” غوغل ” تجلب رسمياً الواقع الافتراضي إلى متصفحها ” كروم “
أعلنت شركة #غوغل عن قيامها بتوفير إمكانية عرض محتوى الواقع الافتراضي “VR” ضمن تطبيق متصفح #كروم العامل على هواتف أندرويد الذكية الداعمة ضمنياً لمنصة “حلم اليقظة” (Daydream) مثل هواتف بيكسل وبيكسل إكس إل خاصتها، وتعتبر هذه المرة الأولى التي تتوفر فيها مثل هذه الإمكانية ضمن نسخة رسمية من متصفح كروم.
وتعمل هذه النوعية من إمكانية تصفح محتوى الواقع الافتراضي من خلال استعمال منصة الواقع الافتراضي الخاصة بشركة غوغل “Daydream View” مع هواتف بيكسل، كما يمكن حالياً للمستخدمين استكشاف مواقع الواقع الافتراضي بدون الحاجة إلى مثل هذه الأدوات.
وأشارت مديرة منتج غوغل، ميغان ليندسي، في تدوينة نشرتها: “يمكن رؤية محتوى الواقع الافتراضي عبر أي هاتف أو حاسب سطح مكتب حتى بدون وجود النظارة المخصصة والتفاعل من خلال أصابع اليد أو الفأرة” وفق ما اوردت البوابة العربية للأخبار التقنية ، وأضافت: “سوف تعمل غوغل خلال الأشهر القليلة المقبلة على توفير إمكانية عرض صفحات الواقع الافتراضي داخل نظارة غوغل Cardboard”.
وكانت تجربة الواقع الافتراضي عبر نظارتي “Cardboard” و”Daydream View” مرتبطة ومقيدة إلى التطبيقات، إلا أن مثل هذه التجربة قادمة حالياً إلى شبكة الإنترنت ومن خلال متصفح غوغل كروم على وجه التحديد، والذي يمتلك أكثر من مليار مستخدم نشط على نظامي أندرويد وآي أو إس.
واتخذت غوغل خطوات عديدة للاستعداد لهذه المرحلة، حيث اختارت غوغل كلاي بافور، ليرأس قسم الواقع الافتراضي في الشركة، وكشفت في شهر أكتوبر (تشرين الأول) عن هواتف بيكسل باعتبارها أول هواتف ذكية داعمة بشكل ضمني لمنصة “Daydream”.
وأدخلت في شهر ديسمبر (كانون الأول) أول تجربة فعلية لتمكين المطورين من تجربة كيفية الدوال البرمجية “API” الخاصة بتقنية “WebVR” في نسخة تجريبية ضمن الإصدار 56 من متصفح كروم Chrome على نظام أندرويد، كما عمدت في شهر مايو (آيار) إلى توظيف غوش كاربنتر رئيس مبادرة “MozVR” للواقع الافتراضي في موزيلا.
وتعمل غوغل على جلب تقنية “WebVR” إلى نسخة متصفحها كروم العاملة على أنظمة تشغيل حواسيب سطح المكتب، حيث تسمح تقنية “WebVR” للشركات ومطوري المحتوى بالخوض ضمن العالم الخاص بإنشاء تجارب الواقع الافتراضي دون الحاجة إلى تطبيق واقع افتراضي فعلي.[ads3]