تكثيف حملات الدعم النفسي .. صحيفة : العلويون في الساحل يشعرون بخوف حقيقي

قالت صحيفة ” القدس العربي “، إن حملات دعم عديدة يقوم بها المؤيدون من الطائفة العلوية خلال الفترة الماضية بعد الخسائر التي مني بها النظام، واقتراب التنظيمات الإسلامية من مناطق العلويين في تدمر التابعة لريف حمص، ومدينة جسر الشغور الواقعة إلى الشمال الشرقي من مدينة اللاذقية المعقل الأكبر للعلويين في سوريا، حملات دعم نفسي تهدف إلى التخفيف من آثار هذه الخسائر يقوم بها جمعيات مثل جمعية بستان الباشا التي تتبع لرامي مخلوف ابن خال بشار الأسد، إضافة إلى حملة دعم مدينة القرداحة التي حملت عنوان «القرداحة عرين الأسود» لدعم أهالي القتلى من أبناء مدينة القرداحة.

وقد وصل تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى ريف حمص واقترب أكثر بعد سيطرته على مدينة تدمر دون أن يلقى أي مقاومة خلال عمليات تقدمه إلا من سلاح الطيران الذي لم يعد يخيف عناصر التنظيم، وكان هناك ثلاثة من أكبر الضباط العلويين المقربين لبشار الاسد قتلوا في المعارك أبرزهم قائد العمليات العسكرية في مدينة تدمر العميد حيدر أسعد، وتفيد الأنباء الواردة وفق ناشطين بسيطرة تنظيم «الدولة» على المنطقة القريبة من سجن تدمر وتدعى المنطقة الثالثة، كما أكد ناشطون من المدينة أنها باتت محاصرة من عناصر التنظيم والسيطرة عليها فقط مسألة وقت.

كما وصلت قوات المعارضة إلى تخوم مناطق سيطرة العلويين من جهة الشرق عدا عن الشمال فإن ذلك من شأنه ان يحد من تحركاتهم ضمن الساحل، حتى بل يمنع تنقلهم باتجاه باقي المناطق، خصوصاً حمص وحلب والعاصمة دمشق، وأشار العديد من أبناء الطائفة العلوية أن هناك مخاوف متزايدة من سيطرة الإسلاميين على مناطق قريبة من جبال الساحل؛ لأن ذلك من شأنه أن يتسبب بمعارك عنيفة يكون فيها الغلبة للإسلاميـــن، منوهين إلى المعركة التي شهدتها جبال العلويين في الربــــع الأخير من عام2013 وسيطر فيها عناصر المعارضة الإسلامية على 14 قرية علوية في غضون ساعات، وكان تنظيم «الدولة» هو من يقود العملية التي أدت إلى مقتل المئات من الشبان العلويين، وأسر العديد من النساء والأطفال.

وعلى الصعيد النفسي نشطت العديد من المنظمات التي تهتم بشؤون المجتمع المدني في تفعيل العديد من دورات الدعم النفسي التي تركز على معالجة تبعات الحرب، إحدى الجمعيات العاملة داخل مناطق سيطرة النظام في الساحل السوري نشرت على موقعها على فيسبوك خبراً عن تخريج دفعة من الشابات التي تختص بالدعم النفسي، وركزت على أن الوضع الراهن يستوجب إعداد المزيد من اختصاصي الدعم النفسي. حالة من الخوف الشديد تنتاب صفوف المؤيدين لبشار الأسد في كافة مناطق الساحل العلوي، وتأتي هذه الحالة بعيد وصول عشرات الجثث لأبناء الطائفة إلى المشافي داخل مدن الساحل ويتم تشييعها بطرق استفزازية ويتم فيها إطلاق النار إلى كافة الاتجاهات، ويدرك أبناء الطائفة ان الوضع لن يطول كي يسقط بشار الأسد، في حين ان الأغنياء من التجار والاقتصاديين الكبار بدأوا بالبحث عن مكان آخر يستقرون فيه مع أموالهم بعيداً عن أي حرب أو أعمال عسكرية.

في حين أن هناك العديد من أبناء الطائفة العلوية يفكرون بالانشقاق إلى دول الجوار بعد ان شعروا بأن الوضع لم يعد لصالحهم، وكان آخر انشقاق شهدته الطائفة لضابط علوي يدعى مناف محمد من مدينة جبلة، ويأتي انشقاقه بعد خدمة في مخابرات النظام دامت 18 عاما.

وعلى الصعيد الدولي فالعديد من الدول الكبرى بدأت تستشعر خطر هذه التنظيمات التي تحقق الانتصارات المتتالية في كافة الجبهات، وأكدت هذه الدول على ضرورة الحل السلمي للأزمة السورية، على حد وصفها، وفق ما صرحت به الخارجية الروسية خلال الساعات الماضية، وأكد العديد من قادة المعارضة ان عمليات التحرير مستمرة وليس هناك أي ارتباط أو أجندات وراء هذه الانتصارات سوى توحد العديد من الفصائل تحت مسمى «جيش الفتح» الذي يضم أيضاً «جبهة النصرة» التي تتبع لتنظيم «القاعدة».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫22 تعليقات

  1. بلا دعم نفسي وبلا دعم جنسي وبلا أكل هوى جايينكم جايينكم ياأغبياء يامن دعم نظام الإجرام بكل ماتملكون من توحش وهمجية وبربرية هل يمكن لأحد ينسى حرق الناس أحياء في حمص وجبل الزاوية وذبح الناس بالسكاكين في الحولة وحمص واغتصاب النساء أمام أهلها وعشرات آلاف البراميل والصواريخ التي ألقاها قائدكم المفدى على المدنيين في بيوتهم ومساجدهم ومخابزهم ولا حقهم في ملاجئهم وعشرات الآلاف الذين قضوا تحت التعذيب لقد أوغلتم في الحقد حداً من المستحيل نسيانه ايها الطائفة الكريمة ؟؟؟؟؟؟؟؟

    1. انا حاقد ولن ارضى الا بمحاسبة العلوي الساكت قبل الفاجر

    2. روح قلاع سنك عند الحلاق ديبو لان اذا تركتو بد يوجعك اكتر.

  2. الخوف مفهوم و معهم حق أن يخافوا لأن سلخ جلودهم قد إقترب.
    خمس سنوات و السوريون يعطوهم الفرصة تلو الأخرى لإثبات وطنيتهم بلا جدوى و الآن حان وقت القصاص. لن نرضى أن يبقى في سوريا نصيري واحد بعد اليوم.

  3. لكل ظالم يوم وان الله يمهل ولايهمل… العين بالعين والسن بالسن والبادئ اظلم

  4. یوهوهاها…خشونا…هههههههههه.مساکین…کما استعاد کثیر من المناطق سابقا سیعود لاحقا…4 سنة و تقولون “النظام یتلفظ انفاسه الاخیرة!”…علی ما یبدوا انتو لاتمیزون الانف من المؤخرة!!
    اما بنسبة الشابات و کما نسمیهم “اللبوات المقاومة السوریة”…عزیزی اللی یحتاج بالجنس لرفع معنویاتو هو انتم و المقاتلین الاجانب من الصین و الشیشان الذین معکم(جهاد نکاح و حور العین) …الحمدلله نحن من زمااااااااااااااان النعمات الله عنا کثیییییییییییرة…اذن لانحتاج بهذه الدعایات للرفع المعنویاتنا او الصمود فی المیدان…اما الحرب الاعلامی ضد اللبواتنا بسبب هزیمة عصاباتکم الاشباه الرجال فی الریف اللاذقیة قبل ایام یلی کان بمشارکة اخواتنا المناضالات فی المقاومة السوریة(جنود استاذ علی کیالی) و بسبب نشر صور هذه البطلات فی مقارکم السابقة …
    اما بنسبة معرکة عام 2013 بقیادة تنظیم داعش و کما سمیت “غزوة ام المؤمنین عائشة” ولکن انا اسمیه “رواندا2″…نعم…افتخروا…افتخروا ان قادکم الارهابی داعش…افتخروا ببقر بطون الحوامل…افتخروا بقتل شیخ بدر طعنا بالسکین علی ایدی النصرة مع ان تکتیکیا یوصف هذا الشیخ “بدجاجة تبیض الذهب” و کان بامکانکم مبادلتو مع مئات المعتلقین عنا(ان لم یکن الآلاف)…افتخروا…

    1. من عندكن اللبوات و من عنا الأسود و خللي هاللبوات تنبسطلها شوي بعد ما تفرغ جحاشكم لحماية النظام بزعامة الجحش الأهبل..!!

    2. مارح اقلك شوف مواقع المعارضة روح شوف مواقع العلوية متل شبكة اخبار جبلة على الفيس وشوف تعليقات العلوية

    3. من اقوال رئيسك الجحش بثار حافر الجحش(عندما يحصل نكسات يجب أن نقوم بواجبنا كمجتمع وأن نعطي الجيش المعنويات ولا ننتظر منه دائماً أن يعطينا فالعملية هي عملية تبادل…) هههههه ولسه انت بدك تقنعني انو معنوياتكن عالية هههههههههه

    4. البنات اللواتي تقول عنهن (لبوات) هن عبارة عن راقصات وحجيات في مرابع بوقبيس وصلنفة والشاطئ الأزرق …
      البنت النصيرية مطلوب منها أن تخرج من البيت وتأتي بالمال ولا سؤال عن المصدر .. هي مكلفة بأن تأتي بثمن المتة والدخان والعرف للعائلة .. وليس مهم من أين وما الطريقة …
      قد يستغرب أحد القراء ويقول … لا يا أخي هذا كلام لا يقبله عقل … هل من المعقول أن الأخ والأب يطلبان من البنت أن تأتي بالمال وهي ليس عاملة أو موظفة .. هل غابت الغيرة … هل من المعقول أن أباً يدفع ابنته لتأتي بالمال وهو يعلم أنه ليس لها طريق سوى بيع نفسها …
      الجواب .. وما المحير في الأمر .. هم لا يروها ترتكب أي شيئ خارج عن الأخلاق والدين … أم نسيتم أن ((المتعة)) تبيح لها تبيع نفسها لمن تشاء مقابل المال …
      نعم أيها السادة .. النصيريون لا يرف لهم جفن عندما يعرفون أن ابنتهم تمارس الدعارة .. لأنهم لا يعتبرون فعلتها دعارة أو فاحشة .. بل هو عمل من صلب العقيدة وأهم أركانها … إنها زواج المتعة .. الركن الذي يتمسك به كل النصيرية دون باقي الأركان ..
      أما اختراع جهاد النكاح الذي لم تعد قنوات الممايعة والمقاولة تذكره .. فقد ثبت كذبه .. وأن من اخترع تلك الكذبة اخترعها بسبب عقدة النقص التي يعانيها بسبب وجود (زواج المتعة) الذي هو عبارة عن زنا كامل الأركان ..
      وبالنسبة لبقر بطون الحوامل .. هات لنا صورة أو أي إثبات تؤيد كذبتك أيها الدجال …
      ويكفي أن نرى مقاطع فيديو عن المعاملة الإنسانية والرائعة للأطفال الذي هرب جيش الأسد الطائفي وتركهم في ((اشتبرق)) … هربت الميليشيات الجبانة وتركوا وراءهم الأهالي .. ولكن من حسن حظ الأهالي أنهم قابلوا الثوار الذين يعملون بقول رسول الله محمد صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم (لا تقتلوا صبياً ولا إمراة ولا شيخاً كبيراً ولا مريضاً ولا راهباً ولا تقطعوا مُثمراً ولا تخربوا عامراً ولا تذبحوا بعيراً ولا بقرة الا لمأكل ولا تٌغرقوا نحلاً ولا تحرقوه).
      وعلى من يريد مشاهدة مقاطع الفيديو وفرحة أهالي العلويين وهم يرون الفرق في المعاملة بين من يؤمن بالله ورسوله وبين الميليشيات الطائفي المجرمة التي تؤمن بالمتعة وملالي طهران …

    5. بحياتك أمك … هات خبرنا شو هالانتصارات اللي صارت بريف اللاذقية ..
      رغم القصف اليومي بالطيران وكافة أنواع الأسلحة .. لم يستطع أفراد الميليشيا الطائفية المجرمة والمرتزقة الأفغان أن يتقدموا شبراً في مناطق المعارضة … ولن يستطيعوا .. وعندما يرفع حظر الأسلحة الهجومية عن المقاتلين المعارضين في جبل التركمان وجبل الأكراد … أعدك أنك لن تهنأ ساعة واحدة في الساحل كله ..
      البارودة والآر بي جي .. مقابل الطيران والصواريخ والكلور والكيماوي لم تستطيعوا التقدم خطوة في تلك الجبال … فكيف وقد تحررت إدلب وجسر الشغور والقرى المحاذية لجبل الأكراد ..
      أما جبل التركمان .. فسيدك بثار يعلم تماماً أنه نفض يده منه للآخر …
      شيء آخر وكي لا يستغرب الأخوة الذين لا يعرفون النصيرية وطباعهم .. من استخدام كلمة أستاذ قبل اسم الكيالي الكلب … فالعلوي يشتري كلمة أستاذ كما كانت تشترى كلمة باشا .. يعني الدكتور العلوي إذا قلت له استاذ فإنه يفرح أكثر من كلمة دكتور وكذلك الضابط والمدرس والموظف والمختار وقارئ عدادات المياه والكهرباء .. فقط قل له: يا أستاذ وتصرف معه على أنه حمار بكل حرية ..

  5. هذا الذي يدعي انه من اللاذقية فشر هؤلاء الحرامية الذين سرقوا اللاذقيه مع كلابهم هم من قرى الجهل والحقد والدعارة حقير تافه لايستاهل الرد عليه هؤلاء ليس سوريين ولابشر وهم يشعرون بقرب نهليتكم ولن ترتاح سورية الا بالتخلص مهنم

  6. يعني مبين من حكيك انك لانك من اللاذقية ولا من سوريا ….فارسي و عم تتعتع …بدك 500 سنة لحتى تتعلم و ما رح تستفيد لانك مانك من عنا ….

  7. العلوي يرعب المسكونة و لا يخاف – نحن اتباع الحسين

    1. عن اي حسين تتكلم ياتافه لم أرى اسوأ و أجبن وأجحش وأحقد وأجهل منكم على مر التاريخ يلعن هيك طائفة مجوسية غادرة اهل المتعة والتخلف واللطم والظلام انتقلوا لعند علي حسن منتكاني الى ايران قبل ما تنتهوا فطايس ا

    2. و انتي شكلك عراقي رافضي يا….نحن أتباع الحسين….. خليك بالعراق احسنلك و اترك السوريين يرتبو امورون لحالون

    3. إلى ــ نحن اتباع الحسين ـــــ جديده هي؟؟؟ روح هلوس ببيتك.. تضرب ما أتفهك…..البلد مو ناقصها عاهات….

  8. يقول يابن اللاذقي انت كل تعليقاتك لرفع معنويات المنحبكجحشية هههههههههه:

    وشكلك انت من الخابرات وموظف لهذا العمل ههههههه