في ذكرى ميلاد صاحب واحدة من أجمل أهداف و رقصات كرة القدم ( فيديو )

يعتبر هذا المقطع المصور واحداً من أشهر المقاطع المتعلقة بكرة القدم، والتي تحظى بانتشار واسع منذ سنوات.

يعود تاريخ هذا المقطع إلى 31/8/1993، في المباراة التي جمعت أينتراخت فرانكفورت بضيفه كارلسروه (الدوري الألماني/ الأسبوع 5).

الدقيقة 87، والمضيف يتقدم (2-1) على الضيف الذي يقف في مرماه أوليفر كان (23 عاماً)، والذي سيصبح لاحقاً واحداً من أفضل الحراس في تاريخ كرة القدم.

10 ثوان يتلاعب فيها الشاب النيجيري جاي جاي أوكوتشا (20 عاماً) الذي دخل بديلاً قبل دقائق وصنع الهدف الثاني، بالدفاع الألماني والحارس، قبل أن يسدد الكرة قوية في المرمى، مسجلاً واحداً من أجمل الأهداف في تاريخ الدوري الألماني (فاز حينها بجائزة أجمل هدف في الموسم)، لتتغنى به الصحف الألمانية وتتحدث مطولاً عن الهدف “الرقصة” التي قام بها “أوكو تشا تشا”.

بيرند هولزنباين، نائب رئيس أينتراخت فرانكفورت قال إن مدرب الفريق أخبره أنه “لو لم ينجح أوكوتشا بتسجيل الهدف لما كنت لأسمح له باللعب مرة أخرى”، وأضاف أنه كان سيوافق المدرب على قراره.

خلال رقصة أوكوتشا وقف المدرب كلاوس توبمولر وقد أوشك على التعرض لأزمة قلبية وهو يصرخ 8 أو 9 مرات على اللاعب ليسدد.. “المدة التي راقص فيها الدفاع والحارس (10-11 ثانية) تعتبر دهراً في كرة القدم!”.

يقول أوكوتشا عن رقصته، وهو الذي كان لفت الأنظار لنفسه بمراوغة “قوس القزح” (القسم الثاني من الفيديو): “لم أكن أخطط للاحتفاظ بالكرة كل ذلك الوقت، كنت أبحث عن ثغرة لأسدد منها.. أحب تسجيل الأهداف من مسافات بعيدة، كالتسديد من 30 متراً”.

أما أوليفر كان فقال عند سؤاله عن الهدف في مقابلة بعد 20 عاماً: “كان هدفاً رائعاً.. كما أنني كنت أتنقل بشكل سريع معه يمنة ويسرة، لأعلى وأسفل”.. ورفض توجيه الانتقادات للمدافعين على الهدف، وأضاف: “لا يمكن لأحد لومي على هذا الهدف” أي أنهم فعلوا كل ما يمكن فعله لإيقافه، وأشار إلى أنه كان هادئاً بعد ذلك.. وأكد أنه يتذكر الهدف الجميل وهو مبتسم ولا يعتبره ذكرى سيئة.

لم يلعب أوكوتشا مع فرق الصف الأول في أوروبا، ولكنه يعتبر من نجوم التسعينيات وبداية الألفية، الذين يذكرهم كل عشاق كرة القدم، كيف لا وهو صاحب المراوغات والتسديدات والضربات الحرة الجميلة.

فاز أوكوتشا الذي زامل رونالدينيو في باريس سان جيرمان بالعديد من الجوائز الفردية (أفضل لاعب أفريقي بحسب بي بي سي 2003 و2004- بديل ضمن فريق كل النجوم في كأس العالم 98 – أفضل لاعب في كأس أمم أفريقيا 2004 – …)، أما مع منتخب بلاده ففاز بكأس أمم أفريقيا 1994، والبطولة الأبرز والأجمل كانت ذهبية الألعاب الأولمبية 1996، والتي حققها المنتخب النيجيري على حساب نجوم الأرجنتين والبرازيل.

يحتفل أوكوتشا اليوم بعيد ميلاده (45 عاماً).

عمر قصير

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها