حزب قدري جميل ينتقد رامي مخلوف : بالأرقام و التفاصيل .. شركة سيريتل تربح أكثر من شركات الاتصالات في دول الخليج و مصر و تركيا

قال موقع “قاسيون” التابع لحزب الإرادة الشعبية، الذي يشغل قدري جميل منصب أمينه العام إن “شركات الاتصالات في سوريا تتربع على عرش أعلى معدلات الربح في الإقليم”.

وأشار الموقع إلى أنه أجرى مقارنة بسيطة بين معدل الربح السنوي لسيرتيل، وبين مجموعة من شركات الاتصالات الخليوية العاملة في دول الإقليم، من خلال مقارنة القوائم المالية المنشورة لهذه الشركات جميعاً، وسنأخذ من مصر أورانج وفودافون، ومن السعودية شركة الاتصالات السعودية STC، وشركة زين في الكويت، وأخيراً شركة ترك تيليكوم التركية.

وأضاف: “إذا ما أخذنا آلية بسيطة لقياس معدل الربح، من أخذ الربح الصافي النهائي القابل للتوزيع على المساهمين، بعد اقتطاع كل المصاريف الإدارية والتشغيلية والتمويلية وضريبة الدخل وغيرها، ونسبناه إلى الإيرادات الأولية الإجمالية لهذه الشركات في عام 2018، وبعضها في 2017، تتبين لدينا النسب التالية:

إن نسبة الربح النهائي لشركة سيريتل نسبة قياسية لا تضاهيها أية نسبة ربح للشركات في الإقليم، حتى في دول الخليج حيث أسعار الاتصالات أعلى من أسعار اتصالاتنا بـ 12 ضعفاً (الإمارات مثلاً).

ولكن هذه النسبة الكبيرة من الأرباح متأتية من الحصة السوقية الكبرى المحصورة بين شركتين فقط، ومن تخلي الدولة عن جزء كبير من حصتها التي كان من المفترض أن تكون 100%، وبأسوأ الاحوال 60%، فيما لو أن الحكومة لم تقم بتبديل صيغة العقد إلى ترخيص في عام 2015، لتتراجع حصة الدولة إلى 30% ومن ثم إلى 20% في 2018. بالإضافة إلى أن ضريبة دخل الأرباح 15% منخفضة بالقياس إلى مصر حيث الضريبة على الربح في الاتصالات تشكل نسبة: 60%!”.

وتابع: “لقد قفزت أرباح سيريتل في عام 2018 بنسبة 40%، وهو معدل نمو للربح استثنائي في الظروف السورية، بل الدولية الحالية. يأتي من قدرة مالكي الشركات على فرض العقود والنسب على حساب المصلحة العامة، وبتوافق حكومي… حيث تحصل ثلاث شركات مساهمة كبيرة في مجلس الإدارة على نسبة 90% من الأسهم في سيريتل (راماك وصندوق المشرق وبيشاور)، ما يعني حصولهم على 52 مليار ليرة ربحاً صافياً في 2018 من قطاع الاتصالات”.

وأكمل: “هل يُعقل أن تحصل شركة الاتصالات الخليوية التي كان من المفترض أن تعود مليكتها للدولة على أعلى معدل ربح في المنطقة؟! وهل يُعقل أن يكون معدل الربح الصافي يزيد على 30% من الإيرادات في بلد يعيش كارثة إنسانية، وتراجعاً اقتصادياً، و85% من سكانه فقراء! وأي منطق يُفسّر أن ينمو الربح بنسبة 40% خلال عام واحد على حساب حصة المال العام، بينما تتقشف الحكومة في إنفاقها وتبحث عن تمويل بالدَّين من السوق عبر سندات الخزينة وغيرها، بينما تتبرع بعشرات المليارات من المال العام لشركة لديها أعلى معدل ربح في الإقليم! وأي منطق يبرَّر أن يحصل ثلاثة من مالكي الشركة على 52 مليار ليرة ربحاً صافياً، بينما يحصل 5300 موظف على كتلة أجور لا تتعدى 7.5 مليار ليرة سنوياً!”.

وختم: “سورية سبّاقة في مفارقات سُوء توزيع الثروة، حيث يضرب هؤلاء والحكومة بعرض الحائط كل المحددات المنطقية، في سبيل أعلى ربح لنخبة النفوذ والمال”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. عقد ال BOT انتهى عام 2008 و رغم حلب رامي مخلوف عشرات المليارات قرر بشار تحويله لعقد – شوفوا العدل و كسر القانون – نصف الارباح للدولة و نصفها لرامي مع ان الدولة يجب ان تغشله و تحصل على 100% – يعني رامي يحصل على 50% لا حق له فيها مع اخوته

    1. يعني على أساس عائدات الدولة ما بيسرقها ما فرقت شيء يا أخي هؤلاء سرطان يجب استئصاله من جذوره في القرداحة والمسألة ليست قانونية وبتنحل بالاستنكار كما يدعي حزب الأحمق قدري جميل.

  2. وللعلم كلل هذه الاموال توضع ببنوك قبرص لانهم يدخلونها بلا فيزا وحساباتهن تدار من هناك

  3. هذه الأموال من حق الشعب السوري … هذه العصابة المتسلطة على السوريين والتي تدعي بأنها حكومة تنهب ثروات الشعب السوري والمال العام منذ عقود طويلة وذلك بسبب غياب الوعي والجهل الشعبي والمثير بالأمر أن أحد نواب البرلمان الشجعان اظن عام الألفين وخمسة اعترض على تمكين رامي مخلوف من عقد الخليوي والذي بموجبه سيتم اختلاس مليارات الدولارات سنويا من الأموال والتي هي من حق خزينة الدولة والمال العام وبسبب الاعتراض حوكم النائب رياض سيف وسجن خمسة أعوام ووجدوا ابنه ميتا على شاطئ اللاذقية…ولا احد من الشعب أو اعضاء مجلس الدمى الخونة فتح فمه واعترض أو ساندوا النائب الشجاع الذي طالب بحقوقهم والتي ينهبها الحرامي رامي ومن وراءه من اللصوص الذين يدعون بأنهم قادة…فبؤس المجلس وبؤس النظام وبؤس مؤيديه والشعب الهفتان النايم.
    وعاشت الثورة والرحمة والمجد لشهدائها الأبطال.

    1. رجعتنا سنين … الى منتصف التسعينات وليس بعد الألفين … يومها انتظرنا مع عدد من الأصدقاء وعمليات البحث تجري عن إياد ابن رياض سيف قبالة الشاطىء الازرق… الذي عرفناه وقتها انه كان مع صديق له (أيضا والده في مجلس الشعب) وكانا يركبان موتور بحر ثم سقطا وبعدها تم العثور على صديقه وإنقاذه بينما اختفى ابن رياض سيف ولم يعثر عليه… فيما بعد انتشرت معلومات بأن غرقه لم يكن حادثا بل تم قتله والتخلص منه في عملية مدبرة … وقتها لم نكن نعرف كيف تجري الأمور في حكم البعث المجرم ولم يكن يخطر ببالنا ان النذالة والإجرام البعثي النصيري يمكن ان يقتل شابا بريئا للضغط على أبيه!

  4. لو وصلتك حصتك يا قذري جحيش ما كنت حكيت ولا فتحت باجوعك..
    انت لسه أوسخ منهم… عصابة كلاب وأنت واحد منهم..

    1. قدري جميل أخذ ايعاذ التصريح من الروس بما انه من جماعة روسيا وأحد عملائها…وهذا يشير إلى أن الروس تفتحت عيونهم على الأموال التي تنهبها عصابة الأسد ويريدون حصتهم طالما انهم صاروا شركاء بالوطن…هذا عدا عن نسيان بأن رامي مخلوف بداية الثورة حول ارقام خيالية لبوتن ولافروف لزوم شراء موقفهم في مجلس الأمن والدعم الذي قدموه لنظام الإرهاب الأسدي.

  5. بالنهاية رامي مخلوف وغيرو متل سامر فوز هم وكلاء بشار الأسد في السوق الاقتصادية يعني الأرباح بتصب بجيبتو لأبو رقبة ومتل ما بتعرفوا بشار الأسد هو الدولة وهو البلد وهو الوطن حسب مفهوم الشبيحة وولاد الحرام لهيك من حقو ينهب الأخضر واليابس
    لعنة الله عليه وعلى أبوه وعلى حافيظ وعلى السلالة كلها