تركيا تؤكد إجراء محادثات مع ” إسرائيل ” لتطبيع العلاقات بين البلدين

صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو أن مسؤولين أتراك وإسرائيليين التقوا مؤخرا في محاولة لإعادة إطلاق المساعي من أجل تطبيع العلاقات بين الدولتين، مؤكدا بذلك معلومات صحافية بهذا الصدد.

وقال الوزير التركي في تصريح أمام الصحافيين نقلته النشرة الإلكترونية لصحيفة حرييت “من الطبيعي تماما أن يتحادث البلدان لتطبيع علاقاتهما. فكيف يمكن التوصل إلى تسوية دون نقاش؟”.

وأوضح تشاوش أوغلو أن مسؤولين من الدولتين يلتقون “على مستوى خبراء” منذ مدة طويلة.

للمزيد: الرئيس الإسرائيلي يشارك للمرة الأولى في ذكرى “المجازر” بحق الأرمن

وأفادت صحيفة هآرتس أن المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد تحادث في روما مع نظيره التركي فريدون سنيرلي أوغلو.

وقد تدهورت العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وإسرائيل في 2010 بعد الهجوم الذي أطلقته مجموعة كومندس إسرائيلية على السفينة التركية “مافي مرمرة” التي كانت ضمن أسطول يحمل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.

وقتل تسعة أتراك في ذلك الهجوم، ثم توفي عاشر في المستشفى العام الماضي بعد أربع سنوات من دخوله في غيبوبة.

وبطلب ملح من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اعتذاراته لتركيا. ومنذ ذلك الحين التقى مسؤولون أتراك وإسرائيليون للبحث في دفع تعويضات لعائلات الضحايا لكن دون التوصل إلى اتفاق.

وشدد وزير الخارجية التركي مرة أخرى الأربعاء على هذه التعويضات مؤكدا “أن الكرة باتت في الملعب الخصم”، مضيفا “ننتظر جوابا من طرفهم”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. لسا بدها تعمل محادثات أكثر من هيك تطبيع بيصير تبعيص..
    حاجتكون كذب أي متل النظام التركي كذاب في العالم مافي و لا حتى أسرائيل …

  2. كما ان بشار الاهبل هو مطية ايران
    فأردوغان الدجال هو مطية اسرائيل
    و كلاهما يعملان على تدمير سوريا لتحقيق مشروع اسرائيل الكبرى من النيل للفرات

  3. ها ها ها داب الثلج وبانت حقيقة الأتراك: بدأ الرعب يدب في جسدهم ولذلك هرعوا إلى اسرائيل لعلها تنقذهم من السقطوط

    1. أي والله.. أنا البارحة شفت أردوغان بعيني يلي بدو ياكلها الدود لما كنت باسطنبول عم أشتري راحة تركية وكان المسكين عم يرجف جسده من الرعبة وكان عم يقول مدد يا إسرائيل مدد… الله حيوا قائدنا المفدى بشار البطل مرعب إسرائيل برده المزلزل في الزمان والمكان المناسبين.

  4. لا معقول ! لك أخ و كمان أخ من الغباء الذي لا دواء له! قلناها مليون مرة أن أردوغان لا يختلف عن الأسد فهذا شيطان و ذاك شيطان منافق! كل تحركات تركيا لمنع الأكراد من تحقيق أية حقوق! تركيا مستعدة أن تبيع نفسها للشيطان في سبيل منع الأكراد! تفضلوا يا مسلمين هللق شو تبريركون لهاد التطبيع! يعني تركيا بحقللها تكون بالناتو و تطبع مع اسرائيل و مع الشيطان مشان مصالحها و إذا الأكراد طالبوا بحقوقهون صاروا كفار و مرتدين و يريدون شق صف الأمة الاسلامية! لك أخ ! يا رب أرنا آياتك في المنافقين و الظالمين!

  5. كل الدمار اللي لحق بالمنطقة من الحرب المدمرة اللي دمرت سوريا كان من تحت راس اردوغان لانو هو زعلان من اسرائيل التي لم تعطيه ريق حلو وخاصة بعد مسرحية مؤتمر دافوس بين اردوغان وبيريز فقررت تركيا معاقبة اسرائيل بتدمير سوريا وخلع نظامها الموالي لاسرائيل حسب المعارضة فالنظام البعثي هو الضمانة لامن اسرائيل ولكن عندما احس اردوغان ومعه قسم كبير من الشعب التركي بالخطر يداهمهم وخاصة بعد الانتخابات سارعوا الى طلب الرضى من وليت امرهم ومن غير اسرائيل ولكن اعتقد بان الوقت متاخر جدا وبانهم شربوا الكاس ومن غير المعقول ان تدمر سوريا وتبقى تركيا على حالها كم اكره الاتراك فهم شعب غبي بكل معنى الكلمة فهم شعب غير حضاري وغبي والدليل انهم يساعدوا على تدمير دولة من اعرق الدول ليس في المنطقة ولكن بكل العالم وبانهم يساعدون على ذبح الشعب السوري العريق بكل مكوناته من خلال ارسال الارهابيين وفتح المجال لهم لدخول سوريا والله على الظالم.

  6. الى أبوحلب ألحسك عيب عليك أذا مابتفهم كول خرا ومافي داعي لتحليلك