ألمانيا : رفض تعويض معلمة مسلمة قال إنها تعرضت للتمييز بسبب حجابها

رفضت محكمة العمل في العاصمة الألمانية برلين، دعوى تقدمت بها معلمة مسلمة للحصول على تعويضات جراء تعرضها للتمييز بسبب حجابها وعدم تمكنها من ممارسة عملها في مدرسة ابتدائية بالعاصمة.

وذكر القاضي أندرياس ديتيرت، في القرار، أن ولاية برلين تطبق “قانون الحياد”، في المدارس وسلكي الشرطة والقضاء، الذي يحظر ارتداء الملابس والرموز الدينية، مشيراً أن “القانون يُطبّق بشكل متساوٍ على جميع الأديان”.

ولفت القاضي إلى أنه رفض طلب المشتكية “إ. أوزتورك” المعلمة من أصول تركية، في الحصول على تعويضات، مبيناً أن أوزتورك، رفضت عرضاً من مدرسة مهنية، تسمح لها ممارسة مهنتها مع ارتدائها الحجاب أثناء العمل.

من جهته أفاد محامي المشتكية، تعليقاً على قرار المحكمة، أنهم سيُفكرون حول ما إذا كانوا سيطعنون في القرار من عدمه.

جدير بالذكر أن المحكمة الدستورية الألمانية، كانت قد أصدرت قراراً في وقت سابق، أكدت فيه أن حظر ارتداء الحجاب يعد انتهاكاً للدستور الألماني من حيث المبدأ، ورغم ذلك فإن حكومة ولاية برلين، اتخذت قراراً لصالح مواصلة العمل بـ “قانون الحياد” في الولاية.[ads3]

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. تقول الآية الكريمة “فاسألوهن من وراء حجاب” وللأسف فإن تفسيرها في كتب الشريعة يتعارض مع ظاهر القول الواضح الصريح. فالأمر الوارد في الآية موجه إلى الرجال “اسألوا”، بصيغة المذكر، ويعني أن الأمر صدر إلى الرجل “اسأل ** من وراء حجاب”، ويمكن مقارنتها مثلاً بالقول “اسأل من وراء الباب” أو “راقب من وراء النافذة” وهي عبارات نستخدمها يومياً، وواضح في المثالين أن الأمر هو أن يقف الرجل وراء الباب أو النافذة ويسأل أو يراقب. وبالعودة إلى الآية نرى أن المقصود من الآية هو أن يقف الرجل هو نفسه وراء حجاب ويسأل (اسأل ** من وراء حجاب). فكيف نتجرأ على تغيير كلام منسوب إلى الله (فرضاً) ونفسر الآية بأنها تلزم تغطية المرأة بحجاب؟ شيء مؤسف أن الناس لا تقرأ الآية كما وردت بل تتنازل عن التفكير وتتكره للمفسرين والمشايخ ليقودونهم كما تقاد النعاج.

    1. لو سمحت لا تفسر القران اذا مانك مؤهل .. القران الو اهلو وناسو الي بيعرفو كيف يفسرو بمختلف الحالات ..
      مو ناقصنا الله يخليك مع احترامي

    2. يلي بيحرق قلبي بالملحدين انن معلمين احلى تتعليم بالغالب!!! بس بناقش بالاسلام مل الولد الصغير, ممكن اقعد انا وياك ساعة هلا عم نتناقش عن النظرية النسبية لانشتاين وبتطلع افهم مني فيها وانا باستفيد منك!! بس نقلب الموضوع عن الاسلام بتقلب قدامي ولد عمرو 8 سنين عالاكتر!!! اية الحجاب يلي بيعتمدوا فيها الناس بفرض الحجاب هي ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) النور/31
      وعندك الاية (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) سورة الأحزاب:33

      وطبعا انت مالك سمعان بشي اسمو سنة, اغلبكن انتو الملحدين بفكر الله علمنا الصلاة بالقران!!! ما بتعرفوا انو شرح احكام القران كلو من السنة وفي 33 حديث بصحيح البخاري عن الحجاب فيك ترجعلهن, طبعا عم نحكي عن الحجاب مو النقاب, يلي هو مو مفرض بالمناسبة بس في مين احيانا بحب يزاود على الله للاسف.

      انك تكره الاسلام فهي حريتك الشخصية, بس على الاقل لازم تقرا عن الشي يلي حابب تكرهو!! الملحد للاسف بيعرف عن الاسلام متل ما باعرف انا عن اللغة الصينية وبيجي بدو يذم ويناقش ويفسر على كيفو!!

    3. قوله تعالى “وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ” لا علاقة له بتغطية الوجه أو الرأس لأن كلمة الجيب معروفة، وهي مستخدمة حتى يومنا هذا بمعناها نفسه، ويمكن الرجوع إلى لسان العرب للتأكد من ذلك.

  2. والله ما حدا نعجة غيرك, شغلة ما بتفهم فيها لا تقعد تبيض عسمانا وتتفلسف بلا طعمة, من اسمك مبين انك أسانس غباء و بلاهة…. روح لاقيلك غير شغلة الفتنة و بخ السم و اجبار الناس على قراءة ( اقياءاتك الفكرية). قال خبير قال, عليم الله حمار جدي بيعلمك انتا و اشكالك الخبرة على اصولها, خبرة الحمرنة و الجحشنة.وصلت ولا لسا؟