أعراب شمالي الشام و قبائلها ..مع صور نادرة الاربعاء - 26 كانون الثاني - 2011 - 10:04 بتوقيت دمشق
التفاصيل
نشرت مجلة الحديث الحلبية لصاحبها سامي الكيالي ( العدد 3 عام 1935 ) مقالة بعنوان " أعراب شمالي الشام " بقلم الباحث أحمد وصفي زكريا الذي يعتبر أول من بحث في العصر الحديث في هذا المجال و بعدها بعدة سنوات صدر كتابه الشهير "عشائر بلاد الشام " الذي يعتبر مرجعا مهما. و على الرغم من عدم شمولية المقالة التي كتبها الباحث في بداية اعداده لابحاثه و قد ازدادت خبرته و معلوماته بعدها ، فهي جديرة بالنشر لتعريفنا بالعشائر الواردة فيها و شيوخها في تلك الفترة المبكرة من تاريخ سورية الحديث . المقالة بتصرف : لما كنت مفتش أملاك دولة الشام في سني 1344 _ 1352 هجري وأتجول في تلك الأملاك الشاسعة وكلها على سيف البادية وجل فلاحيها أو الضاربين في براريها من الأعراب , كنت أرغب في الإطلاع على أنسابهم و أحسابهم وطبائعهم , فأحادث نبهائهم واستنطق ذوي المعرفة بشؤونهم , وأضم ما أراه جديراً بالحفظ على ما كنت أعرفه عنهم في أيام إدارتي (( المدرسية الزراعية )) في السلمية التي يكثر تردد الأعراب عليها . ثم كنت ارجع وأنقب الكتب العربية والإفرنجية الباحثة عنهم، لأقيس ما رأيته وسمعته على ما قرأته ، وأصل إلى زمن استقرار هؤلاء في شمالي الشام وعوامله ، والى حلقة ارتباط أنساب وأحداث الحاضرين منهم بالغابرين . الأعراب يؤلفون بين ظهرانينا كتلة عظيمة و لهم ممثلين في مجلس النواب الشامي , وأنهم في الجملة ذو شأن في أمورنا الاقتصادية والقومية , فكل سموننا وأكثر لحومنا التي نأكلها والأصواف التي ننسجها والرواحل التي نركبها منهم , ناهيك عما بيننا من صلات اللغة والدين والقرابة والجوار . أما غايتي في هذه العجالة فهي ذكر ما وصل إليه علمي من أنساب أعراب شمالي الشام في عهدنا وتقسيم طبقاتهم حسب أروماتهم ومعائشهم وعدّ فروعهم وشعبهم ومنازلهم وأخبارهم . هذا مع اعترافي بصعوبة الاتصال بالأعراب وعسرة استقراء الحقائق منهم وقلة الوسائل وغير ذلك مما يتيسر للإفرنج ولاسيما للمنتدبين منهم أكثر منا . ولابد من التنويه بأنني لم أحط بحذافير هذا الموضوع بل قصدت في عجالتي تمهيد السبيل إلى غيري من المفكرين لعل أحدهم يقوم يوماً ما فيوفي هذا الموضوع حقه . وقد حصرت بحثي في مجلة (( الحديث )) الغراء لانتشارها في مدينة كانت منذ أيام التنوخيين والحمدانيين والمرداسيين ومابرحت مهوى أفئدة أعراب الشمال وإليها قصدهم في الحال والمآل . وجدت أعراب زماننا في شمال الشام ينقسمون حسب عراقتهم بالبداوة وأطوارها وبعدهم عن الحضارة ومنازلها الى: أعراب البادية أو البدو وهم أهل الوبر ( أصحاب المضارب والخيام أو بيوت الشعر لسكناهم ) ، والخيل لركوبهم والإبل لمعاشهم , فالإبل مراكبهم التي يحملون عليها أحمالهم وينقلون أثقالهم ويأكلون لحومها، ويقتاتون من ألبانها ويكتسون وينسجون أروقة بيوتهم من أوبارها، ويقايضون عليها في المبيعات، ويفتدون أسراهم بها عند نزول النكبات، ويعطون منها في سائر الغرامات والديانات والمراهنات ومهر الزوجات , فهي في الجملة مصدر غنائمهم وباعث كيانهم كما أنهم سبب معاشها ووجودها , لا يدرون أهي خلقت لهم وقبلهم أم هم خلقوا لها وقبلها , ولا يدفعون للدولة عنها سوى ضريبة تدعى (( الودي )) . دأبهم الظعن ( هو تحميل الجمل قصد الرحيل ) بين قفار البادية (( الحماد )) ومشارف الحاضرة (( المعمورة )) فراراً من حمأة القيظ تارةً وصبارة البرد أخرى ، وانتجاعاً لمنابت الكلأ والمراعي الصالحة للإبل كالشيح والقيصوم والروثة والنيتون والرمث والنصى والقرط والغضا وغيرها مما فيه ملوحة وحموضة , فيخيمون هنالك ما ساعدهم الخصب وأمكنهم الرعي . ثم يتوجهون لطلب الكلأ وابتغاء المياه والدفء ، فلا يزالون في حل وترحال يقطعون من 500 الى 600 وأحياناً 700 الى 800 كيلو متراً فيصلون إلى بوادي العراق الغربية أو فيافي نجد الشمالية، ثم يعودون إلى مشارف الشام أو إلى ما يقاربها . هواهم في البادية وفيافيها الواسعة وآفاقها الشاسعة وحريتها المطلقة ووحشيتها الرهيبة ونباتاتها وحيواناتها الغريبة . وهم يعتبرون أهل الفئة الثانية الذين يدعونهم ((رعية)) و ((شاوية)) أو ((شوايا)) مخطؤون لاقتنائهم الشياه والمعز , يعدون ذلك من أكبر العار إذ تمنعهم عن الإيغال في البيداء ومدافعة الأعداء . و ينظرون ذات النظرة لأهل القرى لسكناهم في بيوت الحجر واعتيادهم على الرفه. دائماً يحملون السلاح و يتلفتون في الطرق و يتجافون عن الهجوع إلا غراراً في المجالس وعلى الرحال وفوق الأقتاب ويتفردون في الصحراء واثقين بأنفسهم حتى صار البأس لهم خلقاً , ولذلك كان أكثر البدو توغلاً في القفر أشدهم بأساً وأجرأهم على شظف العيش . وهؤلاء البدو لا يغشون القرى والمدن إلا للضرورة في سني المحل والظمأ أو لابتياع حاجاتهم وبيع الذكور من إبلهم وأصوافهم. وهؤلاء في بلادنا قبائل شمر في بوادي الجزيرة الفراتية، وقبائل عنزة في بوادي ((الشامية )) . قبائل البدو الذين يعتمدون على الرعي في اقتصادهم القبيلتين الاهم هما شمر و عنزة - اسم القبيلة: شمر ، منازلها : الجزيرة ،اسم الرئيس : مشعل الفارس ــ دهام الهادي ، عدد البيوت :2400 - قبيلة عنزة تتفرع الى : - ضنا عبيد و منهم : قبيلة: الفدعان ، منازلها :دير الزور والرقة، اسم الرئيس :مجحم بن مهيد ــ مزود الكعيشيش ، عدد البيوت :3300 اسم القبيلة: السبعة ، منازلها :حماة وحمص ، اسم الرئيس :برجس الهديب ــ راكان المرشد عدد البيوت : 3400 و ضنا مسلم و تتألف من : قبيلتي الحسنة وولد علي ، و قبيلة الرولة التي تقع منازلها: دمشق والجولان ، اسم الرئيس :نوري الشعلان ،عدد البيوت :4250 الشيخ نوري الشعلان أعراب الحاضرة ( الديرة او الشوايا ) الذين يسمون في أنحاء حلب وحماة وحمص ودمشق (( عربان الديرة )) أو ((الرعية)) وفي أنحاء دير الزور والجزيرة ((شوايا)) . وهؤلاء أيضاً أهل وبر ( يسكنون الخيام ) لكنهم قسمان قسم يسكن بيوت الشعر حصرا و قسم يسكن بيوت الشعر او قباب الطين : 1- قسم لا يرتزق إلا بالضرع أي بإرعاء الماشية من الغنم والمعز فقط , وهذه الماشية إما أن تكون لهم وحدهم , وإما وهو الأغلب أن تكون لأهل مدن حلب وحماة وحمص ودمشق ودير الزور وغيرها ، يشاركونهم في تربيتها والمتاجرة بصوفها وسمنها التي تدر عليهم وعلى شركائهم في سني الخصب ثروة غير يسير . ويسمي الإفرنج هذا القسم من الأعراب بالغنامة أو النصف رُحّل . وهؤلاء يقطنون بيوت الشعر دون غيرها ليتمكنوا من الظعن وراء الماشية . 2- والقسم الثاني يضم إلى الضرع ( المواشي ) امتلاك الضياع والأراضي، واستثمارها بالحرث والزرع . فهم يقبلون من جهة على الزرع خوفاً من أن تقضي أعوام الصقيع على الماشية أو ينقضّ عليها غزو ينهبها أو مرض يهلكها , ويظلوا متعلقين بأهداب الضرع إما لصغر مساحة الأرض التي يملكونها أو لكثرة ما ينتاب الزروع من الآفات كالجراد والمحل وعبث البادية وغير ذلك , ولأنهم في الواقع لم يتجردوا بعد عن أطوار البداوة وهوى النقلة . وهم بعد ان ينتهوا من بذر الزروع الشتوية يرحلون في أواخر الخريف إلى البادية انتجاعاً لمرعى غنمهم ودفئهم ويعودون في أواخر الربيع إلى منازلهم وضياعهم ليلحقوا أعمال الحصاد والرجاد والدراس للزروع الشتوية وبذر وري وتعهد الزروع الصيفية . وهؤلاء يقطنون بيوت الشعر أو قباب اللبن في أنحاء حلب، أو السبابيط المبنية من أعواد الطرفاء وأغصان عرق السوس في أنحاء سقي الفرات والجزيرة . وسبب تسمية أهل هذه الطبقة بعربان الديرة لأنهم مرتبطون بديار خاصة في أطراف الحاضرة ومستقرون ولاسيما أهل القسم الثاني فيها ، ولأنهم حينما يظعنون في الشتاء لا يبعدون في البادية ((الحماد)) بقدر أعراب الفئة الأولى، فلا يوغلون أكثر من 300 – 400 كيلومتر مراعاة لمقدرة الماشية وعدم البعد عن المناهل والآبار الصالحة لورودها . فأعراب ديرة الشنبل مثلاً لا يتعدون الخبرات والقعرة ((شرقي تدمر)) ، وكثيراً ما يشتّون حول جبل البلباس وجبل العمور . كما أن أهل سقي الفرات يشتّون حول جبل البشري ، وأعراب أنحاء دمشق في ديرة التلال ، وحول جبل التنف , وأعراب الجزيرة الفراتية حول جبل عبد العزيز . ومن هؤلاء من يتخذ الحمير مطية في تشريقه وتغريبه كأكثر أحياء قبيلة الحديديين والعقيدات ، ومنهم من يتخذ مطايا الإبل والحمير معاً كبني خالد والموالي وبعض الحديديين وغيرهم . وأهل هذه الفئة يشبهون في الجملة الفئة الأولى في طباع البداوة وانتهاك حمى فلاحي الحاضرة عند سفوح الغفلة . إلا أنهم يختلفون بأنهم لا يعاملون في عرف البادية معاملة أهل الفئة الأولى، فلا يشهر عليهم الحرب ولا يحفظ لهم صحب ( أي لا يُجار الملتجئ إليهم ) . ويختلفون أيضاً بأن لهم استعداداً بارزاً للتحضر ، ولبعضهم قرى وضياع يقطنون فيها ويستثمرون أرضها، ولآخرين منهم علائق جمة مع تجار الماشية أو تجار السوقة في المدن والحواضر، يشاركونهم في تربية الغنم أو بزراعة الحبوب , وهم يدفعون للدولة عدا ضريبة الأغنام، العشر عن الزروع و (( الويركو)) عن الأراضي فقط . الأعراب الفلاحون وهم الأعراب الفلاحون ((الفلاليح)) الذين تركوا الحل والترحال وشن الغارات وأيقنوا أن العيش الثابت خير من المتقلقل ، وأن من يلجأ لحمى الدولة أهنأ بالاً ممن يتكل في حمايته على نفسه وعصبيته ، فعمروا الخرب الداثرة وهجروا بيوت الشعر إلا قليلاً ، وصاروا أهل دور أي قطنوا بيوت الحجر أو القباب ، وتوفروا على الحرث والزرع أكثر من تربية الماشية . من هؤلاء في شمالي الشام القاطنون في قرى (( أملاك الدولة )) في أقضية منبج والباب وجبل الأحص ومطخ قنسرين , وفي سهل العمق وسهل الروج وسهل الغاب ، وفي أنحاء إدلب وسرمين وكورة العلا وأقضية حماة وسلمية وحمص والقنيطرة والزوية ممن تعددت أسمائهم و أنسابهم و أحسابهم . وأهل هذه الفئة وإن كانوا يغشون دائماً المدن والقرى ويشاركون ويعاشرون أهلها ويتصلون بمرافقها ومراتعها، ولكنهم ما برحوا محتفظين بقسم غير يسير من خصال أهل البادية كالخشونة, يستمسكون بالقشافة المدقعة ويتوانون عن العمل الصالح في الحرث والزرع ولاسيما في الغرس . اسم القبيلة: طي ، منازلها: القامشلي ، اسم الرئيس :محمد عبد الرحمن ،عدد البيوت : 1500 اسم القبيلة: الجبور ، منازلها : الحسجة ( الحسكة ) ، اسم الرئيس :مسلط الملحم ،عدد البيوت : 2000 اسم القبيلة: الشرابين ، منازلها : الحسكة ، اسم الرئيس :سعيد العبيد ،عدد البيوت : 300 اسم القبيلة: البقارة ، منازلها : دير الزور ، اسم الرئيس :أسعد البشير،عدد البيوت : 2500 اسم القبيلة: السبخة ، منازلها : الرقة ، اسم الرئيس :سوعان العليوي،عدد البيوت :1000 اسم القبيلة: العفادلة ، منازلها : الرقة ، اسم الرئيس :هوادي الشلال ،عدد البيوت : 1000 اسم القبيلة: الولدة ، منازلها : الرقة ، اسم الرئيس :محمد الفرج ،عدد البيوت :1200 اسم القبيلة: البوعساف ، منازلها :تل أبيض ، اسم الرئيس : دفرد الخليل ،عدد البيوت :1450 اسم القبيلة: المشهور ، منازلها : تل أبيض،عدد البيوت : 100 اسم القبيلة: الهنادي ، منازلها: تل أبيض، عدد البيوت : 100 اسم القبيلة: البوخميس ، منازلها : الباب ، اسم الرئيس :علي السليمان ،عدد البيوت : 300 الشيخ حاكم بن مهيد
اسم القبيلة: الكيار ، منازلها : الباب ، اسم الرئيس: نجيب الياس،عدد البيوت :250 اسم القبيلة: الأبوليل ، منازلها :غربي المطخ ، اسم الرئيس :مصطفى الشويطية ،عدد البيوت : 350 اسم القبيلة: التركي، منازلها : حماة ، اسم الرئيس :سرحان العلوش ،عدد البيوت :170 اسم القبيلة: الخراشين ، منازلها : سلمية ، اسم الرئيس :خالد المرعي ،عدد البيوت : 120 اسم القبيلة: البشاكم ، منازلها :سلمية ، اسم الرئيس :أحمد الدندل ،عدد البيوت : 160 اسم القبيلة: بنو خالد ، منازلها :جنوبي العلا وجبل شمشبو، اسم الرئيس :محمد العبد الكريم،عدد البيوت : 900 اسم القبيلة: العقيدات ، منازلها:سلمية ، اسم الرئيس :متعب الريان ،عدد البيوت :350 اسم القبيلة: النعيم ،منازلها :سلمية ، اسم الرئيس :حمد السيد ،عدد البيوت : 150 اسم القبيلة: الفواعرة ، منازلها : حمص ، اسم الرئيس :صفوق الفنان،عدد البيوت : 400 اسم القبيلة: الغياث ، منازلها : دمشق ـ الصفا ، اسم الرئيس :محمد الأقرع،عدد البيوت : 400 اسم القبيلة: الفضل ، منازلها : القنيطرة ، اسم الرئيس :الأمير فاعور،عدد البيوت :800 وفي جبل العرب من أعراب هذا النوع أيضاً نحو ألف بيت ينتسبون لأحياء تدعى المساعيد والسردية والحسن والشرافات والعظيمات والجوابرة والزبيد وغيرهم . ويقدر العارفون عدد بيوت أهل الفئتين المذكورتين آنفاً في ديار الشام بأربعين ألف فيها نحو 250 ـــ 300 ألف شخص و50000 بندقية . ملاحظة : جميع المعلومات المذكورة عائدة الى عام 1935 تاريخ نشر المقالة . مصدر الصور : أرشيفي الخاص .
|
أنا من قبيلة شمر في السعوديه وكنت دائما أبحث عن وجود شمر في سوريا وماهي حدوده
وليس لي قريب في سوريا أو أحد من أفراد العشيره
لكن بحث وحب إستطلاع والحمدلله اني وجدت هذا البحث وأنه قديم أيضا
لكن عندي أسئله كثيره
أولا للمعلوميه
قبيلة شمر أحد أكبر قبائل الجزيره العربيه ولها تواجد في العراق لكن شيخ القبيله وبيت الرئاسه يوجد في سوريا في مدينة القامشلي إلى الان
وهي القبيله الوحيده من قبائل الجزيره العربيه التي شيخها خارج السعوديه
وفي سوريا أيضا بعد جغرافي
والموطن الأصلي لها هو مدينة حائل شمال المملكه جبال أجا وسلمى
وهم من نسل حاتم الطائي وإبنه عدي الصحابي
لكن أتسائل أين تواجد القبيله في سوريا في غير الحسكه
وهل هم متوغلون في الأرياف أم لا
أسأل أشخاص من حلب عندنا في السعوديه يقولون في بالريف لهم تواجد هل هذا صحيح؟
والنعم بالقبائل الثانيه لا أحتقر أحد سواء من قبيله أو غير قبيله كلنا من آدم وآدم من تراب
للمعلوميه أنا أبحث فقط من دون تشنجات وتعصب ,
الجزيره السوريه تضاريسها براري وقفار أعشاب بريه
تكثر فيها التلال نتيجة الفيضانات قديما وأصبحت فيها قرى تل داوود تل حميس
والقبائل فيها أكثرهم هاجرو من الجزيره العربيه
مثل الجبور من زبيد بين الحجاز وتبوك ولهم بئر إلى الان في تبوك إسمه جبور إلى الان حتى لهجتهم قريبه من لهجة أهل السعوديه
ويفهمون كثيرا من لهجتنا والعكس صحيح هذا رأيي
وإذا أحد عنده رأي آخر يصحح لي وشكرا للأخ مره أخرى
ويرجع نسبهم إلى الرسول الأكرم وامتدادهم العشائري للخليج و موجودة في الموصل وطوف في تركيا وحلب وحماه والقنيطرة وتل أبيض والشام ووعجمان والسعودية والبريمي في عمان والاردن
و نتيجة التطورات الاقتصادية و الثقافية استقر عدد كبير من قبيلة شمر في منطقة منبج التابعة لحلب و يطلق عليهم اسم الوهب
و كذلك في جنوب حلب و يطلق عليهم اسم البوليل و شيخهم سلطان نوري الشويطية
كما يوجد عدد من العائلات المتحضرة في ريف حلب ينتمون في اصولهم الى شمر
كما انتقل قسم كبير من شمر و سكنوا جبال لبنان و منهم عائلة ال الجميل الذين منهم الرئيس اللبناني الاسبق امين الجميل
و يوجد عدد كبير من اهالي مدينة السخنة الواقعة في البادية السورية ينتمون الى شمر
على حسب علمي ان قبيلة النتعيم من اكبر قبائل سوريا
وخارج سوريا فهي من اكبر القبائل العربية ؟؟ لم يذكرها الكاتب
هذا ما جاء فيها حول النعيم :
اسم القبيلة: النعيم ، منازلها : حمص ، اسم الرئيس : صفوق الحسين ،عدد البيوت : 400
اسم القبيلة: النعيم ،منازلها :سلمية ، اسم الرئيس :حمد السيد ،عدد البيوت : 150
شمر كثير في سوريا
ويقال لهم الخرصه ( السيافا ) ومنهم الجربا شيخ شمر وهو حميدي الدهام الجربا ويسكن في قرية تل علو ومنهم ايضا السعدي وهم قضاة شمر وقاضي قضاة شمر الان هو خليل بن سند السعدي ويسكن في قرية مشيرفه وهي تابعه للقامشلي ومنهم ايضا القعيط
وشمر كثير في سوريا يمتلكون تقريبا في الجزيرة على اكثر من 100 قرية على الحدود السورية العراقيه وهناك ايضا شمر الوهب في حلب وهم كثر وهناك ايضا شمر البوليل في ادلب ودرعا
واي استفسار عن شمر تبشر به
2-الاخوة المعلقين:عند مراجعة كتاب قبائل بلاد الشام وكتب اخرى نجد ان اكبر قبائل بلاد الشام البقارة(لم يذكر الكاتب الا بقارة دير الزور ولم ذكر بقارة حلب والحسكة)
4-للاخ حاتم من السعودية كانت ازوار شمر تمتد من الحسكة حتى دير الزور ولكن لاغارتهم على ارياف دير الزور(بالبدوي يطلقون عليها غزو) و مقاومة البقارة تراجعوا الى الحسكة والان جميع تلك الاراضي بين الدير والحسكة هي اراضي لقبيلة البقارة,وكذلك اتحدت قبيلة العقيدات مع عشائر اخرى مثل المشاهدة والبوخابور وووو ودحروهم من جهتهم ايضا.فاليوم تواجد شمر ف الحسكة فلهم عدة قرى في الحسكة وبعض بيوت في محافظات اخرى
5-هناك خطأ اخر وقع وهو عدم التمييز بين القبائل والعشائر فذكرها على ان كلها قبائل وهاذا غير صحيح
وفي الختام اقول النعم من كل القبائل والعشائر ,احببت التنويه والتصحيح وليس لتعصب عشائري ولكن لتوضيح الحقائق
صار بيننا وبين العقيدات كون ( غزو )وكان عيال الابرز رجال بكل معنى الكلمة
والف نعم من كل القبايل ولكن لم نتصادم مع البقارة ابدا
ولاتقوللي البومتيوت لانك تعلم انهم كانوا خلف المتاريس ومعه جيش وشمر على الخيل ببواريد فردية
كل شكري لعكس السير على هذه المقاله الرائعه
ارجوك احترم شمر كما تحترم شمر كل الناس
وتحياتنا لعكس السير الموقع الرائع
ولكن:
عشائر بلاد الشام كتاب جمع فيه الغث والسمين ولا يعتبر مرجع في الأنساب والقبائل.
كيف برجل لا علم له بمبدأ النسب وخطورته أن يكتب ويعتبر مرجع .
من خلال بحوثي الكثير أحصيت له أكثر من مائة خطأ وقع فيها أحمد وصفي زكريا.
كانت كتاباته على لسان بعض المتوجهين والشيوخ .
والأهم لو أنه يعتبر كاتبا في علم النسب لما وصف العرب ب ( الأعراب)
فهذه صفة لقوم عرب دخلو الاسلام ولم يتفقهوا فيه فقط
مع العلم أن أكثر من كتاب النسب لم يعتمد كتابه هذا.
ومن أراد المزيد :
[email protected]
وهذه العشيرة لها امتداد في الاردن والسعودية ؟
الاخوة المعلقين ارجو ان تسئلواجدادكم وابائكم فهم اعلم بهذ الواقعة والتي كان نهايتها ان قتلت شمر بعض فرسان البوحمدان(احدا عشائر البقارة)حيث قتلوهم على عين الماء مع العلم ان العرب لا تقتل وارد الماء.وسئلوهم ايضا عن بحر الدم وهو منطقةتقع بين الدير والحسكة وهذه كلها وقائع موثقة.
للاخ الذي يذكر ان امين الجميل من شمر
انت لاتعرف بشي من التاريخ
الم تشاهده وهو يتغنى باصله الاوروبي والله غريب
اخوتي الكرام
جميل ان نكتب ونخط تاريخ من تاريخ شيوخنا الاجلاء على تعداد قبائلهم ..
ولكن جميل جدا ان نكتب شيء جميل بموضوعية يكون لنا اساسا نقتدي به نحن وابنائنا من بعدنا ..
ولكن عندما يوجد شخص مثل احمد وصفي زكريا ويكتب تاريخ بالعكس ..
كيف تاتي شمر بالمرتبه الاولى بعد طي .. وشمر ذاتها هي طي ..
كيف يكتب تاريخ تبع للدفع والفلوس ..
نحن لا ننتقص من شمر ولا من عنزه بل على العكس هم اخوالنا وبينا وبينهم نسب ..
انما يخفي قبيلة مبيرة كقبيلة طيء ليرسم اسم شمر او عنزه فقط ..
طي هي علم لا تحتاج لمن يذكرها لاننا عندنا نذكر الطبري او الاندلسي او غيرهم من فطاحلة التاريخ ************* يا اعزائي طي هي اساس الجزيرة العربية ..
وشيوخها العساف اهل الرماح المعطره وهي من يمتلك اكبر المناطق بالجزيرة السورية
والدليل هو تواجد طيء على اجمل واخصب الاراضي بالجزيرة السوريه ********
اما الاخ الذي يقول ان شمر كانت كاسبه بكونها على طيء فنقول له ليرجع الى كون العرجه
.. يا عزيزي عندما تكتب تكلم بموضوعية انا اتكلم باثباتات
اذهب الى القامشلي تعطيك من هم اهل القامشلي والحسكه هي طيء
والى حدود العراق
..
لا تنجرون وراء الفخر والتقليل من الاخرين .. نحن لا نققلل من وجود شمر بل على العكس نحن اخوالهم ..
**********كل الناس تمتلك التاريخ وتتغنى به ولكن انظر الى التاريخ سترى ان طيء هي ام التاريخ وجوره من عهد الرسول عليه الصلاة والسلام
وقيل فيهم اذا جائتك طيء باسلابها فابشرو بالنصر ..
واذا جائتك طيء بجحافاها فابشرو بالنصر والمعنى انه قديما كانت الاعراب تستنفر الفرسان للغزو
انما طيء كانت تابى الا ان تاتي بسلاحها وفرساناه ومالها وعتادها وابنائها لتحقق النصر وتعود
واين ما وجدت طيء فهي الكاسبه
وايضا ان امهر الرماة بالجيوش الاسلامية هم رماة طيء ..
والشعراء من طيء والخبراء في الفلك وعلم النجوم ورواد الصحراء هم طيء
وستبقى الراية بيد طيء الى يوم الدين ..
عدي بن حاتم الطائي صحابي جليل .. راوي حديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام وقائد من قواد الفتوحات الاسلامية وكان يقول على طيء فيجاب قوله .
. اول من اسمى عمر بن الخطاب امير المؤمنين هو عدي بن حاتم الطائي ..
يا اعزائي الى اين تذهبون ارجعو للتاريخ وصصحوا معلوماتكم وتعلمو ان لا تهملو الناس ولا تبخسوها حقوقها ..
والعساف هم امراء قبيلة طيء بالجزيرة السورية
وهم الذين يقولون على الكل لا نعني اهمال مشايخ شمر وعنزه والنعم منهم
ولكن العساف هم اهل الرماح المعطره
العساف هم قطر الندى
العساف هم المعن سباع الجزيرة ..
وهي من يشيخ بالجزيرة السورية رغما عن الجميع والتاريخ موجود ولليوم ..
هلي ما صدور بوجه الضيف مره .. وبمجالسهم تتضيف المره ..
يالسامع كلام العدا بس مر عليهم مررررره .. طي المعن يا فلان لا تسمع وشيه ..
قطر الندا يا فلان لا تسمع وشيه ..
*********ودمتم سالمين ودامت شيوخ شمر وعنزه *********.. لانهم هم الاساس ..
وللمعلومية في احد المناسبات كان الشيخ دهام الهادي الجربا شيخ شمر
والتقى الامير الشيخ عبد الرزاق النايف العسافي الطائي ..
ونسبة للنسب بينهم يقول الشيخ دهام للشيخ عبد الرزاق يخالي ..
فمن خلال الحديث قال الشيخ دهام للشيخ عبد الرزاق خالي اثاري احنا طي يخال ..
فرد عليه الامير الشيه عبد الرزاق
طيء غابه ..
اي ان طيء تلم الكثير م نالناس تحت لوائها لانها فخر للكل
وان شمر هي من طيء ولا تبتعد عنها شيء
والدليل اهل حايل من شمر خرصه
والاسلم وعبده والثابت وغيرهم كلهم يعودون ويفخرون بنسبهم لحاتم الطائي .. وسلامة الجميع
فمثلا ذكر شمر ثم طي ثم الخرصه الذين هم من عنزة
لا بل وقال ان شيخ عشيرة البوعساف هو (درفر الخليل)
اخي من اين اتيت بهذا الاسم ؟
هذا المقل حيث 40% منه يقارب الحقيقة أما ال60% المتبقيه فبعيده كل البعد
من قال انا القبائل لا تجير ولا تدافع هل تعلم انه الى يومنا هذا ونحن في عصر الكومبيوتر والمايكرويف والفيس بوك وتويتر
لا تزال الجيرة وحرمة الضيف وغيرها مصونه
بل وأبشرك لقد زادت ونمت وهي اصل الامة
اذا كنت تريد الدخول في مواضيع كهذه كن حذرا وكن موضوعيا ومحص وقارن لأن ذلك يحتاج لباحث
وليس لمسجل دواوين أو مفتش أملاك وما أدراك ما هم؟
لانها تتألف من
الجبور وهم ربما اكبر قبايل الجزيرة لوحدهم بس .. وهم اكبر قبيلة بالحسكة بلا منازع ريفا ومدينة ..
العقيدات : وهم اكبر قبائل دير الزور .. لا تحتاج كلام مدينة وريفا ..
البوشعبان : وهم الولدة والعفادلة والسبخة والبوعساف وغيرهم وهم اكبر قبائل الرقة بلا منازع ( وللمعلومية انا جبوري )
الدليم : بادية الشام وغرب العراق والجزيرة
وهناك الكثير من العشائر من الزبيد غير هذي ...
تحياتي لكل القبائل العربية الاصيلة وكل شعب سورية ...
اخوكم الجبوري ... من القضاة من الجبور من اهل الجزيرة السورية محافظة الرقة
اولا: اين ذكر لعشيرة السخانة ؟؟؟؟
هذه العشيرة سكنت منطقة السخنة والحماد وبعدين انتشرت في كل سورية واخدت مكان مرموق في المجتمعات الحديثة والقديمة و من اكابر ومشايخ هذه العشيرة الشيخ عبد الرحمن جريخ الذي يعتبر عند العنزة واحد من مشايخهم والشيخ حسين العواد الذي يعتبر عند الشمر واحد من مشايخهم .....
ثانيا: ان الكاتب قد نسي ان يذكر بان الشيخ مزود الكعيشيش قد سمي بشيخ العرب وذلك موثق بمخطوطات رسمية محفوظة عند كل العشائر في البادية والجزيرة والعراق .
ثالثا: بالنسبة الى المشايخ التالية اسمائهم فان المؤلف قد غلط في انسابهم فان شيخان سوعان العليوي واحمد الدندل هم من عشيرة السخانة وليسو من السبخة والبشاكم
اما من قبيلة الفضل فاسم شيخهم هو الامير محمود الفاعوري وليس الامير فاعور
اما بالنسبة لشيخ عشيرة النعيم فهو عز الدين ابو حمرة (ابو النعيم) وليس صفوق الحسين مع احترامي الشديد لجميع المشايخ
يكتب كما سمع ممن التقى بهم والدليل قوله عن أهل الحمى وعمود الحمى(الموالي) ممن لا يستجار بهم والله غريب
افتخروا و اعتزوا و ارفعوا رؤوسكم عاليا ؟؟؟
اميركا احتلت العراق منبع القبائل و اغتصبت الشمرية و العنزية و غيرها
و الياور يركض في اول رتل دبابات اميركية
و قتلت العكيدي خبير البرمجيات
و المخابرات الدولية تصول و تجول و
علما ان البعث العربي فضائله لا تمحى و هو بريئ من كل من احتكره و تسلط باسمه"""""""
ايها الناس اسمعوا و عوا
لا اعلم السر الرباني الذي وهبه الله لشمر و عنزة ا
لا النفوذ البريطاني و الفرنسي
و كتب فرنسا تشهد على من قاومها و اجبرها على النزوح من الجزيرة الشامية و رفع اول علم سوري قبل عام من الاستقلال
و تذكر ايضا كل اصحابها و عملائها و ترفع شانهم حتى هذا التاريخ
المخاطر كبيرة
و الاحرى الاجتماع لا التفرق
وعلى السنة المحمدية السمحة التى بها تم الفتح لا بالسيف و شكرا الرجاء النشر
سوري بعثي عروبي حتى النخاع ع ع
منذ بدء الخليقة والقبائل تفتخر بأصلها وأفعاها، والأصيل يذكر طيب ورجولة حتى لعدوه
والنعم من الكل
ومقال من كاتب عن قبيلة لايعرفها ولا ينزلها
ومعظم القبائل العربية جرت بينها مناوشات وصراعات تارة تخسر وتارة تكسب
وكل قبيلة فيها رجال وكل ديرة فيها كفايتها
وانتهت تقريبا كل أشكال التخلف القديم
وبدأ ابناء القبائل ينخرطون في المجتمع المدني ليواكبو غيرهم من التعلم والتطور
اتمنى من جميع ابناء القبائل العربية الوقوف في وجه الفتن التي وضعت نتيجة التخلف وأن يتعرفو على بعظهم ليفيدو اهلهم وقبائلهم وبلدانهم ودينهم والوقوف ضد أعداء الامة والدين
دير الزور كلها
نصف حماة
نصف حمص
عكيدات وين ذكر الشيخ الدندل والهفل بسحق فرنسا
اول من رفع العلم السوري قبل عام بالبوكمال العكيدات
مع احترامي لكل القبائل على الاطلاق
(إناخلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم)
أتوقع هذي الأية أحسن من كلامي وكلامكم
والنعم من كل القبايل والله وعلى قولة المثل الشعيطي:كل أهل الاسلام أعمام
وكانت دواعي هجرتها هي الحروب القديمة والأملاك والعثمانيين وما إلى هنالك
مثل العجمان والظفير وبني خالد على ما أعتقد وبعض أفخاذ القبائل الأخرى
تاريخنا منسي ومهمش كثير من صفحاته المشرقة بالبطولات فلا احد يذكر ثورات عشائر الفرات ضد الاستعمار الفرنسي لا بل على العكس في كثير من الاحيان يمجد بعض ممن كانو حلقاء للاستعمار ويمجد من باعو الارض والعرض
واشكرك على استهشادك بالوضع الراهن في العراق ونتذكر جميعا العزايم التي اقامها العديد من شيوخ العشائر للامريكان وباقي العشائر التي ساعدتهم في احتلال العراق
احمدالله ان الشيخ جمعة الدوار شيخ بقارة العراق ممن قاومهم وضحا بولده في سبيل العراق
ومن أبرز شيوخ الوهب وأكرمهم الشيخ عواد المرعي العمالة الذي يسكن وأقاربه في قرية البويهجوله صلات وثيقة جدا مع الشيخ حميدي الدهام الهادي الجربا ومع جميع شمر في سوريا وتركيا والسعودية
واشوف الشباب كل يقول ربعي وربعي كلنا اهل اما اللي يقول حنا شيوخ كل العرب مايحق له فللعرب امير واحد وذريته من بعده هو الامير عيسى بن مهنا وذريته فقط اللي هزم التتار في عين جالوت وكانت كل القبايل تحت قيادته والنعم بالكل ولااحد يفخر على قبيلة بذبحة ولااحد يقول احد شيخ على الجميع البادية لها امار فقط احفاد المير عيسى بن مهناومعروفين من هم
قال في مسالك الأبصار: وقد صار آل عيسى هؤلاء بيوتا بيت مهنا بن عيسى وأميرهم وأمير سائر آل فضل أحمد بن مهنا وبيت فضل بن عيسى وأميرهم سيف بن فضل وبيت حارث ابن عيسى وأميرهم قتادة بن حارث ثم قال: أولاد محمد بن عيسى وأولاد حديثة بن عيسى وآل هبة بن عيسى فنشأ كذا وعقب ذلك بأن قال: هؤلاء آل عيسى في وقتناهم ملوك البر ما بعد واقتراب وسادات الناس ولا يصلح إلا عليهم العرب قد ضربوا على الأرض نطاقًا وتفرقوا فجاجًا حجازًا وشامًا وعراقًا أني نزلت خلت الأرض قد رمت افلاذها والسماء قد خر رذاذها ترتج بخيولها صهيلًا وتحتج بسيوفها على الرقاب صليلًا تجمع قبائل وتلمع مناصل وتنبت فننًا وتثبت فتنًا قد نصبوا بمدرجة الطريق خيامهم إن الكرم أعلامهم وتفازعوا على قرى الضيفان وسارعوا إلى تقريب الجفان قد داروا على البلاد سورًا حصينة وسوارًا على معصم كل نهر وعقدًا في جيد كل مدينة واحاطوا بالبر من جميع أقطاره وحالوا بين الطير المحلق ومطاره وحفظوه من كل جهاته وحرسوه من سائر مواقعه وآفاته وصانوه من كل طارق يتطرق وسارق يتسلك أو يتسرق فلا ينظر إلا من شق خيام ومسر هيام ومورد كرام وموقد خزام ومعقد همام وعقدا زمام ومجال أعمال وآجال زرق أو حمام أو معهد أياد جسام ومشهد يوم يترعف أنف قناة أو حسام وتكبير صلاة ومكان ومفزع وأما وملجأ خائف وملجم جايف وسجايا ملكية وعطايا برمكية ومواهب طائية وووهائب حاتمية وبوادر تبعية ونوادر مرعية وصوارم تنسحب بذيلها الرقاب ومكارم يتجلس على آثارها السحب لا يطرق لهم غاب ولا يطرق لهم بذل وعاب ولا يطرح لهم بيت مضيف ولا يطيح إلا إليهم تابع مشتى ومصيف لا يخلو ناديهم عن سيد ومسود وكرم مقصود وشجاع كريم ووقور حليم ووفاد آمل وقاصد نائل وصارخ ملهوف وهارب مستجير ولاج مستجير ولا ينفك لهم نار قرىً وقراع ومنازل امتى ومتاع يسرح عدد الرمل لهم أبل وشاة ومد البحر ما يريد المريد منهم وما يشاء تطل منهم على بيت قد بنيت بأعلى الربى وبلغت السحاب وعقد عليها الخبا قد اتخذت من الشعر الأسود وتطبت بالديباج ودبجت بالعسجد وفرشت بالمفارش الرومية والقطائف الكرخية ونضدت بها الوسائد ونامت حولها الولايد وشدت بوتد السماء اطنابها فأعدت لطوالع النجوم قبابها وأرخيت سجفها وتزايد ظرافها وشرعت أبوابها إلى الهواء واستصرخ بها لدفع اللأواء ورفعت عمداها وقر في الأرض وتدها وطلعت البدور في أكلتها ورتعت الظبأ في مشارق أهلتها.
فأين ذكر عشيرة البوليل على ضفاف الفرات بدير الزور - وشخيها الكبير أبو الهيال - علما بأن البوليل الشمرية هي أحفادمحمد البشر العلي الجعفري صاحب المرقاب - وبالمناسبة جاء في المقال أن البوليل في حلب -- وأقول بأن بوليل حلب هم جزء من البوليل وقراهم ممتدة في بوليل السيال وجديد عكيدات والحصين في دير الزور*** والشنبل و جزرايا ورأس العين وتل علوش وتل الطوقان والعثمانية بحلب *** وقحفكة وخرب اقراج وابوحامضة في الحسكة *** وعن كل مناطق تواجد البوليل في سوريا والعراق ومنها الموصل والرمادي
ما ادهشني عند قراءة التعليقات هي الردودالممزوجة بالعنصرية واللباقة في نفس الوقت ...شخص يميل الى عشيرته وهذا حقه ولكن ليس من الحق ان ترفع نفسك او ترفع شأن قبيلتك على حساب باقي القبائل فلكل قبيلة رمز نفتخر به وبطولات و مواقف تشهد لهاالتاريخ وبنفس الوقت هناك من كان افة على القبيلة او حتى على الوطن....
وما يضحكني اكثر ومع احترامي للاخ الذي مدح وافتخر بنسبه االذي ينحدر من الصحابي الجليل والمعروف عدي بن حاتم الطائي رضي لله عنه ...اود ان اقول لو ان كل شخص يود ان يفتخر باصله ونسبه فلا اتوقع يوجد احد انسب واشرف من سلالة رسول لله صلى الله عليه وسلم واحفاد فاطمة الزهراء سيدة نساء اهل الجنة واحفاد الامام علي كرم الله وجهه اول فتى دخل الاسلام ومن العشرة المبشرين في الجنة واحفاد الحسين سبط الرسول وسيد شباب الجنة ...انهم ابناء قبيلة النعيم بكل فروعها وافخاذها وكما قال الشاعر يمدح ال البيت (قبيلة النعيم منهم ).. كفاكم فخرا يابني الزهراء اذ قيل لكم جدكم الرسول .
لاتقارن الصحابي الجليل بالامام علي ... فلاتدعي لنفسك بانك اشرف وانسب نسب من بين القبائل وارجو منك ومن الجميع احترام كل الانساب والقبائل وعدم الرجوع الى العقلية القديمة ...فسوف ياتي يوم علينا لن يفيد النسب ولاالجاه ولا القوة ولا العدد ولا حتى المشيخة (ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) ......
معذرة ايها الاخوة لاني تطرقت الى المفاخرة بنسبي واصلي رغم ان هذه ليست من عادتي ولكن رايت من واجبي تذكير من نسوا او تناسوا .....
وقبلاتي واحترامي لجميع القبائل العربية فكلهم خير وبركة على الامة الاسلامية ان شاء الله
وايضا في دير الزور بدءاً من المدينة حتى مدينة البوكمال, وهذه القبيلة تعود اصولها الى مكة المكرمة في منطقة تسمى وداي العقيق (اسم الجد مسلم الكبير)
اما بعد شمر وعنزة تاريخها معروف بفعل ايديها ولا هو انت تقيمها كفعل واما النسب لا غبار عليه شمر وعنزة ما زوجت الصلب وعوج الدخان .... وامريكا قتلت صدام ماذا فعلت انت .... وشمر وعنزة شأنهم مرفوع بذراعهم يا العقيدي واللي يتعرض للجواد يتحمل ما يجيه وامريكا دولة كافرة وعدوة بس ماذا فعلتو انتم بحماة ايام المذبحة أغلب الجيش من العقيدات وأهل حماة سنة موحدين الله سبحانه انتم من ذبحتم اهل حماة ويا ناس ارجعو للتاريخ وتأكدو من كلامي .... ونحن يكفينا من عنزة ساجر الرفدي ولا اظن اي عقيدي لا يعرف ساجر الرفدي
تحية طيبة وبعد،
لقد سعدت بقراءة مقال(أعراب شمالي الشام و قبائلها) بمنتدى عكس السير دوت كوم، عدد الاربعاء- 26 كانون الثاني- سنة 2011 ميلادي، بقلم الباحث المحامي علاء السيد
مما خلق عندي إحساس بأن كاتب الموصوع الباحث المحامي علاء السيد جدير بعلم بالأنساب، وقد أعطى الموضوع حقه. وهذا ما دفعني بطلب مساعدتي في البحث عن صحة نسبي(العساف).
فالبعض من معارفي يقولون أن أبا جدي حسن هو(محمد بن حسن بن محمد العساف الفضالة) من عائلة(العساف) يقال أنه من عساف المجمعة، وقد يكون من الرس، أو القصيم، أو حائل...هاجر إلى قطر حوالي سنة 1833ميلادي وسكن في منطقة(رويس) بجوار السادة آل كاسب الرفاعي، والسادة آل هاشم الذين هاجروا من العراق إلى قطر حوالي سنة1693ميلادي.
جدي هو النوخذة (حسن بن محمد بن حسن بن محمد العساف الفضالة)، أصله من قطر. هاجر إلى الكويت سنة 1920 ميلادي مع أمه سلامة عيد الهاجري، وزوجته ظبية بنت جاسم السبيعي المهندي، وإخوانه سالم وعيد وأخته لولوة، وأبنائه محمد وجبر وصالح وعلي. استقروا في الكويت في منطقة(شرق)... توفى في الكويت سنة1983ميلادي.
وجدنا بعد وفاته ما يلي:
أولا: وثائق تتعلق ببيع أملاكه مع أخوته سالم وعيد في قطر باسم (حسن بوعساف، وسالم بوعساف ،وعيد بوعساف) مما يؤكد أن نسبه وأخوته هو(بوعساف)أصلا .. كان والده محمد بن حسن بن محمد العساف الفضالة يسكن في الرويس مجاورا للسادة، وكان له فيها مجلس كبير... كانت له قرابة ونسب مع عبد الله علي المسند شيخ المهاندة في قطر رحمه الله وأبنائه ناصر المسند وأحمد المسند رحمهما الله، وعلي بن ناصر المسند، الذي اعتقد أنه مازال في الدوحة .
ثانيا: ورد لقب(آل بن عساف) في حلف المهاندة في الخور مع كل من أسر المسند و عبدالجبار المهندي، واليامي، والحسن المهندي، والعرابيد) وآل بن علي، وآل محري، وأسر غيرهم.
ثالثا: ذكره السيد خليفة محمد الفقاعي من نواخذة دبي في إحدى مقابلاته مع محطة "سما" التلفيزيونية باسم(حسن بوعساف)، حيث كان يعرف جدي معرفة طيبة، وقد اشترى أحد سفن الوالد عندما كان في دبي.
رابعا: كان جدي النوخذة حسن محمد بن حسن بن محمد العساف الفضالة يتنقل في رحلاته بقصد التجارة بسفينته(بوم سنبوك كبير)بين قطر والكويت والبحرين والإمارات و(البصرة والعشار والفاو) من مدن العراق الصغيرة على شط العرب( متفرع من نهر دجلة والفرات) من جهة الخليج العربي في اتجاه الكويت.
خامسا: حسب معلوماتي من والدي( دكتور صالح حسن محمد حسن محمد العساف الفضالة) كانت لجدي علاقات تجارية وصداقة مع بعض السادة الأشراف في هذه المدن، وفي تواجده هناك في أحد سفراته كلفه بعض أحد السادة بتوصيل( صندوق)أمانة إلى أحد السادة في مدينة(دارين) على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية. لم يعلم جدي ما يحتوي عليه الصندوق إلا بعد أن سلمه لأصحابه، حيث وجد أن الأمانة التي أوصلها إلى أصحابها من البصرة، كانت مجموعة كبيرة من نسخ (القرآن الكريم) . هذه المهمة إلى (دارين)أكسبت جدي(كرامة ربانية) ، حيث على أثرها حفظ القرآن الكريم، وصار يقرأه بكل يسر وسهولة، رغم أنه كان أميا لا يقرأ ولا يكتب، سبحان الله(يؤتي الحكمة من يشاء، ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا وما يذكر إلا أولوا الألباب) البقرة:269.
بحثت في تفصيل تلك القصة فعلمت أن مدينة (دارين) يكثر فيها جماعات من السادة آل كاسب، الذين يرجع أصلهم إلى السادة آل كاسب في قطر، حيث انتقلوا من البحرين بعد فتحها من آل الخليفة ومن شاركهم من قبائل قطر! هنا سؤال ! هل هناك علاقة بين والدي والسادة آل كاسب، علما أن السادة آل كاسب أصلهم من العراق، قدموا إلى قطر سنة 1693 ، أي قبل 320سنة !
سادسا: سالم أخ جدي كان معروفا في الكويت باسم (سالم محمد العساف) وهذا مثبت في جواز سفره وفي ممتلكاته العقارية في الكويت، ولقد توفى في الكويت في سنة 1993ميلادي.
خامسا: ذكر نسب جدي في شجرة قبيلة(الفضالة) التي ظهرت منذ فترة قصيرة باسم (حسن بن محمد بن حسن بن محمد العساف الفضالة).
سابعا: يسرني أن أذكر لشخصكم الكريم بعض الأسر من السادة أبا الحصين من الجمعان والين يشتركون مع أسرتي في الأسمء محمد وحسن واللقب الأسري العساف وهم :
أبناء حمد بن محمد أبا الحصين من الجمعان. أنجب ولدان محمد وناصر وفيه الأسر التالية من أبناء عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين من الجمعان:
1- الحواس: أبناء عبد الله الملقب (حواس) بن عساف بن ناصر بن عساف بن حسين بن عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين.
2- العواجي: أبناء محمد الملقب (العواجي) بن عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين.
3- الدخيلي: أبناء دخيل بن محسن بن محمد الملقب (العواجي) بن عساف ابن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين.
4- العماش: أبناء محمد الملقب (عماش) بن حسن بن حسين بن محمد الملقب العواجي بن عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين.
5- العميل: أبناء جاسر الملقب (العميل) بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين.
6- العذل: أبناء عذل بن جاسر بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين.
7- الحميد: أبناء حميد بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين.
8- العقلان: أبناء محسن الملقب (عقلان) بن صالح بن حميد بن محمد بن حميد بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين.
9- الصبي: أبناء ناصر الملقب (الصبي) بن حميد بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين
آوهناك من العساف:
عساف عيون الجواء القصيم من السرحان. أمراء عيون الجواء سابقاً.
آل عساف الرس القصيم من العجمان أمراء الرس.
آل عساف الشماسية القصيم من الدواسر.
آل عساف عـنيـزة القصيم من مطير.
آل عساف المجمعة من بني تميم.
آل عساف رماح من سبيـع.
آل عساف لبدة بحائل من شمر.
آل عساف جنوب الليث من الأشراف.
آل عساف سدوس بمنطقة الرياض من آل كـثـيـر من الأشراف.
آل عساف الزبارة و البزيعي بمنطقة حـائـل من شـمـر.
الشيخ / عساف بن حسن بن محمد آل عساف. ؟
محمد بن عساف بن حسن بن محمد آل عساف. ؟
عساف عيون الجواء القصيم من السرحان .أمراء عيون الجواء سابقاً.
أخي الكريم هذه النقاط الستة المذكورة أعلاه تؤكد أن جدي وأخويه سالم وعيد كانوا ينتمون إلى عائلة العساف. ولقد كان كثير من الأشخاص في الكويت وفي قطر وفي الامارات يلقبون جدي وأخيه سام ب(بوعساف).
أرجو من سيادتكم مساعدتي في البحث عن معرفة من هم العساف(بوعساف، آل بن عساف) في قطر، ومن أقاربهم وأنسابهم. سأكون شاكرا لكم لو تمكنتم من إفادتي بالموضوع، حتى يتسنى لي متابعة الموضوع مع الجهات الرسمية إنشاء الله.
في الختام اسمح لي تطفلي، حفظكم الله وسدد خطاكم، وأستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.
وما توفيقنا إلا بالله السميع العليم،
أخوكم هاشم صالح بن حسن بن محمد بن حسن بن محمد العساف الفضالة.
الكويت: نقال: 97171495-00965
[email protected]/ [email protected]
اخوتي الاكارم من شمر تراكم نسيتم اخوان لكم في القرى التالية : مناظر ، ابوجدحة ، رسم الشيح ، الجناة و قسم منهم يسكنون في دير حافر هذي القرى اللي تذكرتها وكان من شيوخهم الشيخ محمد العمر في مناظر وهو جد الشيخ ابراهيم الجاسم المحمد ابومحمد اللي يسكن الآن في ابوجبار وهم من شيوخ البوحجي والشيخ ابراهيم الجاسم معروف بين ربعه رجل دين وعدل ونعم بكل خلق الله
وهم البوحميدي
البوظاهر
والجّماسة
البوحميدي من قبل كون يسكون في قرية القصبي وهم في مشيخة الشيخ
حمدبن فريج المحمدالعنكة الفلاح المعرف الشعباني
وهم الخالد
والعفرالموسى
الحوش
والياسين
والاسماعيل
والسلامات
وكان يسكون معهم أبناء عمومتهم (فخدالكويدر )
وهم تحت مشيخة الشيخ أسعدالمذخر
فواز بن عيفان
يسكن في جزرة البوحميدي
وهي الموطن الأصلي لبوشعبان عندما قدموا
من العراق
والعتب على الكتاب والمعلقين
من المفروض الانسان ما يفوت البخت
البوحميدي هم ًمن الاوئل الدين هاجرو من العراق
ومن بعد هاجرو باقي البوشعبان
وكانوااالبوحميدي قد تمركزو في الجزرة
يعني هم الموطن
شمل عشائر البوشعبان
في غلط دائماً يذكر
البوشعبان
وشيوخ البوشعبان ليس عائله أوعائلتين أو ثلاث
1-السفيرة هم شيوخ البوسبيع والصبخة بشكل عام
2-الراكان
3-الحمد الفريج العنكة شيوخ البوحميدي
والعيفان
4-الهويدي شيوخ العفادلة
5-البورسان شيوخ الولدة
من المفروض يذكر كل هؤلاء الأسماء لعادله والإنصاف
ليش فقط يذكر أسم وأسمين
والإنسان إذا مايعرف يسأل قبل مايكتب
أنت الشرابين
ولمن تذكر قبيله البوحميدي من البوشعبان
عيال العود
شيخهم /أخو (حمره(
حمدبن فريج بن عنكة الشعباني
والآن هم في مشيخة فواز العيفان
الشيخ/حمدبن فريج المحمدالعنكة
الشيخ/خالدين فريج المحمدالعنكة
الشيخ/أسعد المدخر
الشيخ/مطرالعيفان
الشيخ/علي الخضر
الشيخ/حمدبن فريج المحمدالعنكة
الشيخ/خالدين فريج المحمدالعنكة
الشيخ/أسعد المدخر
الشيخ/مطرالعيفان
الشيخ/علي الخضر
24-1-2015 " برغر كينغ " ترفض تعويض الطفل السوري الذي ضربه أحد مدرائها في اسطنبول .. و الأخير يحاول إسكات والد الضحية بـ 100 ليرة ! رفضت الشركة التي تمتلك ترخيص سلسلة مطاعم "بيرغر كينغ" في تركيا تعويض الطفل السوري الذي تعرض للضرب على ... |
15-4-2013 بعد ظهوره في "أراب آيدول".. صفحة إخبارية "مخابراتية" تهدد عائلة الفنان عبد الكريم حمدان نشرت صفحة إخبارية مؤيدة للنظام السوري على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" منشوراً هدّدت فيه الفنان عبد الكريم ... |
7-6-2012 عرض أول جهاز أنتجته شركة أبل للبيع أعلنت دار "Sotheby" للمزادات عن نيتها طرح أول جهاز كمبيوتر أنتجته شركة أبل للبيع في مزاد يُقام في ... |
3-11-2011 حديقة العزيزية (مرعي باشا الملاّح) والحديقة العامة بحلب تمهيد: إنّ التقرير الذي قدّمه الى المجلس البلدي بحلب المهندس الاستشاري شارل غودار، عضو المجلس البلدي ومدير سكة حديد ... |
28-9-2011 زقاق الأربعين ووثيقة آل دلاّل و الشاعر جبرائيل دلال (1836 – 1892) من أوائل شهداء الحرية في محاولة لربط الزمان بالمكان وبالحدث الذي يفعّله الإنسان سنحاول ان ننقل خطواتنا في النصف الثاني من القرن ... |
18-8-2011 سر البيلون الحلبي كتب المرحوم الدكتور عبد الرحمن الكيالي مقالة في مجلة الحديث الحلبية تساءل فيها : هل كلمة ( بيلون) ... |
13-8-2011 صناعة صابون الغار في حلب تلفظ أنفاسها الأخيرة في عام 1999 ظهرت المواصفة القياسية السورية لصابون الغار ، التي حددت نسبة زيت المطراف فيه بخمسين بالمئة ... |
10-8-2011 عيدو السواس و عيدو التنكجي مؤسسا فرقة نجمة سورية أول فرقة مسرحية بحلب نشر الاستاذ أحمد نهاد الفرا مقالة مطولة في مجلة العمران (التي كانت تصدر عن وزارة البلديات فترة الوحدة ... |