4 قرارات قادت بارتوميو لقلب الطاولة على لابورتا

منذ أقل من عامين كانت عودة خوان لابورتا لمنصبه رئيساً لبرشلونة مجرد مسألة وقت مرهونة بموعد إجراء الانتخابات المقبلة، ولكن بالأمس فاز جوسيب ماريا بارتوميو رسمياً بالوظيفة الشاغرة لعدة اسباب وفق ما اوردتها شبكة يورو سبورت :

1- لويس إنريكي .. التعاقد و التجديد

تعيين “اللوتشو” في صيف 2014 خلفاً لتاتا مارتينو كان قراراً جريئاً بصرف النظر عن مدى صحته، فإنريكي مدرب سابق لبرشلونة ( ب ) مر بتجربة مريرة مع روما قبل أن يحقق نجاح نسبي مع سلتا فيغو تلك المغامرة أثارت تخوف الجميع حتى المتفائلين، وزاد الأمر سوءاً بنتائج نصف الموسم الأول المتراجعة، حتى تغير كل شئ وانتهى البلوغرانا على جميع منصات التتويج الثلاثة.

الثلاثية في جوهرها هي السبب الرئيسي بلا منازع لفوز بارتوميو، إلا أن ذلك كان أهم قرارات الرئيس على الطريق، وهو ما أكمله بالتجديد له حتى 2017 قبل الانتخابات مباشرةً.

2- إقالة أندوني زوبيزاريتا

تعرض برشلونة لعقوبة الحرمان من إجراء الانتقالات لفترتين متتاليتين بسبب مخالفات في عقود اللاعبين تحت سن 18 عام، كارثة بكل المقاييس لم تكن لتنتهي بأقل من الإطاحة بالمدير الرياضي، قرار إقالة زوبيزاريتا تأخر ولكنه امتص الكثير من الغضب في وقتها، ففي مواجهة الرأي العام بات زوبيزاريتا المتسبب في العقوبة بالإضافة لصفقات “ظاهرها الفشل” بين مهاجم موقوف وتحاصر مستواه الشكوك (سواريز) ومدافع مصاب لموسم كامل (فيرمايلين) وآخر عجوز مدخن (ماثيو) بالإضافة لدوغلاس وهو ليس بحاجة لتعليق.

ربما انعكس الأمر تماماً في نهاية الموسم حيث عاد سواريز متألقاً ومسترداً موقعه بين أفضل المهاجمين، ويوفر ماثيو حلاً متميزاً للدفاع بالإضافة لهدفيه الغاليين في مرمى ريال مدريد وسلتا فيغو في الليغا، ويسقط فيرمايلين ودوغلاس سهواً في زحام الاحتفالات.

زوبيزاريتا قبل إقالته ببضعة أيام خرج بتصريح عن أزمة فيرمايلين الذي اشتراه مصاباً وتجددت إصاباته قائلاً:”سيكون فيرمايلين جاهزاً للمشاركة في نصف نهائي دوري الأبطال.”، كان ذلك مستفزاً، ولكن فيرمايلين دخل قائمة الفريق لأول مرة في مواجهة بايرن ميونيخ الألماني في نصف نهائي الأبطال بالفعل.

3- فيدال وتوران

لم يكتفي بارتوميو بإقالة المسؤول الأول إعلامياً عن العقوبة، بل تحداها وأتم صفقتين رغم أنفها بالتعاقد مع أليكس فيدال من إشبيلية وأردا توران من أتلتيكو مدريد، مع وعد بالمزيد من الصفقات.

وبالرغم من أن دور توران تحديداً كونها الصفقة الأكبر والأغلى لا يبدو واضحاً حتى الآن في قائمة البلوغرانا، إلا أن التعاقد مع لاعب بهذا الحجم حتى لو لم يكن له استغلال حقيقي تكفل برفع أسهمه بقوة في توقيت حاسم من السباق.

4- تقديم موعد الانتخابات

بارتوميو امتلك حق البقاء في منصبه حتى يوليو 2016، ولكنه في مطلع الموسم المنصرم قرر تقديم الميعاد عاماً كاملاً لتتم اليوم، في قرار ظاهره الاستسلام والرضوخ للضغوطات، إلا أنه جاء في مصلحته تماماً، كل شئ يتمحور حول الثلاثية التي اكتملت في يونيو 2015، قبل شهر واحد من الانتخابات، ماذا لو حدث ذلك وراهن بارتوميو على موسم آخر ففشل؟ الثلاثية قبل الانتخابات مباشرةً جعلت الناخبين أمام خيار الإبقاء على الناجح الحالي أو استبداله بناجح سابق، وفي أوقات النجاح لا يُفضَّل التغيير بوجه عام.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها