش ببطنو و بلشت المنامات شو رأي الكاتب كمان إنّو يعطو سيادتو رءاسة العراق و اليمن مع وزارتهم السيادية كمان العمى اللي ضربك

  15. مايتضمنه المقال هو أقصى مايتمناه ويحلم به النظام ومسؤوليه
    وفيه اخماد واضح لثورة شعب قدم الغالي والنفيس لنيل كرامته وحقوقه المسلوبة . ويتضمن طمس وتجاهل للمجازر الرهيبة التي ارتكبها هذا النظام الفاجر وحلفاؤه وفي مقدمتهم روسيا راعية الحل .
    والله إن كان هذا فباطن الأرض خير لنا من ظاهرها .

  16. مجرد أحلام وأمنيات لكاتب محور الممانعة .. لا يوجد حل بدون موافقة ” أميركا ” .. أكرر أميركا .

  17. لن يقبل الشعب السوري بأقل من خوزقة بشار الاسد مع زوجته في ساحة المرجة.

  18. احلام اليقظة
    ما رح تبطل السفير تفاهات وضحك عجمهورها الحثالة

  19. اللي مانو مصدق هالحكي بس هللق يرجع على الصفحة الرئيسية لعكس السير و يقرأ الخبر عن يلدرم رئيس وزراء الكيان التركي شو حكى مشان المصالحة مع بشار! فقيوا من نومكون يا حبايب تركيا المجرمة!

    1. قال كيان تركي !!
      ليكون مفكرين انه حزب البعث الكردستاني سوف يقيم لكم دولة ؟
      اعلم ان الضحية هم الشرفاء الكرد الاحرار واما التفاهمات الاقليمية فهي ضد مشروع اقامة الكيان الكردي
      وبعض الاكراد ظنو ان تحالفهم مع نظام الاسد ضد الشعب السوري سوف يحقق لهم مكاسب على حساب الشعب السوري
      او الغرب ممكن يوفي بوعده لهم .

  20. إلى كل الطبول من المعلكين وإلى بعض المعلقين الاذكياء أقول للصنف الاول أنكم مجرد صعاليك لاتعرفون سوى النحيب واللطم عن بعد والمنفخة والفشورة لأنكم بعيدون عن أرض المعركة … أنا في الهيجا ما جربت نفسي …. ولكن في الهزيمة كالغزال … حلّو بئى عن ضهر هالشعب المسكين وخلّوه يتنفس طعم الحياة كل واحد فيكم عايش أحلى عيشة وعم تبيضوا على سما هالشعب المسكين يلّي طلع دينو وما عاد يتحمل وأصبح يفضل الموت على الحياة . يا عر…ات تعو شوفو شوارع دمشق يلّي امتلأت بالمتسولين … كل يوم عم يصير معي قصة جديدة لم نكن نعرفها من قبل .. كل ماأدخل لسوبر ماركيت أو أشتري شي من كشك يأتي طفل أو طفلة لتقول لي عمّو دخيلك والله جوعان أو جوعانة اشتريلي الشغلة الفلانية طبعاً لا أتردد في تلبية طلبه أو طلبها ولكن قلبي يقطر دماً صارلكم ست سنين وأنتو عم تحكو باسقاط النظام وما طلع معكم شي وبكرا حتشوفوا ( وهاي ذقني …) الصورة يلّي شايفينها فوق حتتكرر لأنو صاحبكم أردوغان حيبيعكم بفجلة مفوخرة لذلك أقول لكم أنضبّوا وحاجة عنتريات فاضية. أما السادة الذين وضعوا احتمال أن يكون ما أتى في المقال صحيح فهدول يلّي عندهم مخ بيفكر مو جمجمة محشية تبن .

    1. الظاهر راضع حليب سباع،، او اسود او نمور؟ المهم، راضع، أقول لأمثالك من اي الكروش النتنة إنتوا مظلة الكفر و الظلم و النجاسة، انت عندك شي تخسره نحن لا.

    2. يوم ضرب الغوطة بالكيماوي انت كنت بالشام يا مواطن ياسوري؟
      وعم تحكي عن وجع الناس في مناطق النظام ؟
      او تخيل معي ان تكون في بيتك مع اولادك وتعرف انو مروحية اسيادك عم ترمي برميل وتقوم تودع عيلتك وتبوس الولاد لانو احتمال ان تكون انت في منطقة التنفيذ ؟
      تتكلم عن الجماجم المحشية تبن انت ماشفت شي من الالم والدمار وانت عايش في مناطق النظام
      واعلم ان الذي تسبب قتل مليون انسان في سبيل البقاء في الحكم عنده استعداد نص الشعب اذا لزم الامر
      ولله ما اطال عمر هذه العصابة لإ جماعة الله ينصر الحق و يطفيها بنوره نحن مالنا علاقة وبدنا نعيش .

  21. رغم قساوة هل الحل الا انه الاقرب للتطبيق لانه لو بشار كان بده يطير كان طار لكن الواقع بقول انه هاد الحل المناسب لسوريا حاليا والا بقاء الحرب و التفتت

  22. اذا مافي موافقه أمريكيه على أنهاء الصراع السوري لن تنفع اي مقاربه ومصالحه بين النظام السوري وأردوغان حتى ولو أغلقت الحدود التركيه الامريكان يستطيعون تمرير الاسلحه من الاردن الى الداخل السوري وحتى من الجو ولن يستطيع احد منعهم وحتى روسيا لا تستطيع منعهم أكرر أكرر اذا مافي رغبه أمريكيه بأنهاء الصراع لن تنفع المصاااالحه

    1. أفضل تعليق .. ياريت السوريين كلهم متلك يفهمو . الحل ” أميركي ” في نهاية المطاف ، وأميركا تطالب برحيل الاسد ، وسوف يرحل لان أميركا هاد هدفها ، أما ” التركي ” فهو خادم عند الاميركي لا أقل ولا أكتر . لا تكبرو حجم تركيا ، فهي غير قادرة على أقامة
      ” منطقة آمنة ” في سوريا ، لان سيدها الاميركي يرفض ذلك .. أيضآ لا ننسى أوروبا .. ولكن ” بلوط ”
      قرر ” مسح أوروبا وأميركا من الخارطة ” متل معلمو وليد المعلم !

  23. مابتسمعوا شو بيقول المثل.
    قال عيش يا كديش ليافرع الحشيش،
    يعني وإذا حكى بوتين !
    هذا لسا بوطين ما عرفان حالوا وين علقان
    ولَك علي الحلال لاتصير حرب عالمية ثالثة!
    وإذا ما بشحطوا لاهذا البطيخ اسد هو وبنت الاخرس مابكون بعرف شئ

  24. العلوين احقر من في الدنيا وانجس بني البشر ولن يقبل أي سوري شريف ان تبقى سوريا الحضارة تحت سيطرة العصابة العلوية الفارسية

  25. دعونا من الخبر وتأملوا الأهبلوف في هذه الصورة وتأملوا جلسته وضحكته ومنظره …. يقطع عمره على هالموديل شو واضح عليه بأنه أهبلوف ثم أهبلوف فأهبلوف .

  26. كلام فاضي
    عليهم أولاً هزيمة الجيش السوري الحر وثوار سوريا وجميع التشكيلات العسكرية التي تقاتل منذ أكثر من خمس سنوات لأسقاط نظام الحكم النصيري لتطبيق هذا الأتفاق الخرافي

  27. مو تقولولنا من الاول انو الحل هوة انو (يبوسو شوارب بعض )وبتخلص الحرب كلها هههههههه قمة المسخرة هالحكي.
    فكركون مين بيسترجي يرجع على البلد من اللي هربو منها والاجهزة الامنية متل ما هيية ما اختلف شي عليها؟

  28. واي عرصة أ, خائن بدوا يقبل بهل العلاك المصدي !!!!!
    يعني نحنقدمنا مليون شهيد لنحصل على وزارة العمل والمرأة مثلا!!!!!!!!!

  29. كلو بينبلع إلا كلمة إنو ” ضمانات روسية، بعدم فتح أي ملف في المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة أي من المسؤولين السوريين العسكريين أو الأمنيين أو الحكوميين ” .. شو هالعلااااااااااك

  30. الشبيح محمد بلوط يعمل مع الفرع الخارجي في جهاز امن الدولة التابع لنظام بشار وهو يكتب في صحيفة السفير الموالية مقالات ضد الثورة وهو زوج الشبيحة ديما ناصيف التي تدير مكتب الميادين في دمشق ومقربة من العميد عصام زهر الدين .

  31. المؤسف انه بعد كل هذا القتل و الدمارمن العصابة للشعب وترى بعض المعلقين فرحين على خبر استمرار حكم العصابة وعلمو انه الفاتورة تتضخم وانهار الدم مستمرة مابقي هذا الاهبل وعصابته والمؤيدين قبل المعارضين سوف تدفعون الثمن لاحقا لتحرير سوريا من ايران وروسيا بعد بيع اجزاء منها ليستمر في الحكم سنة او سنتين على الاكثر .

  32. أعتقد أنو مع وجود الأسد ما رح يكون في حل بسوريا.. بغض النظر عن جميع المواقف المسألة إلها علاقة بشخص غير مقبول من شعبو ولا يكمن يصير مقبول .. حتى لو فرض هاد الحل فرض عالشعب فلن تستقر الدولة في قادم الأيام.. الروس بيعرفوا انو الأسد ورقة محروقة وهلق عم يدوروا على غيرو مشان يضمنوا مصالحهم اللي هي مضمونة أصلا.. المشكلة كلها بأميركا خايفين اذا طار الأسد يجي شي واحد يعمل فيها أبو عضل على أسرائيل وتتخربط الحدود الآمنة مع الكيان الصهيوني.. باقي التفاصيل ما بتهم العم سام.. مين ما حكم المهم يلتزم بالمعاهدات مع إسرائيل ويكون الو سيطرة فعلية على الحدود