نجاة زوجة مدبر تفجيرات سريلانكا في مداهمة دامية للشرطة

قالت الشرطة في سريلانكا يوم الأحد، إن زوجة زعيم الجماعة المشتبه في تفجيرات عيد الفصح كانت من بين الناجين في مداهمة للشرطة قتل خلالها 12 شخصا عندما فجر ثلاثة انتحاريين أنفسهم.

وقالت الشرطة إن زوجة محمد زهران، الرجل الذي يعتقد أنه وراء التفجيرات الانتحارية التي خلفت أكثر من 250 قتيلا في العاصمة كولومبو، قد نجت في المداهمة مع ابنتها البالغة من العمر أربع سنوات.

كان والد وشقيقا زعيم الجماعة المشتبه به، الذي فجر نفسه في أحد فنادق كولومبو، من بين القتلى الخمسة عشر، الذين كان من بينهم ستة أطفال خلال المداهمة على منزل في شرق سريلانكا ليل الجمعة.

وقالت الشرطة إنها اعتقلت منذ ذلك الحين 48 مشتبها آخر، من بينهم شقيق اثنين من المفجرين الانتحاريين في عمليات تفتيش على نطاق الجزيرة مطلع الأسبوع.

وتم العثور على الأخ مختبئا في منزل قريب من المكان الذي كان يعيش فيه الانتحاريون في ضاحية ديماتاغودا بالعاصمة كولومبو. في حين يتم احتجاز آبائهم أيضا لدى الشرطة.

وقال المتحدث باسم الشرطة روان غوناسيكارا إنه “تم اعتقال شخصين آخرين … متورطين مباشرة في التفجيرات وأفراد أسرهم”.

من ناحية أخرى، حظرت سريلانكا كل ما يغطي الوجه اعتبارا من غد الاثنين ويمنع من تحديد هوية الشخص مثل النقاب والبرقع.

وجاء في بيان صادر عن المكتب الرئاسي لا يشير مباشرة إلى لباس المرأة المسلمة مثل البرقع والنقاب، لكنه ينظر إليه باعتباره إشارة واضحة إلى مثل هذا النوع من الملابس، أن الحظر سيتم تطبيقه اعتبارا من غد الاثنين بموجب لوائح جديدة وفقا لحالة الطوارئ بالبلاد، ردا على تفجيرات عيد الفصح بالعاصمة كولومبو.

وقد تم اتهام جماعتين متطرفتين محليتين لهما صلات أجنبية بالتفجيرات، وهما جماعة التوحيد الوطنية وجمعية ملة إبراهيم، وتعتقد وكالات استخبارات محلية أن المسلحين المتورطين في الهجمات تلقوا تدريبات على ايدي أجانب.

وقال رئيس الوزراء رانيل ويكريمسينجه في بيان إن رجال القوات المسلحة والشرطة ما زالوا يعثرون على مزيد من الأسلحة والمتفجرات، ويعتقلوا الأشخاص الذين لهم صلات بتفجيرات عيد الفصح التي استهدفت ثلاث كنائس وثلاثة فنادق سياحية فاخرة وموقعين آخرين على مستوى البلاد.

وبعد أسبوع من تفجيرات عيد الفصح، ألغت معظم الكنائس في أنحاء سريلانكا مراس القداس اليوم الأحد لأسباب أمنية.

وأقام رئيس الكنيسة الكاثوليكية في سريلانكا ،الكاردينال مالكوم رانجيث، قداسا مقتصرا على رجال الكهنوت، لكنه أعد الترتيبات اللازمة لبثه على الهواء مباشرة على محطات التلفزيون والإذاعة.

وكان تنظيم “الدولة” قد أعلن عبر وكالة “أعماق” التابعة له أن 17 رجل شرطة قد قتلوا أو جرحوا على أيدي مسلحي التنظيم الإرهابي. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها