مجموعة عمل بين تركيا و إسرائيل لبحث التعاون في مجال الغاز

عقدت مجموعة عمل مشتركة بين تركيا وإسرائيل، أولى جلساتها حول مشروع خط أنابيب الغاز المزمع انشاؤه بين البلدين، بحسب مسؤولين في سفارة تل أبيب لدى العاصمة التركية أنقرة.

وقالت مصادر دبلوماسية في سفارة إسرائيل بأنقرة، للأناضول، إن مسؤولين في وزارتي الطاقة لدى البلدين عقدوا أول اجتماع لهم بإسطنبول، الأسبوع الماضي، بغرض مناقشة تفاصيل مشروع نقل غاز إسرائيل إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

ولفتت المصادر إلى لقاء جرى بين وزير الطاقة التركي براءت ألبيرق، مع نظيره الإسرائيلي يوفال شتاينس، على هامش المؤتمر العالمي للطاقة الـ 23 الذي أقيم في إسطنبول أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأضافت أن الجانبان قررا حينها فتح قنوات حوار خاصة بين الحكومتين، ومناقشة إمكانية الإقدام على المشروع المذكور، أعقبها تشكيل مجموعة عمل مشتركة بينهما.

وتشير معطيات إلى امتلاك إسرائيل نحو 800 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي بحقلي “تمار”، و”لفيتان البحري” قبالة سواحلها.

وكان الطرفان الإسرائيلي والتركي أعلنا أواخر يونيو/حزيران الماضي التوصل إلى تفاهم حول تطبيع العلاقات بينهما.

وقال رئيس وزراء تركيا، بن علي يلدريم، إن تل أبيب نفذت كافة شروط بلاده لتطبيع العلاقات التي توترت بعد اعتداء الجيش الإسرائيلي عام 2010، على سفينة “مافي مرمرة” التركية أثناء توجهها ضمن أسطول الحرية لفك الحصار المفروض على قطاع غزة، وقتلت 9 نشطاء أتراك في المياه الدولية، وتوفي ناشط عاشر لاحقًا، متأثرًا بجراحه.

ووفقًا لاتفاق التطبيع، تدفع إسرائيل تعويضات بقيمة 20 مليون دولار لعوائل شهداء “مافي مرمرة”، ويقوم الطرفان بإجراءات من شأنها تلبية الاحتياجات الأساسية لسكان قطاع غزة من الكهرباء والماء.

وستقوم تركيا في إطار التفاهم، بتأمين دخول المواد التي تستخدم لأغراض مدنية إلى قطاع غزة، ومن ضمنها المساعدات الإنسانية، والاستثمار في البنية التحتية في القطاع، وبناء مساكن لأهاليه، وتجهيز مستشفى الصداقة التركي-الفلسطيني، الذي تبلغ سعته 200 سرير، وافتتاحه بأسرع وقت ممكن. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. احلى شباااب احلى شباب.بدنا هلأ رأي النغل يلي بيسمي حالو مؤيد لأردوغان و كل مؤيد للمنغول يشرحولنا و يفسرولنا شو وضع هالخبر؟!

  2. شو مشان المشفى يلي اتسكر بجرابلس بأمر من الوالي العثماني و المنغول بدون يضحكوا عالشعب الفلسطيني بمشفى ب200 سرير؟

  3. صادرات الصين تتراجع للشهر السابع و استهلاك البتترول يتراجع و الشركات الصينية تخسر