مطالبات بإعادة ادراج التقديم باللغة العربية .. العرب يواجهون صعوبة في اجتياز اختبار قيادة السيارة في ألمانيا

يواجه السائقون العرب في ألمانيا مشكلة في نيل شهادة القيادة، وخصوصاً أنّ اللغة العربية ليست من اللغات الـ11 المتاحة في الاختبارات النظرية.

اللغة العربية كانت من بين لغات الاختبار سابقاً لكنها ألغيت. ويحاول البعض اليوم الضغط من أجل إعادتها. ومن بين هؤلاء زياد القاسم، وهو مهندس كمبيوتر سوري يعيش في دريسدن (شرق)، ويسعى إلى تنظيم عريضة بهذا الخصوص يقدمها إلى المسؤولين.

و يقول زياد: “الاختبار النظري يضم 30 سؤالاً. لكن هناك 958 سؤالاً يجب تحضيرها وحفظها. المصطلحات صعبة ومعقدة. والغاية الأساس ليست فقط النجاح، لكن فهم النظام المروري في ألمانيا، وهذا يعود بالنفع علينا كمهاجرين وعلى المجتمع الألماني. إعادة اللغة العربية إلى الاختبار ليست صعبة، لكن علينا أن نضغط في هذا الاتجاه، وخصوصاً أنّ العرب من مهاجرين ولاجئين يزدادون سنوياً ولا يمكن تجاهلهم”.

العريضة التي يخطط لها القاسم مع مجموعة من أصدقائه، ستقدم في الوقت نفسه في عدة مدن، ليتم درسها وأخذ المطلب بعين الاعتبار. كما بدأ البعض ينشط في تحضير عريضة إلكترونية لجمع التوقيعات.

من جهة أخرى، يؤكد بعض العرب أنهم تمكنوا من اجتياز الاختبار باللغة الإنجليزية. كما تمكن البعض من تجاوزه باللغة الألمانية، لكن بعد إنهائهم مستويات متقدمة من دراسة اللغة، وفق موقع “العربي الجديد”.

ويشير محمد كريم إلى أنه أعاد الاختبار باللغة الألمانية 3 مرات حتى تمكن من اجتيازه. ويقول إنّ “المصطلحات معقدة وطويلة. وطريقة السؤال نفسها تحتاج إلى فهم عميق لوضع السيارة وإشارات المرور وعمل نظام الملاحة وغير ذلك”.

في المقابل، يقول الألمان أنفسهم إنّ الاختبار بحدّ ذاته صعب، قبل التطرق إلى اللغة. فالأسئلة دقيقة ومتشابهة إلى حدّ كبير. حتى إنّ بعضهم أعاد الاختبار أكثر من مرة.

كذلك، فإنّ تكلفة إجازة القيادة في ألمانيا كبيرة. فالتسجيل في مدرسة القيادة يكلف ما بين 2000 إلى 4000 يورو، بحسب عدد الدروس التي يحتاجها الطالب.

من جهتهم، يرحب أصحاب مدارس القيادة بإعادة اللغة العربية. ويقول أحدهم توماس هانوفر لـ”العربي الجديد”: “أجد أنّ إعادتها ضرورية. وستفعلها الحكومة عاجلاً أم آجلاً، لأنّه من جهة أحد حقوق العرب مع ازديادهم. ومن جهة أخرى فإنّ من يحصلون على شهادة قيادة سيشترون سيارات. بالتالي فالأمر يعود بفوائد اقتصادية”.

الجدير بالذكر، أنّ ألمانيا تقبل جميع شهادات القيادة الممنوحة من دول الاتحاد الأوروبي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. انا بدي شهادةارك بالطلب كيف.?
    جاوبوني عالفيس عنفس الاسم

  2. انا عملت شهادة السواقة هون بالمانيا بس تصحيح لمعلوماتكون التسجيل بالمدرسة بيكلف بالكتير 400 يورو ولحتى الواحد ياخود الشهادة بتوصل لحدود ال2000 يورور مو اكتر وفي كتاب لاسئلة النظري سعرو 60 يورو باللغتين العربية والالمانية وانا درست منو وكتير مفيد وبيسهل كتير وبالتوفيق للكل

  3. قدم الامتحان باللغة الانكليزية أو تعلم اللغة الألمانية وتعلم السواقة بأفضل طريقة بالعالم وأتمنى في يوم ما أن يتم التدريب على السواقة متل ألمانيا ولكن يجب سحب جميع شهادات السواقة وإخضاع الجميع لدورات وخصوصا الشرطة و المرور

  4. الرسوب في الاختبار النظري لايتطلب لإعادته دفع أكثر من أربعين إلى خمسين يورو أما ماورد عن تكلفة إجازة القيادة من 2000 إلى 4000 يورو فهو بحسب عدد ساعات التدريب على القيادة المطلوبة وهذا لاعلاقة له باللغة . عدا ذلك فإن العديد من الشواخص المرورية والتوجيهات على اللوحات واردة باللغة الألمانية . فكيف لمن حصل على شهادة قيادة دون معرفة باللعة الألمانية واشترى سيارة أن يقودها إذا صادفته إثناء القيادة إحدى تلك الشواخص ؟ والأمثلة كثيرة . لذا ينصح مع ازدياد العرب قبل شراء السيارة تذكر الأهم وهو تعلم اللغة الألمانية وبعدين بتجي السيارة وغيرها كثير

  5. بدكون التقديم باللغة العربية و أنتو ضيوف في ألمانيا من شي أربع سنين بينما الأكراد ببلدهون و حتى لو كانت سوريا كما تدعون الكون و الأكراد ضيوف من مية سنة على حد زعمكون و مع ذلك أنتو ضد الأكراد يتعلموا باللغتهون و حتى قدموا على أي شي بسوريا باللغتهون ! قمة النفاق و العنصرية! لذلك رب العالمين بعت بشار مشان يربيكون! مع أنو أنا ضد بشار و جرايمو!

    1. يا سيدي معك حق، شعب منافق وتافه وعنصري…
      ب سوريا اذا الكوردي حكى كلمة بالكوردي بيصير مجرم…. وهنن ما صرلون بالقصر إلا مبارحا العصر.
      بعد سنة بيصيرو يطالبوا بالرئاسة الألمانية وأم عبدو الحلبية بتستلم محل ميركل……..

      فعلا شعب تافه وغبي.

  6. ممكن الفيسبوك مشان نقدر نتواصل مع الاخ زياد القاسم وجزاكم الله خير

  7. العقرب طلعت قوردي يا صرماية؟!!! مشان هيك باعصينك التركمان , اذا عرف السبب بطل العجب, معك حق تنبعص من التركمان يا حثالة جبال قنديل, على كل حلم قردستان متل حلم ابليس بالجنة , عيش يا كديش , واحتياطا” في حال سبيتني وانا ما كنت حاضر : عض عصرمايتي واحد قردي معفن. اشنر يا معلم مشان يتعلم الادب هالكلب.