CNN : دمشق بعاشوراء .. هل تحولت عاصمة الأمويين إلى بقعة بالنجف ؟ ( فيديو )

المتجول في بعض أحياء العاصمة السورية دمشق، خلال الأيام العشرة الأولى من شهر محرم يكاد لا يصدق ما يراه في شوارع مدينة كانت يوماً عاصمة الدولة الأموية، حيث أصبحت مظاهر إحياء عاشوراء علنيةً أكثر من أي وقت مضى، خاصة في سنوات ما قبل الحرب، مظاهر العزاء منتشرة بزخمٍ كبير بأحياء الشيعة، وبعضها يتشاركون فيها السكنى مع طوائف أخرى، لاسيما “حي الأمين” بقلب الشام القديمة، ما يشير إلى أن التدخل الإيراني والميليشيات الشيعية العراقية واللبنانية تعدت الجانب العسكري فقط ووصلت إلى تشجيع إبراز الممارسات الدينية، وإظهارها بصورة قد يخيل للمرء منها أنه في قم بإيران أو النجف بالعراق.

حي “زين العابدين” يشرف على دمشق، حيث يقع في نقطة مرتفعة من جبل “قاسيون” على أطراف منطقة “المهاجرين”، تبلغها وسائل النقل بصعوبة، ويعتبر هذا الحي أحد أقدم المناطق الرئيسية الثلاثة لسكن “أتباع المذهب الشيعي الدمشقيين،” منذ مطلع شهر محرّم أوّل أشهر السنة الهجرية من كل عام؛ يتشح سكّان حي “زين العابدين” بالسواد على مدى عشرة أيّام، ويمارسون “الشعائر الحسينية”، إحياءٍ لذكرى “عاشوراء”.

تقام مراسم “عاشوراء” في دمشق وسط إجراءات أمنيةٍ مشددة، يشرف عليها مسلحّو “اللجان الشعبية” من أبناء الأحياء التي يسكنها “الشيعة الدمشقيون،” وتقتصر “الشعائر الحسينية” لدى “الشيعة الدمشقيين” على الاستماع لموعظة دينية يلقيها أحد المعممين أو السادة، واستذكار قصة “استشهاد الإمام الحسين” يتلوها ما يعرف بـ “رادود”، بينما يذرف المعزّون الدموع تأثراً بفصول هذه القصة التي تعاد سيرتها منذ نحو ألف عام.

يبتعد عموم “الشيعة الدمشقيين” عن المغالاة في “اللطم”، لكن هذا الطقس يستهوي فئة الشباب خصوصاً، ويمارسونه بتأثرٍ شديد في خيمٍ منصوبة على مقربةٍ من “الحسينيات”، أو داخلها بعد انصراف معظم المعزّين.

يحرص الآباء على تحفيز أطفالهم لممارسة “الشعائر الحسينية”، ويصحبونهم إلى الحسينيات مرتدين ثياب الحداد، وبعض الأطفال يبارون الشباب في “اللطم” مطلقين صرخات الحزن.

لا وجود لـ “التطبير” بين “الشعائر الحسينية” التي يمارسها “الشيعة” بدمشق، ويحرصون في يوم “عاشوراء” على التبرّع بدمائهم بدلاً عن ذلك، حيث تزور لجانٌ طبية أحياء “الأمين” و “الصادق”، و”زين العابدين” للإشراف على هذه العملية لصالح “بنك الدم”.

يتبارى الشباب واليافع على تقديم الشاي، أو شراب الورد، الكعك، و”السحلب” للمعزّين، ويتنافس الفقراء والأغنياء بإعداد “الزاد” عن روح “الإمام الحسين”؛ كـ “هريس اللحمة والقمح” الذي يطبخ ضمن أوعيةٍ ضخمة ويستغرق إعداده لساعاتٍ طويلة، و”الصفيحة”، و”الأوزي” والصنفين الأخيرين من المأكولات الدمشقية الشهيرة التي تقدّم في مناسبات العزاء.

ويقدّر أعداد الشيعة في العاصمة السورية، بحوالي مائتي ألف نسمة، ومعظمهم يقلدون المرجعية العراقية النجفية، يليهم من حيث العدد أتباع المرجعية الإيرانية الخامنئية والباقي يتبعون مرجعيات عربيةٍ أخرى كمرجعية “السيد حسين فضل الله” اللبنانية، وتبقى هذه التقديرات غير رسمية، وتعود لفترة ما قبل الحرب، ويرجّح زيادة العدد بسبب النزوح (القسري أو الاختياري) من مناطق أخرى، أو سياسة التغيير الديمغرافي كأحد مظاهر النزاع في سوريا. (CNN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫26 تعليقات

  1. رغم قذارة حافظ الاسد لكن لم يكن يسمح لهذه الزباله ان تلطم بسوريه رحمة الله عليك ياحافظ الاسد ليتك عايش ورايت هذا الاهبل ماذا فعل بسوريه واهل سوريه

    1. ومن قال لك أن المقبور الخائن لم يسمح لهذه الزبالة بل هو من بدأ وهو من منحهم حق تدنيس أرض الشام المقدسة التي باركها الله وإليك الدليل ((( في مدينة حلب يوجد قمة جبل صغير كان يسمى جبل الأنصاري ثم أعادو له إسم يقدسونه بحيث سمي جبل الشيخ محسن وسمي بجبل الإذاعة لأن إذاعة حلب تبث من مبنى على الجبل وسميت المنطقة المحيطة به سيف الدولة بينما كانت تسمى منطقة الأنصاري نسبة لقرية الأنصاري القريبة منه كانت المنطقة غير مبنية وسميت مدينة الحمدانية منطقة سكنية للجيش وأنشأتها مؤسسة الأسكان العسكري بينما كنا نسميها أنصاري شرقي وأنصاري غربي وسميت المشهد نسبة إلى منطقة في الجبل أنشأ فيها الشيعة مزار وحسينية والحجة أن راس الشهيد الحسين بن علي رضي الله عنهما وهو سبط رسول الله صلى عليه وسلم مر من هذا المكان ونزلت نقطة من الدم على الصخرة عند هذا المكان وهي لم تزول بل في كل مرة تراها تجد صبغ دهان أحمر مكانها وكانت المنطقة تتبع الميتم الاسلامي السني ومنح الميتم أرض جانب المخابرات العسكرية على محلق حلب واتولت الحسينيات على سفح الجبل المواجه لمنطقة سوق الهال والجب الجلبي وجسر الحج والكلاسة والأنصاري الشرقي ويحتله قناصة المليشيات الشيعية هل أزيدك منحت الأماكن التي تحيط بقلعة حلب لآغا خان ليعيد صيانتها ويستخدمها لأغرض سياحية تخدم طائفته وبعد هناك الكثير لكننا ننسى ونتسامح وغيرنا يخطط بتقية وبالستر وغير المكشوف وهذا غيض من فيض للمقبور ومنحه حلب صبغة شيعية ولكان لديك صورة قديمة للجبل قبل عام 1970 قارنها مع صورة بعد عام 1980 وصورة أخرى بعد عام 2001 وستجد مصداقية كلامك وأنت رد على حالك

  2. الموضوع ليس طائفي ولا غيره

    بس عندي شوية إستفسارات:

    – أليس جميع المسلمين يحبون آل البيت جميعهم؟؟؟

    – ما فائدة البكاء واللطم على الحسين (رضي الله عنه) فقط (وليس على ابيه الامام علي (كرم الله وجهه ) او قبله على النبي (صلى الله عليه وسلم ) ) ؟؟؟

    – ما الفائدة من تغذية مشاعر العداء؟؟؟؟ وضد من ؟؟؟؟

    – لمصلحة من يتم زرع بذور الفتنة؟؟؟؟

    – لنفرض جدلا أن قتلة الحسين (رضي الله عنه ) هم أجداد أجداد اجداد الأجيال الحالية !!!! فما ذنب الأجيال الحالية بجريمة نكراء ومصيبة عظيمة إرتكبها أحد أجدادهم ؟؟؟؟ وإن كانوا يتحملون وزر من قبلهم فمن الذي يحق له محاسبتهم ( من هم أولياء الدم ؟؟؟)

    – ما قصة التشابه الكبير في هذه الطقوس مع طقوس ديانات أخرى كالهندوسية واليهودية و الزردشتية وغيرها ؟؟؟؟؟

    عذرا إنها مجرد أسئلة بريئة فلا داعي للتشدد وأهلا بالرد المنطقي

    1. أنا لست مسلم ولكن ما أراه هو ردة فعل من الشيعي المهّمش والمظلوم تجاه غطرسة عائلة تحتكر تجارة الحج؛ هذا دفع بإيران بتقليد السعودية وإختراع تجارة دينية وسياسية لدعم الأقلية الشيعية ومن هنا ترى مزايدة من الشيعي لإثبات وجوده طبع بدعم الغرب كون الغرب يفضّل الشيعي كونه قابل لمسايرة الزمن عكس السني المتعصب بالفطرة.

    2. یا حبیبي یا نور عیني… دائماً المشایخ الفضائیات یقولون فی حالة سؤالك :”تلك امة خلت… لهم ما کسبوا…. لکم ما کسبتم … لا نتدخل فی ما شجر بین الصحابة!!!”…. ولکن عندما نسال منهم مثلا عن الکیفیة الصلاة و الصوم و الحج و الطعام الحلال، یقولون لك: ” قال فلان بن فلان رضی الله عنه: الصلاة هیك الصوم هیك الحج هیك!!!”…. و هذا الکلام یتناقض مع الادعاء الموت و النهایة قصة الصحابة و التابعین و من جاء بعدهم… لان المیت من انتهی تاثیره علی من بعده… اما الذی کل یوم عندما نرید ان نصلی او ناکل الطعام او نعمل ای شي نفتح الصحيح البخاري و نشوف ماذا قال الصحابة، فهذه لیس بمیت،بل حی یعیش بیننا. البخاري لیس بمیت…و لا ابوهریرة…و قص علی هذا… و حتی فی المحاکم… عندما یکون المتهم میتا… اذا اثر عمله/جرمه لایزال موجودة فلا یتوقف محاکمته بسبب موته… و الآن نقارن بین الاحداث الیوم و احداث الصدر الاسلام کی نری هل هم میتین ام لا: اذکروا عام 2011 یوم واقعة الجمل فی القاهرة بمصر عندما البلطجیة مبارك راکبین علی الخیل و الجمل هجموا علی المتظاهرین المصریین بالسیوف و الخناجر… مشهد مرعب و فظیع بتمام معنی الکلمة…خرج محمد حسان فی التلفیزیون مصری و وصف الحادثة ب” دا القدر!! قدره الله قبل آلاف السنین!”…وحمل المسئولیة المجزرة علی عاتق الله بدلا من عاتق حسني مبارك.حتماً الآن تقولون :”یا له من عالم السوء البایع الدین بالدولار ووو…”. ولکن الحقیقة هو ان ما قاله محمد حسان لیس اکثر مما قاله معاویة (خال المؤمنین) لعائلة عثمان خلیفة الثالث عندما اعترضوا علی التنصیب ابنه یزید خلیفة للمسلمین.فمعاویة لم یرکب علی الرقاب الناس الا بالدعوة الثار لعثمان و احتراق قلبه لعثمان…فالیوم بدلا من احد من عائلة عثمان یرون یزید خلیفة لمن ادعی حب عثمان.فماذا قال معاویة لهم؟ قال ” هذه الارادة الله و قدر الله و حصل و انتهی! “.
      هل نقدر الیوم ان نقول معاویة (خال المؤمنین) کان علی الخطاء؟! لالالا…هل نقدر ان نسال “هل کان معاویة علی الحق ام علی؟!” لالالا. التفکیر العام فی العالم الاسلامي(السني) هو انه ” لانعلم ایهما علی الحق.ربما علی ع الحق و ربما معاویة! “…. و یا للسخریة… عندما السیسي کان یستعد لاقتحام میدانی الرابعة و النهضة فی مصر و فض الاعتصام للمؤیّدي محمد مرسي، خرج محمد حسان و ردا علی سؤال بنسبة المعتصمین قال ” ربما یکونوا علی الحق و ربما یکونوا علی الباطل! “… و الانسان عندما لیس بمؤکد من الحق من الباطل لماذا ینصرکم؟! و الاعجب ان علی و معاویة انفسهم لم یقولا “ربما انا ع الحق و ربما الاخری!”…لا بل بالتاکید قال ای احد منهما ان صفه ع الحق.و للمعلمومة :النظریة “لا علی لا معاویة” کانت النظریة الخوارج!!!
      و اما مثلاً احمد بن حنبل یقول فی اوصاف الحاکم واجب الاطاعة “من غلبهم بالسیف حتی صارت خلیفة فلایحل لاحد ان یبیت و لایراه اماما. فانه امیرالمؤمنین “….طیب…علی صدق و الامانة: ای واحد من هذه الاوصاف کان یفتقرها ابوبکر البغدادي بعام 2014؟ فی عام 2014 البغدادي بقوة السیف کان یسیطر علی الاراضی اکبر من المساحات تحت السیطرة النظام و المعارضة جنبا علی جنب.و هو وصف نفسه امیرالمؤمنین…طیب شو بقی؟ الا ان تکون جریئا و تقول” احمد بن حنبل یخطئ! “. فعلیك ان تستعد حالك للسیل من الشتائم و التکفیر و التخوین… او مثلاً تقول حدیث” اسمع و تطع الامیر و ان ضرب ظهرك و اخذ مالك” ربما ربما ربما قد خطأ راویه… لان الاعتقاد بالصحة هذا الکلام ای ان سوریا قدم 600 الف قتیل حتی یرحل الدکتاتور علوی و یجي الدکتاتور سني و بدلا من رامی مخلوف و ماهر الاسد العلویتان، سنری رامی مخلوف سني یاخذ اموالنا و ماهر الاسد سني یضرب ظهرنا و هذه المرة بالف فتوی الشرعي!!!

    3. إذاً الحل هو إحياء تارات كليب وتارات الحسين وتارات زينب وتارات البسوس وتارات ابو حمزة الأوسي الذي كان في يوما من الايام راعيا للإبل فقام فحل من الابل من قوم الخزرج بالنط على ناقته وولدت له كاعودا واختلفو في نسبه إلى أن اتفقو على ذبحه …وذبحوه على الغرم من أن ابو حمزة انزعج وما حدا عطاه حق الكاعود تبعو فله ثأر ممكن أن نحييه …وبهذا بنحل كل مشاكلنا …

      وياشباب ترى أمانة الله اللي عندو شي جد جد جد جد جد حدا دعس لو على اصبعتو يجي يقدم بلاغ …بشان نجيب لو تارو

      يا فهيم نحن بناخد من السلف احكام ديننا اللي بتهمنا بس ما بناخد والله ليش يزيد كان مطموز من الحسين ونجي نرد لو اعتبارو بأنو نجيب واحد اسمو حسين ونلطو كفين ….

      ولا بنجي بنتذرع بقصص مآسي السلف ومجازر التاريخ اللي صارت من أكتر من الف وتلاتمية سنة ونجي ناخد بتارها من ناس فقط لإنو هدول الناس عايشين بنفس مكان الحادثة اللي صارت من آلاف السنين ؟؟!!! ولا بنجي بنلطم مكان الحادثة ونقول هاد تراب مقدس وهذه الرمال تصيح بثأرها منذ أن شهدت قتل الحسين فوقها ….

      الدين هو كمان نزل على رسول الله ص : صلاة (5) وزكاة بنسبة وصيام (30) برمضان وحج إلى الكعبة وشهادة التوحيد …

      أنتو جيتو الصلاة حرفتوها لإن كان عمر يصلي هيك فرح نصلي غير صلاتو …
      الزكاة عندكم لازم مخامسة وتنعطى إلى الخامنائي اللي بيرسلها لحسن نص ليرة والحوثي
      الصوم لازم تحرفوه عن مواضعه في رمضان …
      والحج عملتو كربلاء والنجف أولى بالحج من الكعبة قبلة النواصب …

      لك شهادة التوحيد زدتو عليها (أشهدو أن عليا ولي الله ) !!!؟؟؟ لإنو هيك كان الرسول يتشاهد ..يقعد بين الصحابو ويقول ( أشهدو أن لا إله إلا الله وأن عليا ولي الله ) والصحابة حواليه كانو يلطمو ويبكو على الحسين اللي لسا وقتها ما خلق … هيك انتو دينكم وهاد أكيد ماهو ديننا

    4. جواب للاسئلة علی عبدالله بالترتیب :
      1.ممکن تفسرلی معنی الحب؟! الحب یعنی نقول رضي الله عنهم و عن عدوهم؟ اذا احد یقول “عثمان رضی الله عنه قتل بید فلان رضی الله عنه” الا تشك فی عقله؟
      2.هذا یدل علی عدم اطلاعك ع الموضوع… نحن نقیم المراسیم العزاء للرسول (ص) و سیدنا علی(ع) و جمیع اهل البیت علیهم السلام… اتفضل بمحرك بیوتیوب ابحث بنفسك. ثانیا بنسبة السنة اللطم. عائشة ام المؤمنین بالشهادة
      کتب السنة،بعد الوفاة النبی(ص)ضرب ع صدرها و وجهها…ولکن المشایخ الفضائیات اتو بدین جدید لیس لا فی الکتب السنة و لا الشیعة…
      3.4:تغذیة مشاعر العداء؟ طول حیاتی و مشارکتی بمراسیم مختلفة ما سمعت و لا کلمة یغذي مشاعر العداء ضد السنة … الا و بعد ان خرج المشایخ دین الفضائیات الخلیجیة الذین لا هم لهم الا و التخدیر الشعوب و منعهم من ای حرکة اصلاحیة و للبدایة یجب ان یشککوا و یضربوا الحرکة الاصلاحیة لسیدنا حسین بکربلاء… خلیني اضرب لك مثال: الداعیة الاسلامي طارق السویدان المقیم بدولة الامارات…کیف یتعامل الدولة الامارات مع الناشطين الاصلاحیین باراضیه؟ الجواب:باللغة اهل سوریا ” ببساطة یلعن ابوهم علی امهم! “.الدولة الامارات لایتحمل اصغر تنظیم للاصلاح الاجتماعی فما بالك بالمعارض السیاسي؟ و الآن کثیر من النشطاء الاماراتیین معلقین بین الحکم الاعدام و المؤبد لدی القضاء الإماراتي المستقل جدا جدا! طیب برایك هل تتوقع ان طارق السویدان المقیم بالامارات تحت هکذا الحکومة یعطیکم الدرر و الؤلؤة فی القناة الدینیة؟!! هل تتوقع ان طارق السویدان یقول لمن یحیي الذکری ثورة الحسین بعاشوراء”احسنتم!بارك الله بیکم!”؟؟؟ طبعا هو لاجل وظیفته لدی امیر دوبی و ابوظبی، یسمی المراسیم الشیعة بعاشوراء استفزاز لاهل السنة و یدفع الشباب السنة للصدام مع الشیعة و الشیعة یضطر للردة الفعل، و عندما یقتل واحد شاب سني مغرر به من قبل طارق السویدان یشتعل الفتنة بین الشیعة و السنة… و انت لاتری ان الامارات التی تدفع الراتب لطارق السویدان هی التی دعم الانقلاب السیسي ضد الاخوان بمصر و ایضا اول بلد خلیجي اعلنوا الجماعة الاخوان تنظیم ارهابی و فی جنوب سوریا بمناطق خالیة عن ای وجود للنظام و داعش تری الاغتیالات لقادة المعارضة الاسلامیین یعرف الصغیر قبل الکبیر من وراءها.و بعد کل هذا حزب الاصلاح بالیمن یقبل دخول قوات الاماراتیة الی جنوب الیمن کقوات عاصفة الحزم المسخرة! و بعد عام عندما الامارات یری عدم وجود التقدم جدي فی الحرب ضد الحوثیین، بداء یضرب فرع الاخوان فی الیمن حزب الاصلاح و اقتحم مقراتهم و اعتقل کوادرهم فی الجنوب الیمن! باختصار شدید الامارات تحولت الی اسرائیل ثانی بنسبة الحراك الاسلامیة السنیة.بل اسرائیل اقل شؤما علی الجماعات الاسلامیة من الحکام ابوظبی. هل هذا ایضا ذنب الشیعة انکم تحسبون کل هب و دب اخوانکم فی السنة؟ کما تشاهدون الدور الاماراتی قذر بتمام معنی الکلمة فی کل المنطقة… ولکن عندما یقتل جندي اماراتي فی الیمن او البحرین بید الشیعة، بیصیر القتیل” سني ابن الصحابة ” و القاتل ” المجوسی حفید ابولؤلؤة”!!! لیس کل حمیر یحمل اسم السنة بممثل للسنة.
      5.هذا غیر صحیح علی الاطلاق .نحن لا نرید ان ننتقم من اهل السنة بسبب مقتل الحسین.بل کما ذکرت: المشایخ المدفوعین المقیمین بالخلیج لاجل الشرعنة حکامهم مضطرون للتحریف الدین و اختراع عدو اجنبی(الشیعة) کی لایفکر الناس هناك بالاصلاح و احیاناً التغییر السیاسي.و لاجل الشرعنة الدکتاتوریات الیوم هم مضطرون للشرعنة الدکتاتوریات الامس کبنی امیة. و کما قرأت لکم جزء بسیط من الاحکام و احادیث اخترعت فی العصر بنی امیة لایقبلها العقل السلیم.اما عندما الحزب الاسلامي الثوري لاجل الوصول الی الکرسي ینسی اللدغات الخلیج علی اخوانه فی مصر و یتحالف مع اسوء الدکتاتوریات الخلیجي و نحن نری کیف یتعامل الخلیجیین فی البحرین و السعودیة مع الشیعة، فکیف تتوقع ان نتعامل مع هذا الحزب؟ حتی و ان ظلمه الحکومة السوریة منذ السنوات الماضیة؟
      6.الاکثریة العلماء الشیعة یحرمون التطبیر. والذین یعملون بها هم الاقلیة.ولکن الانترنت دائماً یسلط الضوء علی شي و ینسی تماماً اشیاء اخری…مثلا انت شاهدت 100 الف صور عن التطبیر الشیعة. فی افضل الحالة انت انما اطلعت علی الاحوال 100 الف شخص.ولکن عدد الشیعة بالعالم 300-400 ملایین. و هذا لایحسر بالشیعة. فمثلاً عندما تبحث بالجوجل “الاسلام ” تری المئات آلاف من الصور الارهابیین و کانما الاسلام دین الارهاب…

  3. العنوان فیها الارادة الفتنة… الم یقیم مراسیم العزاء فی بیروت مثلا؟ الا تشاهدون اهل السنة و حتی المسيحيین کل عام یشارکون بهذا المراسیم؟ قضیة الحسین قضیة الانسانیة فوق قصة الشیعة و السنة و هذه الجماعة او تلك… و تدعوا الی عدم القبول الظلم و مکافحتها رغم امکاناتك المحدودة… کما ان غاندي زعیم الهندي یقول بکل الصراحة ان ثورته ضد الاحتلال الهندي ملهمة من ثورة الحسین فی کربلا…اما هنا…فی بلاد المسلمین…. المشایخ السلطان…. خاصة من نوعها الخلیجي… الذین لا هم لهم الا و الاسکات الشعوب و اجبارهم علی التبعیة “الولی الامر” برّا کان او فاجرا و ان ضرب ظهرك و اخذ مالك و حتی ان یکون فساقا و خمارا، هؤلاء شوهوا الحرکة الحسین و وصفوها الی الدرجة “اجتهاد و الخطاء من الحسین! “… طیب اذا لایجوز الخروج علی ولی الامر حتی و ان یکون فاجرا ؛و ثورة الحسین حفید النبی(ص) التی یلهم منها حتی غیر المسلمین کان بالنظر المشایخ خطاء لانه خرج علی الحاکم….بالله علیکم هل تتوقعون ان یحکمکم ” سلیمان النبی(ع)؟!”….

    1. ماشاء الله
      حاسس حالي صدقتك
      نحنا محبتنا للحسن والحسين مو منتظرة اذناب ايران
      قلتللي قضية الحسين قضية الانسانية…..لا سيدي
      سيدنا الحسين طلع يقاتل بسيفه الظلم
      طلع وهو عرفان انو ممكن شيعتو يخذلوه ويموت وهذا اللي صار من اهل النجف وكربلاء وكلاب العراق
      القضية الانسانية هي طفل نايم ببيته وبيجي برميل يظفنه هو وعائلته
      القضية الانسانية هي طفل او بنت خطفوهم الشبيحة
      القضية الانسانية هي ولد بدوي حب الشبيح محمود عفيفة يطعميه للضبع
      القضية الانسانية هي شعب طلب حقوقه قام ابن الحرام وكل ولاد الحرام وقفو ضده
      بطلو تشبيح يا اذناب ايران

    2. لا يوجد قضية أنسانية للحسين .. علي ابن أبي طالب قتل .. عثمان أبن عفان قتل .. عمر ابن الخطاب قتل ، وجميعهم أفضل مقامآ من الحسين ، ولم يسأل عنهم أحد ! ولم يبكي عليهم أحد ! ولم يلطم عليهم أحد ! هذه الطقوس الشيعية هي ” طقوس رجعية ” تهدف لزرع ثقافة ” العداء والكراهية ” بين المسلمين الى الأبد . وهو عمل ” مدروس ” لشق صفوف المسلمين ، أخترعه أهل كربلاء الفرس عندما كانت كربلاء ” فارسية مجوسية ” ولم يعتنقو الاسلام بعد .. شاهد خريطة العراق ، ولاحظ أين تقع ” كربلاء ” ! أنها قريبة جدآ من حدود أيران الفارسية ! ولم تصبح المدينة عربية الا في عهد ” العباسيين ” !

    3. إي نعم عمر افضل … وعمر افضل من عثمان وعثمان افضل من علي …

      هاد اختلاف في الرأي وإنت لو إنك تقول أنو ابو لهب أفضل من عمر فهاد شأنك …

      المهم نحن بشرعنا أنا ما بقتلك كرمال مقولتك هي …لكن بشرعكم أنتو الشيعة بتقتلو وبتهجرو وبتغتصبو كيفما شاء معممكم الاكبر إن قال لكم هؤلاء النواصب يجب قتلهم لإنهم يفضلون عمر على علي ….

      هاد الاختلاف بينا … نحن عنا الدين هو الإسلام أما أنتو فالدين فهو ما يقوله المعمم الخامنائي …ومعممكم بيهمو إشعال الحروب لتوسيع مناطق الولاءات (الشيعة ) له وإشغال عامة الشعب بحروب قبل أن يبدأ عامة الجمهور الشيعي يدرك أنه مضحوك عليه …المعمم يرسل ابناءكم لأخذ ثارات زينب في حلب وياخد من اموالكم الخمس ليصرفها على مايراه مناسب …وبقاء الحروب مشتعلة يضمن له الولاء ويضمن له انقياد قطعان الشيعة وبقاءهم رهن إشارته …

  4. يا أخي يلطموا ليشبعوا
    المهم ما يقتلوننا بسبب خرافاتهم تبع الثأر وتبع يزيد

  5. ايه هن يلطمو متل ما بدهن…كل واحد يسوي اللي عاجبو…بس الحرب هاي صارت مصخره…
    صح…حافظ الاسد كان مابيسمح.بهيك شي…مع انو كان ابن حرام متل الباقي.

  6. الحقيقة هي ان الكثير من اهل دمشق شيعة وهم دمشقيون وبالاضافة اليهم يوجد نصيرية دمشقيون حارة النصيرية تتوسط حي الصالحية وحي المهاجرين على سفح جبل قاسيون، هؤلاء غير النصيرية الذين اتوا من الساحل والقرداحة واستوطنوا دمشق ولديهم ابناء واحفاد ولدوا فيها.. والدمشقيون الشيعة والنصيرية جميعاً كانت تجمعهم مع بقية سكان المدينة علاقات اخوية وصداقات وجيرة وتعايش بكل انسجام ووئام، هم من اهل المدينة تاريخياً لكنهم لم يكونوا يمارسون طقوس عباداتهم كما يجري هذه الايام.. لا أعلم لماذا وأرى انه من حق كل انسان او طائفة ممارسة طقوسهم بحرية ودون اي عوائق من الآخرين طالما هم لايشكلون خطراً ولا يدعون لأذية الناس، اما ان يكون من اجل دعم سياسات لدول خارجية وتسهيل هيمنتها على البلاد فهذا يندرج بفعل الغدر والخيانة،، على الجميع معالجة الامر على اساس الانتماء الوطني السوري وليس الديني والا سنبقى نتقاتل من اجل لا شيء الى ما لانهاية، الثورة لم تكن طائفية الثورة ضد الديكتاتورية والفساد والاستبداد وعلى الاقليات ان تعي بأن النظام يستغلهم ويعزز الانقسام لكي يكسبهم الى جانبه بغير حق .

  7. لم و لن يكون النصيريون من ابناء دمشق بل هم لمم وووسخ التاريخ جاء بهم المقبور لدمشق و جاؤوها غزاة مستوطنين و سيدحرون و يعودون إلى جهورهم و كهوفهم و جبالهم التي توحشوا فيها و امعنو بإجرام تاريخي ليس له نظير بالبشرية بل نكاد لم نسمع بالتاريخ من يتلذذ بتعذيب و قتل الناس و البشر كهؤلاء الطغمة النصيرية التي لم تقدم للبشرية سوى الخراب و الدمار و الدعارة و الفساد و الأفساد فهم كالسرطان يبثون سمموهم أينما وجدوا .

    سنة الله لن تتبدل و سيندحر الطفاة و من والاهم طال الزمن ام قصر .

    عليهم من الله ما يستحقون .

    1. مين يلي قال لك يامحمد علي : انه مافي دمشقيين نصيرية.. روح ع الشام بالصالحية او المهاجرين واسأل عن حارة النصيرية بدلوك عندك عمك عباس النوري منهم والدمشقي وليد المعلم منهم دريد لحام منهم هذا عدا عن نص حي الصالحية والمهاجرين هم شيعة هذا عدا عن احياء دمشق القديمة … لكنهم كانوا لايدللون على انفسهم، وكتير ناس تفاجؤوا بعد جيرة عشرين تلاتين سنة جيرانهم شيعة، هذا الوقت اختلف الوضع وبدؤوا بالظهور.
      بالنهاية شو منعملك اذا السنة كانوا نايمين وغايبين عن الوعي متكئين على مقولة مين حكمنا نقول له ابن عمنا.

  8. عجيبه كمية محبة المسلم للمسلم والآخرين بشكل عام.حب والفاظ حميده وأخلاق ولا افضل..سبو سبو عبعض.واسلاماه

  9. الأسد انتصر عندما تخلى الجميع عن القصير و من بعدها حمص و عندما تخلت المدن عن الريف( الدير-الرقة-حلب-ادلب-حماه-دمشق …. ) وعندما تحررت منطقة الجزيرة و تحول الجيش الحر فيها الى تجار تهريب نفط و منذ تقسمت الناس لرايات و اتباع لداعمين كل له اهدافه البعيدة عن الشعب و عندما ركض الشباب الذين اشعلوها بتظاهراتهم بمئات الألاف الى اوربا و عندما أصبح الاسلام أكثر تجارة رابحة في سوريا …

  10. أنا شايف إنو الخلاص لشعوب المنطقة يوجب التخلص من الجهتين وإعتماد فكر الحادي حداثي تنويري
    أما كفاكم من دماء بريئة سالت بسب السنة-الفاشية والشيعة-الخمينية
    بأي حق تفرض دينك على أولادك , السني سني لأنه ولد لأبوين سنة , والشيعي شيعي لأنو ولد لأبوين شيعة , والمسيحي مسيحي لأنه ولد لأبويين مسيحين ,إنه إستلاب وإحتقار للعقل البشري قبل أن يكون الدين المسوؤل الأوحد عن أنهار الدماء التي سالت منذ 1400 سنة.