سمير جعجع : جبران باسيل أعادنا 50 سنة إلى الوراء

عدّ رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع أنه «كي يزول التشنج في البلد يجب أن يزول الخطاب الذي يتسبب به وزير الخارجية جبران باسيل»، مشدداً على أن «باسيل أعادنا 50 عاماً إلى الوراء… يطرح الأمور بقلب أسود، ويشنج الأجواء من جديد».

ورأى، بحسب ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط، الاثنين، أنه «لإزالة التشنج والعودة إلى حياة سياسية طبيعية، فعلى باسيل أن يوقف خطاباته المتشنجة ومهاجمة الآخرين وإثارة مواضيع كانت حساسة أيام الحرب، والبعض منها سبب حرباً بين اللبنانيين».

وقال جعجع في حديث إذاعي إن وزير الخارجية «يعيد المواضيع الخلافية الحساسة ويتمرجل في الوقت الذي لم يكن هو في الحرب».

وتمنى «ألا تكون تصريحات الوزير باسيل خلال زيارته الجنوب مماثلة لتصريحاته أثناء زيارته الجبل وطرابلس، لأن الضرر الذي لحق بلبنان حتى الآن دفعنا جميعاً للانكباب على إنقاذ الوضع الاقتصادي والمالي، وحتى هذه المحاولات الخجولة تعطلت بسبب خطابات متشنجة أدت إلى انعكاسات تترجمت في الجبل».

وأضاف: «بدلاً من أن يعتذر باسيل عما تسبب به في الجبل، عطّل الحكومة للضغط لتحويل قضية الجبل مسبقاً إلى المجلس العدلي. هناك تسلسل طبيعي للأمور. التحقيقات يجب أن تكتمل ويجب أن يسلم من يظهره التحقيق مذنباً، وعلى ضوء التحقيقات الأولية تأخذ الأمور مجراها، فإما تحال القضية إلى المجلس العدلي أو لا. يجب عدم إطلاق أحكام مسبقة».

وأشار إلى أن «حوادث عدة حصلت في لبنان ذهب ضحيتها عدد من الأشخاص لم تحول إلى المجلس العدلي. مع كل أسفنا على الضحايا، إلا إن إحالة الملف إلى المجلس العدلي يعود إلى التوصيف القانوني الذي يصدر عن التحقيقات، وهذا ما لا يقبل به باسيل».

ولفت إلى أن «هناك أشخاصاً من (التيار الوطني الحر) منزعجون من باسيل بقدر انزعاجنا منه. ولا أعلم إن كان رئيس الجمهورية ميشال عون مؤيداً لما يفعله باسيل أم لا».

وعن زيارة وفد من «الحزب التقدمي الاشتراكي» معراب، قال جعجع إن «الوفد شرح لي بالتفصيل ما حصل في الجبل؛ الأسباب التي أدت إلى الحادثة، الاتصالات التي حصلت، ومحاولة لثني باسيل عن الزيارة. مع تأكيدي أن لكل مواطن لبناني الحق في أن يجول لبنان، لكن الأمور تحتاج إلى لباقة وحسن دراية وإدارة».

وأضاف: «تكلمنا أيضاً عن مواضيع عدة؛ كتعطيل الحكومة الذي اتفقنا على أنه غير مقبول. والتركيز الأساسي كان على ألا مشكلة بين المسيحيين والدروز في الجبل، ليطمئن الجميع؛ لأننا نحن من جهة و(الاشتراكي) من جهة أخرى ساهرون على الوضع، رغم التشنجات التي يتسبب فيها باسيل بتصريحاته وخطاباته السياسية».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. لبنان تحول لشركة مساهمة مغلقة يعود ريعها لعصابة جبران باسيل وميشال عون وحسن زميرة

  2. لبناني المراونه مكولكين ذو اوجه عده ولكن انظروا وتذكروا دمهم الازرق؟؟؟
    فهل جبران بالامس كما جبران اليوم؟؟؟
    كان عرصه متحضر يتمتع بالانسانيه والديمقراطيه والحريات….
    اما اليوم فأصبح تابعاً عرصه منيوكاً لحزب اللاة وعديم الشرف والانسانيه
    بل اصبح حقيراً نتناً علناً ضد الانسانيه والديمقراطيه ومؤيداً للديكتاتوريه والعنصريه
    لا عجب بهذا المتغير الالوان كعمه الذي عفسه حافظ الاسد وعلمه درساً لا ينسى