ألمانيا : لماذا يعتمد إنتاج ” الفولاذ المقاوم للصدأ ” على اللاجئين ؟

هل يمكن للاجئين المساعدة في الحد من نقص المهارات؟.

يوضح مثال لشركة متخصصة في إنتاج مسبك الفولاذ المقاوم للصدأ في ولاية شمال الراين فيستفاليا، كيف يمكن لهذا أن يحدث، ولكن أيضًا يوضح كيف تجعل البيروقراطية والسلطات الأمر صعباً على اللاجئين، بالرغم من حاجة ألمانيا لهم.

وذكر موقع “ماركت آند ميتلشتاند“، الخميس، بحسب ما ترجم عكس السير، أنه في الربع الأخير من عام 2018، كان هناك نقص في حوالي 1.46 مليون عامل ماهر في ألمانيا، ويستند هذا لأرقام من المعهد الفيدرالي لبحوث التوظيف، التابع لوكالة التوظيف الفيدرالية، والتي تم نشرها في منتصف شهر كانون الثاني.

عندما جاء حوالي 900 ألف لاجئ إلى ألمانيا في عام 2016، كانت العديد من الشركات تأمل أن يساعد اللاجئون في التخفيف من النقص في العمال المهرة.

بالطبع، يجب تدريب العديد من اللاجئين على المهارات التقنية واللغوية، وهو ما يسمى بالمؤهلات التمهيدية، قبل أن يتمكنوا من بدء التدريب المهني، ولكن يمكن للاجئين ملئ الفراغات في الأماكن الشاغرة على كل حال.

على سبيل المثال، تقوم شركة متوسطة الحجم، والتي يبلغ حجم تعاملاتها حوالي 36 مليون يورو سنويًا، وتوظف 300 شخص، بتدريب أربعة لاجئين، ثلاثة سوريون، وواحد من غانا.

ويقول أندرياس دوبلر، مدير التدريب في المهن التجارية والفنية في هذه الشركة: “إذا لم نقم بتوظيف الثلاثة في عام 2018، لما تمكنا من سد العجز في العمال”.

وبالنسبة للاجئين، لم تكن هناك شروط أخرى زيادة عن المتقدمين الألمان، “الشرط الأساسي هو امتلاك معرفة علمية، وفهم للتقنيات الأساسية”.

ويتدرب الرجل الغاني كميكانيكي في الشركة، ويقول دوبلر “نحن ما نزال متحمسون تماماً، فلقد نجح في جميع الاختبارات، ولديه دوافع كبيرة، فلقد تعلم الكثير من الأشياء في أوقات فراغه”.

ولكن نظرًا لأن الغاني كان أكبر من 18 عامًا، قبل بداية تدريباته، وأن بلده غانا تصنف من الحكومة الاتحادية على أنها بلد آمن، فإن السلطات المحلية لم تر أي فرصة لإعطائه إقامة دائمة، وهنا تأتي البيروقراطية في إعاقة الامر بأكمله.

وعلى خلاف ذلك، فإن القواعد واللوائح المختلفة تجعل الأمر صعباً على أرباب العمل والموظفين، وبالتالي، يتم إلغاء أي دعم حكومي بمجرد أن يتم قبول اللاجئ في وظيفة تتطلب تأمينًا اجتماعيًا.

على سبيل المثال، على اللاجئ بعد ذلك دفع إيجار لسكنه، ورسوم لدورة لتعلم اللغة الألمانية.

لهذا السبب، تدفع الشركة، التي تحمل اسم Kuhn” “Edelstahl، تكاليف دورة اللغة الألمانية لموظفيها الجدد، وفي الوقت نفسه، قال رئيس التدريب، إن الغاني وزملاؤه من سوريا “مندمجون تمامًا”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    به ابدأ وبه أستعين
    والله ولي الصالحين
    أن الله أهداني إلي حكمتان قايمتان الحكمة الأولى تجاوزة الكتب السماوية
    أن من لا يستطيع أن يراى الله سبحانه تبارك وتعالى في بديع خلقه وصنعه وسعات ملكه لان يراى الله يوم القيامة
    (((وهذه حكمة بالغة ولا يفقهها إلا أُولي الألباب)))؟؟؟؟؟؟؟
    وللتصديق على ما قرائتم الأيَتين الكريمة من سورة الحاج ولأسراء
    (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ(46)
    صدق الله العلي العظيم
    وكما تكونُ يولا عليكم وفي الأية الكريمة من سورة الإسراء(رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ۚ إِن تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا(25)
    صدق الله العلي العظيم
    والحكمة الثانية أن من يقرأ الكتُب السماوية وخاتمهم القرأن الكريم ولا يعمل ما بهما من الصالحات فهوا كلأعمى والأصام في يوم فرح كبير وهنا سيراود عقلك أنه مثل الحجر كلا كلا وألف ألف كلا ومن أيات الله الأية الكريمة من سورة البقراة
    ( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ۚ وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74)
    صدق الله العلي العظيم
    رددوا على الدوام انا وطني لبنان وجميع الدوال العرابية أوطاني وباقي شعوب ودوال العالم أخوني بالرحمة والموادة والأنسانية
    والعبراة لمان يعتبر يا أولي الألباب
    عبدالله وتلميذ صغير من تلاميذ خاتم الأنبياء والمرسلين والمبعوث رحمة للعالمين
    محمد الصادق الأمين
    عليه الصلاة واذك وأطيب وأتم السلام
    ياسر بن محمد بن دعاس اللهيب
    وشكران لمان يجيد لغة ثانية وتقدم بالترجمة
    وشكران لمان أرسال البوست لغيره ولكل من شاركه على صفحات التواصل الأجتماعي
    وكل تعليق يماثل رأي كاتبه.

    1. الله يجزيك الخير و لكن كان عليك الأنتباه للأخطاء الغوية وشكراً.

  2. يعني لازمهم عمال و وصل إليهم إما أطباء و مهندسين و بالمقابل أميين لا يصلحوا ليكون عمالاً.