مسؤول سابق في الـ “CIA” ينصح أمريكا بالانحياز للسعودية بشأن سوريا

وجَّه مايكل موريل المسؤول السابق بهيئة الاستخبارات الأمريكية، نصيحة للإدارة الأمريكية بضرورة الاستماع لنصائح المملكة فيما يتعلق بالملف السوري.

وتأتي نصيحة موريل، في ظل التعقيد الشديد للوضع في سوريا، ما جعل الإدارة الأمريكية تعجز عن وضع سياسة واضحة لكيفية مواجهة الوضع المتدهور هناك.

وفي حوار حصري أجراه موقع “voanews” الإخباري مع مايكل موريل، النائب السابق، القائم بأعمال مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية سابقا، كشف عن أن القضية السورية تعتبر من أعقد وأصعب القضايا التي مرت عليه خلال عمله كمسؤول حكومي طيلة الـ 33 عاما الماضية.

وأوضح أن صعوبة الوضع في سوريا يرجع إلى أنها تشهد حاليًا خمسة صراعات متشابكة، اثنان منهما يتعلقان بالمحاولات التي تبذلها المملكة لوقف المد الشيعي داخل سوريا وخارجها، والصراعات الثلاثة الباقية تتعلق بمواجهة بشار الأسد وداعش والقاعدة.

وأكد أن الإدارة الأمريكية تعجز عن وضع سياسة واضحة لها للتعامل مع الوضع في سوريا، متابعا: “أن الوضع في العراق يعد أسهل بكثير فالجميع هناك يعمل على مواجهة تنظيم داعش وقد تمكنت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة وبمشاركة كثير من الدول العربية من استرجاع ما لا يقل عن 25% من الأراضي العراقية التي وقعت تحت التنظيم”.

وحذر المسؤول السابق بالاستخبارات الأمريكية، من حالة الانفلات الأمني التي تشهدها سوريا حاليا، وخاصة في المنطقة الشرقية، وهو ما جعل عددا كبيرا من أفراد تنظيم “داعش” الذين كانوا موجودين في العراق ينتقلون لسوريا، وهذا يعني أننا سرعان ما سنجد أنفسنا أمام بؤرة إرهابية جديدة إن لم تتحرك الإدارة الأمريكية لتصحيح الوضع هناك.

ونقل الموقع عن المسؤول الأمريكي قوله: “أنا رجل مخابرات وليس من المعهود أن يقوم رجل مخابرات بالحديث عن سياسة الدولة ولكني أرى، بناء على علمي بالملف السوري، أنه من الواجب على الإدارة الأمريكية أن تنحاز لصف المملكة العربية السعودية في الصراع الدائر هناك”.

وأوضح  أن المملكة لا تريد أن تتمكن إيران من فرض سيطرتها على سوريا وأن المسؤولين بالمملكة يعملون للحيلولة دون تمكن إيران من السيطرة على سوريا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. إنتوا حلوا عننا وبس

    لانكم بصراحة انتو سبب كل مصايب سوريا وطول مدة الثورة

    لو سمحتم للثوار بامتلاك مضادات للطيران فقط

    انتهت المشكلة من زمان

    لانكم عارفين ان الثوار في سوريا قوة عظمى

    سعيتم لاضعافهم

    ومع ذلك اثبتوا انهم قوة على الارض بدون مضادات للطيران

    يكون في علمكم ان الثورة في سوريا ستنتصر باذن الله

    وستفاجأ العالم كله بانتصارها على أعته مجرمين في العالم وخاصة المجوس وأذنابهم