التراث الغنائي العربي يعود على أنغام الروك و الهيب هوب ! ( فيديو )

التراث الغنائي العربي يعود على أنغام الروك و الهيب هوب ! ( فيديو )

[ads3]

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. يا ناس يا اصحاب اللغة العربية , هناك خطاء لغوي سمعته من هذا المؤدي لاغنية ” لما بدى يتسنى ” و من مؤدية اخرى سمعتها في الراديو و قد قعت في نفس الخطاء اللغوي بل زادت عليه خطاء موسيقي و ايقاعي .
    الاصل هو ” لما بدى يتسنى ” بحرف السين “س” و ليس بحرف الثاء “ث” .
    ” لما بدى يتسنى ” هي من السناء اي الارتقاء و العلو او الظهور , اي بمعنى اخر لما بدت او ظهرت المحبوبة فان جمالها قد فتن الجميع .
    و لكن القول : ” لما بدى يتثنى ” بحرف الثاء “ث” :هذا يعني ان هذا الشخص او المحبوب قد تحول بقدرة قادر من شخص واحد الى اثنان .
    ارجو ممن يؤدون اغنية سبق و ان قيلت من قبل ان لا يشوهو الكلمة و اللحن و الايقاع . استمعو الى الاصل اولا و من ثم غنوها باصواتكم .
    اغنية ” لما بدى يتسنى ” غنتها السيدة فيروز و العملاق صباح فخري , قمة في الاداء و الصوت و الطرب و الموسيقى .
    كلما اسمع لما بدى يتثنى بحرف الثاء “ث” يقشعر بدني و يؤكد لي ان من يفعل ذلك محدود الثقافة اللغوية و الموسيقية.

    1. أخي “سوري مغترب” شكرا للتنويه لكن اود ان الفت انتباهك الى ان اصل الأغنية يتثنى وليس يتسنى ..
      ومعنى تثنى في هذا السياق ليس له علاقة بالتثنية اي جعل الشيء شيئين ! وانما تثنى اي تمايل وانحنى. فيقال مثلا تثنى غصن الشجرة اي ثُنِيَ “بقدرة قادر” .

      واما معنى كلمة تسنى في اللغة فهو الاتاحة للشيء فيقال تسنى له فعل كذا أو كذا.
      لا اغفل ايضا الاشتقاق من السناء اللذي تفضلت بايراده. لكن اود ان انوه أن السناء في اللغة هو الارتقاء و العلو (معنويا) وليس الظهور . اذا وضع هذا المعنى في سياق الجملة فانه قد يفقدها مقصدها كما اعتقد .
      اود منك ان تقارن بين المعنيين وتحكم بنفسك :
      1- “تسنى” — لما علا وارتق المحبوب (معنويا) … جماله فتنا
      2-“تثنى” —- لما تمايل وانحنى المحبوب … جماله فتنا

      أما صباح فخري او فيروز او الآخرين فقاموا بتأدية الموشح كما يجب بالثاء كما هو واضح (ادعوك للاستماع بقليل من التأنِ لتسجيلاتهم)
      شكرا مرة اخرى لتسنية هذه الملاحظة, وارجو منك عدم اتهام الناس بمحدودية الثقافة بناء على فهمك الذي قد يكون خاطئ.