بسبب لعبة ” فورتنايت ” .. ” غوغل ” تخسر 50 مليون دولار

تواجه شركة #غوغل مشكلة تتمثل في إمكانية خسارتها لحوالي 50 مليون دولار أو أكثر خلال العام الحالي بسبب أكبر لعبة في العالم فورتنيت Fortnite Battle Royale، والتي أطلقتها الشركة المطورة “إيبيك غايمز” Epic Games.

وكانت “إيبيك غايمز” أطلقت إصداراً تجريبياً لنظام أندرويد من خلال هاتف غالاكسي نوت Galaxy Note 9، الذي أعلنت عنه سامسونغ قبل عدة أيام، على أن تصل إلى جميع الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية المؤهلة العاملة بنظام تشغيل شركة غوغل في غضون أيام قليلة.

صدمة لمستخدمي أندرويد

وأعلنت الشركة المطورة للعبة خلال وقت سابق من هذا الشهر أنها لن تعرضها عبر متجر تطبيقات أندرويد الرسمي غوغل بلاي Google Play، مما شكل صدمة لشريحة كبيرة من مستخدمي أندرويد، وذلك بعد أن صدرت اللعبة لأغلب المنصات تقريباً، بما في ذلك PlayStation 4 و Xbox One و Nintendo Switch، بالإضافة إلى توافرها لمستخدمي أجهزة آي فون وآي باد اللوحية.

وتأتي المعلومات وفقاً لتقرير جديد أصدرته شركة الأبحاث Sensor Tower، والذي يتحدث عن خسارة غوغل لما يصل إلى 50 مليون دولار خلال الفترة المتبقية من عام 2018 بسبب قرار الشركة المطورة للعبة غير المسبوق بتجاوزها لمتجر غوغل بلاي وغيره من أسواق التطبيقات وعرضها اللعبة للتنزيل بشكل مباشر عبر موقعها الإلكتروني.

وبحسب شبكة “24” الإماراتية، لا تتمتع معظم التطبيقات والألعاب بإمكانية اتخاذ مثل هذا الخيار، حيث تعد مسألة النشر التوزيع عبر متجر غوغل بلاي أمر بالغ الأهمية للنشاط التجاري للشركات المطورة، إلا أن Epic Games تعتقد أن لعبتها تحظى بشعبية كافية ولديها قدرة على جذب اللاعبين إلى موقعها على الإنترنت من أجل تنزيل نسخة أندرويد من لعبة Fortnite Battle Royale.

وحققت اللعبة أكثر من 180 مليون دولار حتى الآن على أجهزة آي أو إس iOS، والتي كانت متاحة بشكل حصري عن طريق نظام الدعوات منذ إطلاق نسختها التجريبية بتاريخ 15 مارس (آذار)، ليتم لاحقاً توفيرها لجميع مستخدمي متجر آب ستور App Store، وتقدر شركة الأبحاث تحقيق آبل أكثر من 54 مليون دولار من خلال الرسوم البالغة نسبتها 30% من كل عملية شراء يجريها المستخدم داخل اللعبة.

وتعتبر عمليات الشراء داخل اللعبة مصدراً ضخماً لإيرادات الشركة المطورة للعبة، وبالرغم من إمكانية تنزيل اللعبة بشكل مجاني عبر جميع المنصات، إلا أن Epic Games حققت أكثر من مليار دولار من خلال عمليات الشراء داخل اللعبة فقط، ويمكن للاعبين شراء الكثير من الأمور ضمن اللعبة عن طريق استخدام عملة افتراضية تسمى V-Bucks.

سابقة خطيرة

ويبدو أن شركة Epic Games غير مستعدة للتخلي عن هذه الأموال لصالح شركة غوغل، في ظل وجود طرق أخرى، إذ على عكس شركة آبل، والتي تسمح بتنزيل التطبيقات من خلال متجرها فقط، فإن نظام أندرويد يعتبر أكثر انفتاحاً، ويسمح للمستخدمين بتنزيل التطبيقات والألعاب من أي مكان على الويب.

ويقول باحثو الأمن إن قرار الشركة المطورة للعبة يعتبر سابقة خطيرة من خلال تشجيعها الناس على إزالة الحماية الأمنية الافتراضية من أجهزتهم وتعريضها المستخدمين لمخاطر أمنية وبرمجيات خبيثة، إلى جانب القلق من أن المستخدمين الذين يبحثون عن اللعبة ضمن متجر غوغل بلاي قد ينخدعوا بتنزيل تطبيقات مقلدة مشبوهة قد تحاول الاستفادة من غياب اللعبة بشكل رسمي من المتجر.[ads3]

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. حيل بيهم الله لاينطيكم أنشأ لله لأن هم شركة #كوكل لو امسويه على كوكل بلي ومتوفرة بكل مكان جان مخسرت المليون الدولار والله لو اني مكانهم جان أصدرها على كل الاندرويد واخليه إصدار 3.0 يعني إصدار
    حلو وما اخسر الخمسين مليون دولار بابا فكروا شنو هاي انتو بالله بالحاسبة مأيوس منه (يعني نزلتها وحاولت)
    صدروها على الموبايل ومترضا تشتغل يعني شنو هاي شباب الي يريد يرد خلي يرد اني الحجي مالتي صح لو مو صح انتو قرروا