عن الفيديرالية في سورية: حقائق و محاذير !

لا يزال السجال محتدماً في الأوساط السياسية والثقافية السورية حول إعلان الاتحاد الديموقراطي الكردي وشخصيات عربية وآشورية وسريانية، تبني النظام الفيديرالي، ولا تزال حالة الرفض والإدانة لهذا الإعلان تتسع بصفته استثماراً انتهازياً وأنانياً للظرف الراهن ونية مبيتة لتقسيم البلاد وتفكيك البنية الوطنية.

بداية يجب التوقف عند بعض الحقائق، وأولها أن الدعوة للنظام الفيديرالي هي نظرياً دعوة للوحدة وليس للتقسيم أو لتفكيك المجتمع إلى كيانات مستقلة، فالفيديرالية بتبسيط هي اتفاق سياسي ودستوري بين مجموعة أقاليم لها صلاحيات واسعة لتحقيق الأنسب لخصوصيتها الثقافية ولبيئتها المحلية، شريطة الالتزام بالدولة الواحدة والخضوع لحكومة مركزية لها سلطات ومسؤوليات عامة لا تنازعها فيها الأقاليم ولا تتجاوزها، وعليه لا يصح الاستقواء بهاجس التقسيم للنيل من هذه الدعوة، حتى لو كان أصحابها يضمرون ذلك، ثانيها، أن المطالبة من قبل الأكراد بدولة فيديرالية ترجع لسبب رئيس هو خوفهم من ماضٍ ديكتاتوري شمولي فاض عليهم بمختلف أشكال الظلم والاضطهاد والتمييز، وكمحاولة للبحث عن صورة آمنة ومستقرة لعلاقة ندية بينهم وبين الأكثرية العربية لا يمكن التعدي عليها في المستقبل، وثالثها، أن النظام الفيديرالي بعيوبه وعثراته أثبت نجاعته في العديد من البلدان، فضلاً عن أنه الأقل سوءاً من الزاوية الوطنية والديموقراطية من نظام المحاصصة الإثنية والطائفية، التي يدعو إليها بعض الرافضين لمبدأ الفيديرالية.

وفي المقابل، ثمة محاذير كثيرة يجب التنبه إليها من الدعوة اليوم للفيديرالية في الخصوصية السورية وما خلفته سنوات من تفاقم الصراع الدموي في البلاد.

أولاً، أن يأتي تبني الفيديرالية في ظل استمرار العنف وما كرسه من شرخ وتنابذ اجتماعيين يجعلها أداة لمزيد من شحن الصراع وتسعيره بدل أن تكون وسيلة للسلام والتهدئة وإحياء روح التعايش بين مكونات المجتمع، ما ينذر بترسيخ التخندقات القائمة بقوة السلاح وفرض التقسيم كأمر واقع، فكيف الحال حين تطرح بتصرف أحادي وليس كمحصلة لجهد عموم السوريين ولاختيارهم الحر، ثم يشرع بتطبيقها كاستجابة لمطمع ذاتي وليس لحاجة موضوعية تستصرخ هذا النموذج من العلاقة بين المجتمع والسلطة؟! وكيف الحال حين لا يهتم دعاة الفيديرالية بتغيير أساليبهم القمعية المتفردة التي تتعارض مع شعارات الديموقراطية والندية والتشارك، أو بتبديد المخاوف المثارة حول الاستئثار ببعض الثروات الوطنية الطبيعية، كالنفط والمياه؟!

ثانياً، من الصعوبة نجاح فيديرالية سورية في ظل خارطة توزيع السكان تاريخياً، وتالياً في ظل غياب مناطق نقية لأقليات إثنية أو دينية، ويعرف الجميع مدى تداخل مكونات المجتمع على امتداد جغرافيا البلاد، وانعدام وجود وحدة مناطقية مستقرة خاصة بالأقليات، وإذا استثنينا منطقة عفرين والقرى المحيطة بها والتي تتميز بالفعل بتجانسها القومي الكردي، فالأمر في الشمال السوري مختلف، حيث يتعايش الأكراد هناك مع جماعات تفوقهم عدداً أحياناً من عرب وأشوريين وسريان وتركمان، هذا اللهم إلا إذا كانت النية أن تقترن الدعوة للفيديرالية بخطة لاستخدام سلاح التهجير أو التطهير العرقي القسري، لإعادة توزيع التموضعات السكانية.

ثالثاً، يفترض التفريق بين نوعين من الفيديرالية، تلك التي يطالب بها الأكراد على أساس تميزهم القومي، وأخرى تطرح على أساس خصوصية الانتماء الطائفي والمذهبي، وإذا كان الأساس القومي سبباً مفهوماً يحدوه هدف التحرر من مناخات الاضطهاد وإلغاء الهوية القومية، فإن الدافع المذهبي عاجز عن الإقناع، والقصد أن المسافة ليست بسيطة بين التكوين القومي والتكوين الطائفي، ففي حين تخلق عناصر وحدة اللغة والثقافة والتاريخ المشترك رغبة قوية لدى الأكراد في التبلور السياسي لتحويل هذه المقومات إلى واقع يلبي الأماني القومية، تخلو التجمعات المذهبية من هذه العناصر وتعتمد على جامع واحد هو الهوية الدينية وغالباً ما تكون مرتهنة لاجتهادات متعددة ومتباينة، ما ينعكس سلباً على جدية دوافعها ومشاركتها الوطنية والديموقراطية.

وبعبارة أخرى، إذا كانت الفيديرالية على أساس قومي، تضفي على المسار الديموقراطي النضج والتكامل، فإن الدعوة لفيديرالية على أساس مذهبي هي على النقيض عامل إغلاق ومحاولة تمييز غير صحية تفضي إلى إرباكات كثيرة في عملية البناء الديموقراطي ومفهوم المواطنة، وتفيد التجارب بأن تشجيع الانتماء الديني أو الطائفي كي يغدو خياراً سياسياً يقوّض وحدة المجتمع والدولة الوطنية، بينما يؤكد الاعتراف بالحضور القومي سياسياً واحترام حقوقه هذه الوحدة ويغنيها.

رابعاً، تزداد المخاطر والمحاذير من الدعوة اليوم للفيديرالية مع ازدياد حجم التدخلات الخارجية في الصراع الدائر، ومع احتمال توظيفها لتعزيز ارتهان الداخل لأطراف اقليمية ودولية، بعضها قد يستخدم الفيديرالية لمحاصرة خصومه المحليين وضمان استمرار نفوذه، وبعضها الآخر لتسعير الصراع ووأد احتمال انتقال مطلب الفيديرالية إلى بلدانه.

أخيراً، ومع أن بعض القوى الكردية لا تزال تثير الريبة والشك حول صدقية دعوتها للفيديرالية وأنها تتوسلها للانفصال عن الوطن، ثمة من يوحي بعدم جدية هذه الدعوة ما دامت عملياً غير قابلة للحياة، ويعتبرها مجرد ورقة تكتيكية تستهدف الضغط على مجرى المفاوضات بين السلطة والمعارضة والتأثير، عبر رفع السقف، في مساراتها كي تراعي حقوق الأكراد والتعددية السورية.

والحال، يخطئ من يعتقد بأن الرفض والإدانة للفيديرالية والعودة للتهديد بأساليب القهر والقسر يمكنها حماية وحدة البلاد، فالطريق المجربة للحفاظ على اللحمة الوطنية هي حين تنظم حياة السوريين قوانين لا تميز بينهم ويتلمسون بأنهم بشر متساوون في الحقوق والواجبات، طريق لا يمكن أن تنهض إلا نقداً للماضي المكتظ بكل أنواع الظلم والاضطهاد، وبالاعتراف أن النظام المركزي بنسخته الشمولية ذهب إلى غير رجعة، ما يعني ضرورة إعادة النظر بأفكارنا القديمة، وبشعاراتنا عن التعايش والتعددية، استناداً إلى أن وحدة الوطن ومعالجة تنوعه القومي والديني، لا يمكنهما أن تتحققا بصيغة صحية وعادلة إلا على قاعدة الديموقراطية ودولة المواطنة.

أكرم البني – الحياة[ads3]

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫39 تعليقات

  1. هل لاحظتم الخارطه وراء هذا المعتوه….يجه التراخي والعطف وحسن الضيافه

    1. هل لاحظت وجودك المعتوه هنا؟ .. انها نتيجة التراخي و العطف وحسن الضيافة لابناء اليمن السعيد.

  2. تاريخيا الاكراد في القامشلي هم غرباء و اجانب , معظمهم أتى من تركيا خلال الصراع التركي الكردي و تم تقدير عددهم بمئتان الف نازح كردي تركي الى الشمال السوري . اما الأكراد السوريين فهم جزء ثمين من النسيج السوري و منهم اكثر من شخص تقلد رئاسة الجمهورية العربية السورية و لا ننسى طبعا وزير الدفاع يوسف العظمة و الأمثلة كثيرة .
    عموما اكراد الداخل السوري و دمشق خاصة لهم صدر البيت أما أنتم ايها الغرباء اللقطاء فلكم المداس يهرس على راسكم و تلك الأيام نداولها بين الناس .

    1. يا ريت لما واحد يكتب .. وأكيد بنية حسنة .. ولكن عليه أن يتأكد من بعض المعلومات التي يوردها ..
      فالبطل يوسف العظمة ليس كردياً ولم يكن يوماً يتصل بنسب بالأكراد …
      يوسف العظمة تركي الأصل .. ومن زار المتحف الحربي قرب التكية السليمانية يذكر كيف كانت عبارة ((الشهيد البطيل الأمير التركماني يوسف العظمة وزير الحربية)) مكتوبة أسفل صورة يوسف العظمة التي تتصدر قاعة المتحف الحربي وتمت إزالتها في فترة التوتر بين تركيا وسوريا بسبب حزب العمال الكردستاني قبل أن تنتهي الأمور بتوقيع اتفاقية أضنة ..

    2. تاريخيا المنغول ليسوا من الشرق الاوسط بل هم من اواسط الصين من منغوليا.وقد جاؤوا الى بلادنا بدافع البحث عن المرعى و الكلأ.و بعد ذلك اصبحوا محاربين مرتزقة تحت امرة الايرانيين ضد الروس ثم كافأتهم ايران باعطائهم قطعة ارض في ارض( أنا..ضول) ومن ثم اصبحوا مواطنين ومن ثم من اهل بيت تلك البلاد و اصبحوا يتكلمون بالنيابة عن اصحاب الارض.و قريبا ساصدر كتابا بعنوان(التركمان في زمن الحرمان)اشرح لكم فيه اسباب لجوء المنغول الى بلاد الكورد.

    3. لمعرفة حقيقة الاكراد أحيلكم إلى كتاب ((فصل المقال في معرفة أتراك الجبال)) لمؤلفه بهزات البويجي ابن شيخو الشراويلي ابن سعدو راس الدبكة ابن شيخموس أبو بطحة ابن هيمن القندرجي الغجري الهندي … حيث يروي الكتاب تاريخ الأكراد بدءاً من رحيلهم على شكل قبائل غجر رحل من موطنهم الأصلي شمال الهند …

  3. انت وغيرك مين نصبكم أوصياء على السوريين …. يلي بدو دوله يعمل دوله من أكراد للدروز للشيعه للآشوريين والمسيحين وغيرهم نحنا ليش حاملين السلم بالعرض اذا هي الأقليات يلي الشعب حملها واستضافها ولم تحمل الجميل وأول فرصه اصطفت مع الجلاد يلي سلخها ومن قبله ابوه او وقفت على الحياد تشاهد المجازر وهذا عقابه بالقانون كالجلاد نفسه … حلوا عنا قاعدين يحضنا وعم ينتفوا بذقننا . اعطوهم دوله كامله وغدا لناظره قريب …المجازر ستحصل عندهم لأنو النصب والسرقه والاحتيال والقذارات يلي عملوها بالسنه سيحاولون ان يطبقوها بدولهم وهنا ستبدأ المشاكل … وهذا السبب الرئيس العلويين لا يردون دوله مستقله لان اكبر ظابط بيرجع لقريته متل الجرو ما بيفتح فمه وما بيقدر يسرق وينهب ويقتل بس بالمدينه واوووو مللك القذاره والوساخه … اعطوهم دولهم وحلوا عنا ناس متخلفه والكتل بيقول الكلب يلي بتجروا للصيد ما بيصتاد

    1. تتكلم عن الأقليات؟ ابقى سلملي على المؤيدين السنة والمنحبكجية السنة والشبيحة السنة، فلولاهم لسقط بشار السفاح منذ زمن بعيد.

    2. لذلك لا نستطيع القول أن الحكم علوي فهو كما قلت , سني بإمتياز

  4. يوسف العظمة من عائلة العظمة التركمانية العريقة, جده حسن بك التركماني الضابط في الجيش العثماني جاء من قونية و سكن في دمشق و العائلة معروفة لدى مؤرخي العوائل الدمشقية لمن أراد البحث في غوغل و التحقق من نسبه وكذلك عائلة الشيشكلي والقوتلي و مردم بك و آقبيق والقباني , كلها عائلات تركمانية عريقة و لا علاقة لها بالكورد لا من قريب ولا من بعيد, يرجى تحري الدقة قبل النشر و الكتابة.

  5. أعتقد أن الانسان هو من يحدد هويته بناء على أقواله و أفعاله! فمن قال أنه كردي و تصرف ككردي فهو كذلك أما أن يكون كردي النسب و يتصرف في خدمة أعداء الآكراد أو لآخرين بشكل عام فهو منهم! أولاً ككردي ليس لي الشرف و ليس مهماً لي أن يكون يوسف العظمة أو غيره كردياً ! المهم من يرى نفسه كردياً و يتصرف على هذا الأساس! مثلاً قدري جميل كردي ابن كردي و جده كان من الثوار ضد الأتراك و لكن انظر له الآن أصبح عربياً سورياً و وسخاً و ليس له أي علاقة بالأكراد! و غيره كثر مت هيتو و بكداش و شلة السفلة أمثال هؤلاء كبيرة ! أحمد شوقي أمير الشعراء له نسب كردي من والده و لكنه كتب قصيدة يمدح أتاتورك قاتل الأكراد فأي كردي هذا بل أصبح مصرياً عربياً و لا يشرفني أن يذكره أحد ما على أنه كردي و كذلك معروف الرصافي فهو كردي الأب و عربي الأم و لكنه اختار العروبة فهو عربي و لا تهمني شهرته أبداً و كذلك من يدعي بعض رؤساء سوريا و الوزراء على أنهم أكراد! طز فهؤلاء لم يفعلوا شيئاً للأكراد و تصرفوا كعرب سوريين و أقول طز

    1. نفتخر بأننا قبضنا على ديننا و حررنا بيت المقدس و سلمناه لأجدادك و اجدادك العرب بدورهم سلموها للصهاينة على طبق من ذهب و جلسوا اليوم يبكون كالنساء على ملك لم يحفظوه كالرجال..فبئس اشباه الرجال انتم.

    2. يا مستر .. بعد اذنك انت ماسكها بكل تعليق كلمة (حررناها وعطيناها للعرب)!!!
      ليش يا سيد يعني بدك تقلي ان جيش صلاح الدين كان كله من الأكراد!!؟
      لأ اسمحلي .. معناها انت ما بتعرف شو عم تحكي …
      صلاح الدين كان قائد لدى الدولة الزنكوية وكان يعمل بإمرة عماد الدين ومن بعده نور الدين الملقب نور الدين الشهيد .. وصلاح الدين أكمل ما بدأه الاثنان قبله في مقارعة الصليبيين .. والجيش الذي كان بإمرة صلاح الدين هو الجيش نفسه الذي كان بإمرة نور الدين الشهيد .. ولا أعتقد أن مرجعاً في التاريخ يذكر أن الدولة الزنكية السلجوقية كانت تشكل جيوشها من الأكراد … جيش نور الدين الزنكي كان يتشكل من مسلمي بلاد الشام وآسيا الوسطى وكافة القوميات الإسلامية في المنطقة .. وهذا الجيش انتقلت قيادته إلى صلاح الدين بعد وفاة نور الدين الزنكي بما فيه من عناصر ومحاربين من القوميات المختلفة ..
      لذلك رجاء لا تزور التاريخ ولا تقحم هؤلاء الذين حاربوا من أجل الإسلام في مواضيع تختلف فيها مع تعليق أو آخر .. فأنت بذلك تظلمهم وتنكر أفضالهم وتقابل ما فعلوه من نذر أنفسهم لصد الصليبيين بالجحود والإساءة ..
      صلاح الدين الأيوبي بطل نعتز به كلنا ولا أحد يزايد علينا في محبته ونظرتنا إليه كرمز للبطولة والشهامة .. ولكن صلاح لم يهبط من السماء فجأة ولم يكن قائد ميليشيا أو جيش قومي … صلاح الدين الأيوبي كان ينتمي للدولة الزنكية وحارب تحت راية الدولة الزنكية وهو حلقة في سلسلة طويلة من القادة المسلمين الذين يذكرهم التاريخ وتأتي أنت لتلغيهم وتزعم أن صلاح الدين بدأ من الصفر بجيش من الأكراد حصراً وحرر بيت المقدس ..!!!!
      رجاءً لا تزوروا الحقائق المعروفة والموثوقة .. ولا تنكروا أفضال الآخرين من أجل تحزب وتعصب قومي أو طائفي أو عنصري …

    3. أهنيك أخ حسام أنت شخص مثقف جداً وخبير بالتاريخ
      تقبل تحياتي

    4. لما بتقدروا تزوروا بتزوروا من تم ساكت و يا دار ما دخلك شر.ولما خلص ما بقى في مجال للزوغلة بتصيروا بتركبوا جملة فوق جملة و بالاخير بيطلع معكون جيش صلاح الدين خليط من مسلمي اسيا و افريقيا و اوروبا و استراليا؟! انا شفت كتير انذال و قليلين اصل و شرف … بس متلكون يا متأسلمي العروبة ومتل خنزرتكون لسا ما عدى علي ولا بظن رح يكون.

    5. من حررها صلاح الدين الكردي السني ومعه جيش من السنة . صلاح الدين الذي يركه ويسبه الشيعة والعلويين والأكراد العلوية من أبتاع القذر العلوي أوجلان.

      الأكراد السنة لايتزوجون ولايحبون أتباع العرص أوجلان لأنه وأتباعه عرصات بلا شرف وخنازير يتاجرون بظفائر نسائهم ويحاربون الدين وليس لديهم غير الدبكة السورية. بتشوف الخنزير الاوجلاني مبسوط لما يرى أمه ترقص دبكة أوجلانية بين خنزيرين غريبين ويسميه تراث أوجلاني.
      الاوجلانيي يكرهون صلاح الدين الأيوبي لانهم علوية خونة.

      أصلا الب أي د وخنازير يحاربون الدين ويحاربون السنة الكرد خدمة للعلوي بشار لأن أوجلان علوي طائفي.

    6. تاج منداس من كل بقاع العالم..يلعن عرض هالتاج يلي ما ضل حدى ما بصق عليه قال العرب تاج قال.جماعة الاشدّ كفرا و نفاقا طلعوا تاج بالاخير..ههههههه.. امة ضر..طت من جهلها الامم ..شعب جحش حقوا فرنك مصدّي.

  6. أفتخر أنني أقبل مشيئة الله الذي خلقني كردياً ! أفتخر أنني أنتمي إلى شعب خلقه الله و جعله مسلماً يعيش بين شعوب تدعي الاسلام و لكنها منافقة ليشكف الله نفاقها عن طريق تعاملها مع الشعب الكردي فهذه الشعوب تغض الطرف عن حاكم يضرب الأكراد بالكيماوي و عن نظام أنكر وجود الأكراد لمدة ستين عاماً و أسماهم أتراك الجبال! أفتخر أنني أنتمي إلى شعب محتل من نظام ملالي الشيطان ليكشف الله بهم زيف اسلام هذه الملالي الشيطانية! أفتخر أنني أنتمي إلى شعب محتل من بعث شوفيني و قام شعب بالثورة عليه و لكنه ينكر حقوق الأكراد فهذا نفاق و لذلك يعذبه الله و لن تنجح هكذا ثورة ! و مهما يكن فلا بد من تحرير كردستان

  7. قبل كل شي لا بد من توضيح أن الجيش المسلم الذي حرر القدس لم يكن عربيا” أو تركمانيا أو كورديا خالصا” فقد كان خليطا” من تلك الأقوام التي رفعت راية الدين ولم ترفع اعلام ( الاسهال الاصفر وصورة العم شنبو )!!كان العرب يشكلون اجناب الجيش في حين شكل التركمان والكورد قلبه و رأس حربته لما عرفوا به من بأس وشدة في القتال, تولى ادارة المعركة مظفر الدين كوجك (كوكبورو) التركماني قائد جيوش صلاح الدين في اتابكية الموصل السلجوقية والذي كان ذراع صلاح الدين الايوبي في كثير من المعارك, صلاح الدين الايوبي قائد مسلم وضع كرديته تحت قدمه و قدم العقيدة على الانتماء ولو كان من انصار ( واي بي دي ) او ( بي كي كي ) لاستجلب الصليبيين الى قلب بيت المقدس كما يفعل أذناب صويلح اليوم, نحن اولى به منكم اما أنتم فلكم أن تفتخروا بلينين و ستالين و بوتين و اوجلان ولا فضل لكم علينا في اي شيئ.

  8. danmark.logstor : وانا بدوري سأؤلف كتابا” سأسميه : ( شرح نظرية تالس في اصل غجر فارس) , لا تزعل راح وقعلك عالكتاب اول واحد, انبسط و حاجتك تعوي لسا بكل مكان بنشوف نشاحتك و تخلفك الخلقي و الحضاري, أشاك كورت

  9. قد أتفهم نازية الألمان و فاشية الطليان و عنصرية الساكسون و طورانية الترك وبعثية العرب فلكل انجازاته من وجهة نظره ولكني لم استطع فهم السبب الذي يدفع الكورد للتعصب الشوفيني وبالتالي لا يوجد سبب مقنع للافتخار بهكذا انتماء , ولعل المبالغة التي يظهرها الكورد في تعصبهم لقوميتهم ماهو الا للتغطية على الاحساس بالدونية تجاه بقية القوميات و الاعراق ولاحساسهم بالعجز الحضاري, الغرور والخيلاء لا يورث صاحبه الا الخزي و الصغار والمهانة في الدنيا ومصيره أن يصبح ترابا” تطؤه الأقدام يوم الحساب.

    1. الذي يدفعنا للتعصب الشوفيني هو لتمييز انفسنا عن القذارات الذين ذكرتهم ومن ضمنهم اجدادك المنغول الذين لم يتركوا قذارة ولم يفعلوها بحق الشعوب المجاورة.

  10. انا كردي الأصل وأتقن العربية وأفتخر فقط بديني وباللغة العربية الغالية.
    وأحب اللغة العربية وأحمد الله على تعلمي لغة القرأن التي أخرجتني من الظلام للنور وليذهب البككك وشبيحة صالح مسلم الأسديين للجحيم.

    والان بعدما شاهدت جرائم أوجلان بتركيا وجرائم صالح سلم بحرق قرى العرب وتهجيرهم والعمالة لأمريكا والتجارة بالمراهقات لإرضاء أمريكا أعلن إنشقاقي التام عن كل شي كردي.
    وسموني عربي من الان او كردي سابق ولهذا لن أعلم أولادي سوى لغة القرأن.
    اللهم أشهد.

    1. لا يا صديقي ليس مطلوب منك أن تنشق عن الكورد .. بل مطلوب منا أن نطرد هؤلاء الكلاب الأنجاس الذين يخونون الكرد والعرب وكل مكونات الشعب السوري والتركي …
      نحن نعلم أن أمثال الخنزير القزلباشي الدانماركي قلائل يحاولون تلويث سمعة الكورد ..
      كل كلب يسب العرب أو المسلمين أو الشعب السوري أو التركي ويتكلم بعنصرية وشوفينية باسم الأكراد هو عبارة عن كردي علوي قزلباشي أو كردي من اصول أرمنية وهؤلاء كثر وعائلاتهم معروفة .. عاشوا في قرى عربية أو كردية في زمن الحرب بين روسيا والدولة العثمانية فأصبحوا اكراد وعرب بالمظهر بينما هم في الحقيقة ما زالوا أرمن … هذا حقيقة لا أحد يستطيع أن ينكرها ..

  11. لا أعتقد أن الله يريد للانسان الذي خلقه كردياً أن يصبح عربياً أو غير ذلك مع أنني أشك أنك كردي و لكننا لنفترض أنك كردي و أعلنت انشقاقك فهذا يدل على نفاقك و كذبك و ضعف إيمانك و خيانتك! لماذا لم تتبرأ من العرب عندما أقاموا الحزام العربي العنصري في الجزيرة؟ لماذا لم تتبرأ من العرب عندما منعوا الأكراد أن يدرسوا بللغتهم التي خلقهم الله عليه! لماذا لم تتبرأ من العرب عندما ضربوا الأكراد من أطفال و نساء و شيوخ بالكيماوي؟ لماذا لم تتبرأ من أخوة الأتراك عندما كانت تركيا تمشي على قانون أتاتورك عدو الاسلام؟ لماذا لم تتبرأ من الأتراك عندما أنكروا حتى وجود الأكراد و أسموهم أتراك الجبال؟ لم تكن مسلماً حينها مثلاً؟ لماذا لا تتبرأ من أبناء عمومتك الفرس الخونة للأكراد على مدى التاريخ؟؟ أم أن الايمان هبط عليك فقط عندما أخبرك عربانك الجدد أن الأكراد حرقوا منازلهم!! لماذا لم تتبرأ من العرب عندما كان ممنوعاً على الكردي التملك في تل أبيض؟؟ لي صديق من تل أبيض في عام 2002 و قال أ بيتهم مسجل باسم عربي لأن دولتك سوريا يا العربي الجديد تمنع تملك الأكراد فيها! و أتحداك و أتحدى أي عربي من تل أبيض أن يكذب كلامي! فمن يفعل فليقل أقسم بالله العظيم أن الخبر عن تل أبيض كذب. و النهاية إن كنت فعلاً كردياً و تقول هذا بالناقص من أمثالك. أنا كردي و أعتز باسلامي و ديني سيدي محمد صلى الله عليه و سلم و لكننب أميز بين شرذمة مجرمة من العرب كصدام و بشار و و من الأتراك كأتاتورك و عبيده و من الفرس كخميني و ملاليه الشياطين و بعض المجرمين الأكراد و بين الشعوب!

    1. هستر المنغولي صار يفوت باسم كوردي اعلن انشقاقي و يرد على حالو باسم دلشاد !!!! لسا لتحكي مع حالك بالشوارع يا منغولي ال** خليك عمتروح و تجي و انا بعرفك من طريقة كتابتك لاني خنزرتك ما الها مثيل بكل بلاد العالم..العمى الجحش طقوا فيوزاتوا شي بيفوت باسمي و بيكتب اشياء على كيفو و شي بيكتب باسم و بيرد على حالو بأسم تاني..الجحش ضاع .. الضايعلو جحش منغولي يا شباب ؟

    2. العمى انت هالينال عاملك مرض ووسواس !!!!!!!!! عم تشوفو بمنامك !!
      خ** عليك وعلى ينال .. تلحس رجلي منك إلو .. ويلعن اصلك واصلو .. شو ما كنت انت وهوه..
      لسه كل ما واحد كتب كلمة بتنط وبتجاوبو .. ينال .. ينال ..
      شو منصورك الهوية ومنحط عنواننا مشان تصدق انو ما كل واحد علق بيكون ينال ..
      وللا قلك .. اعطي لكل واحد كلمة سر .. مشان تعرفو اذا كان ينال وللا غيرو …
      العمى شو جحش ما في بالموقع غير انتي وينال .. يلعن اب*** على ابوه

  12. شاكر يا ريت تحط صرما..ية بتمك و تعض عليها منيح منيح و بكون ألك شاكر..اسماع ولاك خنزير اذا كنت انت حمار ومعبى ببنطلون مو كل الناس حمير متلك انت و وائل و كم اسم نفسكون ينال الجرذ المنغولي..نفس الاسلوب نفس الكلام نفس طريقة الكتابة وما حدى غيروا بيضل بيفوت عالتعليقات القديمة كل فترة ليشوف رجلي فاتت بحلقوا ولا لا؟ وحياة شواربك و صرامي الحاضرين لاطيلك…عاملي فيها فهمان ولك جردون يلعن الخنز…يرة يلي رضعتك شو انك انجس من النظام السوري.تف على اصلك.

    1. أنت شخص مريض نفسي
      بالمناسبة كيف حال الفدرالية معكم أن شاء الله مشي حالها هههههه
      طالما أنك كردي وتفتخر بكرديتك كما نفخر نحنا العرب بعروبتنا لماذا لا تعلق باللغة العربية وعلق بالكردي يا كردي يا بهيم
      نحنا العرب أسيادك وتاج راسك غصباً عنك
      نحنا العرب لنا الفخر أن رسول الله عربي والقرآن عربي
      أنت الكردي بشو تفتخر يا بهيم

  13. ولك ينال الجردون مفكر حالك فهمان ولك دوموز ولك انت علوي قزلباشي والدليل التقية تبعك عمتسب حالك وتقول ينال عاملك مرض وكل شوي ينال ينال؟ شوف آخر تعليق انا كتبت هستر المنغولي صار يفوت باسم و يرد على حالو باسم وما ذكرت اسم ينال مطلقا لو ما كنت يا شاكر نفسك ينال كيف عرفت انو انا قاصد بنال يا ابن **** ؟ هلأ التقية بينت يا ابن الحرام يا جردون المنغولي بتسب على حالك كرمال تطالعني غلطان .. يلعن ال**** يلي رضعتك بس ..شعب د**** حقو فرنك مصدي بسوق القنادر.

    1. والحشا أجحش منك بحياتي ما شفت يا بهيم يا danmark.logstor
      ولك انتي وين قضيت تسع شهور .. أكيد بجورة التفتيش وحبل السرة كان مجرور ال****.
      عن جد ما في غير هيك .. لأن وساختك لا يمكن تصدر إلا عن مجارير وحظيرة خنازير اللي تربيت فيها ..
      طبعاً قصة انك ابن **** هاي مفروغ منها … طبعاً ابن *** بالفعل وبالنسب ..
      ق*** .. د*** .. حقك ****..

  14. شاكر: ما بسمحلك أبدا” تتطاول علي او على عيلتي أو أصلي, اصلي بيشرف سلالتك من الجد للولد فهمت ولا؟,عندك مشكلة مع الدانمركي المعتوه حلها معو بدون ما تطول لسانك على غيرك ومابدي اغلط على ابوك و عيلتك ماراح انزل لمستواك, بعدين يا دانمركي والله انا كلك على بعضك مو شايفك وماني مضطر فوت باسم تاني ابدا”, ردي بكتبو بأسمي و على عينك و غصب عنك, لا تفكر أبدا” اني ممكن خاف منك او اعمل حركات سخيفة مشان اثبت رأيي, اقتناعك برأيي آخر ما يهمني , رأيي بكتبو و ستين عمرك يما يعجبك, بعدين اسلوب كلامك و شتايمك بتدل على بيئتك المنحطة و انحطاط عيلتك و أخلاقك و ماراح رد عليك اطلاقا”, لابقى تجيب سيرتي ولا بقى تتقيأ انشحة و تخلف و انحطاط . تفوووو , كيرلي كورت .

  15. هستروا المنغول هسترووووا ههههههههههههه.. اولاد الخنا..زير هستروا عميفوتوا يكتبوا لحالون ويردوا على حالون ما عدنا نعرف مين الحمار فيهم العربوشكي ولا المنغولي شاكر الجحش قاعد يحكي و ينال عميرد عليه وبيهددوا مع انو شاكر ما جاب سيرة ينال نهائيا .. نفس طبة البارح ههههههههههه..بيكتب و بيرد على حالو … هههههههههههه بس هالمرة كانت الطبة اكبر و مفضوحة اكتر ههههههههه.هستروووووا .**** على اصلكون الوسخ جرذان منغوليا احفاد الخنا..زير

  16. بس شاكر الجحش ما قلتلي اذا ما كنت انت ينال كيف عرفت انو انا قاصد ينال بكلمة (هستر المنغولي)؟علما انا ما ذكرت اسموا مطلقا كيف عرفت؟!! ههههههه فضحت حالك يا جردون … فوق مو منحط غبي جحش و معبى ببنطلون كمان..**على البطن يلي حملك..