وزيرة الدفاع الألمانية تشيد بمساعدة الحلفاء لسكان برلين بعد الحرب المدمرة

أشادت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين بالجسر الجوي الذي أقامه الحلفاء في أعقاب الحرب العالمية الثانية لمساعدة سكان غرب برلين ووصفته بأنه كان دعما كبيرا من الحلفاء.

وخلال زيارة للقاعدة الجوية في فاسبرج بولاية سكسونيا السفلى، قالت الوزيرة، المنتمية إلى حزب المستشارة أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي، السبت إن تحول خصوم الحرب السابقين إلى حلفاء رمز على الترابط، مضيفة أن الشعور بالانتماء بين ضفتي الأطلسي مستمر منذ 70 عاما.

كان الاتحاد السوفيتي السابق أغلق جميع الشوارع وخطوط السكك الحديدية والطرق المائية المؤدية إلى غرب برلين في يونيو 1948، وعلى مدار عام قام الأمريكيون والبريطانيون وخصوم آخرون لألمانيا إبان الحرب بتقديم الإمدادات جوا لأكثر من مليوني شخص في غرب العاصمة الألمانية.

وكانت قاعدة فاسبرج من القواعد المهمة في الطلعات الجوية التي نفذها الحلفاء لهذا الغرض.

ونفذ الحلفاء نحو 280 ألف طلعة جوية قدموا خلالها أكثر من 2 مليون طن من المواد كالفحم والمواد الغذائية إلى سكان الشطر الغربي من برلين، حتى أنهى الاتحاد السوفيتي الحصار في الثاني عشر من مايو 1949.

وإحياء لذكرى هذه الطلعات، تنطلق اليوم طائرة قديمة من الطائرات التي كان الشعب الألماني يطلق عليها “قاذفات الزبيب” من قاعدة فاسبرج إلى برلين.

وقالت فون دير لاين: “قاذفات الزبيب كانت طائرات نقل لوجيستي عملاقة كما أنها كانت علامة أظهرت للعالم كله أن غرب برلين ظل حرا”. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها