العلويون ضجرون و الجيش منهار .. فورين بوليسي : هل سيسقط بشار الأسد هذه المرة ؟

نشرت مجلة فورين بوليسي مقالا لـ آرون ديفد ميلير، أشار فيه إلى أن هناك تحليلات وآراء لخبراء ومراقبين تتحدث عن تقدم قوات المعارضة ضد نظام بشار الأسد على أكثر من جبهة في شمال البلاد.

وتساءل ميلير عما إذا كان تقدم المعارضة يوحي بضعف النظام السوري واقتراب تنحي الأسد عن السلطة؟ وأضاف أن هذا التساؤل سبق أن طُرح أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة خلال السنوات الماضية.

وأوضح أنه كان يتوقع أن تطيح إحدى ثورات “الربيع العربي” بنظام الأسد عام 2011، تماما كما أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي والعقيد الليبي الراحل معمر القذافي والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وتساءل الكاتب ما إذا كان التوقع بالنسبة للإطاحة بنظام الأسد سيكون مختلفا عن التوقعات الماضية هذه المرة، وتساءل عما إذا كانت تصريحات الرئيس الأميركي باراك أوباما عام 2011 ستتحقق هذه المرة، وذلك عندما أعلن أنه يجب على الأسد أن يتنحى.

وأضاف، بحسب ما نقلت “الجزيرة”، أنه يمكن لنظام الأسد أن ينهار هذه المرة، وذلك في ظل وجود معارضة إسلامية أكثر تنظيما، ووجود انشقاقات داخل المؤسسة الأمنية للنظام، ولصعوبة تجنيد الأسد لأبناء الطائفة العلوية من أجل مواصلة القتال ضد المعارضة.

وأشار ميلير إلى أن انهيار نظام الأسد بدأ عام 2011، وذلك عندما اختار مواجهة الاحتجاجات السلمية بالوحشية والقسوة والعنف، وأن جيش الأسد الآن أصبح متعبا ويعاني معنويات منخفضة، وأن الطائفة العلوية أصبحت متضجرة إزاء الاستمرار بالتضحية بأرواح أبنائها من أجل نظام لم يفعل الكثير من أجلها أو أجل سوريا حتى قبل 2011.

وأشار الكاتب إلى أن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز وضع الأولوية لإضعاف النفوذ الإيراني في المنطقة بدلا من إضعاف جماعة الإخوان المسلمين.

وأضاف أن للتعاون والتنسيق الذي تجريه السعودية مع كل من تركيا وقطر أثرا في القوة الراهنة التي تتمتع بها المعارضة السورية، ما ينذر إما بانهيار النظام أو اتباعه إستراتيجية يكون من شأنها تقسيم سوريا، وذلك من خلال سحبه قواته إلى مناطق معينة يحتفظ بها لنفسه.

وحذر ميلير من العنف الذي قد يصاحب سقوط العاصمة دمشق بأيدي المعارضة، وأضاف أنه يصعب على السوريين احتواء أو نسيان ما فعلته بهم الآلة الحربية للنظام.

لكنه أشار إلى أنه يستبعد قيام طهران بإرسال ألوية من جنودها للدفاع عن الأسد، وذلك بالرغم من أهميته وأهمية الطائفة العلوية بالنسبة لإيران، وإلى أن النفوذ الإيراني في لبنان سيضعف في حال سقوط النظام.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫15 تعليقات

  1. يعني لازم تدمير البلد لاجل الكرسي

    يعني لازم تدمير الشعب وتشريده لاجل الكرسي

    هل ارضاء المجوس مقدس

    وارضاء الشعب غير مقدس

    ماذا استفدنا من المجوس

    هاي الان باعوكم وشو استفدنا الا تدمير البلد

    شو راح يسوي فيكم الشعب

    انتم دمرتم البلد وأثبتم للشعب وللعالم انكم شرذمة لا تستأمن على صروصور

    تباً لكم ولكل مجرم

    من مجوس ودواعش وذيول لهم اضافة الى القيادة المجرمة التي قادت البلد للهلاك

    لك موحرام عليكم

    الهذه الدرجة مجردين من الانسانية والرحمة والفهم

  2. ﻻتردوا على هالكلام ياعلويين وابعتوا أبنائكم ورجالكم للدفاع عن بشار وإذا فيكم كمان ابعتوا نساءكم وكتروهم شوي اكتر من لواء القناصات الحالي … عنجد رح يمشي حالكم بالأخير وتنفنوا عن بكرة أبيكم ومن تبقى يالله شدوا الهمة الطريق لساداتكم بإيران ينتظروكم لمهمة أخرى .. قال فورين بوليسي قال .. انعمش

  3. عقلاء في الطائفة العلوية موجود ومثقفين ايضا ، لكنهم الأقلية ولا صوت لهم كما في لبنان الطائفة الشيعية الكريمة ايضا مهددين بالتصفية الجسدية ، راضيين من الله عز وجل بالانتصارات المتتالية ،الله محيي ثوار بلاد الشام والشعب الذي لا يقهر ،

    1. هؤلاء القرود العقلاء سيكونوا لهم دورا في سوريا الحرة ….بمهن تليق بهم بوياجية و معزل خوارج …و جلا عواميد …و نساؤهم في اعادة تأهيل لشطحة و بقية الكرخانات …..و هذا قريب جدا

  4. العلويون كانوا متوقعين عند بداية الثورة بأن الحرب ستكون شبيهة بسيناريو حماة 82 يعني شهر من المجازر يليه 30 عام من إحكام سيطرتهم المطلقة على سوريا من جديد ولذلك صمو آذانهم عن كل دعوات الحرية والسلمية التي نادى بها المتظاهرون لعلمهم باللذي فعلوه بسوريا والسوريين طيلة 40 عاماً من حكم الأهبل وأبيه المقبور واندفعوا بجنون طائفي حيواني للدفاع عن نظام حكم لم يستفد معظمهم منه إلا بالفتات كوظيفة لهذا أو مخالفة بناء لذاك أو استثناء …الخ صحيح بأنهم كانوا يشعرون بأن حالهم أفضل من حال أكثرية السوريين نتيجة هذه الامتيازات ولكنها كانت استثناءات هزيلة لاقيمة حقيقية لها ولاتستحق منهم هذه المقتلة في سبيل بقاء النظام فما الفائدة مثلاً من وظيفة لايكفي راتبها وما الفائدة من مخالفة بناء لاترقى للحد الأدنى من السكن اللائق بالبشر وكثير من هذه الأمثلة تجعلنا نستغرب دفاعهم المستميت عن نظام لم يقدم لهم إلا الفتات من خيرات سوريا الكثيرة التي لو استثمرت بشكل جيد في ظل حكم رشيد لعشنا وعاشوا معنا بمستوى حياة أفضل بكثير مما جلبه لهم ولنا نظام حافيييييييييييظ والأهبل فقد نتفهم دفاع ابن اللواء فلان أو العميد علتان عن النظام لأنهم المستفيدون الحقيقيون منه رغم أنهم بالواقع أول من غادروا سوريا هرباً بحياتهم أما بقية العلويين ومنحبكجية الأهبل فعندما ننعتهم بالحمير ينزعجون من ذلك ولكن سأسألهم من جديد وليجيبوا بصراحة بينهم وبين أنفسهم أليس دفاعهم المستميت عن نظام الأهبل إلى الآن بهذه الطريقة وهذا الاندفاع هو فعل الحمير ؟

  5. أثبت بشار الأسد بأنه أكبر رئيس أحمق بالتاريخ
    لو أن بشار الأسد زار درعا وحل مشكلتها من بداية أحداثها عام ٢٠١١ الذي تسبب بها غباء أبن عمته العميد عاطف نجيب الذي أعتقل أطفال مدارسة كتبو شعارات الربيع العربي على حائط مدرستهم وبعد ذلك قام بتعذيب الأطفال وأطلق الرصاص على أهلهم لأنهم طالبو بأطلاق سراح أطفالهم لو قام بشار الأسد بزيارة عزاء أسر الضحايا الذين سقطو برصاص أبن عمته وأمر بإلقاء القبض والتحقيق مع الأرعن عاطف نجيب حتى ولو شكلياً لما قامت ثورة من الأساس – لكن بشار الأسد أثبت بأنه أكثر حماقة وغباء من أبن عمته عاطف نجيب وبدلاً من تهدائة أحتقان أهل درعا ومحاولة أستيعاب غضبهم قام بعدها هذا الرئيس الأهبل بسكب الزيت على النار وأقتحم الجامع العمري وقتل وجرح المعتصمين بداخله وأطلق الرصاص الحي على المتظاهرين العزل وتسبب بأشعال ثورة أنتشرت في كافة أرجاء سوريا أنتشار النار في الهشيم – وتوشك الثورة الأن على أسقاط نظام الأحمق بشار الأسد بعد أن قتلت أكثر من مئة ألف من ضباط وجنود وشبيحة الأسد .

  6. ليك يا فيصل القاسم

    مايو 2, 2015 , 7:52 م في 7:52 م

    أنا شيعي علوي وأفتخر، قلتلي انقلاب من قبل الضباط العلويين على بشار الأسد، لك الله يرحم بيو، لك إنتو ماتركتولنا مجال، من أول يوم من هاي المأساة وإنتو مافي شعارات غير جايينكن بالذبح، والله لنلحققن لروس الجبال ياقرود، والله لناخد نسوانكن وبناتكن سبايا، ومن هاي الشعارات والخطابات الطائفية البغيضة، ولك منشان هاد الحقد الدفين، صار كل العلويين مع الرئيس بشار ومابدن غيرو يكون رئيس ومدير للبلد، وبلا ديمقراطية بلا حكي فاضي، ديمقراطية شو هاي الي مابتصير إلا إذا أبيدت الطائفة الشيعية العلوية، والشيعة الإسماعيلية، والمسيحية، وكمان الشيعية الشيخية، وقسم كبير من الأكراد السوريين ليش؟ لأأنو علمانيين..، لك خيو كلمة من الأخر لأنو ماتركتو للصلح مطرح ومن أول يوم كان شعار “””الثورة””” الشيعي والمسيحي عبيروت والعلوي عتابوت، إي شو هاد؟ هاي “”ثورة”” هاي؟؟؟؟؟ هاد إجرام، ومابيقبلو العقل، أنا بعرف أنو هلا بدها تنكب المراجل كب بالتعليقات وإنو وأنو وأنو، وكل إناء بما فيه ينضح، بس ليكو لو بدا تنباد هالطوائف كلا، كانت إنبادت عزمن العثمانيين، لأنو أبشع من العصملي ما كان فيه، شردنا وقهرنا 500 سنة كل الطوائف، حتي السنة العرب الي ما كانو أحناف يعني مانون عالمذهب السني الحنفي، كانو مظلومين، ومع ذلك لأنو الإيمان بالله العلي القدير قوي، ظلت هاطائفة، ورح تظل بإذن الله، ويالله فرجنونا المرجلات بالمسبات والكلام البذيءن لأنو متل ماقلت سابقا ً كل إناء بما فيه ينضح

    1. المسمي نفسه عمار ولا اعرف اذا كانت الصدفة وحدها جعلت امه تختار الاسم على وزن الحمار ام انها اكتشفت شئا جينيا الزمها الاسم ببداية الثورة و لمدة ستة اشهر كاملة و الشعب يصرخ الشعب السوري واحد و سيدكم يقتل و يقنص و ييتم الاطفال و يعذب النساء و انتم رافعين اذانكم بالهواء و ترفضون السماع الا نعيق غربانه يعدوكم بالنصر لم اسمع احدا يذكر عبارة المسيحي على بيروت و العلوي على التابوت الا من الممثل مدعي الانشقاق العلوي قلبا و قالبا جمال سليمان من اين اتيتم بها لا اعرف و اول من تكلم بالطائفية هي بثينة ثعبان (شعبان خطا طباعة) لكن الحقيقة انكم عبدة الاشخاص ترضون الحياة بمستنقعات 86 و عش البرغش و سيدكم يجمع المليار تلو الاخرو تتمرغ اطفالكم بالمصارف الصحية و هو ينعم بالقصور و اولاده في العطور و لسنا ملزمين بخياراتكم و بالنهاية مجرمكن سيدفع الثمن غاليا جدا نعدكم بهذا.

  7. فشرتو نحنا العلوية لا نضجر من قائدنا. حمزة العليان رمزنا انا علوي من شيعة علي

  8. أنا شيعي علوي وأفتخر، قلتلي انقلاب من قبل الضباط العلويين على بشار الأسد، لك الله يرحم بيو لبشار الأسد، لك إنتو ماتركتولنا مجال، من أول يوم من هاي المأساة وإنتو مافي شعارات غير جايينكن بالذبح، والله لنلحققن لروس الجبال ياقرود، والله لناخد نسوانكن وبناتكن سبايا، ومن هاي الشعارات والخطابات الطائفية البغيضة، ولك منشان هاد الحقد الدفين، صار كل العلويين مع الرئيس بشار ومابدن غيرو يكون رئيس ومدير للبلد، وبلا ديمقراطية بلا حكي فاضي، ديمقراطية شو هاي الي مابتصير إلا إذا أبيدت الطائفة الشيعية العلوية، والشيعة الإسماعيلية، والمسيحية، وكمان الشيعية الشيخية، وقسم كبير من الأكراد السوريين ليش؟ لأأنو علمانيين..، لك خيو كلمة من الأخر لأنو ماتركتو للصلح مطرح ومن أول يوم كان شعار “””الثورة””” الشيعي والمسيحي عبيروت والعلوي عتابوت، إي شو هاد؟ هاي “”ثورة”” هاي؟؟؟؟؟ هاد إجرام، ومابيقبلو العقل، أنا بعرف أنو هلا بدها تنكب المراجل كب بالتعليقات وإنو وأنو وأنو، وكل إناء بما فيه ينضح، بس ليكو لو بدا تنباد هالطوائف كلا، كانت إنبادت عزمن العثمانيين، لأنو أبشع من العصملي ما كان فيه، شردنا وقهرنا 500 سنة كل الطوائف، حتي السنة العرب الي ما كانو أحناف يعني مانون عالمذهب السني الحنفي، كانو مظلومين، ومع ذلك لأنو الإيمان بالله العلي القدير قوي، ظلت هاطائفة، ورح تظل بإذن الله، فهمت بقا ياأبوعمر ليش؟ ويالله فرجنونا المرجلات بالمسبات والكلام البذيءن لأنو متل ماقلت سابقا ً كل إناء بما فيه ينضح.

  9. كلام جميل أبو عمر بس بتصور ألي خوف العلويه هي النوايا الغير سليمه لاغلب الثوار (العلويه على التابوت ألخ )

  10. ما قام به النظام النصيري فاق كل مايمكن تصوره من إجرام و لم نجد أي تحرك نصيري من هذه الطائفه ضد هذا النظام طوال السنوات الماضيه إلا على مستوى فردي لأشخاص معدودين على أصابع اليد الواحدة و هذا يمكن بالتحليل المنطقي استخدامه كدليل على الرضى و التأييد خاصة و أن النصيريون هم الجسم الأساسي للنظام و عصابات القتل و الذبح و الإغتصاب و التنكيل.
    النتيجه الحتمية لهذا الإجرام ستكون خسارة هذه الطائفه لوجودها في سوريا بشكل كامل حيث أنها لم تترك لنفسها خط رجعة على الإطلاق أو أي إمكانية لأي أحد أن يدافع عنها بأي شكل من الأشكال.

  11. الى ammar وعلي العلويان، والله كلماتكن كلهن اقنعتني بأنكن ما عاد الكن محل بينا قرررد ما بقى تفهموها.

  12. ما في شي اسموا علوية هؤلاء اسمه نصيرة هم النصيرة و هي أحدى الفرق الباطنية الاسماعلية وسموا بالنصيرة نسبة لمؤسس دينهم أبو شعيب محمد بن نصير البصري النميري و انهم أي النصيرة ألهو علي ابن أبي طالب رضي الله عنه كحال تأليه المسيحين لعسى ابن مريم عليه السلام اما اسم العلويون فقد اطلق عليهم ابان الحكم الفرنسي على سوريا و لقد استساغ النصيرة هذا الاسم للهروب من فتوى شيخ الاسلام ابن تيمية الذي افتى بقتل النصيرة