جوهر الأسدية و مصيرها

الأسدية ظاهرة سلطة، وجوهرها على نحو ما تجلى خلال 46 عاماً من تاريخها هو الاحتفاظ بالحكم إلى الأبد. مرت سوريا خلال جيلين من الحكم الأسدي بحربين كبيرتين، تفجرت الأولى بعد نحو عشر سنوات من حكم حافظ وكلفت عشرات ألوف السوريين قتلى، وعشرات الألوف معتقلين ومعذبين، والجميع مهانون؛ وتفجرت الثانية بعد أزيد بقليل من عشر سنوات من حكم بشار و40 عاما من حكم السلالة، وكلفت مئات ألوف السوريين قتلى، ومئات ألوفهم معتقلين ومعذبين، واستباحة متطرفة للبلد، على يد الأسديين وحلفائهم الطائفيين الإقليميين، ومع مشاركين دوليين متنوعين.

ولهذا الجوهر تعبيرات معلومة تدل عليه، منها عبادة الأسدي الحاكم، وتماثيل المؤسس الصلبة المرفوعة فوق الرؤوس، وصوره وصور وريثه التي لا تحصى، والأغاني التي تُمجِّده، و»المسيرات الشعبية العفوية» التي تهتف باسمه وتستنفر لتنظيمها ودفع الناس إليها كل أجهزة الدولة، والهتاف الصباحي لتلاميذ المدارس وجنود الجيش ببقائه حاكما إلى الأبد. كل شيء مصمم كي يكون الرئيس فوق المساءلة وفوق السياسة، فوق الشعب وفوق الدولة، وفوق المرتبة البشرية والزمن أيضا. يحق له التصرف بالكل لأنه أعلى من الكل مرتبة، بل هو موجد الكل ومالكه في حقيقة الأمر.

ولعله يفيد تثبيت نقطة محددة هنا قبل استئناف هذه المناقشة الوجيزة، وهي أنه حين نتكلم على الحاكم الأسدي في سوريا نخرج من نطاق السياسة ومفاهيمها الدنيوية، المتصلة بالانتخاب والتفويض والقيادة والمسؤولية، إلى عالم غير دنيوي جوهرياً، عالم العظمة والعبقرية والفرادة والاستثناء، والقداسة، والأبد، وهذا ليس عالم الدين المعلوم، لكنه ليس عالماً علمانياً أيضاً. إنه عالم ديني من صنف خاص.
وتترتب على التأبيد كجوهر الأسدية خصائصها الجوهرية الثلاثة.

أولها التوريث وبناء السلالة. إذ لما كان الموت حادثاً مؤسفاً لا يمكن اجتنابه يقطع سير الأبدية، كان التوريث حلا لمشكلة الموت. بناء السلالة، تالياً، ليس عرضاً تاريخياً أصاب الأسدية، وكان يمكن ألا يصيبها. إنه ينبثق من جوهرها المتمثل بحكم أبدي، لُقِّن وجوبه للسوريين وأُعِدّوا له منذ ما بعد مذبحة حماه الكبرى، وبارتباط مرجح مع إرجاء مؤبد للمحاسبة على الجريمة. ويستجيب بناء السلالة لما يؤسس التأبيد ذاته من تحول العلاقة بين المتصرف الأسدي وسوريا من علاقة حكم إلى علاقة مِلك. الأبدية من نصاب علاقات الملك، وليست من نصاب علاقات الحكم، على نحو ما فصلتهما الحداثة التي تأسست سوريا ككيان، وكجمهورية، على أرضيتها. ولم تظهر سوريا كمملكة أسدية صراحة إلى وقت ظهر علناّ جوهر الأسدية ذاته في وقت التوريث. بالمناسبة، هذه واقعة لا يزال معظم النقاش السياسي في سوريا يرفض أخذ العلم بها ويستخلص منها ما يلزم.

الخاصية الجوهرية الثانية هي قانون خاص بتطور الأسدية، يمكن تلخيصه بعبارة البقاء للسيئ والصعود للأسوأ. والأصل في هذا القانون الخاص هو أن مشروع التأبيد وامتلاك البلد لا  يستقر له الأمر دون النظر إلى المجتمع المحكوم الذي يقاوم محاولات امتلاكه كبيئة معادية ومنبع لمخاطر يجب استباقها وسحقها على الدوام. المستقلون خطرون ويجب منعهم من أن يكون لهم وزن عام، والمعارضون الذين يتعذر ترويضهم يُستأصلون، ويجري بالمقابل ترقية الأتباع والموالين، وهؤلاء يتشكلون حتماً من الأقل كفاءة، ومن يدينون بفرص ترقيهم لولائهم وتزلفهم. وعبر السنين يصعد هؤلاء إلى مراتب عليا في الحكم بينما يجري تهميش من يجمعون بين الكفاءة والاستقلال، وكان شائعاً أن يهاجروا من البلد. وبما أن مشروع الأبدية الأسدية مر بحرب أولى استمرت من جانب المنتصر الأسدي لمدة عشرين عاماً إلى أن جرى التغلّب على واقعة موت المؤسس، وتحقق التوريث، وبما أن الحرب تقتضي زرع الجواسيس في صفوف الأعداء وتشجيع الوشاة وكتبة التقارير، والعمل بدأب على تحطيم مجتمع العدو بكل السبل، فقد اقترن ذلك بالتحول من رعاية وترقية الموالين والانتهازيين إلى رعاية الفاسدين واللصوص والجواسيس والمافيات والمجرمين. وبينما كان توريث بشار بالذات مثالاً على المحاباة لعديم كفاءة من أهل الولاء، كانت الأسرة الأسدية بالذات مثالاً للفاسدين واللصوص والمهربين والقتلة والمغتصبين.

وخلال أربعين عاما تطورت سوريا في اتجاه قضى على ما هو حي ومستقل وكريم وكفؤ فيها، لمصلحة ما هو تابع وفاسد وميت ومتدهور. هجرة الأدمغة السورية وثيقة الصلة بهذا الواقع. أي أن الأمر لا يقتصر في البيئة الأسدية على البقاء للأسوأ، بل وتهجير الأكفأ والأفضل. هكذا يُصنع التخلف، والدمار الوطني مكتوب في هذا القانون التطوري الخاص، المكرس طوال عقود قبل الانتقال إلى الشكل النشط من التدمير بعد تفجر الثورة، ومواجهتها بـ»الحرب الأسدية الثانية».

الخاصية الجوهرية الثالثة للأسدية مترتبة مباشرة على جوهرها، ملكية البلد عبر البقاء في الحكم إلى الأبد: محاربة المستقبل. فالبقاء حاكماً مالكاً إلى الأبد يعني تأبيد الحاضر ومنع التغيّر، أي عملياً إطلاق النار على المستقبل ومنعه من القدوم. غداً هو اليوم، وبعد غد مثله، وبعد عشر سنين مثلهما، وحين يأتي الموت يُلغى مفعوله التغييري عبر التوريث، فيكون ما بعد مثل ما قبل. لا مستقبل إذن.

هذا القانون لا يقل صلابة عن قانون البقاء للأسوأ، والتفجر العنيف لسوريا متصل بالارتطام العنيف لطلب المستقبل بأسوار الحاضر المؤبد.

متصل به بالقدر نفسه أن اتجاه التطور الوحيد المتاح هو الماضي. الأسدية كانت طليعية في هذا الشأن، عبر استحضار مفاهيم «البيعة» و»تجديد البيعة» و»الإجماع» و»العطاء» و»المكرمة» من الماضي، أي أنها كانت قائدة النكوص الاجتماعي. وهذه بدورها واقعة لم تدخل النقاش السياسي السوري، بل هناك تزوير واسع في هذا الشأن من قبل عبيد «الدولة» وعُبّادها (وهذا اتجاه فكري غير معدوم الأهمية في سوريا، حتى أن له تيار سياسي خاص، «تيار بناء الدولة»، وله منظرون أبرزهم عزيز العظمة). ويريد دعاة حداثيون أيضاً التكتم على دور الأسدية القيادي في النكوص الاجتماعي والوطني، مُسجّلين بالمقابل وقائع «الردة» و»القدامة» و»الظلامية» باسم «عقل» أو «رأس» مضروب لعموم الناس، ليس مع إغفال مسؤولية مشروع الأبدية في إغلاق أبواب المستقبل، وترك الأبواب الاجتماعية والفكرية والسياسية مفتوحة باتجاه الماضي وحده، بل ومع الصمت المطبق بشأن مظاهر الرجعية المقاتلة التي كانت الأسدية قائدة فيها. لدى الإسلامية مشروعها الماضوي الخاص، لكنها مستفيدة جداً من التأبيد بوصفه حرباً على المستقبل، ومتشكلة في الواقع بهذا المشروع المستمر منذ جيلين. 46 عاما في زمننا ليست مثل 46 عاما قبل مئتي عام أو خمسمئة أو ألف.

مصير الأسدية

بحكم جوهرها ذاته، الأسدية لا تتغير ولا تنصلح ولا تتفاوض. إما تبقى «إلى الأبد»، وستقتل إن بقيت ملايين (بعد أن قتلت عشرات الألوف في جولة أولى، ومئات الألوف في هذه الجولة الثانية)، أو تُستأصل هي من جذورها.
لن يُقدِّم الأسديون اليوم ولا في أي يوم تنازلات سياسية حقيقية، ولن يرتضوا أبداً في أن يكونوا جزءا من سوريا جديدة، لا أسدية.

مصير الأسدية مدون في الشعار الذي رفعه الأسديون في وجه الثورة من البداية: الأسد أو لا أحد! الأسد أو نحرق البلد! الأسد أو بلاها هالبلد! قبل ذلك، في أوقات السلم كان شعارهم: الأسد إلى الأبد! الثابت هو الأسد، فإن تهدد الجوهر الأبدي فلا مكان لأحد. الإبادة مدونة في هذا المبدأ. تجربة 46 عاما كافية للقول إن الأسد لا يبقى إلا إذا احتفظ بقدرة ثابتة على القتل والتعذيب والإذلال. الأبد ممتنع دون الإبادة كحق أسدي مصان في مواجهة أي مقاومة. تقول كتابة على جدار في موقع لقوات النظام: الله للعبادة، وبشار للقيادة، والجيش العربي السوري للإبادة! هذا يوفر نظرة نافذة إلى عمق العالم الذهني للقوات الأسدية.

وبقدر ما إن الإبادة تنبع من جوهر الأسدية، فإن هذا يحكم بأن يكون مصير الأسدية بالذات هو الإبادة، إن كان المراد تجنيب سوريا هذا المصير. ينبغي أن يقال هذا مرة وكل مرة من أجل الوضوح السياسي والفكري.
هذا إن لم يفت الوقت، وبادت سوريا فعلا برعاية نظام الدول العالمي القائم.

ياسين الحاج صالح – القدس العربي[ads3]

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. الأسدية في سوريا لاتفرق كثيراً عن القذافية في ليبيا والمالكية في العراق والصالحية في اليمن والبغدادية في داعش فهي استمرارية لتاريخ شعوب تعودت العيش طوال عمرها وتاريخها الغابر بلا قانون وبدون رقيب أو حسيب وما يقوله الملك أو الخليفة أو الرئيس هو القانون بحد ذاته وهو الدرر المكنونة والحل الشافي لجميع مشاكل تلك الشعوب قديمها وحديثها , أما شلة المطبلين والمزمرين فهم نفسهم يتكررون في كل عهد وعصر تعاونهم بطانة من الكهنوت سابقاً ورجال الدين حالياً ولا أتوقع بأن الحال سيتغير في المستقبل المنظور فهذا هو تاريخنا وتراثنا مهما ادعينا الرقي والحضارة.

  2. يحاول الكاتب ان يبعد الطائفة عن هذه الجرائم ويلصقها بعائلة الاسد .
    الطائفة هي من قتلت واغتصبت ودافعت عن هذه العائلة الاسدية.

  3. عار على سوريا الحضارة التي عمرها أكثر من 7000 سنة أن يحكمها ويرتبط مصيرها بمصير عائلة واحدة وأن تتعرض لكل هذه المآسي والدمار من أجل حاكم سفيه معتوه تسلم الحكم بتزوير دستوري فاضح اسمه بشار والكارثة أنه يصدق فعلا ومجموعة من شبيحته المجرمين أنه حاكم مؤله للأبد ولايصلح غيره لحكم سوريا !

  4. 1) الفراغ القيادي سواء كان عسكرياً أم سياسياً الذي خلفه المنصور بن أبي عامر و أدى لنشوء ملوك الطوائف ، يشبه الفراغ الذي تركته الثورة و الذي تنافست الفصائل لسده بشكل إقصائي و من منظور فصائلي ضيق مما سبب فشل الجميع.

  5. 2) تسمي ملوك الطوائف كل منهم بأمير المؤمنين ، و مرور الراكب بثلاثة منهم في مسافة لا تتجاوز الثمانين كيلو متر يشبه الكانتونات الفصائلية اليوم ، فيكفيك أن تركب سيارتك و تمشي في المناطق المحررة نفس المسافة لترى على كم حاجز ستمر ، و كل حاجز لفصيل ، و كل فصيل يصور نفسه من زاويته الضيقة على أنه المهدي المنتظر لهذا الشعب المسكين ، و إن كانت نسبة هذه النظرة تختلف من فصيل لآخر ، فهي تزداد عند فصائل بعينها ، و تنقص عند أخرى.

  6. 3) التخاذل في نصرة الأندلس في أمس الدابر ، يشبه التخاذل في نصرة سوريا اليوم ، إلى أنه في سوريا أشد و أبشع ، فهو ليس تخاذل فقط بل هو تحالف من قبل الدول العربية و الإسلامية شعوباً و حكومات مع الجلاد ( النظام ) ضد الضحية ( الشعب ) ، و زاد أيضاً من شدته تخاذل بعض فئات الشعب السوري عن جهاد الصائل ، خاصة فئتي الشباب و الكوادر العلمية و الثقافية ، التي إما اصطبغت برمادية عمياء أعاقتها عن نصرة المظلوم ، أو هربت لأحضان الماما ميركل.

  7. 4) علماء السلطان نفسهم في العصرين ، سواء منهم من أفتى لملوك الطوائف أو يفتي اليوم لملوك الفصائل ، والعلماء الصادقون نفسهم في العصرين ، سواء منهم من جاهد و حرض على الجهاد ، أو طرح المبادرات للّم الشمل و التوحد.

  8. 5) الشعب المكبوت من ملوك الطوائف نفس الشعب المكبوت من #ملوك_الفصائل ، و جند ملوك الطوائف نفسهم جند #ملوك_الفصائل

  9. 6) الممالك الصليبية التي تقتل و تغزو و تغتصب ، و يتحالف معها ملوك الطوائف ضد بعضهم هي نفسها الدول الصديقة للشعب السوري التي تقصفه و تعين أعداءه من جيش ثوار و pkk و نظام عليه و يتحالف معها #ملوك_الفصائل ضد بعضهم.

  10. بعد كل هذه القواسم المشتركة بقي هنالك فارق واحد ألا و هو المنقذ أو يوسف بن تاشفين سوريا اليوم ، طبعاً إياك عزيزي المواطن السوري أن تظن أن هناك يوسف بن تاشفين سيأتيك من خارج سوريا ، لأن كل من خارج سوريا ما هو إلا ألفونسو يتربص بك دوائر السوء ، لذلك الحل الوحيد لك أن تكون أنت بطل نفسك أي يوسف بن تاشفينك الخاص ، و لا يكون ذلك إلا بالدعوة للتوحد تحت كيان سياسي و عسكري و فصائلي يحافظ على ثوابت الثورة و ينهي مهزلة #ملوك_الفصائل ، كن أنت بطل نفسك ، ثق بربك ثم بثورتك التي تحديت العالم بها ، شعب صبر على كل هذه المحن لخمس سنوات عجاف خليق به أن يصنع ألف ألف يوسف بن تاشفين ، إياك أن تنتظر النصر من الأمة المهزومة ، إياك أن تنتظر العسل من أفواه أفاعي الشرق و الغرب التي تكيد لك كيداً تزول منه الجبال ، ما عليك إلا أن تعتصم بحبل الله ، و تمشي في ركب العلماء العاملين الصادقين ، الذين يريدون جمع الكلمة و توحيد الصف ، كن أنت الفيصل ، كن أنت القوة التي تدفع نحو الاتحاد ، و افضح كل صاحب مشروع فصائلي لا يريد مصلحتك و يقدم عليها مصلحة فصيله ، و تذكر دائماً هتافك الأثير هييييييي يالله ما منركع إلا ل الله.