تطوير جهاز على الهاتف الذكي يراقب الحالات القلبية الخطيرة

جرى تطوير جهاز صغير يمكن ان يساعد آلاف المرضى على تشخيص حالة قلبية خطيرة تسبب الجلطات في غضون ثوان على  الهاتف الذكي دون حاجة لمراجعة المستشفى.

 
يلتقط جهاز مراقبة القلب ألايف كور AliveCor أي اضطراب في نبض القلب مثلما يسجل جهاز تخطيط القلب في المستشفى نشاط القلب الكهربائي.

 

ويمكن ربط الجهاز الذي لا يزيد حجمه على حجم اصبع يو أس بي بمؤخرة الهاتف الذكي ليسجل ايقاع دقات القلب حين يضع المستخدم اصبعين على قطبين كهربائيين للحصول على قراءة في غضون 30 ثانية. ثم تُنقل النتيجة الى تطبيق ينبه المريض إذا كان ايقاع نبض القلب طبيعياً أو غير طبيعي. ويستطيع المستخدم حينذاك ارسال النتيجة بالبريد الالكتروني أو مطبوعة على ورق الى طبيب العائلة.

 
تشخيص الحالة الرئيسية للجلطة

 
واعتُبر الجهاز انجازا طبيا بتشخيصه حالة الرجفان الأذيني التي تُعد من الأسباب الرئيسية للجلطة. واكتشف الجهاز خلال الاختبارات التي أُجريت في عيادات وصيدليات في اسكتلندا حالات لاضطراب نبض القلب لم تكن مشخصة من قبل في 25 في المئة من أصل 282 مريضا اختُبر الجهاز عليهم. ونُصح 20 في المئة من هؤلاء المرضى بأن يطلبوا عناية طبية.

 
عدم ادراك الحالة

 
ونقلت صحيفة الديلي ميل عن ترودي لوبان الذي يرأس جمعية طبية خيرية ان الجهاز يمكن ان يشكل اختراقا في تشخيص الرجفان الأذيني مشيرا الى ان كثيرين لا يعرفون انهم مصابون بهذه الحالة إلا حين يستيقظون ليجدوا أنفسهم مشلولين في مستشفى بعد اصابتهم بجلطة.

 
وأضاف لوبان ان تشخيص الرجفان الأذيني يكون صعباً بعض الأحيان ما لم تحدث الحالة خلال وجود المريض في العيادة أو يكون مربوطاً بجهاز تخطيط القلب في المستشفى. وقال لوبان ان الجهاز الجديد يمكن ان يمهد الطريق أمام آلاف الأشخاص لتشخيص الرجفان الأذيني بطريقة سريعة وموثوقة وزهيدة الكلفة. ويمكن ان يُجري المرضى الاختبار على أنفسهم في البيت أو في الطريق وأخذ النتيجة الى الطبيب لاجراء تشخيص أسرع.

 
حقائق حول جلطات الدم في القلب

 
ويبلغ نبض القلب الطبيعي 60 الى 100 ضربة في الدقيقة في وضع الاستراحة ولكنه يمكن ان يرتفع الى 140 ضربة في الدقيقة لدى المصابين بالرجفان الأذيني. ويعود هذا الى حدوث اختلال في الاشارات الكهربائية داخل ردهات القلب العليا متسببة في اضطراب نبض القلب. ويمكن ان يؤدي الرجفان الأذيني الى تجلطات في الدم داخل القلب ، إذا تُركت دون علاج يمكن ان تزيد احتمالات الاصابة بجلطة سببها الرجفان الأذيني خمس مرات.

 
ومن أعراض هذه الحالة صعوبة التنفس والدوخة والخفقان ولكن بعض المرضى لا تظهر عليهم أي أعراض.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها