وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي خلال جلسة محاكمة

أعلن التلفزيون المصري، الاثنين، وفاة الرئيس السابق محمد مرسي، أثناء حضوره جلسة محاكمة في”قضية التخابر مع قطر”.

وطلب مرسي من القاضي إلقاء كلمة، وسمح له بذلك، وعقب رفع الجلسة أغمي على مرسي، وتوفي على إثر ذلك.

ونقل جثمان مرسي إلى المستشفى، ويجري اتخاذ الإجراءات اللازمة لدفنه.

تولى الرئيس المصري السابق محمد مرسي سدة الرئاسة عام 2012 بعد أول انتخابات شهدتها مصر عقب الإطاحة بنظام حسني مبارك، ليكون الرئيس الأول بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير/كانون الثاني 2011، والرئيس الخامس الذي يتولى سدة الحكم في مصر.

ولم يستمر مرسي في الحكم إلا حوالي عام لتتم الإطاحة به على يد الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

ولد مرسي في 20 أغسطس/ آب 1951 في قرية العدوة بمحافظة الشرقية ونشأ وسط عائلة بسيطة إذ كان والده فلاحا فيما كانت أمه ربة منزل. تزوج عام 1978 وله خمسة أولاد وثلاثة من الأحفاد.

كان مرسي يسكن في التجمع الخامس في القاهرة، وكانت زوجته، التي لم تكمل الدراسة الجامعية، تنشط في العمل الدعوي والاجتماعي من خلال قسم التربية بجماعة الإخوان المسلمين.

وحصل اثنان من أولاده على الجنسية الأمريكية بالولادة، وقالت مصادر حزب الحرية والعدالة إن مرسي عُرض عليه الحصول على الجنسية الأمريكية أثناء وجوده في الولايات المتحدة، لكنه رفض ذلك.

انتقل إلى القاهرة للدراسة الجامعية بكلية الهندسة 1970-1975. وتخرج من الجامعة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وعين معيدا بها.

وسافر إلى الولايات المتحدة عام 1978 للعمل وإكمال الدراسة وحصل على الماجستير في الطاقة الشمسية عام 1978 ثم حصل على الدكتوراة عام 1982 في حماية محركات مركبات الفضاء.

تعرض محمد مرسي لمضايقات السلطات خلال حكم الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، كما تعرض للمحاكمة عدة مرات مع قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

سُجن مرسي عام 2006، ثم وضع قيد الإقامة الجبرية في منزله، وعادت السلطات إلى اعتقاله في كانون الثاني عام 2011 قبيل اندلاع الثورة التي أطاحت بمبارك في فبراير/شباط من العام ذاته.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. الله يرحمك يا بطل …….
    وهذا الكلام للمطبليين والمحنبكجية العرب….. انتم ما بتستاهلوا حذاء محمد مرسي
    انبسطوا بكلاب الغرب والشرق….. سيسي سلمان زايد الجحش الاسد هي قدوتكم وهي زبانية جهنم

    1. من الشعب السوري الحر نعزي الشعب المصري العظيم على وفاة الرئيس محمد مرسي. الله يرحمك بواسع رحمته
      وعند الله تجتمع الخصوم .. إنا لله وإنا إليه راجعون

  2. الله يرحمه و يجعل مثواه الجنة مع الانبياء والصديقين
    كنت اول شعاع امل لحرية الشعوب العربية

  3. سواء اختلفنا ام اتفقنا مع ايديولوجيا الاخوان الا ان الرجل مات مظلوما. فهو اول (واخر) رئيس منتخب و رئيس شرعي تم انتخابه من الشعب وتم الانقلاب عليه وزجه في السجن ومحاكمته والتنكيل بمؤيديه. الايديولوجيا تقارع بالايدولوجيا و الاختلاف السياسي بالحوار وليس بالعنف و السلاح

    1. على سيرة الايديولوجيا شو مشان الشاروخ ياترى لو صحله للشاروخ نفس ايديولوجيا خالد صلاح و جهاد عبدو و قطيفان علاك البان هل تراه يقاتل من خلف الشاشات في الفنادق والكافيهات ؟

  4. المصريين المؤيدين للسيسي بدلوا غزلانهم بقرود… أول رئيس منتخب ديمقراطيا ويحمل الدكتوراه وعمل كمدرس بجامعات امريكا وكان موظفا خبيرا في وكالة سانا الفضاء بصناعة تعدين الصواريخ العابرة للفضاء وعمل سياسيا بدافع حبه لبلده وصار رئيسا منتخبا بشكل حر وديمقراطي كل هذا واستبدلوه بسيسي ههه حرام هالدول العربية التي يتسلط عليها القابضين على السلاح تحت مسمى جيوش وطنية وحرابها برقاب شعوبها … خود بكالوريا وفوت ع الجيش وكن مستعدا لأن تكون عميلا وخائنا لحساب الدول القوية من الممكن أن تحكم بلدا وتصير رئيسا… من المؤكد نهاية هذه البلاد وشعوبها لن يكون بأفضل ماوصلت إليه سوريا التي ورثها ابن الرئيس فقط لأنه ابن الرئيس وذهب بها إلى الدمار الى حدود التلاشي…حكموا ولد ببلد ليس له أي علاقة بهذه المسؤولية والمهمة…من الملاحظ بأن كل حكام الدول العربية شبه جدبان لا هيبة ولا فهم النسوان بأوروبا قادوا بلاد ونجحوا وطوروا … العرب صارت قيمتهم اسوأ دول وحكام وشعوب الأرض كلها.

  5. رغم الاختلاف الفكري مع هذا الرجل لكنه شريف وقرأت له الفاتحه غفر الله له ..

  6. كل من نادى في دمار سوريا رحل او دفن
    وهذا و واحد ساقط اخرى خلي يلفوا في علم الفورة السورية
    للجهيم كل واحد من اخوان الشياطين للجهيم
    ارهاب قتل نكاح هذا دينكم