الفوزان : تحديد النسل من عمل الكفار .. من يقبله جاهل ضعيف الإيمان ( فيديو )
جدّد عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء الدكتور صالح بن فوزان الفوزان، تحريم ورفض دعوات تحديد النسل؛ مؤكداً أنها من عمل الكفار، ولا يقلبها إلا الجاهل وضعيف الإيمان.
وقال “الفوزان” رداً على سؤال لسائل في برنامج “نور على الدرب” بإذاعة القرآن الكريم: “هل هناك حث على كثرة النسل؟”؛ فأجاب: “نعم، الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم” وطلبُ النسل وتكثيره أمر مرغب فيه.
وأضاف: “تحديد النسل من عمل الكفار، وهم لا يستعملونه عندهم؛ إنما يستعملونه عند المسلمين ليقللوا عددهم!”، وأردف: “ويقبل شائعة تحديد النسل مَن ضَعُف إيمانه أو من هو جاهل!”.
وشدد “الفوزان”: “لا يجوز تحديد النسل؛ فالرسول صلى الله عليه وسلم حث على كثرة النسل، وكثرة المسلمين”؛ موضحاً: “أما رزق الأبناء فهو على الله، لهذا كان في الجاهلية يقتلون أولادهم خشية الفقر، والله جل وعلا حرم ذلك عليهم قال تعالى: {ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خِطئاً كبيراً}.
وكانت الهيئة العامة للإحصاء، قد أعلنت -عبر حسابها الرسمي على “تويتر”- أن عدد سكان السعودية يزيد على 31 مليون نسمة، وتجاوز عدد المواطنين في المملكة عام 2015 أكثر من 20 مليون نسمة؛ فيما وصل عدد المقيمين 11 مليون مقيم، وتوقعت مصادر أن يصل عدد النساء اللائي في سن الإنجاب عام 2020 إلى ستة ملايين امرأة.
ووفق ما ذكرت صحيفة سبق ، انقسم أعضاء مجلس الشورى، مؤخراً، بين معارض ومؤيد لوثيقة السياسات السكانية المقدمة من وزارة الاقتصاد والتخطيط، والتي تَضَمّنت تنظيم الإنجاب والمباعدة بين الولادات (تحديد النسل)؛ بهدف احتواء النمو السكاني المتسارع.
ويستند المعارضون للوثيقة إلى أن الخصوبة منخفضة في المجتمع السعودي؛ فيما استندت الوثيقة إلى أن حجم السكان تضاعف ثلاث مرات خلال الـ35 عاماً الماضية، وأوضحت مصادر المجلس أن لجنة الإسكان في الشورى وعلى إثر هذا الجدل وافقت على التوصية المتضمنة الموافقة على الوثيقة مع حذف سياسة خفض الخصوبة والإبقاء على سياسة تشجيع المباعدة بين الولادات.
[ads3]
تنظيم النسل بالمباعدة بين الولادات حلال حتى يستطيع الرجل الانفاق على اسرته و المرأة القدرة على العناية بهم أما تحديد النسلبعدد محدد من الاطفال فهو محرم و مخالف للشريعة لأنه اضعاف للقوة البشرية للأمة حتى أن الصين نفسها ألغت مؤخرا سياسة الطفل الواحد بعد تزايد نسبة الذكور بصورة كبيرة عن الإناث كما أن ايران ألغت سياسة تحديد النسل التي وضعها الخميني في سبعينات القرن الماضي عندما كانت إيران دولة متدهورة اقتصاديا
هل كان للرسول أولاد؟ نعرف أن لديه زوجات كثر ولكن لم نسمع شئ عن نسله. الرجاء الإجابة
الرسول صل الله عليه وسلم كان له أولاد وتوفاهم الله على حياة الرسول صل الله عليه وسلم ورثه الرسول بقوله لابنه ابرهيم أننا على فراققك لمحزونون ياابراهيم رحمه الله ورحم رسول الله صل الله عليه وسلم
كيف لم تسمع عن نسل الرسول وابنه ابراهيم وبناته فاطمة ورقية و زينب؟؟
اذا حضرتك مسلم استغرب عدم اطلاعك
هلأ هاد الشغل الشتغل للفوزان وجماعتو
يعني بالله عليك حياتنا كاملة مكملة وماناقصنا شي وامورنا دينيا ودنيويا متممة بس علمنا منقوص لان ما منعرف اذا تحديد النسل حلال ولا حرام
بعدين تذا وتحد فقير لازم يبظ عشر ولاد مثلا لحتى يطبق سنة رسول الله ولا اذا نقصو مصروف ومصاري حضرتك بتساعدو
مشايخ اخر زمن ولله ماحدا شوه سمعة الدين غير امثالك تضرب انت وامثالك
يبقى انت كتر ولاد وطبق السنة هنيئا لك
واحد عايف التنكة مو قدران يصرف ع حالو اسا بدو مايحدد النسل قال
اذا الرزق عليك فكلامك مقبول
اما اذا كان الرزق على رب العالمين فاسكت وتعلم واحترم حدودك ولا تتكلم بجهل
بعدين صار جاهل وضعيف ايمان يلي بيحدد نسلو ليقدر يعيش بكرامة
مين انت وشو موقعك من الاعراب لتحكم ع قسم من الناس بالجهل وضعف الايمان عاساس انت وكيل الله بالارض لتحكم ع فلان وعلان
الايمان علاقة عمودية بين العبد والاله ما تدحش حالك بشي لا انا ولا انت منعرفو او منقدر نقيمو
كان للنبي صلى الله عليه وسلم أولاد وبنات أولهم القاسم وبه كان يُكنى مات طفلاً وقيل عاش إلى أن ركب الدابة وسار على النجيبة ، ثم زينب وقيل هي أسن من القاسم ، ثم رقية ، وأم كلثوم ، وفاطمة وقد قيل في كل واحدة منهن إنها أسن من أختيها وقد ذكر عن ابن عباس أن رقية أسن الثلاث وأم كلثوم أصغرهن ، ثم ولد له عبدالله, وهؤلاء كلهم من خديجة ولم يولد له من زوجة غيرها ، ثم ولد له إبراهيم من سريته مارية القبطية سنة ثمان من الهجرة.
فأولاد النبي وبناته كلهم من زوجه أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها إلا إبراهيم فهو من سرية النبي مارية رضي الله عنها والتي أهداها للنبي صلى الله عليه وسلم المقوقس ملك الإسكندرية وعظيم القبط.
وأولاده على الصحيح سبعة ثلاث ذكور وأربع إناث فالذكور:
1- القاسم .
2- عبدالله .
3- إبراهيم .
والإناث :
1- زينب.
2- رقية.
3- أم كلثوم.
4- فاطمة.
وكل أولاده صلى الله عليه وسلم مات في حياته إلا فاطمة فإنها قبضت بعده رضي الله عنها .
شو يعني “سريته مارية القبطية”؟
أن تكون قارئا أفضل من أن تكون متفرجا,
لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم مارية القبطية ، بل كانت أمَة له ، وكان قد أهداها له المقوقس صاحب مصر ، وذلك بعد صلح الحديبية ، وقد كانت مارية القبطيَّة نصرانيَّة ثم أسلمت رضي الله عنها .
قال ابن سعد :
فأنزلها – يعني مارية القبطية – رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وأختها على أم سليم بنت ملحان فدخل عليهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرض عليهما الإسلام فأسلمتا فوطئَ مارية بالملك وحولها إلى مال له بالعالية … وكانت حسنة الدِّين .
” الطبقات الكبرى ” ( 1 / 134 – 135 ) .
وقال ابن عبد البر :
وتوفيت مارية في خلافة عمر بن الخطاب ، وذلك في المحرم من سنة ست عشرة ، وكان عمر يحشر النَّاس بنفسه لشهود جنازتها ، وصلى عليها عمر ، ودفنت بالبقيع . ” الاستيعاب ” ( 4 / 1912 ) .
ومارية رضي الله عنها من إمائه صلَّى الله عليه وسلَّم ، لا من أزواجه وأمهات المؤمنين هن أزوج النبي صلَّى الله عليه وسلَّم ، قال الله تعالى : ( النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ) الأحزاب/6 .
وقد كان النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أربع إماء ، منهم مارية .
قال ابن القيم :
قال أبو عبيدة : كان له أربع : مارية وهي أم ولده إبراهيم ، وريحانة ، وجارية أخرى جميلة أصابها في بعض السبي ، وجارية وهبتها له زينب بنت جحش .
” زاد المعاد ” ( 1 / 114 ) .
وللعلم, في قصة ماريا القبطية ما يدل على أن النصارى في ذلك الزمان كان لديهم إماء (ملك يمين, أم ولد, امرأة يطأها الرجل بغير زواج لأنها ملك له) ولم يكن المسلمون هم من ابتدأوا السبي والتسري.
مات الأولاد وظل أبوهن….منشان تكمل مع البشرية
نعم توفي الأولاد وبقي الأب محمد عليه الصلاة والسلام خير الوجود وخير النوع الانساني وتاج البشرية جميعاً دون منازع بما فيهم الأنبياء والرسل عبر العصور والأزمان ، بقي ليمحو الظلمة والشر وأهلهما كما محاهم الله محياً من الوجود ( قوم عاد وثمود وصالح ولوط ….. ) ولو كان أولئك الأقوام عزيزون عند الله لما أبادهم وقال بعداً للقوم الظالمين فلا يحسبنّ الظالم أنه عزيز على الله وإنه مكرّم أبداً حتى في يوم الحساب يقول تعالى لهؤلاء النجس : إخسئوا فيها ولا تكلّمون . أما انت يا ملعون المسمي نفسك ( حمورابي ) فسد بوزك وخليك في حالك ضربة تشمط رقبتك قذر .
لامعنى على الإطلاق في أية كلمة تفوهت بها …
لو لم تتجاوز حدودك على نبينا ما تجاوزنا حدودنا معك ولا مع غيرك .
أيها الفوزان : اذا حدّد بنو البش النسل فهل كانت الأرض ستنتهي وهناك بشر خلقهم الله لم يأتوا بعد للارض ؟
بتعيش كثير بتشوف وتسمع كثير ، يا حبيبي يا اسامة تعلم شو معناتو تنظيم النسل وتحديده بالاول بعدين ثقف العالم والناس بمعلومات وياابو فهد السوري انت كمان شرحو عريف والفرق بين التنظيم بالتحديد ، خلونا نصير بشر من شان الله اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب عندما تجهل ماتقول .
الى تمام
مافهمت عليك كتير بآخر تعليق الك بس بجميع الاحوال المقصود من كلام البطيخ الفوزان بتحديد النسل هو تحديد عدد الاطفال اكيد هاد المقصود بمقالتو
بعدين تحديد عدد الأطفال مو غلط اذا كان بيناسب حالة الشخص مو منشان يطبق السنة يلي عم يحكي عنها الشيخ البطيخ يلتعن نفسو من الفقر ويشحق ما يلحق وبالمناسبة كمان المزعج اكتر هو توزيع الاتهام بالجهل وضعف الايمان من شخص من جماعة ابن عبد الوهاب وآل قرود فلذلك بحب اكدلك انو نحن نعي تماما ما نقول
من جهة تانية بحب اكدلك انو نحن ماغي داعي نصير بشر لان نحن بالاساس بشر بس انت اذا جاي ع بالك تصير بشر حاول احتمال يمشي حالك
بعدين يا سيد تمام هات اتحفنا وادهشنا بذكائك وثقافتك وقلي شو المقصود بتحديد النسل بحكي الشيخ البطيخ يعني عبارات مثل كثرة الاولاد والودود الولود وتضاعف عدد سكان وانخفاض عدد سكان اكيد بيدل على انو المقصود هو انو واحد يجيب ولاد كتير بقا اذا في شي نقطة غامضة او شي نحن عميان وماشفناه ياريت تنورنا بعلمك وامبيراتك
من المؤكد أن أكبر الجهل هو عدم العلم بالله, والملحدون الذين يتمسكون بأنهم أهل العلم (وهم أهل العلك الفاضي) لو كانوا يقرأون ويفهمون لوصلوا إلى ما يرضي نفوسهم المريضة, عسى الله أن يهدينا جميعا.
لم يقل عالم من العلماء بأن الإنجاب واجب على الزوجين ، وأنهما إن لم ينجبا عشرين ولدا استحقا الإثم والعقوبة عند الله !!
كما لم يقل أحد من العلماء السابقين أو المعاصرين إن مصير الزوجة هو الإنجاب والإرضاع في كل عام ، أو أن الزوجين إذا اختارا تأجيل الحمل والإنجاب حرم عليهما ذلك .
عمليا, جاءت الأدلة الشرعية تدل على جواز تأجيل الإنجاب والحمل ، وذلك في قول جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : ” كُنَّا نَعْزِلُ وَالقُرْآنُ يَنْزِلُ ” رواه البخاري (5208) ، ومسلم (1440) والعزل هو قذف المني خارج رحم المرأة ، رغبة في اجتناب الإنجاب .
ولكن, إذا أصبح قرار تأجيل الإنجاب عاما على مستوى المجتمع والدولة والأمة ، ففي هذه الحالة يصبح خيارا مدمرا ومفسدا ، ويغدو حكمه هو المنع ؛ لأنه انتقل من حال طبيعي مباح ، إلى حال طارئ مؤثر ، فصار مذموما .
وبالنسبة لنا كمسلمين, إذا كان الدافع لتأجيل الإنجاب هو الخوف على رزقهم أو معاشهم ، فإن ذلك يمثل اهتزازا حقيقيا لعقيدتنا بقضاء الله وقدره ، وإيماننا بسعة رزق الله وتيسير أمور الساعين في الأرض ، ويمثل خوفا غير مبرر من المستقبل ، وتقاعسا عن الإنتاج والعمل ، ولهذا كان مذموما وممنوعا ، وصدرت الفتاوى الواضحة في شأنه .
وأيضا, إذا كان دافع تأجيل الإنجاب أو وقفه هو التبعية الحضارية لغير المسلمين ، والتقليد لهم لأجل التقليد ، إعجابا بثقافتهم ، وافتتانا بطريقة عيشهم ، ولا شك أن الحكم في هذه الحالة المنع أيضا.
وإذا كانت الوسيلة للوصول إلى تأجيل الإنجاب ، استعمال دواء أو عمليات تقطع النسل بالكلية (التعقيم)، فتفقد المرأة أو زوجها القدرة على الإنجاب إلى الأبد ، فهذا من العدوان ، وكفران لنعمة الله التي أنعم بها على عباده ، وإتلاف لمنفعة جليلة مقصودة ، جعلها الله فيهم ، وخلقهم عليها ، لحكمة بالغة .
وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مثل ذلك ،
هذه الحالات وغيرها, هي التي يقصدها العلماء عند الحديث عن تنظيم النسل أو تحديده ، وهي الذرائع التي جعلتهم يتشددون في العبارة أحيانا كثيرة ، كي لا تستغل فتوى الجواز في غير محلها.
إلى الاخ الالحاد والعلمانية هي قمة التخلف
احييك من القلب لان كلامك قابل للنقاش وفيه شيء من المنطق
عنجد اول مرة بقرأ تعليق بحسو طالع من انسان فهمان
برغم اختلافي معك في بعض النقاط من تعليقك ولكن احييك من القلب هذا هو اسلوب الانسان المثقف والواعي لما يقول
مو متل البطيخ الفوزان و المعلق تمام
احييك مرة اخرى وصباح الخير للجميع
استوقفني تعليق احدهم عن ان الرسول قد (وطأ) مارية القبطية بمجرد ان اهداها له المقوقس عظيم القبط
ولله لا العقل ولا المنطق يقبل بهذا الكلام فهل المرأة تباع وتشترى وتهدى وهل هي سلعة او بضاعة ام ماذا؟؟
يعني مابيكفي تزوير تاريخ واساءة للرسول(ص) بهيك سير وقصص وفوقل هاد بتقلبو الفتاوي بطريقة غير منطقية
قال شو واحد اذا امتلك جارية يحق له ان (يطأها) !!!!هيك بدون عقد شرعي بدون زواج بدون اي شي ولا خلص اشتراها او اجتو هدية خلص صارت متل اي قطعة بالبيت بيحقلو يعمل فيها يلي بدو ياه
يا امة ضحكت من جهلها الامم
الى الموت للرافضة
لا الرزق مو علي الرزق ع الله بس كمان الله ماقال جيب عشرين ولد وكل يوم بيجيك مصروف الاولاد ع البارد المستريح وانت قاعد ببيتك
كل انسان عندو طاقة وعندو عمل معين بيشتغل فيه وعندو قدرة محددة للعمل والانتاج وبالتالي اذا قدران اصرف ع 4 اطفال فقط مافي داعي لخلف عشرين لان مارح لحق مصروف وماعندي مطبعة عملة ولا عم يجيني 3000 دولار زكاة كل شهر
بعدين يا من تطالب الناس بالاحترام انت احترم نفسك اولا ولا تحكم على الناس بالجهل لان من اسمك يلي حاطو(الموت للرافضة) واضح انو العلم والثقافة بعيدين عنك الف سنة ضوئية
وما حدا بالدنيا كلياتا لا انت ولا امثالك بيقولولي اسكت او لا تحكي انا بحكي وقت مابدي وشو مابدي
وبحب قلك انو انا صحيح نزلت مستواي ورديت عليك بس مو طمعا بالرد ولا حتى الناس تعرف انو قادر ع الرد لا ابدا بس رديت لحتى فرجيك انو بعرف منيح رد عليك بس مابدي نزل مستواي لناس متلك جاهلة والطائفية اكلتلا عقلا وسكرتلا عيونا
خلفية الإنسان الدينية, والبيئة التي نشأ فيها هي العامل المؤثر الأهم على طريقة تفكيره, وبصراحة, أستطيع ببساطة من خلال جميع التعليقات السابقة معرفة خلفيات أصحابها, لكني أقف قليلا عندك.
إذا كنت مسلما, سنيا, تؤمن بالقرآن والسنة, فما ذكرته من ردود فيه أخطاء على مستوى العقيدة, و كما نعلم, هناك الكثير من المسلمين بالإسم, الذين هم بعيدون كل البعد عن الاسلام من ناحية التطبيق, وهم يبدأون من الذين يريدون الإسلام الحداثي وينظرون إلى الغرب على أنه مصدر التشريع الأول, وينتهون بأمثال جماعة داعش من الجهة الأخرى, وكلا النوعين يدعى تطرفا.
إذا كنت مسلما حقا فإن الإيمان بأن الله هو وحده الرازق من أساسيات العقيدة وهو مذكور في القرآن والسنة.
وعلمت أيضا أن ملك اليمين مذكور بالقرآن, وهو ثابت غير منسوخ, و لعلمك, لا يجوز الوطأ فورا, فلا يمكن للرجل أن يعاشر الأمَة إلا بعد أن تحيض حيضة يُعلم بها براءة رحمها من الحمل ، فإن كانت حاملاً : فعليه أن ينتظر حتى تضع حملها .
وإنكار الناس (ومنهم للأسف بعض المسلمين) لموضوع الرق ووجوده (قبل الإسلام أو بعده) يشبه إنكار بعض النساء لفكرة التعدد, والتي هي أيضا حكم شرعي.
فقولك (يطأها هكذا بدون عقد شرعي) فيها تناقض, لأن الحكم الشرعي هو جواز الوطأ, والمشكلة وعدم قبول الشرع في تحريمه.
وبإمكانك القراءة عن طرق الرق وكيفية اتخاذ الإماء في الإسلام, ولربما تتوصل إلى معرفة الحكمة منه.
يا أخي العزيز
انا مسلم اؤمن بكتاب الله وبسنة رسوله ولكني لا اعتبر نفسي انتمي لاي طائفة فقط مسلم اعبد الله واتبع كتابه وسنة نبيه
وكما تفضلت بالقول فإن هناك الرق في الاسلام ولكن ماكنت اريده ان اخث الناس على التفكير فيما يقولون لان اي شخص لا يعرف الاسلام عندما يقرأ بعض التعليقات السابقة لن يفهم ان الموضوع في الشرع بل سيفهمه بشكل خاطئ اضافة لأن الاسلام نهى عن الاستعباد وحارب الرق والجميع يعرف ذلك لذا وجب التنويه الى ان الرق والاستعباد انتهى في زماننا هذا لذا لم يعد يوجد مايسمى ملك اليمين
اما موضوع ملك اليمين فبالنسبة لي يوجد بعض اشارات الاستفهام عليه ولكن لا سبيل لمناقشتها هنا
اما موضوع بان الله هو الرزاق فلا غبار عليه انا لم اقل غير ذلك ولكن يجب ان يسعى الانسان ليأتيه رزقه وكما هو معلوم لحضرتك بأن التاجر والمهندس والمعلم والفلاح والعامل ….الخ لبسو على سوية مادية واحدة لذا ليس من المعقول والمنطق لعامل فقير بالكاد يجد قوت يومه ان ينجب الكثير من الاولاد والحديث يطول والدلائل كثيرة لا مجال لذكرها هنا
بجميع الاحوال شكرا على النقاش الجميل واتمنى ان يحذو الجميع حذوك في الحديث والنقاش ولبي كما يفعل الكثير منهم فبمجرد عدم تطابق وجهات النظر تكال لك الاتهامات بانك رافضي وجاهل او كما قال بعضهم(خلونا نصير بشر)
وبالنسبة لموضوع ملك اليمين فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز(ومن لم يستطع منكم طولا ان ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت ايمانكم من فتياتكم المؤمنات والله اعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن بإذن اهلهن وأتوهن أجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات اخدان……) ( النساء 25)
فقد اتفق المفسرون على ان المقصود بأجورهن هو ( مهورهن) وهل يكون المهر بدون زواج
وانكحوهن ايضا فالمعروف عن النكاح هو الزواج الشرعي اليس كذلك؟؟
وحسب ما اتفق الكثير من المشايخ ودور الإفتاء فإن الأمة هي نفسها ملك اليمين
وهذا دليل صريح واضح في القرآن على ان الوطأ الذي قصدته يكون بعد ان تأتيهن اجورهن (مهورهن ) بالمعروف
كما ان القرآن نزل باللغة العربية ( انا انزلناه قرآنا عربيا) ومعنى كلمة النكاح في اللغة العربية هو الزواج بعقد شرعي وكما هو معلوم ايضا بأنه لم يرد في القرآن اي عبارة او جملة تقول ب(وطأ ملك اليمين) بل عندما ذكر ملك اليمين قال ( انكحو)
اسف للاطالة
اعتذر على التأخير يا أخي،
قال تعالى : ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ) المؤمنون/6
في هذه الآية تشريع وطء ملك اليمين، وهو مما يتفق عليه علماء الأمة.
ولذلك شروط، منها أن يكون ملكه لها بوجه صحيح مشروع )كالسبي أو شراء السبي) ، ومنها استبراء رحمها، وألا تكون هذه الأمة قد زوَّجها سيدها برجل آخر، فلا تحل لسيدها ما دامت في عصمة هذا الزوج.
والشرط الثالث هو اشارة إلى الآية التي ذكرتها من سورة النساء.
في الآية 25 من سورة النساء تشريع لزواج الحر من المملوكة، بشرط موافقة سيدها، ففيه زواج كما ذكرت لكنه زواج بين ملك اليمين، ورجل ليس سيدها، وعند موافقة سيدها على هذا الزواج تصبح المملوكة حلا لرجل غير سيدها، و لا تحل لسيدها حتى يطلقها الآخر.
وأخيرا، أحل سبحانه وتعالى هذا الزواج، ولكن فضل الصبر عليه، لأن الأولاد منه يتبعون حالة أمهم.
و للعلم، فإن الإسلام اتجه بأحكامه إلى التخفيف من ظاهرة الرق، بجعل كثير من الكفارات بتحرير رقبة مسلمة، ولكن الإسلام لم يحارب نظام العبودية، ولم يحرمه.
وعلى المسلم أن لا يجد في نفسه حرجا مما أمر به، ويؤمن أن الحكمة من كل أمر قائمة، سواء رآها أو لم يرها.
اذا راجعت الاية 25 من سورة النساء فيقول الله(مما ملكت ايمانكم) اي من جواريكم وليس من جواري غيركم ويبقى اسمها ملك اليمين وتسمى ملك اليمين وقد قالها القرآن صراحة(فمن ما ملكت ايمانكم) اي ايمانكم انتم وليس احد غيركم
كما قال الله (بإذن اهلهن) اي بإذن ابيها او امها او اي شخص يكون وليا لامرها ومسؤولا عنها
اما الاية الني ذكرتها فلا تتناقض مع ما اقوله لان الزواج من المحصنات غير الزواج من ملك اليمين وان كان يام بنفس الزواج الشرعي ولكن بمهر اقل ويسر اكثر وعلى هذا الاساس يبقى اسمها ملك اليمين
وختى في الاية ذكر الله( محصنات غير مسافحات) والمقصود هنا زواجا شرعيا (محصنات) وليس مواقعة غير شرعية(غير مسافحات)
وبجميع الاحوال ورغم الخلاف الكبير القائم الى الان حول هذا الموضوع يجب ان يفهم الناس ان الاسلام نهى عن الرق والعبودية وزواج السيد من ملك اليمين هو تحرير بها من العبودية كما انه في زمننا هذا لا يوجد رق ولا يوجد مايسمى ملك اليمين واقصد من ذلك الا يقوم الناس باخذ هذا الحكم وتطبيقه على الخادمات والعاملات في البيوت و(وطأهن) بحجة انهن ملك اليمين
اما دليل ان الاسلام قد حارب الرق فهو موجود في عدة مواضع من القرآن الكريم فكم من ذنب او اثم كانت كفارته(تحرير رقبة) وعندما نراجع القرآن سنلاحظ ان جملة (تحرير رقبة) قد تكررت كثيرا فلو كان الاسلام لا يحارب الرق لما قال الله تعالى في القرآن(تحرير رقبة) والرقبة المقصود بها الرق
ودمتم سالمين