كندا تعيد لاجئين إلى الولايات المتحدة بعد وصولهم إلى منفذ حدودي

أعلنت مسؤولة في منظمة تعنى باستقبال اللاجئين الجمعة أن مهاجرين وصلوا الى نقطة تفتيش على الحدود الكندية لتقديم طلب لجوء، تمّت اعادتهم الى الولايات المتحدة حيث احتجزوا قبل ترحيلهم الى بلادهم .

وشرحت رئيسة “حركة المساعدة المتعددة الوظائف” (اديم) ناديجيه جان ماردي في حديث لاذاعة راديو-كندا أن “عدد المهاجرين كان 16، بينهم 11 من هايتي وأخرون من المكسيك والكاميرون” قدموا طلبات لجوء على الحدود الكندية، قبل اعادتهم الى الولايات المتحدة .

وقالت ماردي، بعد أن التقتهم في السجن الأمريكي في بلاتسبورغ في شمال نيويورك على بعد 40 كلم من الحدود الكندية، إنه خلافا لمئات المهاجرين الذين يأتون خصوصا من هايتي ويعبروا بطريقة غير شرعية الى كندا عبر الغابات، أراد هؤلاء سلوك الطريق القانونية طبقا لما شجعتهم عليه السلطات الكندية .

وأكدت أنهم “توجهوا الى منفذ حدودي بعد أن استمعوا الى كلام رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو”.

وإثر تدفق طالبي اللجوء منذ شهرين الى كيبيك، دعا ترودو الأشخاص الذين يرغبون في تقديم طلب لجوء الى القيام ب “اجراءات الهجرة العادية” بدلا من عبور الحدود بطريقة غير شرعية .

لكن عندما يصل المهاجرون الى منفذ حدودي يخضعون لاتفاق كندي أميركي حول البلدان الآمنة موقع عام 2004 وينصّ على ان كل طالب لجوء يجب أن يقدم طلبه في أول بلد يدخله، إن كان كندا أو الولايات المتحدة .

وبسبب عدم تقديم طلب اللجوء في الولايات المتحدة، يعتبر هؤلاء المهاجرون غير شرعيين عندما يعبرون الحدود بالاتجاه المعاكس، ويتمّ فيما بعد احتجازهم بانتظار تنفيذ اجراءات ترحيلهم .

وتطالب المعارضة حكومة ترودو بالتنديد بهذا الاتفاق، تجنبا لعبور المهاجرين الحدود بطريقة غير شرعية .(AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. تحية من العرب والمسلمين إلة الشعب الكندي العظيم …
    تحية إلى جاستين برودو رئيس وزرائها ، ذلك الاإنسان المتميز ….
    لقد قدر لي أن أعيش في كندا فترة طويلة من المحبة والأمن والسلام ..والشعب الكندي يختلف عن كافة شعوب الأرض قاطبة في ثقافته ومجبته …
    نقلتم الخبر دون التعليق عليه والمقصود هم الذين هربوا من عنصرية ترامب ، وهم في الأساس من جزر الأنتيل وأعلبهم من هيتي وقد أدخلهم أوباما إلى الولايات المتحدة بشكل عشوائي ……..كندا تلك الدولة العظيمة لها فضل على البشرية جمعاء …والسوريون يعرفون ذلك جيداً …فقد استقبلت كندا مايزيد عن خمسين ألف سوري …فيما رفضت دول العرب والمسلمين أن تغعل …وعلى رأسها دول الذل والعار في دول الخليج ….ولاشك تذكرون موقف الجزائر والمغرب المشين …
    أكرر شكري ومحبتي ومعي الألوف إلى الشعب الكندي المضياف ….

    1. اذا كنت انته مرتاح مو كل الناس مرتاحة … وقت الجد برجعو كل شيء لاجيء, كندا لم تستقبل يا صديقي السوري الي طلع كان تكلفة الطلعة 9 الاف دولار مع الكفيل والحكومة حطت الكنيسة بالنص وسيط مدري ليش (غريبة ما) وهلاء صارت 12 الف وخمس كفلاء من دافعي الضرائب … روح على البرتا وكالكري بالذات شوف الاجيء شو عم يعمل عم يشتري بيت العقارات بكندا بأعلى مستوياتها والشباب عم يشترو بيوت بربك هدول لاجئين؟؟؟؟

      تسويقك ضد الدول العربية وتذللك لكندا هو اسطوانه قديمة بدل على حقد لا أكثر انا عشت بكندا 12 سنه وهلاء صرلي 5 سنوات بالخليج الي سميتو دول ذل وعار فشرت كندا توصل لمستوى الخليج بالخدمات كأبسط مثال … السوري الي ما معو مصاري ما وصل لكندا والي طلع معبى مصاري وهي من الاخر شي شفتو بعيني ما حدا قلي فخليك عايش بالعظمة تبعك ولا تجي عالخليج في غيرك احق