على رأسهم خامنئي .. ترامب يحاصر مسؤولين إيرانيين بعقوبات جديدة مشددة

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاثنين أمرا تنفيذيا بفرض عقوبات جديدة “مؤثرة بقوة” ضد إيران.

وتستهدف هذه العقوبات بشكل خاص المرشد الأعلى خامنئي والعديد من القادة العسكريين.

وقال إن العقوبات “رد قوي ومناسب على تصرفات إيران الاستفزازية المتزايدة”، وتعهد بمواصلة “الضغط على طهران حتى يتخلى النظام عن أنشطته وتطلعاته الخطيرة “.

وبرر ترامب فرض عقوبات على خامنئي قائلا إنه “مسؤول في النهاية عما وصفه “بالسلوك العدائي من قبل النظام”، موضحا أن العقوبات “ستحرمه والمقربين منه ومن مكتبه من الوصول إلى موارد مالية أساسية”.

وقال ترامب: “أبدينا قدرا كبيرا من ضبط النفس، ولكن هذا لا يعني أننا سنواصل ذلك في المستقبل”.

وتابع أن العقوبات جاءت بعد “سلسلة من السلوكيات العدوانية من جانب النظام الإيراني في الأسابيع الأخيرة”، وهذا يشمل إسقاط طائرة عسكرية أمريكية مسيرة.

في غضون ذلك قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إن العقوبات ستطال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، فضلا عن ثمانية من كبار قادة الحرس الثوري.

وأضاف منوتشن إن العقوبات الموسعة تستهدف منع وصول إيران إلى الأدوات المالية وتحتجز أصولا بالمليارات”.

وكشف منوتشن أن العقوبات الجديدة ستوقف التمويل عن الحرس الثوري الإيراني. ولم يعلق عن المعلومات الاستخباراتية الدقيقة بشأن حركة الأموال، لكنه قال “نحن نتعقب الأموال وهذا مؤثر للغاية”.

وقبيل التوقيع على أمر العقوبات في البيت الأبيض، قال ترامب إن بلاده لا تريد الصراع مع إيران أو أي دولة أخرى، ولكنه قال إنه لا يمكن أن تحصل إيران على سلاح نووي. (DW)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها