” إسرائيل ” تمنع طائرة وزير خارجية ألمانيا من التحليق بمجالها الجوي

كشفت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية أمس الاحد عن أن إسرائيل منعت قبل اسبوعين الطائرة الخاصة بوزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، من المرور عبر مجالها الجوي، وأرغمتها على تغيير مسارها ، ما دفعها الى التحليق مسافة أطول بلغت 600 كيلو متر، بدلا من 240، خلال زيارته التي قام بها منتصف شهر أيار المنصرم، إلى بيروت وعمان.

وقال الصحيفة إن رد الفعل هذا من قبل اسرائيل جاء بسبب عدم إدراجها على قائمة الدول التي سيزورها شتاينماير حين زار كلا من لبنان والأردن لتفقد أوضاع اللاجئين السوريين، فجاء الرد الاسرائيلي “غاضبا”، على حد وصف “دير شبيغل”.

وكانت قبرص هي الحل أمام الطائرة الألمانية الدبلوماسية بدلا عن التوجه المباشر من لبنان إلى الأردن، وتجنبت الخارجية الألمانية إدانة التصرف، لكنها وصفته بأنه “غير ودي”.

ويشار الى أن الوزير الألماني كان في زيارة أمس الى إسرائيل والسلطة الفلسطينية واجتمع خلالها مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو والرئيس الاسرائيلي ريئوفين ريفلين ودعا خلال لقائه مع نتنياهو الى استئناف مفاوضات السلام في الشرق الأوسط ، وفقاً لوكالة رويترز.

وقال شتاينماير للصحفيين في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله “أكدت لرئيس الوزراء أن كلانا يدعم هدف إقامة دولة فلسطينية ديمقراطية ومستقلة تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل بعد مفاوضات وتسوية ودية للقضايا التي لم تحسم. لكنني أقول أيضا إن علينا ألا نخدع أنفسنا فنحن نعرف أن الطريق سيكون صعبا وغير مستو على الأرجح.”

وأضاف “في النهاية يحتاج كلانا إلى فرص حياة حقيقية للناس في غزة من خلال اعادة اعمار سريعة وفتح الحدود. ولكن عندما اقول كلانا فانني أعنى ايضا نهاية للهجمات الصاروخية التي تنطلق من قطاع غزة…وآمل ان نحقق تقدما في مسائل لم نحقق فيها النجاح في الماضي القريب.”

ويقوم شتانماير اليوم بجولة في غزة لتقييم عملية إعادة اعمار القطاع بعد القتال الذي دار على مدار عدة أسابيع بين إسرائيل وحركة حماس في صيف 2014.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها